Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حقيقة للتاريخ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القمص مينا نعمةالله وسيدنى
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
بيان لضم الدير
المدارس القبطية فى سيدنى
أين ذهبت الملايين؟
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
تفوق أبناء الأقباط
رسامة كهنة
نداء ورجاء
إستقرار الإيبارشية
الأنبا دانييل بعد العودة
قس قبطى يقيم دعوة قضائية
عاصفة المكنسة تهب على إيبارشية سيدنى
شكوى الكهنة ضد الأنبا دانييل
حقيقة للتاريخ
تاريخ ناصع البياض
Untitled 7833
Untitled 7834

The fact of History

حقيقة للتاريخ 1/4/2016م

وكان أحد النقاط التى نوقشت هو موضوع السيمونية وقد أكد الأنبا تاوضروس ( البابا الحالى) أن المدفوع فى السيمونية كان 180,000 فقط فقال الأستاذ / فكرى ماكس قد سمعنا المدفوع 240,000 فقط فكرر الأنبا تاوضروس مؤكدا كلامه أنه قد دفع 180,000 وقد أضاف الأستاذ/ خيرى جريس أن 180,000 جنية أسترالى تعادل 240,000 دولار أسترالى وهنا تدخل الأنبا باخوميوس القائم مقام فى ذلك الوقت ياجماعة أعتبروه خاطئ وتاب ، كما أضاف لنا قد وضعنا الأنبا / دانييل تحت مشرف روحى ليؤهله "روحيا ومعنويا" قبل عودته للإيبارشية - وللتاريخ وحسب محبتنا للكنيسة وإصرار المسئولين بالكنيسة على عودة الأسقف قررنا الصمت التام على حقائق كثيرة وهذه حقيقة للتاريخ نقر بها نحن الأربعة الموقعين أدنا " .. أ. هـ 

توقيع الأراخنة 1 - خيرى جريس 2- صفوت تادرس 3- سمير حبشى 4- فكرى ماكس

حقائق للتاريخ
أحب أن أجعل كل من أبناء إبراشية سيدنى وباقى إبرشيات أستراليا لو أمكن معرفة بعض الحقائق التى يحاول الأسقف المستبعد ووكيله السيد تادرس سماعين إغفالها بل إخفائها ، وهذا سيجعلنا نعود للماضى إلى جلستنا نحن الأربعة التى تمت بدعوة من القائمقام الأنبا باخوميوس والأنبا تاوضروس بتاريخ 31 يوليو 2012م فى دير الأنبا بيشوى وكنا ممثلين لشعب سيدنى .. الأستاذ خيرى جريس والباشمهندس صفوت تادرس والأستاذ فكرى ماكس وأنا .. سمير حبشى هذه الجلسة التى إستغرقت ثمانى ساعات كاملة وكانت جلسة مغلقه علينا نحن الأربعة ونيافة الأنبا باخوميوس والذى كان قائم مقام البابا وكل من الأنبا دانيال أسقف دير الأنبا بولا ونيافة الأنبا تواضروس البابا الحالى .. هذه الجلسة التى كان فيها الخبر المؤسف الذى قاله لنا الأنبا تواضروس شخصيا عن موضوع السيمونية التى دفعها الأسقف المستبعد أى الــ ” 180 ألف إسترلينى “ ليرشح للأسقفية .. وفى هذه الجلسة عندما طال وإشتد إعتراضنا على عودة هذا الأسقف إلى سيدنى قال لنا الأنبا باخوميوس نحن نستطيع أن نرسله مع تحديد مسؤولياته ومع بعض الشروط التى تريحكم وتنهى مخاوفكم من أخطائه وأفعاله التى لم ترضوا عنها .. وهنا بدأ الأنبا تواضروس كتابة بعض البنود المستقاة من شكاوينا وخرج من يد الأنبا تواضروس تسعة بنود هم فى الحقيقة تسعة ضوابط كانوا ليسوا كل مطالبنا ولكن على الأقل ربما كانوا كافيين لبعض الإصلاح وقرأها علينا مرتين حتى يقنعنا بهم .. ثم طلب الأنبا تواضروس السيد تادرس سمعان والذى حضر مسرعا ثم قرأها مرة أخرى للسيد تارس سمعان وقال له هذه البنود والتوصيات تعاد كتابتها ثم تنشر على أبناء الإبراشية عند وصولك