Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

نص النظام الأساسي لمجلس كنائس مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فهرس مشاهير القرن20و21
البابا تاوضروس الثانى
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال
خدمته قبل الباباوية
مع عائلته
الإختفال بإرتداء البابا الإسكيم
خطأ قانونى فى القرار الجمهورى
إقامة الكنائس بالخارج والداخل
قبل تجليس البابا تواضروس
مراسيم تجليس البابا
كلمة الأنبا باخوميوس وكلمة البابا
البابا تواضروس والملابس البطريركية
المسئولين الذين حضروا التنصيب
طفولة ونشأة البابا تواضروس
الكنيسة والحاكم والدستور
البدء بلائحة إنتخاب البابا
الإخوان يهددون البابا تاوضروس
قرارات البابا تاوضروس2
رأى البابا تاوضروس فى الدستور
رسائل البابا للشعب
إنشاء مجلس الكنائس المصرية
مؤتمر عن الرهبنة
مجلس كنائس مصر
لجنة حصر أملاك الكنيسة
الأنبا تاوضروس والكهنة المبعدين
رسامة وترقية كهنة
الذكرى السنوية الأولى للبابا شنودة
Untitled 6178
Untitled 6179
Untitled 6180
Untitled 6181
Untitled 6182
Untitled 6183
Untitled 6184
Untitled 6185
Untitled 6186
Untitled 6187
Untitled 6188
Untitled 6189
Untitled 6190
Untitled 6191
Untitled 6192
Untitled 6193
Untitled 6194
Untitled 6195
Untitled 6196
Untitled 6197
Untitled 6198
صور البابا تواضروس

 

 نص النظام الأساسي لمجلس كنائس مصر

الأقباط متحدون الثلاثاء ١٩ فبراير ٢٠١٣ -

نشر نص النظام الأساسي لمجلس كنائس مصر كتب-عماد توماس ينشر "الأقباط متحدون" النظام الأساسي لمجلس كنائس مصر، الذي يهدف إلى تدعيم العمل المسيحي وخدمة الوطن. تحت مظلة المواطنة المصرية الاصيله. وهو هيئة كنسية يعمل على خدمة الكنائس والوطن. و لاتعمل في السياسة و لاتتدخل فيها ويتعاون مع المجالس المسكونية المسيحية . وتتكون اللجنة التنفيذية للمجلس من ثلاثة أعضاء لكل كنيسة من الكنائس الخمس الأعضاء (3×5=15عضوا. وترشح كل كنيسة من الكنائس الخمس أمينا يمثلها في الأمانة العامة، وتقوم اللجنة التنفيذية بمطابقة المواصفات وقبول المرشح أو إعادة طلب الترشيح للكنيسة نفسها. وتتكون من الأمناء الخمسة (الأمين العام والأمناء المشاركون)، ويحضرون اجتماعات اللجنة التنفيذية بدون حق التصويت، وللأمانة العامة أن تدعو ممثلا من مجلس كنائس الشرق الأوسط لحضور جلساتها. وحددت اللائحة الداخلية الشروط الواجب توافرها فى الامين العام والامناء المشاركين . ويعمل الأمين العام علي تنفيذ قرارات الهيئة العليا وقرارات اللجنة التنفيذية. ويترأس مجموعة الأمناء ويقوم بالمتابعة والتوجيه . ويتكون المجلس من (13) لجنة كالتالى :

 1- لجنة الدراسات اللاهوتية والحوار.

 2- لجنة الدياكونية (الخدمة الإجتماعية).

 3- لجنة الطفوله

 4- لجنة الشباب

 5- لجنة المرأة. 6- لجنة التربية الكنسية.

 7- لجنة الطوارئ.

 8- لجنة خدام الرعايا (الكهنة والقسوس).

 9- اللجنة المالية.

 10- اللجنة القانونية.

 11- لجنة الرؤى والتخطيط والمتابعة.

 12- لجنة العلاقات.

 13- لجنة الإعلام والنشر.

