| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس 24.600 ألف مخطوط للكتاب المقدس |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعاتأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm
|
لم يحرق أحداً أى مخطوطة حتى ولو كان كاتبها من أصحاب البدع من الذين ضد المسيحية كما فعل عثمان بن عفان وحرق 21 مصحفا كانت فى ايدى الصحابة فأصبح الإسلام فاقد الجذور بلا اساس يمكن الرجوع إليه ، ولكننا فى المقابل نجد جذوراً وأصولاً للمسيحية يمكن الرجوع إليها فى حالة الإختلاف على شئ ، كما أن الغرب وعلمائهم وهم لا دينين يضعون كل شئ على منضدة البحث والدراسة غير مقيدين بدين أو عقيدة وهكذا نصل إلى الصحيح والحقيقى . أربعة وعشرين ألف مخطوطة للكتاب المقدس توجد فى متاحف العالم مفتوحه لدراسة أى إنسان فيها إن وجود هذه الألاف المؤلفة من المخطوطات إنما تعطى إنظباعاً أن الكلمات المكتوبة هى روح وحياة , فالكتاب المقدس بعهدية القديم (التوراة) والآخر الجديد (الإنجيل) أحبها الناس فأرادوا إقتنائها بأى ثمن أحبوا قراءة كلماتها والسير على هداها , ولهذا تجد الألاف من المخطوطات بجميع اللغات التى إذا طابقت نسخها قادتك إلى النسخة الإنجيلية التى بين أيدينا لا تجدها مختلفة ولهذا تتميز المسيحية فى صدقها لأن الكتاب المقدس له أصول يمكن مراجعتها بالنسخ التى بين أيدينا لمقارنتها . لقد ظن اباطرة روما الوثنين أنهم سيقضون على المسيحية في القرون الثلاثة الأولى للمسيحية ولكنهم فشلوا .
5300 مخطوط يوناني قديم للعهد الجديد +10.000 نسخة من الفولجاتا (الترجمة اللاتينية للكتاب المقدس) + 9.300 من المخطوطات القديمة بـ 15 لغة مختلفة قديمة
ثانيا: مخطوطات الأصول القديمة للتوراة والأناجيل عندما نتكلم عن مخطوطات التوراة والأناجيل فنقول أن موسى النبى الذى نشأ وتربى فى مصر مع بنى أسرائيل كتب الشريعة الموسوية على أحجار مطلية بالجبس ( تث 27:2-4) أما الوصايا العشر فقد كتبت على ألواح من حجارة ( راجع خر32, 24:12, 31: 18 , 32: 15-16 , 34: 1 و28 وراجع تث 5: 22, 27: 2- 3 يشوع 8: 31- 32 , أرميا 13: 17 أش 4: 1) وعلى ألواح من خشب فقد قال الرب لأشعياء " خذ لنفسك لوحاً كبيراً وأكتب عليه بقلم " ( أش 8: 1) وأيضاً على ورق البردى كما ذكر كتاب عزدراس الأبوكريفى ( 2 عز 14: 24) وأستخدم قلم فى الكتابة مصنوع من القصب ( حز 45: 1) وأستخدم قلم فى أزمنة أخرى مصنوع من الرصاص ( أى 19 : 24) وأستخدموا قلماً مصنوع من الحديد ( أى 17: 1) أما مادة الكتابة فكانت الحبر ( أر 36: 18) ويعتقد أنهم أطلقوا السفر على الكتب المقدسة فقالوا سفر توراة موسى ألخ وأستخدموا كلمة الدرج من الكتب التى كانوا يكتبونها على الجلود أو كلمة رقوق على ورق البردى ( أر 36 , مز 40: 7و2 و 2 تى 4: 13) أولاً : المخطوطات العبرية للتوراة ومع تشتت اليهود فى جميع أقطار الأرض وأنتشار المسيحية فى كل بلاد العالم فى الأزمنة القديمة , نقل اليهود والمسيحيين معهم نسخ من أسفار أقلام وأدوات كانت تستخدم فى الكتابة التوراة والأناجيل واليوم نجد أمام أعيننا فى مكتبات الجامعات ومتاحف العالم عشرات الألوف من المخطوطات الكاملة