Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الهجوم على الفكر الأوريجانى فى العالم القديم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بداية فناء الوثنية
تدمير معبد الأله سيرابيس
العنخ الصليب مقياس النيل
التاريخ والبابا ثاؤفيلس
الفكر الأوريجانى بالعالم القديم
الفكر الأوريجانى فى مصر
مجمع السنديان وذهبى الفم
إيسيذوروس والبابا ثاؤفيلس
الأقباط وتمجيد يوحنا
السنكسار والبابا ثاؤفيلس
البابا ثاؤفيلس ومكتبة الأسكندية
New Page 1695

Hit Counter

إذا كان الهجوم على الفكر الوريجانى فى مصر كان من الرهبان الجهلة فإن الهجوم على الفكر الأوريجانى فى العالم القديم كان من فلاسفة مثل جيروم

الخلاف بين يوحنا اسقف أورشليم (الأوريجينى : محب لكتابات أوريجين) وجيروم

بدأ هجوم شديد على المعجبين بالفكر الأوريجانى فى العالم القديم بحوالى ست سنين قبل مشكلة الأخوة الطوال فى مصرفقد كان القديس جيروم على خلاف مع روفينوس ويوحنا أسقف أورشليم حتى إضطر جيروم للجوء إلى البابا ثاؤفيلس البطريرك رقم 23 الذى بدوره أرسل القس إسيذورس ( وكان محباً لكتابات أوريجين) فسجل تقريره للبابا فى غير صالح جيروم ( وابيفانيوس) .

ولم ييأس جيروم فأرسل إلى البابا ثاؤفيلس البطريرك رقم 23 عدة رسائل يحثه فيها لمقاومة الفكر الأوريجانى , ويوبخه على تاونه وتساهله مع الأوريجانيين وبحذره من خطورة التراخى معهم ، ولكن البابا لم يجب عليه .

فكتب جيروم إليه هذه الرسالة عام 397م قبل الهجوم على الأوريجينيين (الأخوة الطوال) فى مصر بثلاث سنوات يقول فيها (1) :

جيروم إلى البابا الكلى الطوبى ثاؤفيلس

تذكر قداستكم انه فى الوقت الذى فيه صمت عن الكتابة لى ، انا لم أكف عن القيام بواجبى بالكتابة إليكم ...

إن كانت لجاجة المرأة غيرت عزيمة قاضى الظلم ، كم بالأكثر إلتجائى المستمر إليكم يلين قلباً أبوياً مثلكم ؟ ..

أبرار كثيرين لا يسرون من طول أناتك بخصوص هذه الهرطقة المفزعة ، إذ تحسب نفسك قادراً بلينك أن تصلح هؤلاء الذين يهاجمون أعضاء المسيح الحية ، إنهم يؤمنون أنه فى إنتظارك توبة هذه القلة من الناس ، تسند جسارة إناس مهجورين وتعطى جماعتهم قوة " ... وداعاً فى المسيح ..

البابا ثاؤفيلس البطريرك رقم 23 يرسل رسالة مجمعية

وعندما نفى ثاؤفيلس البطريرك الرهبان الأوريجينيين وذهبوا إلى الأراضى المقدسة واقاموا هناك تناثرت الأقوال وعرف المسيحيين فى أنحاء الأمبراطورية البيزنطية أن هناك مشكلة بين الرهبان والبابا أسرع البابا فأرسل خطاباً مجمعياً بعث به إلى 17 أسقفاً فى الأراضى المقدسة والشام (2) ورسائل لـ 15 أسقفاً من أساقفة قبرص (3) جاء فيه  :

" إلى السادة المحبوبين جداً .. الأخوة والأساقفة الشركاء ..

 ثاؤفيلس يبعث تحيات فى الرب .

لقد زرنا اديرة نتريا بأنفسنا ووجدنا هرطقة " ألوريجانية " قد سببت دماراً عظيماً بينهم ، لقد صاحبها تعصب غريب : بتر إناس أعضائهم (4) وقطع البعض ألسنتهم لكى يظهروا إحتقارهم للجسد ، لقد وجدت بعضهم إنطلق من مصر إلى سوريا وإلى مدن أخرى ، حيث تكلموا ضدنا وضد الحق ، لقد قرأت كتابات أوريجين أمام مجمع من الأساقفة ، فأجمع الكل بحرمانه ، إن اهم أخطائه التى وجد أغلبها فى كتاب ... هى : "

1 - إذا قورن الأبن بنا يكون " الحق" أما بالنسبة للآب فهو بطلان .

