Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رسالة رسمية من نيافة الأنبا دانييل إلى السيد الرئيس محمد حسني مبارك حول إعتداء العرب المسلمين على دير أبو فانا 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس إيبروشية سيدنى
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
بيان لضم الدير
أين ذهبت الملايين؟
رفع الظلم عن أبونا بافلوس
المدارس القبطية فى سيدنى
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
New Page 7275
New Page 7276
New Page 7277
New Page 7278
New Page 7279
New Page 7280

Hit Counter

 

فخامة السيد الرئيس محمد حسني مبارك
رئيس جمهورية مصر
تحية طيبة مع الدعاء بالتوفيق لسعادتكم .
"مبارك شعبي مصر " (الكتاب المقدس – سفر اشعياء النبي الاصحاح التاسع عشر والاية الخامسة والعشرين) .
الموضوع : الاعتداءات التي حدثت علي دير ابو فانا.
فخامة السيد الرئيس
نحن كهنة ايبارشية سيدني للاقباط الارثوذكس الذين يخدمون ما يقرب من خمسين الف قبطي مصري ارثوذكسي في ولاية نيوساوث ويلز ولاية كوينز لاند والاقاليم الشمالية من القارة الاسترالية , ومن خلال رعايتنا لشعبنا المبارك في الكنائس القبطية هنا وجدنا ان هذا الشعب نفسه مره لما يحدث من اضطهاد ديني للكنيسة القبطية الارثوذكسية متمثل في الهجوم علي كنائسها واديرتها ومنازلها واماكن عمل ابنائها بل ووصل الحد الي خطف بناتها واخر الاحداث التي سببت المرارة في قلوب هذا الشعب هو ما حدث في دير ابو فانا .
ان الذي حدث في دير ابو فانا حدثنا به اسقفنا المحبوب الانبا دانييل الذي زار مصر في يونيو من هذا العام وزار الرهبان والاخوة الذي تم الهجوم عليهم في الدير لقد رأي الانبا دانييل اسقفنا بام عينه الاصابات الجسيمة التي لحقت بهؤلاء الرهبان العزل وعلمنا منه ايضا من بيان اصدرته لجان المجمع المقدس في اجتماعاتها في شهر يونيو من هذا العام موقع من نيافة الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس .
لقد اجتمع نيافة الحبر الجليل الانبا دانييل مع سعادة القنصل المصري العام في سيدني طارق ابو سنه بعد عودته من مصر بحضور وكيل المطرانية العام القمص تادرس سمعان والقمص روفائيل اسكندروكيل ولاية نيوساوث ويلز وممثلي المجلس الاستشاري للايبارشية وتباحث مع السيد السفير بخصوص الموضوع ولقد اعطي السيد السفير مذكرة عن الاحداث لنيافته بتاريخ 3 يوليو 2008 وسرد سعادته في المذكره الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية لاحتواء الموقف وعندما عرض نيافة الحبر الجليل الانبا دانييل المذكره علينا لكي نهدئ الشعب اكتشفنا ان هناك اخطاء في هذه المذكرة وهي كالاتي :
حقيقة الوضع ما ذكره سعادة القنصل العام في مذكرته
ان نيافة الانبا ديمتريوس اسقف الدير افاد في اجتماعات لجان المجمع المقدس في يونيو هذا العام ان كل المباني التي قام بها الدير هي علي ارض مملوكة للدير رسميا وباوراق ثبوتيه . في البند اولا :
- ان الدير يحاول وضع ايديه علي اكبر قدر من المساحات المملوكة للدولة .
- هل المشاجرة يتم فيها اطلاق النار ؟
- هل المشاجرة يتم فيها اصابه اربعة رهبان واثنين من الاخوة طالبي الرهبنة في الدير برصاص العرب. لقد رأي الانبا دانييل بأم عينه ان الرصاص كان به نشارة حديد اخرجه الاطباء من اجساد الرهبان في مستشفي برج مينا ؟؟؟.
