Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

‏ولاية عقبة بن عامر الجهنى 31/ 5 خ.م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
جدول ولاة الأمويين
بن العاص 9/ 1 خ. ع
عبدالله 10/ 2 خ.م
بن حديج
عتبه 11/ 3 خ.م
الوردان12/ 4 خ.م
الجهنى13/ 5 خ.م
الأنصارى 14/ 6 خ.م
الأزدى 15/ 7 خ.م
جحدم 16/ 8 خ.م
عبد العزيز 17/ 9 خ.م
زياد  18/ 10 خ.م
عبدالله 19/ 11 خ.م
بن مخزوم 20/ 12 خ.م
بن شريك 21/ 13 خ.م
عبد الملك 22/ 14 خ.م
بن شرحبيل 22/ 15 خ.م
بشر 23/ 16 خ.م
حنظلة24/ 17 خ.م
عقبة 25/ 18 خ. م
محمد 26/ 19 خ.م
الحر 27/ 20 خ.م
حفص 28/ 21 خ.م
عبد الملك 29/ 22 خ.م
الوليد 30/ 23خ زم
بن الحبحاب 31/ 24 خ.م
بن خالد 32/ 25 خ.م
حنظلة 33/ 26 خ.م
حفص 34/ 27 خ.م
بن عتاهيه 35/ 28 خ.م
حفص 36/ 29 م.خ
الحوثرة 37/ 30م.خ
أبا الجراح 38/ 31 خ.م
المغيرة 39/ 32 خ.م
الوليد 40/ 33 خ.م
مروان 41/ 34 خ.م

تعليق من الموقع : الوالى عقبة بن عامر الجهني هو أول من أدخل مصحف إلى مصر وإذا كان عقبة قد تولى مصر سنة 45 هـ أى إبريل 664 م  حتى سنة 47 هـ التى توافق مارس 667 م  وإذا كان عمرو بن العاص غزا مصر سنة 20 هـ أى ديسمبر 640 م فكيف إعتنق الأقباط الإسلام فى مدة 24 سنة ؟ وهم لم يقرأوا شيئا من القرآن وكانت لغتهم القبطية ولا يعرفون شيئا من العربية

*******************************************************************************

11 - ولاية  عقبة بن عامر الجهني  44 هـ
وتولى مصر بعده عقبة بن عامر الجهني   في سنة أربع وأربعين  وكانت ولايته سنتين وثلاثة أشهر ‏
وقد شهد عقبة بن عامر الجهني غزو مصر مع عمرو بن العاص

وكان عقبة يخضب بالسواد‏ , وقال أبو عمر الكندي‏:‏ جمع له معاوية في إمرة مصر بين الخراج والصلاة‏.‏
فلما أراد عزله كتب إليه أن يغزو رودس فلما توجه مسافرًا استولى مسلمة فبلغ عقبة فقال‏:‏ أغربةً وعزلًا ‏!‏ وذلك في سنة سبع وأربعين‏.
قال صاحب البغية‏:‏ ودام بمصر إلى أن قدم مسلمة بن مخلد على معاوية بدمشق فولاه مصر وأمره أن يكتم ذلك عن عقبة بن عامر ثم سيره - إلى مصر فلما خرج إلى الغزو جاء كتاب معاوية بعزله وولاية مسلمة فلم يظهر مسلمة ولايته فقال عقبة ‏:‏ ما لي أرى الأمر أبطأ علي قالوا ‏:‏ ولى مسلمة بن مخلد قال عقبة‏:‏  ما أنصفنا معاوية ‏!‏ عزلنا وغربنا‏.‏ ‏.‏
وأمر معاوية عقبة بغزو رودس ومعه مسلمة بن مخلد المذكور وخرجا إلى الإسكندرية ثم توجها في البحر‏.‏
فلما سار عقبة استولى مسلمة على سرير إمرته فبلغ ذلك عقبة بن عامر وكان ذلك لعشرٍ بقين من ربيع الأول سنة سبع وأربعين