سيدنى لكى تنفذ عند وجود الأسقف .. وأخذ السيد تادرس سماعين الورقة المكتوبة بيد الأنبا تواضروس لكى يعاد كتابتها رسميا وتعلن على شعب الإبراشية حين عودته لسيدنى .. وفى هذه الليلة حاولنا نحن الأربعة مع السيد تادرس سماعين أن نأخذ صورة من هذه الورقة أو ننقلها ولكنه رفض رفضا باتا .. وهنا شعرنا بأن السيد سماعين سوف لن يعلن هذه القرارات وسوف تدفن ولن يراها أحد .. وهنا جلسنا سويا وأخذ كل من الأخ فكرى ماكس والأخ خيرى جريس كتابة هذه القرارات التسعة تماما كما هى فى الورقة حيث قد سمعناها ثلاث مرات وفى الحال أرسلناها بالإيميل لأحد الإخوة فى سيدنى وعند وصول السيد سماعين كانت قد سبقته وعرف بها الكل وما توقعناه حدث فقد أخفى السيد تادرس سماعين والأسقف المستبعد هذه القرارات ولم يقوموا بنشرها حتى الآن .. وعلى هذا قمنا بإرسال هذا الخطاب إلى نيافة الأنبا باخوميوس والذى كان مازال القائم مقام البطريركى  "سمير جبشى "
سمير حبشـــــى
صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى
اصحاب النيافة اعضاء المجمع المقدس
بكل القلوب المفتوحة المحبة لكنيسة المسيح له المجد وبوافر الإحترام والإجلال نتقدم بهذا الرجاء ملتمسين أن يؤخذ محتواه مأخذ الجدية والرعاية لا لغرض شخصى نبتغيه وإنما للصالح العام الذى تحرصون نيافتكم على تحقيقه ...
وصل الى أسماع الشعب القبطى بسيدنى أن نيافة الأنبا دانييل يرافقه ثلاثة من الأساقفة فى طريقهم الى سيدنى وأن الأساقفة الثلاثة سيقدمون ضوابط لشعب سيدنى بمقتضاها تصل الأمور الى تهدئة لا يعرف لها مدى.
يا أصحاب النيافة
بداية، لسنا من دعاة الكراهية والبغضاء لشخص الأسقف فالمسألة ليست مسألة أشخاص ولكنها مبادئ تسيرعليها الكنيسة منذ القدم وهى أن الكهنوت رتبة لها كل الكرامة والإجلال ولذلك فإننا لا نعادى أسقفا لشخصه وإنما ندافع عن كرامة المنصب وجلاله وإحترامه وما يعكر ثوبه الطاهر من أخطاء وأخطاء قدمنا بها مستندات لنيافة الأنبا باخوميوس.
عاشت الإيبارشية اربعة وأربعين شهرا فى سلام الى أن أيقظ الأسقف دانييل الفتنة بإعلانه حملة العودة وكان أول الأختلاقات إعلان من القمص تادرس سمعان بعد قداس يوم الأحد 9/9 بأن المجمع المقدس وافق بالأجماع على عودة الأسقف و لم يجدوا ضده اى مخالفات مالية وكأنما القمص تادرس سمعان يكذب مثلث الرحمات البابا شنودة فى استبعاد الأنبا دانييل عن سيدنى لأكثر من ثلاث سنوات متجاهلاً كل المخالفات المالية و الروحية و العقائدية و الأدارية و التى قدمت المستندات لقداسة البابا فى حينة ثم قدمت نفس المستندات للمرة الثانية الى القائم مقام البطريركى الأنبا باخوميوس و كذلك قدمت الى الأحبار الأساقفة الأنبا تواضروس و الأنبا دانيال و الأنبا يوسف.
و السؤال الذى يطرح نفسه الى ابونا تادرس سمعان هل أستبعاد قداسة البابا شنودة للأنبا دانييل كان معيب ( لاسمح الله)؟!! .
يا أصحاب النيافة : إن شعب سيدنى المحب للسلام يحس أن عودة أسقف سيدنى فى هذا الجو الملبد بالغيوم والذى لا يعرف ما إستقر رأى المجمع المقدس بشأنه، وهل الضوابط التى إستقر عليها رأى الأنبا باخوميوس مع الأربعة الذين دعاهم بالإسم للتفاهم معهم (خيرى - حبشى – صفوت وفكرى ) فى حضور الأنبا تاوضروس المرشح البابوى والأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر.