 و تتكون كل لجنة من 15 عضوا (بالتساوي بين الكنائس الخمس). ويتكون مكتب كل لجنة من خمسة أعضاء من الكنائس الخمس وهم الرئيس ونائب الرئيس والسكرتير وأمين الصندوق وعضواً.
*****************************

رؤساء الكنائس المصرية الثلاث: المجلس الكنسي الجديد لا يعمل بالسياسة

البوابه نيوز | الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٣ -

كد رؤساء الكنائس المصرية الثلاث، أن مجلسهم الذي تم تدشينه اليوم الاثنين، هو مجلس كنسي يعمل على خدمة الكنائس والوطن ولا يعمل بالسياسة ولا يتدخل بها مطلقًا. وقال رؤساء الكنائس المصرية في بيان أصدروه عقب تدشين مجلس الكنائس المصرية اليوم، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إن المجلس الجديد سيتعاون مع كل المجالس المسكونية والمتفق عليها من الجميع وهي "مجلس الكنائس العالمي" و"مجلس كنائس الشرق الأوسط" و"مجلس كنائس كل إفريقيا" . وأضاف البيان، أنه تم الاتفاق بين جميع الكنائس "القبطية والأرثوذكسية والطائفة الإنجيلية والكنيسة الكاثوليكية وكنيسة الروم الأرثوذكس والكنيسة الأسقفية" على إنشاء هذا المجلس تدعيمًا للمحبة والتعاون المستمرين والتشاور والحوار لخدمة مصر.

**********************

اليوم.. الكنائس الثلاث توقع "اتفاق تأسيس" مجلس كنائس مصر بالكاتدرائية

اليوم السابع مايكل فارس | الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٣ -

توقع اليوم، الاثنين، الكنائس الثلاث، اتفاق تأسيس مجلس كنائس مصر ونظامه الأساسى فى المقر البابوى بالعباسية، بحضور رؤساء الكنائس الأعضاء فى المجلس، البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والبطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، والقس صفوت البياضى رئيس الطائفة الإنجيلية، والبطريرك ثيئودوروس الثانى بطريرك الروم الأرثوذكس بمصر وأفريقيا والمطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر والقرن الأفريقى. ويمثل الكنيسة الأرثوذكسية الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ، والقس بيشوى كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا، والقس باسليوس كاهن كنيسة العذراء بالزيتون، وجرجس صالح أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط سابقا، فيما تمثل كل كنيسة برئيسها وأربعة أعضاء. وتضم لائحة مجلس كنائس مصر تشمل عدد من النقاط أهمها أن الكنائس الخمس تتساوى أصواتها فى المجلس وأن الأمانة العامة للمجلس تقوم بشكل دورى بين الكنائس كل ثلاث سنوات يترأسها كنيسة، وأن أهداف المجلس هى التنسيق بين كنائس مصر فى القضايا المشتركة وتفعيل الحوار المسيحى الإسلامى، وتعميق فكر الوحدة المسيحية.