2 - سينتهى ملكوت الإله يوماً .

3 - يلزمنا الصلاة للآب وحده دون الإبن .

4 - ستكون أجسادنا بعد القيامة قابلة للفساد وللموت .

5 - ليس أحد كاملاً فى السماوات ، لإغن الملاءكة أنفسهم مخطئون ، وبعضهم يغتذى على الذبائح اليهودية .

6 - تشعر الكواكب بحركتها ، وتعرف الشياطين من دوراتها المستقبل .

7 - السحر ، إن كان حقيقياً فهو ليس شراً .

8 - تألم المسيح مرة من أجل الناس ، وسيتألم مرة أخرى من اجل الشياطين .

هذا ويحاول الأوريجانيون أن يقهرونى للخضوع لهم ، فقد وشوا بى لدى الوثنيين فى امر خراب معبد السيرابيوم (5) ، كما سعوا فى إخراج شخصين - متهمين بجرائم خطيرة - من القضاء الكنسى . أحدهما هو الإمرأة التى قيدها إيسيذوروس خطأ فى قوائم الأرامل ، والآخر إيسيذوروس نفسه ، قائد الحركة الهرطوقية ، الذى بثروته يمدهم بفيض لتنفيذ مشروعاتهم العنيفة ، لقد

*** حاولوا قتلى

*** لقد أغتصبوا كنيسة الدير بنتريا ، ولفترة ما منعوا الأساقفة من الدخول فيها وممارسة العبادة فيها .

إنهم مثل بعلزبول ، يجوبون الأرض هنا وهناك .

إنى لم أضرهم فى شئ ، بل حافظت عليهم ، إنى لا أريد الصداقة مع ( إيسيذوروس ) التى تفسد إيماننا ونظامنا .

أرجوكم أن تصدوهم أينما حلوا ، وتمنعوهم عن ان يقلقوا الخوة الذين تحت رعايتكم .

********************************************

تعليق من الموقع على رسالة البابا : من الملاحظ أن :

*** غالبية النقاط التى قراها  ثاؤفيلس البطريرك من كتابات أوريجانوس تشير إلى الهرطقة الأريوسية وهذا دليل على انها ادخلت على كتبه لأن البابا اثناسيوس كان يستعين بكتابات أوريجانوس فى مجمع نيقية وضد الهرطقة الأريوسية وربما أدخلها النساخ الأريوسيين فى كتابات اوريجانوس حتى يجذبوا الناس إلى هرطقتهم .

*** يعترف البابا ثاؤفيلس البطريرك أنه سجن الأرملة التى تبرعت بالذهب لأجل الفقراء وسجن القديس ايسيذورس الإسكندري ( الكبير ) لأنه صرف هذا التبرع على الفقراء كما أوصت المرأة ، ولم يذكر الجرائم الخطيرة التى سجنهما بسببها .

*** حاول الأب آمون أن يسترضى  البابا ثاؤفيلس البطريرك وأخذ وعد بغرجاع الب إيسيذورس غلى الشركة ولكن البابا ماطل ثم قبض على أحد اخوة الب آمون فتصنع الأب أمون والرهبان الذين معه انه يريد أن يعطى للسجين الراهب إحتياجاته وعندما دخلوا السجن رفضوا الخروج

*** هاجم  البابا ثاؤفيلس البطريرك أديرة نتريا بقوة مسلحة وهرب الأخوة الطوال داخل بئر وأحاط الجنود بالرهبان ثم قامت القوة بحرق قلاقلى الرهبان ومات أحدهم حرقاً وهو فى داخل قلايته وشاغل الرهبان الجنود وهربوا إلى الكنيسة وتحصنوا فيها حتى لا يصيبهم ضرر من القوة العسكرية التى كان  البابا ثاؤفيلس البطريرك يقودها .

