Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الشعب يرى بريق البابوية و نحن نرى صليبه

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال

 

الأنبا رافائيل فى أول حوار بعد القرعة الهيكلية: الشعب يرى بريق البابوية و نحن نرى صليبه
اوطنى 8/11/2012م حوار : مايكل فيكتور
"مبروك للكنيسة البابا تواضروس ربنا يسنده ويفرح الكنيسة بخدمته النقية .. الله مجد الكنيسة بهذا الاختيار السمائي".. هكذا بدأ نيافة الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة و أحد الاباء الثلاثة الذين أجرى بينهم القرعة الهيكلية، حديثه لموقع وطنى، و فى الحقيقة سبب توجهنا الى نيافته لانه الأب الذى كان دائماً يتمنى ألا يصبح بطريركاً و لكنه كثيراً ما تعرض لضغوط محبة من الاباء مطارنة و أساقفة الكنيسة و لطاعته أكمل المشوار.. و كان نيافته دائماً يرى منذ نياحة قداسة البابا شنودة بأن من يصلح لتدبير الكنيسة نيافة الانبا موسى حيث إنه يتمتع بلم الشمل و المحبة و الحكمة و حين وجد رفض شديد، لم يجد الانبا رافائيل الا أن يذكى نيافة الانبا تواضروس حيث يجد فيه مميزات الادارى الناجح و الروحانى المحب لكنيسته القبطية...
قال نيافته: أشكر الله من أجل اختيار المختار قداسة البابا تواضروس الثانى فهو أب محبوب جداً و أنا أحبه من أعماق قلبى و أنا منذ نياحة البابا شنودة أرى فيه البابا القادم، فقداسته يتمتع بمواهب إدارية، منظم جداً، لديه عدد ضخم من النشاطات و الافكار الابداعية التى تهم الأطفال و الشباب و الشعب جميعاً فهو أسقف كان يهتم بالتعليم و الرعاية.
أضاف الانبا رافائيل أن نيافة الانبا باخوميوس قاد المرحلة الانتقالية للكنيسة بنجاح باهر يسجله تاريخ الكنيسة، و هذه التجربة تبين لنا كيف سوف يكون البابا تواضروس مع كنيسته لانه تلميذ نيافة الانبا باخوميوس و بالطبيعى أن يستكمل الابناء مسيرة الاباء بأمانة و ربما يتفوق لصغر السن و الاستقرار حيث إن البابا من الطبيعى ان يبدأ فى فتح الملفات و وضع حلول لها و بحث جميع المشاكل أما القائمقام بالكنيسة يعلم أن رسالته هى العبور بالمرحلة.
و عن انسحاب نيافته من الانتخابات قال: شعرت فى الطريق بأحساس انى لم أصبح بطريركاً فقالت لنفسى:" سوف أخبر الانبا باخوميوس و أنسحب من هذه الخدمة التى انا لست مستحق لها" و بالفعل كتبت ورقة طلب الانسحاب و لكن لجنة الترشيحات رفضت و قالت لى.." أنت تقول و ربما الله له رأى أخرى" فإطاعة أبائى لكن ظل شعورى بأنى سوف أستمر بخدمتى وسط ابنائى بوسط القاهرة.
و عن رأى نيافته فيما يقال إن هناك صراعات داخل الكنيسة يقول نيافته: لا يمكن أن يكون هناك صراع داخل الكنيسة، ولو أن هناك صراعاً لظهرت عقب استبعاد المرشحين من القائمة النهائية، وإنما ما حدث هو تقبل الآباء المستبعدين للأمر فى هدوء، و ما أريد أن أكده هو أن الاباء المرشحين لم يرشحوا أنفسهم بل قدمت من أجلهم تذكيات لطلب ترشيحهم للبابوية، و أنا أندهش من الذين يقول إن الاباء يسعون للمنصب فنحن جميعاً نعلم جيدا عبء المسئولية الملقاة على عاتق البابا، لكن الناس ترى بريق المنصب، ونحن نرى صليبه.
و عن وجهة نظر الانبا رافائيل فى أهم الملفات التى يجب أن ينظر اليها البابا فور تنصيبه يقول: على البابا ان يبدأ بتعديل لائحة 57 الخاصة بأختيار الاب البطريرك حيث إنها تعطى فرص فى التصويت لبعض الناخبين و لكنها تمنع الكثير فى المشاركة فأنا لا أعلم كيف يشارك اباء الكنيسة من مطارنة و أساقفة أرثوذكسيين من بلاد السودان و فرنسا و غيرهما بسبب انهم ليس لديهم الجنسية المصرية، فلابد أن ننظر للمهجر و حل مشكلة الجيل الثانى و الثالث و أحقيتهم فى المشاركة، و بعد تنظيم البيت من الداخل فليقوم البابا بفتح باقى الملفات حسب ما يرشده الله و نحن جميعاً سوف نسنده و نقف معه فى ظل الايام العصيبة التى تمر بها البلاد من عدم استقرار سياسى و اقتصادى...

This site was last updated 11/08/12