البابا تواضروس في الاجتماع التأسيسي لمجلس كنائس مصر: لابد من التعاون بيننا

مصراوى | الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٣ -

اجتمع اليوم رؤساء الكنائس المصرية لتأسيس ''مجلس كنائس مصر'' في المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحضور كل من الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية، والدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، والبطريرك ثيئودوروس الثاني لكنيسة الروم الأرثوذكس بمصر، والمطران منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر، ومن الكنيسة الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني و الأنبا بيشوي مطران دمياط ونائب رئيس الكنيسة الإنجيلية الدكتور القس أندريه زكي، ويمثل كل كنيسة بجانب رئيسها 4 أعضاء. وقال البابا تواضروس في كلمته ''أشعر أن التاريخ يسجل هذا اليوم، ونحن نحتفل بتأسيس مجلس لكل كنائس مصر، وأشعر أن هذه الخطوة تأخرت منذ سنوات، وعندما يوجد لدينا مجلس للكنائس المصرية يشترك في المجالس الإقليمية والعالمية فإننا نشكر الله أن هذه الفكرة التي بدأت مع المتنيح قداسة البابا شنودة منذ سنتين، وكانت فكرة تناقش فيها مع بعض رؤساء الكنائس''. وأضاف ''ونحن نؤسس للمجلس هناك 3 أبعاد هي المحبة والخدمة والمساندة''، موضحا أن ''ممارسة المحبة والمودة الأخوية والتعبير عن ذلك هي شهادة لأجل المسيح، ومسؤولية علينا جميعا في الأمثال المصرية نقول ''البعد جفا''، وعندما نقترب ونتلاقي نفرح المسيح، هذا هو تفعيل المحبة''. وأكد ''وأقصد بالخدمة كيف نعبر عن محبتنا بطريقة عملية من خلال وسائل خدمة نشترك فيها جميعا بروح المسؤولية، وعيننا على السماء، ونشترك في التعليم والصحة، مع الاحتفاظ بالخصوصية الخاصة لكل كنيسة، وأن يمتد الأمر لرعيتنا''، مضيفا ''نحن نمارس الحوارات اللاهوتية مع الكنائس الآخرى على كل مستوى، وفي مصر نحتاج المشاركة في الخدمة بمسؤولية بحيث لا يظهر من أي كنيسة ما يؤلم كنيسة آخرى، وكرؤساء كنائس علينا أن نراعي ذلك باحترام المشاعر والخصوصية واستخدام الروح المسيحية''. واختتم البابا كلمته قائلا ''كنائسنا التي تتنوع في حجم الرعية والحدود الجغرافية تحتاج أن نتساند معا ونكون الفكر الواحد والرأي الواحد في المسائل التي تتطلب ذلك، والكنائس تشبه أصابع اليد التي تتنوع ولا تتشابه لكنها تكمل بعض وقوة اليد في هذا التنوع، ونشكر الله لتكون هذا المجلس من أجل خدمة مصر وطننا الحبيب لأن خدمتنا أولا روحية، واجتماعية ثانيا، وأفرح باجتماعنا جميعا بروح المحبة''.
***************

تدشين مجلس كنائس مصر بحضور البابا تواضروس ورؤساء الكنائس

 أخبار اليوم | الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٣ - ٠

عقد مجلس كنائس مصر الذي تم تأسيسه مؤخرا اجتماعه الأول، صباح الاثنين 18 فبراير، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وحضر الاجتماع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وبمشاركة رؤساء خمس كنائس مصرية حيث أعلنوا عن فرحتهم بتدشين المجلس، وقدم البابا تواضروس الشكر لله على تحقيق هذا الحلم. وقال رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر القس صفوت البياضي، إنه مهما كانت المشاكل والعقبات فيمكن حلها وأن هذا المجلس لا يتعارض مع مجلس كنائس الشرق الأوسط. واعتبر بطريرك الكاثوليك المطران إبراهيم اسحاق، أن المبادرة جميلة ولكن ستقابلها تحديات من الداخل والخارج، فالتنوع يجب أن يتحول إلى غنى وليس صراع، مشيرا إلى أن الوحدة مبنية على محبة مثمرة ومتواضعة تفضل الآخر عن النفس. واعرب المتحدث الإعلامي لكنيسة الروم الأرثوذكس المطران نيقولا، عن سعادته بتواجد كل الكنائس على مائدة واحدة، وقال إنها جاءت استجابة لصلوات كثيرة رفعت مؤكدا أنه مع الوقت سيكون التعارف أكثر والرواسب التاريخية تبدأ فى التفكك. واعتبر د.منير حنا مطران الكنيسة الأسقفية بمصر والشرق الأوسط والقرن الأفريقى أن هذا اللقاء تاريخي وأن تنوع أعضاء الجسد لازم وضروى للجسد، مطالبا بالصلاة من أجل حماية المجلس ومن أجلة وحدته وفى نهاية الاجتماع قرأ المستشار منصف نجيب قرار إنشاء مجلس كنائس مصر. ورأى الأنبا بيشوي مطران دمياط وتوابعها إن إنشاء مجلس كنائس مصر ليس له أى أبعاد سياسية ولن يلغى الحوارات اللاهوتية والمسكونية فستظل قائمة وسيسعى المجلس للحوار والتواصل بين الكنائس المصرية مع الحفاظ على خصوصية كل كنيسة فى لوائحها الداخلية والتنظيمية. وأكد أن هناك مجلس كنائس فى عدة بلدان مثل لبنان والسودان لذلك فكرنا فى إنشاء مجلس يضم كنائس مصر لسهولة التواصل بيننا فنحن نتقابل على المستوى الدولى والإقليمى فلماذا لا نتقابل على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن المجلس لا يلغي مجلس كنائس الشرق الأوسط ولكنه سيكون أوفر ماديا من حيث تكلفة السفر لبلدان الشرق الأمر الذى يكلف ميزانية المجلس أعباء مالية ضخمة بسبب السفر والإقامة. وقال المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان إن مجلس الكنائس المصرية ستكون رئاستة لمدة ثلاثة سنوات بالتناوب بين رؤساء الكنائس، وأمانتها وأنه ليس له أي غرض سياسي وإنما يعزز قيم الحوار سواء بين الكنائس المختلفة او بين الكنائس المصرية ومشيخة الازهر والحوار الإسلامي المسيحي. وأضاف أن هذا المجلس لن يكون بديلا عن مجلس كنائس الشرق الأوسط وإنما يختص فقط بالكنائس المصرية، كما أن لائحة هذا المجلس لا تتدخل مطلقا في خصوصية وقوانين وتقاليد الكنائس الأعضاء في هذا المجلس.
****************************