للعهد القديم باللغة العبرية وعدة ألاف اخرى باللغة اليونانية كما يوجد عدد لا يمكن إحصاؤه بلغات وترجمات أخرى ونورد فيما يلى أهم وأشهر مجموعات المخطوطات التى عثر عليها الباحثون : 1- يوجد حوالى 100000(مائة ألف) مخطوط فى كامبردج من كمية المخطوطات التى أكتشفت فى جنيزة القاهرة ( وتعنى كلمة جنيزة مخزن تحفظ فيه الكتب القديمة والمستهلكة الجنيزة هي المكان من المعبد اليهودي الذي يستخدم لحفظ المخطوطات المنتهية صلاحيتها حتى يتم حرقها) 2- أما مكتبة ليننجراد فى ( أسمها بطرس برج حالياً ) بروسيا 1582 مخطوطة مكتوبة على رقوق و 725 مخطوطة أخرى مكتوبة على ورق و 1200 قصاصات من مخطوطات غير كاملة وغير عبرية 3- وفى المتحف البريطانى يوجد 161 مخطوطة 4- وفى مكتبة برلين 146 مخطوطة 5- وفى الولايات المتحدة وحدها رقم يقارب 10000 ( عشرة ألاف) من المخطوطات والجذاذات ( القصاصات ) باللغة السامية وتشكل 5% من أسفار العهد القديم أى أكثر من 500 مخطوطة 6- وأكتشف عدد هائل من المخطوطات ما يقرب من 200000 ( مائتى ألف ) مخطوطة وقصاصة فى معبد بن عذرا فى القاهرة سنة 1890 - منها حوالى 10000 (عشرة ألاف ) لأجزاء من أسفار العهد القديم وترجع كتابة هذه المخطوطات لزمن ما بين القرن السادس والتاسع الميلادى أهم نسخ مخطوطات التوراة المكتوبة باللغة العبرية السابقة : (1) بردية ناش ‘ ترجع هذه البردية إلى القرن الثانى الميلادى , وقد أستطاع ناش أن يحصل عليها من مصر فى سنة 1902 م وكانت هذه البردية تعتبر أقدم مخطوطة يعثر عليها وذلك قبل أكتشاف مخطوطات لفائف البحر الميت , وتحتوى على نص ليتورجى للوصايا العشر وجانب من الشما ( من خروج 20: 2 و 3 و تثنية 5: 6 و 7: 4- 5) أى " أسمع " وهى الكلمة الأولى من أصحاحات التثنية 6: 4 وهى بمثابة قانون الإيمان لبنى أسرائيل لإعلان وحدانية الرب كما قال الرب فى تثنية 6: 4 " أسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد " وكان اليهود يمارسون " الشما " فى الصلاة اليومية (2) مخطوطة القاهرة وهى التى نسخها موسى بن أشير فى طبرية بفلسطين سنة 895 م وتحتوى على أسفار يشوع وقضاة وصموئيل وأيضا ملوك 1و2 وأشعياء 1و2 وأرميا وحزقيال والأنبياء الأثنى عشر وهى موجودة فى مجمع اليهود القراء ين بالقاهرة (3) مخطوطة المتحف البريطانى ( شرقيات 4445) هذه المجموعة بها النص الكامل لأسقار موسى الخمسة - التوراة- - كتبت فيما بين 820 م إلى 850 م وعليها أسم بن اشير (4) مخطوطة حلب تحتوى هذه المخطوطة على العهد القديم كاملاً نسخها هارون بن موسى بن اشير وتؤرخ لسنة 900م- 950م وكانت محفوظة فى مجمع اليهود السفرديم بحلب وهى الآن بالقدس . (5) مخطوطة بطرسبرج B3 ( ليننجراد سابقاً) تحتوى هذه المخطوطة على الأنبياء القدامى ( وهم أشعياء وأرميا وحزقيال) والمتأخرين ( الأثنى عشر) وترجع هذه المخطوطة لسنة 916م (6) مخطوطة بطرسبرج B19 ( ليننجراد سابقاً ) تحتوى هذه المخطوطة على العهد القديم كاملاً , وقد نسخت سنة 1008م - 1009م على يد صموئيل بن ياكوب بالقاهرة (7) وكان أكبر أكتشاف للمخطوطات هى التى أكتشفت فى كهوف البحر الميت بمنطقة وادى قمران وذلك أبتداء من 1947م وحتى