*** قطع الأعضاء : كان النظام القبطى الكنسى يعتمد على رسامة الرهبان اساقفة ، ولما كان الرهبان يعرفون أن السقف يجب أن يكون كاملاً فى الجسم فكانوا عندما يستدعونهم للرسامة يقطعون جزء من اجسادهم ، ويذكر التاريخ أن الآباء البطاركة عندما كانوا يريدون رسامة أحدهم يرسلون رجال أشداء يقيدونهم ثم يرسمونهم ، ثم لماذا يحرم أوريجانوس ويحرم من يقرأ كتبه ، أليس من الأفضل أن يحرم من قطع اعضائه فقط ، وتوضيح الخطأ فى كتاباته

مما سبق يمكن القول أن هذه التهم من السهل الرد عليها

************************************************

 

تجاوب أساقفة الأراضى المقدسة مع  البابا ثاؤفيلس البطريرك رقم 23 فى رسالتة

إجتمع أساقفة الأراضى المقدسة وبعثوا برسالة إلى البابا ثاؤفيلس البطريرك وقد قام جيروم بترجمتها للغة اللاتينية (6) جاء فيها :

" لقد نفذنا كل كل ما ترغبه ، لكن الأراضى المقدسة كلها لا تحمل وصمة هرطقة ، إننا لا نرغب فى قمع الأوريجانيين وحدهم ، بل أيضاً اليهود والساكريين والوثنيين ، ولا وجود للأوريجانية فيما بيننا ، فإننا لم نسمع هنا قط عن التعاليم التى تصفها لنا .

إننا نحرم المتمسكين يمثل هذه التعاليم / كما نحرم تعاليم أبوليناروس ، ولا نقبل قط أحداً ممن تحرمهم أنت .

كما بعث الأب ديوناسيوس أسقف اللد برسالة إلى البابا ، يمدحه فيها على إنتصاراته الواضحة على الأوريجانية ، ويحثه على الإستمرار فى الجهاد ضد الهرطقة ، وقد قام جيروم بترجمتها إلى اللاتينية أيضاً (7)

جيروم يهنئ  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية

وكان جيروم قد دخل فى مناقشات مع يوحنا أسقف أورشليم الذى كان يحب كتابات أوريجانوس فإستغاث جيروم بثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية الذى أرسل أيسيذوروس لتقصى الحقائق ، ولما كان أيسوذوروس من محبى أوريجانوس فقد كتب تقريراً محايداً ، وفى بداية الأمر لم يرد ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية على الرسائل العديدة التى أرسلها جيروم إليه ، ولكنه أرسل له رسالة أخيراً إليه بعد تردى الأوضاع بينه وبين الأوريجانيين وعدم موافقة الأوريجانيين على وعود البابا للرهبان الحرفيين الذين أعتقوا هرطقة تجسيم شكل الإله Anthropomorphism (الأنثروبومورفيزم) وعندما سمع جيروم بأخبار منطقة نتريا ومضايقات البابا ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية للأوريجانيين ، وحدثه عن الأعمال الصالحة التى قام بها رسولاه بريسكوس Priscus وابيبلوس Eubulus ، وفى نفس الرسالة طلب الصفح عن يوحنا اسقف أورشليم الذى قبل الرهبان الأورجانيين المحرومين دون أن يعرف قضيتهم عن غير قصد (8) وفيما يلى نص رسالة جيروم للبابا ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية

جيروم إلى البابا الطوباوى  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية ..

تسلمت عن قريب رسائل من طوباويتك .. وإنى أكتب إليك سطوراً قليلة لأهنئك على نجاحك ، العالم كله يمجدك فى إنتصاراتك .

جموع من كل الأمم تتطلع إليك متهلله إلى الصليب الذى رفعته فى السكندرية عالياً ، وإلى النصب التذكارية المشرقة فوق الهرطقة .

لتحل البركات على شجاعتك !! لتحل البركات على غيرتك !!

لقد إكتشفت أن صمتك الطويل لم يكن إنحرافاً بل حكمة ، فإنى أحدث غبطتكم فى صراحة تامة ، إن صبرك الطويل قد عذبنى ، ولم أكن أعرف خطة القائد ، فقد كنت أتوق إلى هلاك هؤلاء المهجورين ، لكنى كما أرى الآن ، لقد رفعت يدك عن الضرب لكى تضرب بأكثر عنف .

أما من جهة الترحيب الذى قدمه لهم البعض ، فليس لك أن تغضب على أسقف المدينة ، إذ لم تعط أى تعليمات عن هذا الأمر فى خطابك ، فإنه كان يحسب متهوراً أن يأخذ قراراً فى قضية لا يعرف عنها شيئاً . .