..اجتماع الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر بكلية رمسيس

الأقباط متحدون الاثنين ١٨ مارس ٢٠١٣ - كتب- عماد توماس

قال القس "رفعت فتحي"، سكرتير السنودس الانجيلى، في تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، أن الأمانة العامة اجتمعت اليوم بكلية رمسيس، لبحث ترشيحات الكنائس لعضوية اللجنة التنفيذية، كما اقترحت تنظيم ندوة عن الشراكة في إعلان الخبر السار يوم ٢٥ أبريل بحضور رؤساء الكنائس. كما تم الإعلان عن مسابقة لاختيار لوجو للمجلس وقال القس فتحي أن الترشيحات الخاصة بالكنيسة الإنجيلية ستصل غدا مشيرا إلى أن اللجنة التنفيذية تتكون من 15 عضوا بمعدل ثلاثة أعضاء من كل كنيسة، ومن حق الأمانة العامة إصدار ونشر بيانات بحسب المستجدات التي تحدث في المجتمع بعد التشاور مع مجلس رؤساء الكنائس وأضاف أن الأمانة العامة هي التي تعد عمل اللجان المختلفة مثل الأعلام والمرآة والشباب وغيرها، وبمجرد تشكيل اللجان سيتم الدعوة لجمعية عمومية تضم 20 فرد من كل كنيسة لوضع النظام العام. ولفت ممثل الكنيسة الإنجيلية بالأمانة العامة لمجلس كنائس مصر، أن هناك معايير ومبادئ عامة لاختيار اللجان المختلفة منها ترشيح فرد معين يجب أن يكون لديه خبرة في اللجنة التي سيشترك فيها لافتا إلى انه من الصعب التدخل في اختيارات كل كنيسة . وكشف القس فتحي، عن أن الاجتماع القادم سيكون يوم 28 ابريل القادم بالكنيسة الأسقفية بالزمالك شارك فى الاجتماع القس "بيشوى حلمي" الأمين العام عن الكنيسة الأرثوذكسية، والقس رفعت فتحي"، عن الكنيسة الإنجيلية، والقس سامي فوزي، عن الكنيسة الأسقفية، والقس "عمانوئيل" عن الكنيسة الكاثوليكية، والقس نيقولا عن كنيسة الروم الأرثوذكس
مجلس كنائس مصر يجتمع الخميس المقبل بـ"الأسقفية" لبحث ترشيحات لجانه