سنة 1965م وقد وجدت عشرات من نسخ المخطوطات كاملة محفوظة عدا سفر أستير فى قوارير من الفخار أهم نسخ العهد الجديد التى تداولها المسيحيون عبر قرون أولاً: مخطوطات العهد الجديد المكتوبة باللغة اليونانية ثانياً: الترجمات القديمة ومخطوطاتها التى لا تزال محفوظة حتى ألان وهى باللغات اللاتينية والسريانية والقبطية ثالثاً : أقتباسات وكتابات الآباء الآساقفة فى القرون الأولى بعد المسيح , ويوجد فى كتاباتهم الآيات والأجزاء التى اخذوا نصوصها من العهد الجديد . أولاً : كتب العهد الجديد أول ما كتب باللغة اليونانية الكيونية ( اكوينى - لغة عامية - COIN ) وكانت هذه اللهجة منتشرة فى أرجاء ولايات الأمبراطورية الرومانية كلغة ثقافة وعلم وهى أحدى عائلة لغات الهند الأوربية Indo- European , هذا إلى جانب اللغة اللاتينية التى كان يتكلم بها الرومان الذين كانوا يحكمون العالم فى ذلك الوقت قبل ميلاد السيد المسيح وبعده , وقد كتبت بعض مصطلحات العهد الجديد باللغة اللاتينية خاصة فى الأنجيل للقديس مرقس - أما أدوات الكتابة فكانت : القلم والحبر وورق البردى - وكذلك الرقوق المصنوعه من الجلد وقد ذكر القديس بولس هذه الرقوق فقال فى رسالته الثانية لتيموثاوس : " الكتب أيضاً ولا سيما الرقوق ( 2تى13: 4) ويذكر القديس يوحنا فى رسالته الثانية وأيضاُ رسالته الثالثة مادة الكتابة فقال : " بورق وحبر" ( 2 يو 12) - " أكتب إليك بحبر وقلم ( 3يو 13) مجموعة مخطوطات العهد الجديد المدونة باللغة اليونانية يبلغ الآن حوالى 250000 ( مائتان وخمسون ألف مخطوطة) للعهد الجديد فى بلاد كثيرة ومن عصور مختلفة ويمكن تقسيم هذه المخطوطات تبعاً للغات التى كتبت بها - 5507 مخطوطة مكتوبة باللغة اليونانية وهى اللغة الأصلية التى كتب بها العهد الجديد , واكثر من 14000 مخطوطة لباقى ترجمات للغات أخرى وأهم هذه اللغات التى كانت منتشرة فى ذلك الوقت اللاتينية السريانية ( الآرامية) والقبطية والأرمينية وقد قسم العلماء المخطوطات المكتوبة باللغة اليونانية غلى ثلاث مجموعات . 1- المجموعة الأولى .. تضم مجموعة مكونة من 69 مخطوطة مكتوبة على ورق البردى ويرجع تاريخ أقدمها P52 أى بردية 52 إلى سنة 125م وتعد أقدم برديه على الاطلاق أما متزجر والاند فيقولون أنها ترجع الى القرن الثانى الميلادى واهميتها ان العلماء قالوا ان هذه الكلمات تعود الى انجيل يوحنا اصحاح 18 وهذه الكلمات مبتوره ولا تزيد عن 7-9 كلمات (حسب الدراسات السابقة لسنة 1995م) وأحدث مخطوطة فى هذه المجموعة (P73) ترجع إلى القرن السابع الميلادى ونورد هنا أهم مخطوطاتها : أولاً : مخطوطة جون رايلاندز (P5) أكتشفت هذه المخطوطة بصحراء الفيوم فى مصر وذلك فى سنة 1935م ويمكن الأطلاع عليها وهى محفوظة فى مكتبة جون رايلاندز فى بلدة مانشستر بأنجلترا - وقام روبرتس CH Roberts خبير البرديات بالأشتراك مع خبراء آخرين بدراستها وأصدروا تقريراً وقالوا أنه طبقاً لأسلوب الكتابة الذى كتبت به المخطوطة لأن الأسلوب التى كتبت به هذه المخطوطة هو نفس الأسلوب التى كتبت به مخطوطات مقارنة فى فترة ما بين 80- 130 م وقد أكد الكثيرين منهم أنها ترجع إلى مابين 85- 95م وترجع