وهل هذه الضوابط أخذت بعين الإعتبار وستكون موضع التنفيذ وهى:-
1. إدارة المدارس القبطية و الشئون الإدارية و المالية و الروحية.
2. وقف جميع المشروعات بداخل الإبروشية.
3. طرح دستور جديد يواكب المهام الجديدة.
4. تصفية تدريجية كاملة للقائمين على الأعمال المالية و الإدارية بالإبروشية.
5. إتخاذ قرار بعودة جميع الرهبان الى دير الأنبا أنطونيوس.
6. أعادة توزيع الخدمة الى الأباء الكهنة على سبيل المثال نقل القس يوسف فانوس الى كنيسة الأنبا أنطونيوس بجيلفورد مع القمص تادرس سمعان و تثبيت القس باسيليوس على كنيسة الأنبا رويس بحى كلوريد و نقل القس ارسانيوس الى كنيسة الأنبا بيشاى.
7. منع رسامة كهنة جدد الا بأذن نيافة الأنبا باخوميوس.
8. كما تم تقليص الخدمة لكنائس شرق آسيا لتصبح كنيستين فقط تابعتين لإبروشية سيدنى
9. إلغاء المجلس الإكليريكى الفرعى لإيبارشية سيدنى على أن تكون تبعيته للمركز الرئيسى بالقاهرة برئاسة الأنبا بولا .
لقد وعدتم يا نيافة الأنبا باخوميوس بطرح هذه الضوابط التسعة على أعضاء المجمع المقدس الذى إنعقد يوم 5/9/2012 لإقرارها وإعتمادها، كما نرجو من نيافتكم إراحة للنفوس أن تؤكدوا أن ما قدم من مستندات من الأربعة الذين إجتمعت بهم والتى بها ما يدين الأسقف ويمنع عودته الى إيبارشية سيدنى نهائيا – نرجو أن تكون قد عرضت على المجمع المقدس قبل البت فى أمر الأسقف المستبعد.
إننا يا أصحاب النيافة بقدر ما نقدر جهودكم فى خدمة الكنيسة عامة وخدمة شعب سيدنى خاصة ليملأ الأسى نفوسنا أن لا تؤخذ بعين الإعتبار النظرة الصحيحة لمثلث الرحمات البابا شنودة لهذه القضية التى تكدر مضاجع الكثيرين بل جميع ابناء كنائس سيدنى والتى لا شك أن دخانها سيصل الى القاهرة وسائر بلاد المهجر لأن ما يؤلم عضوا فى الجسد يؤثر فى باقى الأعضاء
الآباء الأساقفة لا تضعوا شخصا فى كفة وباقى الشعب فى كفة أخرى وترجحوا كفة الشخص الواحد فتختل الموازين واخيرا نطلب من رب المجد أن يرعى كنيسته وشعبها ويمنحنا أياما سالمة
ليتا كلاً منا يسأل نيافة الأنبا باخوميوس لو لم ينتقل قداسة البابا شنودة الى السماء هل كان من الممكن أن يعود الأنبا دانييل لسيدنى؟!!