إنى أطن أنه لا يود أن يضايقك فى شئ ، ولا يجرؤ على ذلك . "

وفرح  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية برسالة جيروم وعاد يبشر جيروم بأخبار الكنيسة المصرية ، التى أرسلها مع الأسقف أغاثو والشماس أثناسيوس يعلن له طرد الرهبان الأوريجانيين المصريين ونفيهم من أديرة نتريا ، وشجعه على إظهر غيرته على الإيمان (9)

" هلم من جانبك أشترك فى هذه المكافأة بمقالاتك الكتابية (الإنجيلية) مسرعاً إلى رد المخدوعين ، شوقنا ان تحفظ فى أيامنا هذه - ما إستطعنا - إيمان الكنيسة الجامعة ، واحكامها بل ونحفظ للشعب الذى تحت رعايتنا ، ونبدد كل تعليم غريب ! "

لقد إفتخر  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية أنه حصد الأورجانيين بمنجل النبى (10)

فأرسل إليه جيروم رسالة يقول فيها : 

جيروم إلى الكلى الطوباوى  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية .

لقد أفرحتنى رسالتك فرحاً مزدوجاً ، فمن جهة فرحت بحامليها المكرمين والمعتبرين الأسقف أغاثو والشماس أثناسيوس ، ومن جهة أخرى تظهر غيرتك على الإيمان ضد أشر هرطقة .

صوت قداستكم يدوى فى العالم ، وفرح كل كنائس المسيح وقد أبكم إيعازات الشيطان المسمومة .

لم تعد الحية القديمة تنفث ، بل قطعت إرباً ، وإختبأت فى خباياها المظلمة ، غير قادرة على إحتمال إشراقات الشمس .

لقد فمت ببعث رسائل إلى الغرب فعلاً قبل أن أخط لك هذه الرسالة ، وأشرت فيها لأبناء لغتى ( يقصد اللغة اللاتينية) بعض مراوغات الهراطقة ، لقد سبتها عناية من الإله أن تكتب إلى البابا أنسطاسيوس (9) فى نفس الوقت الذى كتبت فيه إلى فإنه مع عدم معرفتى بذلك ، تصير رسالتك هذه شهادة لى .

الآن إذا طلبت منى أن أفعل ذلك ( أكتب مقالات ضدهم) فإنى سأكون أكثر غيرة من ألآخرين حتى أرد النفوس البسيطة ، القريبة والبعيدة ، إن إحتاج الأمر فإنى لا أتردد حتى إن صبوا غضبهم على ، فإنه ينبغى أن أسر الإله والناس (10) وإن كان بالحقيقة لهم الكثير يدافعون به عن هرطقتهم أكثر مما لى ولغيرى فى الهجوم عليهم .

أيضاً أرجوك أن ترسل لى قوانين المجمع الخاص بهذا الموضوع إن كانت لديك ، حتى أستند بسلطان اسقف عظيم مثلك ، فاتحاً فمى للمسيح بأكثر قوة وثقة !!

منذ يومين وصل الكاهن   من روما ، وهو فى إتضاع يسلم عليك ، لقد اخبرنى مرة اخرى أن روما بل غالباً إيطاليا كلها قد أنقذتها رسائلك بعد المسيح .

لهذا فلتجاهد أيها البابا المحبوب جداً ، الكلى الطوبى ، وإذا ما أتيحت لك فرصة أكتب إلى أساقفة الغرب بغير تردد لكى تقطع بمنجل حاد كل زوان الشر "

وهكذا استغل ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية أبواق دعائية فى الغرب  ، وفى المقابل كانت الكلمات والألقاب التى أطلقها عليه جيروم عليه ليمجده بها من ألسباب التى دفعت بالبابا بالأكثر نحو الهجوم على الأوريجانيين بقسوة فقد اصبح ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية بطلاً يدافع ضد الراطقة يدعوها جيروم أشر هرطقة ، الحية القديمة ، زوان الشر ، وقد بنيت صداقة ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية وجيرم وطيدة ترويها كراهيتهما المشتركة للأوريجانية ، وحتى بعد صلح البابا ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية مع الأوريجانيين سنة 403 م بالقسطنطينية بقيت رسائلة الفصحية تندد بالأوريجانية ، ويقوم جيروم بترجمتها باللاتينية ونشرها فى الغرب (11) وهكذا أراد أن يكون ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية بطلاً بواسطة البروباجانداً ويخفى ما فعله بالقديس يوحنا ذهبى الفم وبالهجوم على دير للرهبان المصريين فى نتريا ونفيهم وتشتيتهم وما فعله بالأخوة بالأخوة الطوال  