- ان الرهبان هم اشخاص منقطعون عن العالم لعبادة الله ولقد ذكرهم القرأن فكيف لهم ان يملكوا اي سلاح ؟ انهم لا يملكون سلاحا ابدآ بل انهم يعيشون حياة التقشف والصوم فكيف تم اطلاق النار هذا؟؟؟
سعادة الرئيس : ان الاحداث ابتدأت الساعة الخامسة مساء يوم 31 مايو 2008 وانتقلت قوات الامن ليلا اي بعد الساعة العاشرة مساء اي بعد خمس ساعات من الاحداث(هذا ما افاد به نيافة الانبا ديمتريوس لنيافة الانبا دانييل وللاباء الاساقفة في اجتماعات لجان المجمع المقدس في يونيو هذا العام واكده الرهبان المصابين لنيافة الانبا دانييل عند زيارته لهم مرتين في يونيو من هذا العام ايضا ) بعد ان تم خطف الرهبان وضربهم ضربا مبرحا وكسر رجل ابونا الراهب يؤانس وجلد الراهب مكسيموس ؟؟؟
- هنا , لماذا لم يذكر سعادة القنصل العام عن التعذيب البشع الذي تم للرهبان والاخوة طالبي الرهبنة والذي تضمن الضرب بالشوم وبالرصاص والجلد ؟؟؟؟
لماذا لم يذكر سعادة القنصل ان الرهبان المخطوفين تعرضوا الي الضغط الشديد لانكار دينهم وكان المخطتفين يرسمون علامة الصليب المقدسه علي الارض ويقولون لهم ابصقوا علي الصليب وعندما رفض الرهبان ذلك قام المخطتفين بحشو افواه الرهبان بالتراب بالقوة وقاموا بضربهم ضربا مبرحا ؟؟؟
ان هناك اخ لراهب وهو برئ كل البرء وهو مازال مخطوفا حتي الاتي لماذا لم يذكر سعادة القنصل العام في سيدني هذا الموضوع ؟؟؟؟ في البند ثانيا :- كرر السيد القنصل موضوع وضع اليد بواسطة الدير علي اراضي الدولة .
- وذكر في السطر الاخير من الصفحة الاولي للمذكرة ان الذي حدث هو مشاجرة.
- افاد السيد القنصل ان تم تبادل اطلاق النار.
- افاد السيد القنصل العام ان قوات الامن انتقلت فورا ليلا الي مكان الاحداث وحققت السيطرة علي الموقف .
- ذكر سعادة القنصل العام ان قوات الامن قامت بالتنسيق مع رؤوس العائلات واسفرت الجهود علي عودة الرهبان الثلاثة المخطوفين .
- وهنا تأتي هذه الاسئلة : اين كانت قوات الامن في البداية ؟ وهل قوات الامن تأتي فقط عندما تقع الكارثة ؟ وهل هناك اتفاق بين قوات الامن والعرب ؟ (لقد سمع الانبا دانييل من احد الرهبان المصابين والذي افتكر العرب انه مات , انه تم اتصال تلفوني بين الاعرابي الذي كان يعذب الراهب وبين احد قوات الامن وسعه الراهب الذي كان بين الحياه والموت).
هنا ويتسأل الشعب القبطي ونحن الكهنة ومعنا اسقفنا المحبوب هذه الاسئلة التي هي من قلوب محبه لمصر :
- اين هيبه القانون ؟ لماذا لا يعاقب الجناه ؟
- لماذا التغطيه علي خطورة الوضع ؟
- اين مصلحة الدولة وكرامتها وسيادتها ؟
- هل خروج الشعب في مظاهرة سلمية امام قنصلية مصر في سيدني وبعض عواصم العالم امر يصب في مصلحة سمعة مصر بالخارج ؟ بالطبع لا , ولكن الشعب في سيدني خرج في مظاهرة سلمية يوم السبت 5 يوليو 2008 للتعبير عن المه وغضبه ولا يمكن ان تمنع شعبا في بلد الحرية – استراليا – ان يعبر عن رأيه .
في البند ثالثا :
- افاد السيد القنصل العام ان تواجد قوات الامن استمر في موقع الاحداث حيث تم السيطرة علي الموقف .
- افاد سعادة القنصل العام انه تم توجيه القيادات الشعبيه والتنفيذيه علي تهيئه المناخ تمهيدا لاجراء جلسه صلح عرفيه بين الطرفين لعودة العلاقات الطيبة بين الطرفين .