Lحقائق للتاريخ
أحب أن أجعل كل من أبناء إبراشية سيدنى وباقى إبرشيات أستراليا لو أمكن معرفة بعض الحقائق التى يحاول الأسقف المستبعد ووكيله السيد تادرس سماعين إغفالها بل إخفائها ، وهذا سيجعلنا نعود للماضى إلى جلستنا نحن الأربعة الأستاذ خيرى جريس والباشمهندس صفوت تادرس والأستاذ فكرى ماكس وأنا هذه الجلسة التى إستغرقت ثمانى ساعات كاملة وكانت جلسة مغلقه علينا نحن الأربعة ونيافة الأنبا باخوميوس والذى كان قائم مقام البابا وكل من الأنبا دانيال أسقف دير الأنبا بولا ونيافة الأنبا تواضروس البابا الحالى .. هذه الجلسة التى كان فيها الخبر المؤسف الذى قاله لنا الأنبا تواضروس شخصيا عن موضوع السيمونية التى دفعها الأسقف المستبعد أى الــ ” 180 ألف إسترلينى “ ليرشح للأسقفية .. وفى هذه الجلسة عندما طال وإشتد إعتراضنا على عودة هذا الأسقف إلى سيدنى قال لنا الأنبا باخوميوس نحن نستطيع أن نرسله مع تحديد مسؤولياته ومع بعض الشروط التى تريحكم وتنهى مخاوفكم من أخطائه وأفعاله التى لم ترضوا عنها .. وهنا بدأ الأنبا تواضروس كتابة بعض البنود المستقاة من شكاوينا وخرج من يد الأنبا تواضروس تسعة بنود هم فى الحقيقة تسعة ضوابط كانوا ليسوا كل مطالبنا ولكن على الأقل ربما كانوا كافيين لبعض الإصلاح وقرأها علينا مرتين حتى يقنعنا بهم .. ثم طلب الأنبا تواضروس السيد تادرس سماعين والذى حضر مسرعا ثم قرأها مرة أخرى للسيد تارس سماعين وقال له هذه البنود والتوصيات تعاد كتابتها ثم تنشر على أبناء الإبراشية عند وصولك سيدنى لكى تنفذ عند وجود الأسقف .. وأخذ السيد تادرس سماعين الورقة المكتوبة بيد الأنبا تواضروس لكى يعاد كتابتها رسميا وتعلن على شعب الإبراشية حين عودته لسيدنى .. وفى هذه الليلة حاولنا نحن الأربعة مع السيد تادرس سماعين أن نأخذ صورة من هذه الورقة أو ننقلها ولكنه رفض رفضا باتا .. وهنا شعرنا بأن السيد سماعين سوف لن يعلن هذه القرارات وسوف تدفن ولن يراها أحد .. وهنا جلسنا سويا وأخذ كل من الأخ فكرى ماكس والأخ خيرى جريس كتابة هذه القرارات التسعة تماما كما هى فى الورقة حيث قد سمعناها ثلاث مرات وفى الحال أرسلناها بالإيميل لأحد الإخوة فى سيدنى وعند وصول السيد سماعين كانت قد سبقته وعرف بها الكل وما توقعناه حدث فقد أخفى السيد تادرس سماعين والأسقف المستبعد هذه القرارات ولم يقوموا بنشرها حتى الآن .. وعلى هذا قمنا بإرسال هذا الخطاب إلى نيافة الأنبا باخوميوس والذى كان مازال القائم مقام البطريركى
سمير حبشـــــى
صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى
اصحاب النيافة اعضاء المجمع المقدس
بكل القلوب المفتوحة المحبة لكنيسة المسيح له المجد وبوافر الإحترام والإجلال نتقدم بهذا الرجاء ملتمسين أن يؤخذ محتواه مأخذ الجدية والرعاية لا لغرض شخصى نبتغيه وإنما للصالح العام الذى تحرصون نيافتكم على تحقيقه ...
وصل الى أسماع الشعب القبطى بسيدنى أن نيافة الأنبا دانييل يرافقه ثلاثة من الأساقفة فى طريقهم الى سيدنى وأن الأساقفة الثلاثة سيقدمون ضوابط لشعب سيدنى بمقتضاها تصل الأمور الى تهدئة لا يعرف لها مدى.
يا أصحاب النيافة

بداية، لسنا من دعاة الكراهية والبغضاء لشخص الأسقف فالمسألة ليست مسألة أشخاص ولكنها مبادئ تسيرعليها الكنيسة منذ القدم وهى أن الكهنوت رتبة لها كل الكرامة والإجلال ولذلك فإننا لا نعادى أسقفا لشخصه وإنما ندافع عن كرامة المنصب وجلاله وإحترامه وما يعكر ثوبه الطاهر من أخطاء وأخطاء قدمنا بها مستندات لنيافة الأنبا باخوميوس.
عاشت الإيبارشية اربعة وأربعين شهرا فى سلام الى أن أيقظ الأسقف دانييل الفتنة بإعلانه حملة العودة وكان أول الأختلاقات إعلان من القمص تادرس سمعان بعد قداس يوم الأحد 9/9 بأن المجمع المقدس وافق بالأجماع على عودة الأسقف و لم يجدوا ضده اى مخالفات مالية وكأنما القمص تادرس سمعان يكذب مثلث الرحمات البابا شنودة فى استبعاد الأنبا دانييل عن سيدنى لأكثر من ثلاث سنوات متجاهلاً كل المخالفات المالية و الروحية و العقائدية و الأدارية و التى قدمت المستندات لقداسة البابا فى حينة ثم قدمت نفس المستندات للمرة الثانية الى القائم مقام البطريركى الأنبا باخوميوس و كذلك قدمت الى الأحبار الأساقفة الأنبا تواضروس و الأنبا دانيال و الأنبا يوسف.