أثر رسالة  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية المجمعية

 أرسل  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية إلى القديس أبيفانوس رسالة يحثه فيها على عقد مجمع بقبرص لإدانة الأوريجانية ويرسل قراراته ويرفقها مع نسخة من رسالة ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية المجمعية إلى القسطنطينية حيث أن قبرص تابعة للشرق مدنياُ وكنسياً  ، حيث كان قد بلغ  ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية أن الخوة الطوال قد تحركوا من اورشليم إلى القسطنطينية يعرضون على القديس يوحنا ذهبى الفم فليقطع خط الرجعة بحث أساقفة العالم الشرقى بعقد مجامع تدين الأوريجانية .

وقد قام القديس جيروم بترجمة رسالة ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية إلى القديس أبيفانوس إلى اللغة اللاتينية جاء فيها (12) :

" ثاؤفيلس .. إلى السيد المحبوب جداً .. الأخ .. والأسقف الشريك أبيفانوس .

قال الرب لنبيه (13) : " أنظر أنى وكلتك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك لتلع وتهدم .. وتبنى وتغرس "

فى كل عصر يمنح الرب كنيسته ذات النعمة لكى يحفظ جسده (14) كاملاً ، حتى لا يقوى عليها سم الأفكار الهرطوقية فى أى موضع .

والآن هانحن أيضاً نجد الكلمات تتحقق ، لأن كنيسة المسيح التى " لا دنس فيها ولا غضن أو شئ من مثل ذلك (15) " تقطع بسيف الإنجيل الحيات الأوريجانية الزاحفة من جحورها ، وتنقذ جوقات رهبان نتريا المثمرين من وبائهم المميت .

لقد بعثت إليك صورة مختصرة لتصرفاتى معهم فى الرسالة العامة (16) التى وجهتها للجميع بغير تمييز .

ولما كنتم غبطتم دائمى النضال فى صراعات مثل التى أمامى فغن واجبكم يحتم عليكم اليوم أن تسندوا الأيدى العاملة فى هذا الحقل ، فتجمعون أساقفة جزيرتكم (17) جميعهم لهذا الهدف ، كما يليق بكم أن تبعثوا رسالة مجمعية لى ولأسقف القسطنطينية وللآساقفة الآخرين الذين ترون أن ترسل لهم ، لكى ما يدان أوريجين نفسه والهراطقة الشائنة التى أوجدها ، وذلك بنضال جامعى .

لقد وصل إلى علمنا أن جماعة من المفتريين ضد الإيمان الحق ، يدعون أمونيوس ويوسابيوس وأثناسيوس (17) مملوئين حماساً زائداً لحساب الهرطقة قد أبحروا غلى القسطنطينية لكى يلقوا بشباك خداعاتهم إلى جماعة من المهتدين حديثاً ما إستطاعوا ، وأن يتداولوا من جديد مع أصحاب قدامى فى شرهم .

إحرصوا على وضع الأمور بين ايدى الأساقفة فى Isar  وبمفيلية والأبروشيات المجاورة .

علاوة على هذا ـ تستطيع أن تضم رسالتى (إلى قرار مجمعكم) إن رأيت ذلك ، فتجمع الكل معاً بروح واحد ، وبقوة ربنا يسوع المسيح تسلم هؤلاء للشيطان لهلاك الشر الذى ملك عليهم . (18)

ولكى تتأكد من سرعة وصول مراسلاتك إلى القسطنطينية إبعث رسولاً مجتهداً ، أحد الكهنة ، يقدر أن يروى الأحداث.

أطلب إليك فوق الكل أن تقدم للرب صلوات حارة ، حتى نستطيع أن ننتصر فى هذا النضال ، فإن قلوب الناس بالأسكندرية وفى كل بقاع مصر تفرح فرحاً ليس بقليل ، من أجل إستبعاد قلة من الناس عن الكنيسة ، حتى يبقى جسدها طاهراً .

سلام للأخوة الذين معك .

الشعب الذى معنا يحييك فى الرب .