فخامة السيد الرئيس
ان الذي يحدث من اضطهاد للكنيسة القبطية لن يزيدها الا قوة في ايمانها الذي لم يستطيع الولاة الطغاة ومنهم الطاغية نيرون ودقلديانوس وغيرهم ان يزحزحوا ايمان الكنيسة القبطية علي مدي القرون والسنين وكل الذين وقفوا ضدها نالوا جزاءهم من الرب الاله العادل .
ان الكنيسة القبطية هي مجد مصري قديم يبدأ تاريخه منذ القرن الاول الميلادي فكيف تسمح الحكومة ان يقوم المتطرفين باضطهاد هذا المجد ؟
هل من المعقول ان يترك المصريين الاقباط الارثوذكس وعددهم اكثرمن عشرة ملايين كنائسهم واديرتهم واعمالهم في مصر ؟ هل هذا ما يريده هؤلاء المتطرفين ؟ نقول ان هذا مستحيل ؟ بل ان الذين تركوا مصر وسكنوا في بلاد المهجر قلوبهم في مصر لان اهلهم بها ورئاسه كنيستهم بها .
فخامة السيد الرئيس ان الشعب القبطي في ايبارشيه سيدني له مطالب تتمثل في الاتي :
1- وقف الاضطاد علي الكنائس والاديرة والمنازل القبطية بل ورجال الاعمال الاقباط .
2- قيام امن الدولة بواجبها ببذل كل الجهود الممكنة لعودة الأخ الراهب المخطوف الي اسرته
3- اطلاق صراح الاقباط المحتجزين في احداث ابو فانا.
3- محاكمة المعتدين في احداث ابو فانا وتطبيق القانون علي المخطئ لكي تأخذ الدولة هيبتها وكرامتها .
4- مساعدة دير ابو فانا ماديا بدفع مبلغ ما يزيد عن المليون جنية مصري كما ورد بيان لجان المجمع المقدس نتيجة للاضرار التي تمت بالدير بخصوص الهجوم المسلح الذي تم .
5- دفع مصاريف علاج الرهبان التي تمت في مستشفي برج مينا .
6- مساعدة الدير في بناء سور حول ممتلكاته حتي لا يتكرر مثل هذه الاحداث المؤلمة .
فخامةالرئيس :
ان الذي يحدث من اضطهاد للاقباط انما يؤذي ويؤلم احد نسيجي الوطن وسعادتكم هو رئيس لكل المصريين وتدخلكم الشخصي في هذا الحادث مهم للغاية .
فخامة السيد الرئيس لنا مقترح هام وهو ان تتفضل سعادتكم بانشاء المجلس الاستشاري الاعلي للامور الدينية والذي يضم في عضويته اعضاء من الحكومة واعضاء من رجال الدين المسحين واعضاء من رجال الدين الاسلامي لاعطاء المشورة لسعادتكم لضمان منع تكرار حدوث مثل هذا الاحداث المؤلمة والتي تضر بسمعة مصر .
ختاما فخامة السيد الرئيس نود ان نقول اننا ككهنة لشعب ايبارشية سيدني نؤمن بألمهم تجاه اخوتهم في مصر .
كما اننا نلتمس من سعادتكم ان تقومون بالرد علينا في المطالب التي ذكرناها في اقرب فرصة فنحن ابناء اوفياء لمصر ولسعادتكم ونستحق ان تريح قلبنا وترضينا في اوقات الآمنا الصعبة .
دامت مصر شامخة ابد الدهر ودمتم فخامتكم رئيسا عظيما وقائدا لامة عريقة ذات حضارة لها الاف السنين .
عن كهنة سيدني :
القمص تادرس سمعان القمص روفائيل اسكندر الراهب القس يعقوب الانطوني
الوكيل العام للايبارشية وكيل ولاية نيوساوث ويلز وكيل ولاية كوينز لاند
عن المجلس الاستشاري لايبارشية سيدني :
الدكتور مدحت جرجس - سكرتير المجلس الاستشاري في الايبارشية .
الاستاذ فايز حنانيا – عضو المجلس الاستشاري ورئيس لجنة البروتوكول .
عن ايبارشية سيدني :
الانبا دانييل : بنعمة الرب اسقف سيدني وتوابعها .
صورة الي :
1- سعادة السفير محمد توفيق – سفير مصر في كانبرا .
2- سعادة القنصل العام لمصر بسيدني – السفير طارق ابو سنه .
3- اللجنة الاعلامية بالايبارشية .
4- الفايل

This site was last updated 01/29/09