سلطان طائفة البهرة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 طائفة البهرة الشيعية فى مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
6 آلاف ضريح في مصر
بداية الإحتلال الفاطمى
هل الفاطميون خلفاء ؟
نهاية الإحتلال الفاطمى
القذافى وبعث الخلافة الفاطمية
طائفة البهرة بقايا الفاطميين
سعر أبريق فرنسي
الفاطميين والإحتفال بالمولد النبوى
New Page 6481
مشاهير وعظماء وقديسى القبط
الإسلام ورصد النجوم
المقريزى والشيعة
المشهد الحسنى

Hit Counter

 

من هم البهرة ؟

البهرة طائفة دينية إسلامية شيعية يصل عدد أتباعها في العالم إلي مليون شخص غالبيتهم في اليمن والهند يفضلون التجارة وينبذون ممارسة السياسة وإن كانوا يحرصون علي علاقات جيدة مع الحكام‏.‏

إنهم في الأصل يسمون البهرا ومعناها التجار ويعيشون في غرب الهند حول بومباي وفي القسم الجنوبي من باكستان الغربية وهم إحدى فرق الشيعة الإسماعيلية الفاطمية الذين ينتسبون إلى إسماعيل أب الإمام جعفر الصادق أحد ائمة الآثنى عشر وإلى السيدة فاطمة ابنة النبي عليه الصلاة والسلام وزوجة الإمام علي وقد انتشرت دعوتهم وقويت شوكتهم في القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي) فاستولوا على الحكم في تونس ومراكش وصقلية وغزوا مصر وجنوب الشام في سنة 969 ميلادية وأسسوا مدينة القاهرة ونقلوا إليها مقر ملكهم في سنة 972 م وظلوا يحكمون مصر مدة قرنين من الزمان ويطلق عليهم أهل التاريخ أسم حكم الأسرة الفاطمية الشيعية .

 وأنقسم الشيعة إلى  فرقتين في مصربسبب نزاع حول الإمامة

1 - إحداهم عرفت باسم المستعلية نسبة إلى المستعلي بالله الذي حكم البلاد واعتبر مستحقا للخلافة وصارت القاهرة مركزا للمستعلية

2 - والثانية أطلق عليها اتباعها اسم النزارية نسبة إلى نزار الذي كان عما للمستعلي في حين استقر النزارية في شمال إيران وظلت الفرقتان تتنازعان النفوذ في مصر وسوريا وفارس والعراق والهند
تواصل أئمة المستعلية في مصر فبعد وفاة المستعلي بالله تولى بعده ابنه الآمر بأحكام الله الذي اشتهر في أدبياتنا باسم الحاكم بأمر الله وقد اتصف بالقسوة والغلو في شيعيته حتى أنه أمر بسب الصحابة كتابة على أبواب الجوامع ومنع الملوخية التي كان يحبها معاوية بن أب سفيان كما منع الجرجير الذي كانت تهواه السيد عائشة
مركز البهرة الشيعى فى القاهرة

 ولائمتهم مكانة خاصة أقرب إلى القداسة ولذلك فإنهم أنفقوا الملايين على تجديده وتزيينه مقرهم الديني الذين يتعبدون فيه وتعمدوا شراء أكبر عدد من المحال التجارية حوله ليكونوا قريبين منه .

مفاهيم البهرة الدينية

وقد استمرت الخلافة الفاطمية في مصر طيلة 208 سنوات لكن سقوطها لم يطو صفحة المستعلية تماما لأنهم تحولوا من دولة إلى جماعة عرفت باسم البهرة نبذت السياسة واحتفظت لنفسها بطقوس خاصة أغلبها غير معلن لكنها مستمدة من المذهب الشيعي