مجمع قبرص يدين أعمال علامة المسكونة أوريجانوس

وكان إقتراح ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية للقديس ابيفانوس (19) المصرى بعقد مجمع لأدانة معلم المسكونة أوريجانوس بمثابة أمر ، ولا شك أن نتيجة عقد هذا المجمع كانت محسومة وأن الحكم قد سبق عقد هذا المجمع وهو حرم أوريجانوس وسعى القديس ابيفانوس اسقف سلاميس المصرى الصل إلى تنفيذ طلب البابا المصرى ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية فجمع أساقفة قبرص وعقد مجمعاً ، وهاجم فيه أعمال أوريجين ، وارسل نسخة من قرارات المجمع إلى ألساقفة خاصة القديس يوحنا ذهبى الفم أسقف القسطنطينية  ، كما أرسل نسخة منها مع رسالة خاصة إلى القديس جيروم بطلب منه ترجمة للقرارات إلى اللاتينية ، ويبشره بنجاح المجمع ، ويعتبر نفسه سعيداً أن يقوم بهذا العمل المجيد فى شيخوخته ، وإمتدح ثاؤفيلس بطريرك الإسكندرية " الذى نكس لواء الأوريجانية من مذبح السكندرية " وأنه ليجد هذا السقف العظيم تأييداً لما لم يكف عن إعلانه (20) " .

**************************

المـــــراجع

(1) Jerome, Ep 63.

(2) Eulogius, John, Zebianus, Auxentius, Dionyius, Gennadius, Zeno, Theodosios, Dicterius, Prophyre, Alan, Paul, Ammonios, Hilanas, Eusebius, the other Paul and to all the Catholic bishops gathered together at the dedication festival of Aelid.

(3) Epiphanius, marcianus, Agrapetus, Bothius , Helpidius, Entasius, norbanus, Meccedonius, Aristo, Zeno, Asiaticus, Heraclidus, the other Zeno, Cyriacus and Aphroditus.

(15) قام القيس جيروم بترجمة هذه الرسالة إلى اللغة اللاتينية (رسالة رقم 92)

(16) الأب آمون بتر أذنه اليسرى ( كان الرهبان يقطعون أجزاء من اجسادهم حتى لا يرسمونهم اساقفة)

(4) Ibid, Ep. 94.

(5) Jerome, Ep 93. 

(6) Jerome: Ep 86.

(7) Jerome: Ep. 87.

(8) يوئيل 3: 13

(9) أسقف روما

(10) أع5: 29

(11) راجع رسائل جيروم : رسالة 98 ( الرسالة الفصحية لعام 402م- تعالج الأورجانية والأبولينارية ) - رسالة 100 ( الرسالة الفصحية لعام 404 تذم أخطاء أوريجين ) - رسالة 109 ( يعتذر لتأخيره فى ترجمة الرسالة الفصحية لعام 405م ، ويرسل الترجمة التى قام بها رغم شدة مرضه ووجود إضطرابات من هجوم الأشوريين)

(12) Jerome: Ep 90

(13) أر1: 10

(14) أف1: 23

(15) أف5: 27

(16) راجع جيروم : الرسالة رقم 92

(17) قبرص

(18) 1 كو5: 4,5

(19) السنكسار تذكار الشهداء والمعترفين بحسب طقس الكنيسة الإنطاكية المارونية اليوم الثاني عشر من ايار:القديس ابيفانوس أسقف قبرص - ومن أعمال أسقف قبرص أنه ذكر  إنجيل يهوذا فى كتاباته ، وهو كتاب ينتمي إلى الهرطقة الغنوسية التي انتشرت في مصر في القرون الخمسة الأولى للميلاد وهم أصحاب مخطوطات نجع حمادي، وقد وجد مع هذا الإنجيل مخطوطتين من مخطوطات نجع حمادي. لقد ذُكر إنجيل يهوذا للمرة الأولى بواسطة القديس إيريناؤس أسقف ليون بفرنسا (بلاد الغال) في القرن الثاني الميلادي في كتابه "ضد الهرطقات". وذكره أيضاً القديس أبيفانوس أسقف قبرص في القرن الرابع الميلادي. والأصل اليوناني ربما يعود إلى منتصف القرن الثاني الميلادي، أما المخطوطة القبطية فتعود إلى القرن الثالث أو الرابع الميلادي

(20) Jerome: Ep 91

 

    

This site was last updated 10/06/09