Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس يوحنا ذهبى الفم يصل إلى منفاه فى (كوكوزة) القوقاز

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يوحنا ذهبى الفم للأنبا غريغوريوس
يوحنا يترهبن
يوحنا شماساً وقساً
فترة الأسقفية
نفى يوحنا ونياحتة
ثورة بقيصرية كبادوكية
ذهبى الفم بالقوقاز
رسائل القديس يوحنا
ألامه بالمنفى بالقوقاز
موقف أسقف روما
نياحة القديس يوحنا
أقوال وكتابات يوحنا

 

المنطقة التى نفى إليها القديس يوحنا ذهبى الفم كانت جنوب القوقاز وهذا يظهر من رسائلة حيث ذكر أسم سوباتير Sopater حاكم أرمينيا ، ثم نقل بعد ذلك قبل أن يتنيح إلى جورجيا وتنيح فى منطقة بجانب البحر الأسود فيها .

ونجح القديس يوحنا ذهبى الفم فى الخروج من قيصرية بعد أن هاجمها الأشوريين Isaurians كما إستطاع الإفلات من مؤامرات فارتريوس Pharetrius أسقف قيصرية ووصل إلى منفاه فى (كوكوزة) القوقاز وكان ذلك فى أواسط شهر سبتمبر سنة 404 م ، وأستقبله شعبها بكل وقار وتكريم ، حيث كان اسقفها أذليفوس يتمتع بالتقوى والقداسة ، فإستراحت نفس البطريرك القديس يوحنا حيث وجد الهدوء والراحة بعد المؤامرات التى قابلته فى طريقه للمنفى والمرض الذى أصابه ، وإكتشف أن شعب هذه المنطقة مع فقره فقد كان غنى بالروح والإيمان المسيحى البسيط .

الخريطة الجانبية لمنطقة شمال القوقاز حسب خريطة حديثة لوكالة الأخبار العالمية بى بى سى ومن المعروف أن القديس يوحنا ذهبى الفم تنيح فى ولاية جورجيا بالقرب من البحر الأسود ----> 

 وسجل القديس كل ملاحظاته عن المدينة فى رسائله فقال : " يخيل لى أنى قد بلغت أثصى حدود المسكونة " وهى تقع بين سلسلتين من الجبال (1) ، خالية من الأماكن العامة والأسواق التى تنبت الحياة الإجتماعية وتربطها بالعالم الخارجى (2)

ويستطرد قائلاً  (3) : " كنت فى غاية التعب بعد رحلة شاقة إستمرت سبعين يوماً لا تتصورى مقدار ما قاسيناه ! فقد غمتلأنا خوفاً من الأشوريين ! وأصابتنى حمى شديدة ، وأخيراً بلغنا كركوزة أكثر أماكن العالم إنعزالاً " 

ثم يقول (4) : " لقد وصلنا (كوكوزة) القوقاز فى احسن حال ، وجدنا مدينة بغير متاعب ولا مضايقات ، وعشنا فى راحة تامة ، ليس من يشتمنا وى من يسئ إلينا "

(1) جبال القوقاز : منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا وبحر قزوين شرقًا .. وتشكل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة "مونت البورس"؛ وارتفاعها 18481 قدمًا وهى تقع في الشمال الغربي، بينما تقع قمة "مونت قزيك" ويصل ارتفاعها إلى 16558 قدمًا وتحيط بكل من الشيشان وأنجوشيا. , وينقسم سكان القوقاز إلى : -

آ - القوقاز الشماليين ويسكنون القسم الشمالي من القوقاز

ب - القوقازيون الجنوبيون ويسكنون الجزء الجنوبى وهى المنطقة التى نفى إليها القديس يوحنا ذهبى الفم وهم  : 1- الأوسيتيين: و لهم الآن جمهوريتان أوسيتيا الشمالية وأوسيتيا الجنوبية. 2 -  الكرج: وهم الجورجيون حالياً. 3 - الأرمن: وهم في أرمينيا حالياً.
 

(2) Sources Chretiennes, vol 79, p. 8
(3)
Epistle 224: PG 52: 739

(4) Ep. 84, 236.  PG 52: 652, 740.

(5) Ep. 74, PG 52: 648.

(6) Ep. 64 PG 52: 644.  

(12) Ep.71  PG 52: 674

 

This site was last updated 12/19/11