ولديهم مفاهيم دينية قد تثير الجدل بين المسلمين لكنهم يحرصون علي إظهار بساطتهم واعتدالهم في كل الأحوال‏.‏في كل عام يتوافد عشرات الآلاف من اتباعها إلي منطقة حراز اليمنية التي تبعد عن صنعاء بحوالي‏90‏ كم للحج إلي ضريح حاتم الحضرات يحملون سلطانهم الدكتور محمد برهان الدين فوق حمالة خشبية ويرددون أدعية خاصة‏,‏
عندما مر السلطان وهو الداعية الفاطمي الثاني والخمسون انحنت له جموع البهرة مرددين كلمة‏(‏ مولاي‏)‏ ينطقونها وأيديهم الملتصقة ببعضها البعض مرتفعة ما بين الذقن والصدر مع انحناءة متوسطة للهامات تبجيلا وتعظيما له وتبركا به وأثناء تأديته للطقوس فوق ضريح حاتم بن إبراهيم مع حشد كبير من أفراد طائفته كانت أصوات زغاريد النساء تملأ الجبل دويا ورائحة العود طاغية في المكان والجميع ينادي للحسين‏.‏
وعلي الرغم من أن احتفالاتهم تعود إلي قرون عدة إلا أنها خرجت إلي العلن للمرة الأولي قبل ثلاث سنوات فقط عندما سمحت للآخرين بحضورها في مركز طائفة البهرة بصنعاء والذي يطلقون عليه مقر الفيض الحاتمي‏.‏ وفي الاحتفال الذي أقيم أخيرا لم يحمل السلطان علي حمالة خشبية يحملها ثمانية وإنما ظهر الدكتور محمد برهان الدين ذو الثانية والتسعين في سيارة بيضاء يلوح بيديه لنحو عشرة آلاف من اتباعه يتهافتون لتحيته وتعظيمه في الزيارة العاشرة للسلطان إلي حراز والمشاركة الخامسة عشرة لأبناء الطائفة في العالم وتأتي الزيارة بعد نصف عام فقط علي زيارته السابقة‏.‏
والبهرة فرقة باطنية وهم إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند واليمن تركوا السياسة وعملوا بتجارة البهارات ووصلوا إلي الهند وانتشر فكرهم الشيعي فيها وكذلك في بنجلاديش وباكستان واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة والبهرة لفظ هندي قديم بمعني التاجر في اللغة الكجراتية الهندية‏.‏ ويطلق عليهم رجل الشارع اليمني اسم المكارمة‏.‏
ويقول سلمان رشدي مندوب سلطان البهرة في اليمن إنهم لا يسجدون إلا لله ويعتقدون بأن الرسول صلي الله عليه وسلم أقام بعده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومن حينها والإمامة تتوالي من والد إلي ولد من نسله‏.‏ ويؤكد رشدي أن أتباع الطائفة يعرفون أسماء الأئمة حتي الإمام الطيب الحادي والعشرين الذي اختار الستر والمقصود بالستر أنه اختفي لكنه موجود الآن ليس بشخصه فالداعي المطلق السلطان برهان الدين ينوب عنه ويقيم دعوته‏.‏
وتقول المصادر التاريخية إن السيدة أروي بنت أحمد الصليحي زعمت بأنها أخفت الطيب بن الآمر وجعلت نفسها كفيلة ونائبة عنه في تولي شئون الدعوة الإسماعيلية الفاطمية فترة من الزمن إلي أن توفيت ثم تولي بعدها عدة دعاة‏.‏
وتنقسم البهرة إلي فرقتين الأولي البهرة الداوودية نسبة إلي قطب شاه داود وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي‏.‏ والثانية البهرة السليمانية نسبة إلي سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتي اليوم‏.‏

مزار سنوي
يحتشد عادة قرابة‏14‏ ألفا من الإسماعيلية اليمنية وأنصارها الذين جاءوا من الهند وباكستان ويتوجهون بصحبة زعيمهم محمد برهان الدين إلي قرية حطيب لزيارة قبر حاتم الحضرات وهو الداعية الفاطمي الثالث حاتم بن إبراهيم‏596‏ ـ‏557‏ هـ الذي يقام له مولد ضخم كل عام‏.‏ ويعتبر أحد أشهر المزارات الدينية لديهم‏.‏ وتقع الحطيب علي جبل شاهق الارتفاع ينتصب في أعلاه حصن منيع يحمل فوق رأسه جامعا قديما بني منذ تسعمائة عام في عهد الصليحيين يصعدون إليه من جهة واحدة فقط عبر طريق مدرج لزيارة الضريح‏.‏ وتمتلئ منطقة حراز وبالأخص مناخة والقري المحيطة بها بهؤلاء الحجاج كما يطلقون علي أنفسهم‏.‏
وفي مولد الولي حاتم الحضرات يحمل الحجاج سلطان الطائفة محمد برهان الدين علي كرسي له ثمانية مقابض مما أثار بعض الاتجاهات الدينية في اليمن‏.‏ ويرتدي الجميع ملابس واحدة عادة ما يرتديها الهنود فالرجال يرتدون الجبة والنساء يلبسن الرداء وهما من الأزياء التقليدية في الهند وتنحصر ألوان ملابس الرجال بين الأبيض والرمادي أما النساء فيطغي علي أرديتهن الوردية والسماوية‏.‏
ويقول جودت برهان‏-‏ هندي الجنسية إنهم يتحملون الكثير من المشاق من أجل رؤية السلطان المبارك وهو كبيرنا الذي يتوجب علينا تبجيله وطاعته والله قد أمر كل المسلمين بطاعة ولي الأمر هكذا يزعم‏.‏
وتتمتع تلك الطائفة شأنها شأن العديد من الطوائف الدينية الموجودة في اليمن بحرية كفلها الدستور ولا يتعرضون لأي منغصات ولهم علاقات طيبة مع الحكومة وعلي رأسها الرئيس علي عبد الله صالح نفسه الذي منحته الطائفة أصواتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة وأسهمت بأموالها في جزء من الحملة الدعائية التي رافقتها‏.‏
ويتوزع مليون بهري تقريبا في بلدان العالم ويعتبرون حراز ذات أهمية دينية كبيرة لارتباطها بمعتقداتهم وبالذات منطقة الحطيب التي تحظي بمكانة رفيعة ولها قدسية خاصة لدي البهرة ولذلك أصبحت مزارا سنويا لهم يتقاطرون عليها من داخل اليمن وخارجه حيث تعتبرها الطائفة وفقا لمذهبهم الديني أرض الميعاد التي تنتسب أصوله التاريخية الي الفاطميين‏.‏
ويحكم الطائفة نظام واحد يسري علي جميع أعضائها في مختلف أنحاء العالم جميعهم يأتمرون للسلطان يطيعونه في كل أوامره دون أدني مناقشة وتتميز بأنها تمثل طائفة مسلمة تمارس شعائرها الدينية وطقوس العبادة بعيدا عن السياسة وهي تنبذ العنف بكل أنواعه وصوره وتعمل علي تربية أجيالها علي ثقافة التسامح وحب الخير وطاعة ولي الأمر سواء سلطان الطائفة أم حاكم البلد الذي ينتمون إليه‏.‏
الفيض الحاتمى أحد المزارات الأساسية لطائفة البهرة