الأقباط متحدون السبت ٢٣ مارس ٢٠١٣ -  كتب: جرجس توفيق

عقد الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر اجتماعا نهاية الشهر الجاري تحديدا الخميس المقبل 28 مارس بالكنيسة الأسقفية بالزمالك، لبحث ترشيحات لجان المجلس التي تأتي في 13 لجنة تتضمن تمثيلا للكنائس المشاركة. وحسبما أفاد أمين عام مجلس كنائس مصر القمص بيشوي حلمي فإن قيادات الكنائس المشاركة سيعقدون الاجتماع الأول للجنة التنفيذية والأمانة العامة لدراسة خطة العمل خلال الفترة المقبلة في 15إبريل القادم. وقال حلمي في تصريحات لـ"الأقباط متحدون"أن الكنائس أنهت ترشيحات ممثليها والتي جاءت في 3 مرشحين لكل كنيسة لعضوية اللجنة التنفيذية ،مؤكداً على أنها ستعلن خلال أيام .
القمص بيشوى حلمى :الامانه العامه لمجلس كنائس مصر تجتمع لبحث تشكيل اللجان التنفيذيه

الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس

قال القمص "بيشوى حلمي"، الأمين العام لمجلس كنائس مصر، أن أمانة المجلس سوف تجتمع صباح يوم الخميس المقبل بالكنيسة الاسقفيه بالزمالك بحضور أمناء وممثلي الكنائس في الامانه العامه لترتيب عمل اللجان التنفيذية موضحا أن كل كنيسة قدمت ترشيحاتها للمشاركة في اللجان التنفيذية المختلفة و كل كنيسة ستقوم بترشيح " ثلاثة " من أعضاءها فى اللجان التنفيذية لمجلس الكنائس ليكون أعضاء اللجنة التنفيذية من ( 15 عضوا ) بالإضافة إلى 11 لجان فرعيه لتنظيم عمل المجلس وهى لجان : الدراسات اللاهوتية والحوار. الدياكونية (الخدمة الاجتماعية). المرأة. التربية الكنسية. الطوارئ. خدام الرعايا (الكهنة والقسوس). المالية. القانونية. الرؤى والتخطيط والمتابعة. العلاقات.ولجنة الإعلام والنشر. وتتكون كل لجنة من 15 عضوا (بالتساوي بين الكنائس الخمس). من جانبه قال القس "رفعت فتحي"، سكرتير سنودس النيل الإنجيلي وممثل الكنيسة الإنجيلية في اللجنة التنفيذية، أن من حق الأمانة العامة إصدار ونشر بيانات بحسب المستجدات التي تحدث في المجتمع بعد التشاور مع مجلس رؤساء الكنائس مضيفا أن الأمانة العامة هي التي تعد عمل اللجان المختلفة مثل الأعلام والمرآة والشباب وغيرها، وبمجرد تشكيل اللجان سيتم الدعوة لجمعية عمومية تضم 20 فرد من كل كنيسة لوضع النظام العام. ولفت ممثل الكنيسة الإنجيلية بالأمانة العامة لمجلس كنائس مصر، أن هناك معايير ومبادئ عامة لاختيار اللجان المختلفة منها ترشيح فرد معين يجب أن يكون لديه خبرة في اللجنة التي سيشترك فيها لافتا إلى انه من الصعب التدخل في اختيارات كل كنيسة . يذكر ان اللجنة التنفيذية تتكون من القس "بيشوى حلمي" الأمين العام عن الكنيسة الأرثوذكسية، والقس رفعت فتحي"، عن الكنيسة الإنجيلية، والقس سامي فوزي، عن الكنيسة الأسقفية، والقس "عمانوئيل" عن الكنيسة الكاثوليكية، والقس نيقولا عن كنيسة الروم الأرثوذكس وينظم مجلس كنائس مصر مساء الخميس ندوه بعنوان "التغييرات الفكرية والنفسية لدى الشباب بعد الثورة ومسئوليه الكنيسة " بالمركز الثقافي القبطي ويحاضر فيها الدكتور "ماهر صمويل" . 