***************************************************************************************************

السنة الأولى من ولاية عقبة بن عامر الجهني على مصر
وهي سنة خمس وأربعين: فيها غزا معاوية بن حديج إفريقية من بلاد المغرب، وفيها سار عبد الله بن سوار العبدي فافتتح القيقاز وغنم وسلم وعاد ، وفيها عزل عبد الله بن عامر عن البصرة، فاستعمل عليها معاوية الحارث بن عمرو الأزدي ، ثم عزل عن قريب وولى عليها زياد ابن أبيه، فبادر زياد وقتل سهم بن غالب الهجيمى الذي كان خرج في أول الأمر على معاوية وصلبه. وفيها توفيت أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب زوجة رسول الله "ص" وأمها زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون. قال ابن سعد بإسناده: ولدت حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث رسول الله "ص" بخمس سنين. وذكر الذهبي وفاتها في سنة إحدى وأربعين وتابعه جماعة على ذلك.
وفيها توفي زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد الأنصاري الصحابي؛ وهو من الطبقة الثالثة من الأنصار؛ كنيته أبو سعيد وقيل أبو خارجة. قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس، قال: قال رسول الله"ص" "أرحم أمتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياءً عثمان، وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت ". قلت: وهو من كتاب الوحي والقراء، وفيها توفي سلمة بن سلامة بن وقش، وكنيته أبو عوف ة وقيل أبو ثابت.
وهو من الطبقة الأولى من الأنصار؛ صحابي مشهور؛ شهد العقبتين وبدراً والمشاهد كلها مع رسول الله"ص"، وفيها توفي سهل بن عمرو بن زيد بن جشم الأنصاري؛ ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من الصحابة ممن شهد أحداً والخندق وما بعدهما مع رسول الله "ص".
وفيها توفي عاصم بن عدي؛ وهو من الطبقة الأولى من الأنصار، وكنيته أبو عمرو وقيل أبو عبد الله، وهو الذي بعثه رسول الله"ص" من بدر إلى قباء.
أمر النيل في هذه السنة: الماء القديم ذراعان وسبعة أصابع. وقال صاحب درر التيجان: وسبعة عشر إصبعاً. مبلغ الزيادة ستة عشر ذراعاً وخمسة أصابع.
السنة الثانية من ولاية عقبة بن عامر الجهني على مصر
وهي سنة ست وأربعين: فيها عزل الخليفة معاوية عبد الرحمن بن سمرة عن سجستان وولاها الربيع بن زياد الحارثي، فخاف الترك وجمع ملكهم كابل شاه الجموع وزحف على المسلمين فنزح المسلمون عن مدينة كابل، ثم لقيهم الربيع هذا وقاتلهم أعني الترك فهزمهم الله تعالى؛ وساق وراءهم المسلمين إلى الرخج، وغنموا منهم شيئاً كثيراً. وشتى المسلمون بأرض الروم في هذه السنة.
وفيها توفي عبد الرحمن بن خالد بن الوليد لما رجع من بلاد الروم إلى حمص؛ وكان قد شتى بالروم وفتح حصوناً كثيرة، فسقاه ابن أثال النصراني شربة مسمومة فمات منها. وهو ممن أدرك رسول الله"ص" وقيل إنه مات في سنة تسع وأربعين، وفيها توفي هرم بن حيان العبدي البصري. ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من الفقهاء المحدثين والزهاد من أهل البصرة - وهو أحد الزهاد الثمانية. أمر النيل في هذه السنة: الماء القديم خمسة أذرع وسبعة أصابع ؛ مبلغ الزيادة ستة عشر ذراعاً وتسعة أصابع، وفي الدرر: ثمانية عشر ذراعاً وتسعة أصابع.
السنة الثالثة من ولاية عقبة بن عامر الجهني على مصر
وهي سنة سبع وأربعين: فيها عزل عقبة المذكور عن مصر، وفيها سار رويفع بن ثابت الأنصاري من طرابلس الغرب ودخل إفريقية ثم عاد من سنته، وفيها غزا عبد الله بن سوار العبدي القيقان أيضاً، فجمع له الترك والتقوا معه فاستشهد عبد الله وسائر من كان معه من الجيوش. وفيها شتى مالك بن هبيرة بأرض الروم. وفيها أقام الموسم عنبسة بن أبي سفيان. وفيها توفي قيس بن عاصم بن سنان؛ ذكره ابن سعد في الطبقة الرابعة في الصحابة ممن أسلم من العرب ورجع إلى بلاد قومه؛ وكنيته أبو علي وقيل أبو قبيصة.
أمر النيل في هذه السنة: الماء القديم أربعة أذرع وثلاثة عشر إصبعاً. وفي درر التيجان: وثلاثة وعشرون إصبعاً؛ مبلغ الزيادة ستة عشر ذراعاً وسبعة أصابع.
*******************
المراجع
 ولاية عقبة من كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

**********************

حي ميت عقبة

وله حى من أشهر أحياء القاهرة وهو حي ميت عقبة، أقطعها له معاوية بن أبي سفيان فاستزرعها وبنى فيها المساكن، وكانت تعرف في العصور الإسلامية بمنية عقبة. وقد شهد عقبة فتح مصر مع عدد من الصحابة، وقد عينه معاوية والياً على مصر لمدة سنتين وثلاثة أشهر، وفضل عقبة البقاء بمصر بعد عزله من ولايتها حتى مات بها. ولقد روى المحدثون المصريون عنه ما يقرب من مائة حديث، كما روى عنه عدد من الصحابة مثل جابر وابن عباس، وروى عنه العديد من التابعين.
ويروي المؤرخ ابن يونس أنه رأى خطه ووصفه بالجودة، وكان عقبة واحداً من الذين جمعوا القرآن، وقد دفن عقبة بن عامر الجهني بالمقطم

 **********************

 

 

This site was last updated 08/30/11