طقوس الزواج
والبهرة حريصون علي عدم الزواج من غيرهم لذا احتفظوا بنسل تختلط فيه الملامح الهندية باليمنية والمصرية‏.‏ وتتبني الجمعية الخاصة ببهرة حراز التي يدعمها السلطان‏,‏ المساعدة في الجمع بين القلوب المتحابة من أبناء الطائفة عن طريق دورها في عملية ارضاء أهل العروس إن وجد ما يحول دون وصل العريس بعروسه وتقوم الجمعية بدور الموفق بين الطرفين ودفع المهر وتحمل كل نفقات الأعراس‏.‏
وتمكنت الجمعية أيضا من القضاء علي ظاهرة غلاء المهور بتقنينها لدي أبناء الطائفة حيث لا يتجاوز أقصي مهر المئة والعشرة آلاف ريال يمني حوالي ستمائة دولار ولذلك فضل عشرات العرسان من أبناء حراز تأجيل فرحتهم لتتزامن إقامتها مع زيارة السلطان أبرز أثرياء البهرة والداعم الأكبر لها في العالم كما حرص بعض العرسان الهنود من ذوي الأصول الحرازية علي إشهار عقد زواجهم في هذه المناسبة الدينية لتتحول إلي مهرجان عرائسي ديني تبركا بحلول المناسبة وبحضور سلطان الطائفة الذي يحرص علي زيارة حراز وإقامة الطقوس الدينية فيها كل عام‏.‏ حيث قام بإتمام عقد الزواج لهم ومن ثم ممارسة الطقوس الدينية السنوية‏.‏
ويؤكد طاهر الحرازي أحد أبناء الطائفة أن السلطان يدفع المهر للذين سيتزوجون ويتكفل بتكاليف زواجهم‏.‏
ويقول محلم حكيم الدين الناطق باسم البهرة وسبط سلطان البهرة وابن ابنته إن احتفال البهرة ليس موسميا بل مناسبة تلقائية تواكب زيارة السلطان الي حراز وأبناء الطائفة يمارسون طقوسهم منذ أكثر من‏15‏ عاما‏.‏ إضافة إلي الاحتفال الذي يقام بمركز الطائفة في صنعاء‏.‏
ويضيف أن زيارة السلطان الأخيرة كانت خاطفة ومفاجئة لأنه كان في طريقه من مدغشقر إلي بلده الهند فاقترح بعض مرافقيه زيارة اليمن لأنها في الطريق ونحن مسلمون مسالمون ونحب الرئيس علي عبد الله صالح ويحبنا وقد دعمنا حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في الانتخابات الماضية‏.‏ وقد ذكر الرئيس اليمني في أحد اللقاءات الصحفية أن أبناء الطائفة لا يشكلون خطرا لا علي المجتمع ولا علي النظام ولا علي الدولة وهم يأتون للسياحة وزيارة أحد القبور في حراز‏.‏ فإذا كنا نستقبل السياح من فرنسا وأمريكا واليابان ودول أخري غير مسلمة ونوفر لهم الرعاية والحماية فكيف بهذه الطائفة المسلمة التي لا تشكل أي خطر ولن نسمح لأحد بأن يمسهم بأي أذي‏.‏
ويشير حكيم الدين الي أن الطائفة لها مدارس في الهند مثل الجامعة السيفية نسبة إلي سيف الدين جد السلطان وهي تدرس العلوم الإسلامية والعربية والآداب وتجمع بين الدراسة الدنيوية‏(‏ الرياضة ـ العلوم الفيزياء‏)‏ واللغات المختلفة وفنون الخط العربي وقراءة القرآن الكريم وهناك معهد الزهراء المتخصص لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده هو مزود بأحدث المعدات التقنية لتعليم القرآن فضلا عن مدارس في غيل بني حامد وحطيب حراز ومدرسة أخري في صنعاء لتدريس القرآن الكريم واللغة العربية ولغة الطائفة التي تمتزج فيها اللغة العربية بالهندية‏.‏
ويقدر حكيم الدين حجم البهرة في اليمن بأكثر من عشرة آلاف شخص وعدد السواح من أبناء الطائفة الذين يفدون سنويا لزيارة الأضرحة في اليمن ما بين‏20‏ و‏30‏ ألفا ويقول إن أبناء الطائفة يأتون من جميع بلدان العالم‏.‏
ويضيف‏:‏ لدينا مقر للطائفة الفيض الحاتمي في الأماكن التي فيها زيارات ومقامات مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والعراق ونحن نؤدي شعائر العمرة والحج والطواف حول الكعبة المشرفة وليست لنا مزارات غيرها ونقيم علاقات جيدة مع كثير من الدول العربية ودول إفريقيا وأيضا في أوربا ونرحب بالحوار مع الفرق الأخري إذا كان فيه نية خير ونرفضه إذا كان بنية الضرر‏.‏
يقول أحد الحرازيين البهرة إن محمد برهان الدين سلطان الطائفة يحرص علي إحضار الهدايا وتوزيعها علي بعض أفراد طائفته في كل زيارة إلي اليمن عموما وإلي حراز خصوصا وتحظي هداياه بالاهتمام والرغبة في اقتنائها ليس للحاجة بل لقدسيتها بالنسبة لهم حيث يتبركون بها كما يتبركون بالسلطان ويتقربون به إلي الله ويضيف أن الشال مثلا يقي الإنسان من كل مكروه وأنه إذا ما وضعناه علي أكتافنا فإنه يذهب عنا البلاء ويشفي من العلل ويطرد البعوض اذا ما وضعناه فوقنا وهذه ليست سوي بعض من بركات ومعجزات السلطان التي جربناها‏*