و السؤال الذى يطرح نفسه الى ابونا تادرس سمعان هل أستبعاد قداسة البابا شنودة للأنبا دانييل كان معيب ( لاسمح الله)؟!! .
يا أصحاب النيافة : إن شعب سيدنى المحب للسلام يحس أن عودة أسقف سيدنى فى هذا الجو الملبد بالغيوم والذى لا يعرف ما إستقر رأى المجمع المقدس بشأنه، وهل الضوابط التى إستقر عليها رأى الأنبا باخوميوس مع الأربعة الذين دعاهم بالإسم للتفاهم معهم (خيرى - حبشى – صفوت وفكرى ) فى حضور الأنبا تاوضروس المرشح البابوى والأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر.
وهل هذه الضوابط أخذت بعين الإعتبار وستكون موضع التنفيذ وهى:-
1. إدارة المدارس القبطية و الشئون الإدارية و المالية و الروحية.
2. وقف جميع المشروعات بداخل الإبروشية.
3. طرح دستور جديد يواكب المهام الجديدة.
4. تصفية تدريجية كاملة للقائمين على الأعمال المالية و الإدارية بالإبروشية.
5. إتخاذ قرار بعودة جميع الرهبان الى دير الأنبا أنطونيوس.
6. أعادة توزيع الخدمة الى الأباء الكهنة على سبيل المثال نقل القس يوسف فانوس الى كنيسة الأنبا أنطونيوس بجيلفورد مع القمص تادرس سمعان و تثبيت القس باسيليوس على كنيسة الأنبا رويس بحى كلوريد و نقل القس ارسانيوس الى كنيسة الأنبا بيشاى.
7. منع رسامة كهنة جدد الا بأذن نيافة الأنبا باخوميوس.
8. كما تم تقليص الخدمة لكنائس شرق آسيا لتصبح كنيستين فقط تابعتين لإبروشية سيدنى
9. إلغاء المجلس الإكليريكى الفرعى لإيبارشية سيدنى على أن تكون تبعيته للمركز الرئيسى بالقاهرة برئاسة الأنبا بولا .
لقد وعدتم يا نيافة الأنبا باخوميوس بطرح هذه الضوابط التسعة على أعضاء المجمع المقدس الذى إنعقد يوم 5/9/2012 لإقرارها وإعتمادها، كما نرجو من نيافتكم إراحة للنفوس أن تؤكدوا أن ما قدم من مستندات من الأربعة الذين إجتمعت بهم والتى بها ما يدين الأسقف ويمنع عودته الى إيبارشية سيدنى نهائيا – نرجو أن تكون قد عرضت على المجمع المقدس قبل البت فى أمر الأسقف المستبعد.
إننا يا أصحاب النيافة بقدر ما نقدر جهودكم فى خدمة الكنيسة عامة وخدمة شعب سيدنى خاصة ليملأ الأسى نفوسنا أن لا تؤخذ بعين الإعتبار النظرة الصحيحة لمثلث الرحمات البابا شنودة لهذه القضية التى تكدر مضاجع الكثيرين بل جميع ابناء كنائس سيدنى والتى لا شك أن دخانها سيصل الى القاهرة وسائر بلاد المهجر لأن ما يؤلم عضوا فى الجسد يؤثر فى باقى الأعضاء
الآباء الأساقفة لا تضعوا شخصا فى كفة وباقى الشعب فى كفة أخرى وترجحوا كفة الشخص الواحد فتختل الموازين واخيرا نطلب من رب المجد أن يرعى كنيسته وشعبها ويمنحنا أياما سالمة
ليتا كلاً منا يسأل نيافة الأنبا باخوميوس لو لم ينتقل قداسة البابا شنودة الى السماء هل كان من الممكن أن يعود الأنبا دانييل لسيدنى؟!!
L
 

This site was last updated 08/11/17