أهمية هذه المخطوطة إلى أنها تثبت وتبرهن على أن يوحنا تلميذ السيد المسيح هو كاتب الأنجيل الرابع أنجيل يوحنا لأنها تحتوى على ( يوحنا 18: 31-33) وبما أنها ترجع زمان كتابته إلى عصر كتابة يوحنا لهذا الأنجيل فهذا يدحض أدعاءات النقاد أن يوحنا ليس هو كاتب الأنجيل ثانياً : مخطوطة أكسفورد (P90) تشتمل هذه المخطوطة على جزء من انجيل يوحنا (18: 36- 19 : 7) ويمكن للجمهور الأطلاع عليها فى متحف أشمولين بأكسفورد ويرجع زمن كتابة هذه المخطوطة لسنة 150م . ثالثاً : مجموعة بودمير أكتشفت هذه المجموعة بمصر سنة 1950م ويمكن الأطلاع عليها فى مكتبة بودمير بجينيف بسويسرا وتتكون هذه المجموعة من خمسة مخطوطات تحتوى على جزء كبير من العهد الجديد والأناجيل 1- مخطوطة (P66) موجودة فى مجلد مكون من 146 ورقة ويوجد منها 100 ورقة كما يوجد بعض باقى أوراقها فى متاحف أخرى - وتشمل هذه المخطوطة على أنجيل يوحنا بالكامل بأستثناء بعض أجزاء من أوراقها تالفة (اول 11 عدد فى الاصحاح 8) وطبقاً للدراسات التى أجريت عليها قال العلماء أنها ترجع زمن كتابتها إلى ما بين 125- 150م 2- مخطوطة (P72) وتشتمل على رسالتى بطرس الأولى والثانية وترجع إلى سنة 200م 3- مخطوطة (P73) وترجع إلى القرن السابع الميلادى وكتابتها رائعة وتشمل على جزء من الأنجيل للقديس متى ( متى 25: 43و 26: 2-3) 4- مخطوطة (P75) وتضم الجزء الأكبر من الأنجيل للقديس يوحنا والأنجيل للقديس لوقا وترجع زمان كتابتها لحوالى سنة 180 م ومن الملاحظ أن نصها شبية بنص المخطوطة الفاتيكانية والتى ترجع زمان كتابتها فى القرن الرابع ويحتمل أن تكون مخطوطة (P75) كانت هى الأصل الذى نسخت منه النسخة الفاتيكانية وبهذا الأكتشاف سقطت مزاعم النقاد الذين ادعوا أنه حدثت مراجعة للعهد الجديد عبر العصور 5- مخطوطة (P47) وترجع تاريخ كتابة هذه المخطوطة إلى القرن السابع الميلادى وتعتبر هذه المخطوطة من ضمن مجموعة المخطوطات الدقيقة وتشتمل هذه المخطوطة على أعمال الرسل والرسائل الجامعة بأستثناء بعض الفقرات والآيات التى تلفت صفحاتها بفعل الزمن من رساءل بطرس ويوحنا ويهوذا 6 - البردية إيجرتون 2 (Pap. Egerton 2): ******************** برديات بودمر وهذه البرديات معروفة دولياًَ باسم برديات بودمر نسبة إلي "مارتن بودمر" الذي نقلها إلي المكتبة التي تحمل اسمه في سويسرا أغلبها موجود إلي اليوم في هذه المكتبة. ومخطوطات أخري مسيحية غير كتابية وأخري يونانية كلاسيكية بالإضافة إلي خطابات رؤساء أديرة الرهبنة الباخومية تتضمن خطابات من القديس باخوميوس نفسه ومن هنا يفضل الكاتب تسمية هذه المخطوطات بمخطوطات دير القديس باخوميوس، هذا أحد الأسباب والسبب الآخر هو أن موقع الاكتشاف لا يبعد عن الدير سوي خمسة كيلو مترات وهو في الطريق الذي كانت تتحرك فيه المواكب الجنائزية من الدير عند موت أحد الرهبان لهذا فإننا نضم صوتنا إلي صوت الدكتور القس عبد المسيح ونؤيد هذه التسمية.. إذن هناك اتحاد في الأصوات مع الإنجيليين؟! نشرت جريدة الأهرام القاهرية بتاريخ 4/ 9 / 2004 م العدد 43006 - خبر حريق مكتبة ألمانية فى برلين تحقيق مازن
|
This site was last updated 02/03/15