 

سلطان البهرة يستعرض استثمارات الطائفة في مصر
الرئيس حسنى مبارك خلال استقباله امس السلطان محمد برهان الدين سلطان البهرة
استقبل الرئيس حسني مبارك أمس السلطان محمد برهان الدين سلطان طائفة البهرة بالهند إحدي طوائف المذهب الشيعي وذلك بمناسبة زيارة السلطان الخاصة لمصر‏.‏ صرح بذلك السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية‏,‏ وقال ان سلطان البهرة يقوم بزيارة خاصة لمصر يزور خلالها مزارات آل البيت ويتفقد أحوال الطائفة ومشروعاتها في مصر حيث أعرب عن تقديره وشكره للرئيس مبارك لرعاية مصر للسياحة الدينية التي تقوم بها طائفة البهرة ورعايته لمساجد آل البيت‏.‏
وأضاف أن سلطان البهرة تحدث خلال اللقاء مع الرئيس مبارك حول استثمارات الطائفة في مصر خاصة بمدينة السادس من اكتوبر حيث تقيم مصانع للرخام والبلاط والزجاج والسيراميك‏.‏ كما تحدث عن توجهات الطائفة لتوجيه هذه الاستثمارات الي باقي قطاعات صناعة البناء‏.

***********************************

ويعد محمد برهان الدين الإمام (السلطان) المطلق الثاني والخمسين ومقر إقامته في مدينة مومباي الهندية، وتنحدر عائلته من سلالة أحد ملوك الهند ويدعى (تارمل)، ودخل (الملك) الدعوة الإسماعيلية البهرية في مطلع القرن السادس الهجري على يد داعيين يمنيين، هما: (أبو عبد الله الكوكباني) و (أبو أحمد الصنعاني).
ويعد محمد برهان الدين من كبار أثرياء الهند، إذ يقدر دخله في السنة حوالي 220مليون دولار، ويفرض على أفراد طائفته إتاوات ضخمة.

=============

المــــراجع

** الأهرام العربى بتاريخ 3/9/2003 السنة 123 العدد 333

** الأهرام 3/5/2007م السنة 131 العدد 43977

 

This site was last updated 12/16/10