Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الرومان والأريوسيين يضطهدون الكهنة والشمامسة الأرثوذكس بمصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أوامر أمبراطورية بالأسكندرية
خداع الشعب والهجوم على الكنائس
وثيقة إحتجاج شعب الإسكندرية
الإمبراطور يريد قتل البابا
فظائع للشعب وللأساقفة بالكنائس
إضطهاد الكهنة والشمامسة
جورج الكبادوكى الأريوسى اسقاً
أثناسيوس بمنفاه الإختيارى
الوالى يبحث عن أثناسيوس
بداية نهاية الأريوسية
تنقلات أثناسيوس بنفيه الثالث

Hit Counter

 

يقول البابا أثناسيوس : [ وقد أرسلوا كهنة المدينة والشمامسة إلى المنفى وذلك بناء على أحكام أصدرها الدوق والحاكم العام ، وأمروا العساكر بإحضار ذويهم من البيوت ، وأمام جورجونيوس رئيس البوليس ضربوهم بالعصى ] (3)

[ وبينما أنا حائر ومضطرب من سماع هذه الأخبار ، إذ بخبر آخر يداهمنى أنه قد صار تحت النفى والتعذيب من مصر وليبيا ( التابعة لمصر) تسعون أسقفاً قد سلمت كنائسهم للأريوسيين وأن ستة عشرة منهم أرسلوا إلى المنفى !! ] (4)

[ أما الجنرال سباستيان فإنه كتب إلى حكام الأقاليم وإلى رؤساء الحاميات فى كل مكان ليضطهدوا الأساقفة الأرثوذكس ( الحقيقيين( أما اصحاب العقيدة الكافرة من الأريوسيين فأعطوا أن يحلوا محلهم .

وقد نفوا أساقفة شيوخاً كباراً فى السن وفى الدرجات ، ولهم اسقفياتهم سنين كثيرة ، لأنهم رسموا على يد السقف الكسندر .. وهم : أمونيوس ، وهرمس ، وأناجامقوس ، ومرقس .. وهؤلاء أرسلوا غلى الواحة الفوقانية ( الخارجة ) وموريس وبسيتوازوريس ، ونيلامون ، وبلتيس ، وماركوس ، وأثينودورس أرسلوا إلى أمونياكا ( واحة أخرى فى سيوة) لا لشئ إلا لكى يستشهدوا هناك وهم فى طريقهم عبر الصحراء ، ولم تأخذهم شفقة عليهم مع أنهم شيوخ ومرضى ، وبصعوبة بالغة أستطاعوا أن يسيروا بسبب ضعفهم حتى أضطروا أن ينقلوهم على نقالات ( محفات) ومن إحتمال موتهم بالطريق حملوا معهم أكفانهم !!

واحد منهم مات بالفعل وهو بالطريق !

أما الأسقف دراكونتيوس فنفى إلى كليزما ، وفيلوا إلى بابليون ، وأدلفيوس إلى السينابلا فى ثيبايس ( الصعيد)

أما الكاهنان هيراكس وديسقوروس فنفيا إلى سين ( اسوان) كما أرسلوا غلى المنفى أيضاً كلاً من الأساقفة القدامى أمونيوس واغاثون ، وأغاثوديمون ، وأبولونيوس وأولوجيوس ، وابولوس ، وبافنوتيوس ، وغايس ، وفلافيوس .

كما أرسلوا ألساقفة ديسقوروس ، وامونيوس ، وهيراكليدس ، وبسايس ، وقد حكموا على بعضهم بالأشغال الشاقة بقطع الأحجار ، وضيقوا على بعضهم الخناق بقصد قتلهم .

وأرسلوا أربعين من الرؤساء العلمانيين إلى المنفى مع بعض العذارى بعد أن عرضوهم للحريق بالنار ، وضربوهم بقساوة بجريد النخيل فمات بعضهم بعد خمسة أيام والبعض الاخر إضطروا لعمل جراحات لهم لإخراج السٍل (شوك النخيل) من أجسامهم .

ولم يسمحوا لأحد بأخذ أجساد الشهداء ولا سمحوا بدفنهم بل أخفوا الأجساد حتى لا تحسب عليهم جريمة قتل .

وقد هاجموا الأديرة وألقوا الرهبان فى النار ، وضربوا ألأرامل اللاتى ذهبن لأخذ الحسنات كعادتهن وجلدوهن على باطن أقدامهن ] (5) 
 

*************************** 

المــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م  ص  266- 267 وما بعدها

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى

(3) Ibid, 63

(4) Athanas., Apol, Ad. const., 27.

(5) Athanas., Hist. Ar. 72.

This site was last updated 05/27/08