اليوم.. اجتماع وندوة لمجلس كنائس مصر

اليوم السابع | الخميس ٢٨ مارس ٢٠١٣ -

يعقد مجلس كنائس مصر اجتماعا بالكنيسة الأسقفية بالزمالك صباح اليوم، لبحث الترشحيات، وكذلك يعقد المجلس مساء اليوم ندوة "التغييرات الفكرية والنفسية لدى الشباب بالمركز الثقافى القبطى. وقال القمص بيشوى حلمى، أمين عام مجلس كنائس مصر لـ"اليوم السابع"، إن الأمانة العامة للمجلس ستعقد اجتماعا الخميس بالكنيسة الأسقفية بالزمالك، لبحث ترشيحات اللجان الفرعية بالمجلس وهى 13 لجنة، وبحث ترتيب عمل اللجان التنفيذية، موضحا أن كل كنيسة قدمت ترشيحاتها للمشاركة فى اللجان التنفيذية المختلفة. وأضاف حلمى، أن اللجان التنفيذية تتكون من 15 عضوا، وهناك 13 لجنة فرعية لتنظيم عمل المجلس، وتتكون كل لجنة من 15 عضوا بالتساوى بين الكنائس الخمس، ويتكون مكتب كل لجنة من خمسة أعضاء من الكنائس الخمس وهم الرئيس ونائب الرئيس والسكرتير وأمين الصندوق وعضو، وتستمر مدة العمل باللجان 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. وأوضح حلمى أن مجلس كنائس مصر سوف ينظم مساء الخميس المقبل ندوة بعنوان "التغييرات الفكرية والنفسية لدى الشباب بعد الثورة ومسئولية الكنيسة"، بالمركز الثقافى القبطى ويحاضر فيها دكتور ماهر صمويل، ومن المقرر حضور البابا تواضروس الثانى. وتابع حلمى، أن رؤساء الكنائس المصرية الخمس المشاركون بالمجلس سيعقدون أول اجتماع مع اللجنة التنفيذية والأمانة العامة للمجلس فى منتصف إبريل المقبل لبحث خطة عمل المجلس خلال الفترة المقبلة. ولفت حلمى، إلى أن المجلس سوف يعقد دورات تدريبية لجميع المرشحين للخدمات واللجان لحسن أداء الخدمة وخاصة فى بداية خدمة المجلس، بحيث يكون حضور هذا التدريب مسوغاً للقبول بالعضوية من عدمه، وتقدم اللجان تقاريرها للأمين العام.

ننشر قائمة أعضاء اللجنة التنفيذية بمجلس كنائس مصر

 اليوم السابع - كتب مايكل فارس | الخميس ٢٨ مارس ٢٠١٣ -

عقدت اليوم الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر اجتماعا لبحث ترشيحات اللجنة التنفيذية للكنائس الخمسة المشاركة فى المجلس، الأسقفية والإنجيلية والروم الأرثوذكس والكاثوليكية والأرثوذكسية، وحصل "اليوم السابع"، على أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية، حيث رشحت كل كنيسة ثلاثة أسماء. ويمثل الكنيسة الإنجيلية، الدكتور القس أندريه زكى، نائب رئيس الكنيسة الإنجيلية والقس جورج شاكر، والقس ناجى إبراهيم، ويمثل كنيسة الروم الأرثوذكس الأنبا نقولا، المتحدث باسم بطريركية الروم الأرثوذكس والقس بندلايمون، والقس نقولا، ويمثل الكنيسة الأرثوذكسية الأنبا دانيال أسقف المعادى والقمص باسيليوس صبحى والدكتور عادل توفيق، ويمثل الكنيسة الأسقفية الدكتور القس سامى فوزى كأمين عام مشارك، والقس فرج حنا والقس جبرائيل جبرائيل ينى والقس أسامة فتحى، فى اللجنة التنفيذية. وقال الأب هانى باخوم سكرتير السينودس الكاثوليكى إن الكنيسة الكاثوليكية ممثلة بالقس عمانؤيل صبحى، بالأمانة العامة، وجار اختيار ثلاثة مرشحين للجنة التنفيذية. من جهة أخرى تغيب عن الاجتماع اليوم الدكتور القس رفعت فتحى ممثل الكنيسة الإنجيلية بالأمانة العامة لمجلس كنائس مصر لظروف سفره خارج القاهرة، كما تم اختيار القس ناركسيوس من كنيسة الروم الأرثوذكس أمين عام مشارك بدلا من القس تقولا حيث انتقل كعضو إلى اللجنة التنفيذية.

This site was last updated 03/29/13