Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قس قبطى يقيم دعوة قضائية فى المحاكم الإسترالية  

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
بيان لضم الدير
المدارس القبطية فى سيدنى
أين ذهبت الملايين؟
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
تفوق أبناء الأقباط
رسامة كهنة
نداء ورجاء
إستقرار الإيبارشية
الأنبا دانييل بعد العودة
قس قبطى يقيم دعوة قضائية

 

 
 
 مخاوف لأقباط إستراليا من فقدان مليون دولار أخرى من عشورهم
جريدة الجمعة - تاريخ الاضافة : الخميس 2014-08-14 زيدان القنائى
مخاوف لأقباط إستراليا من فقدان مليون دولار أخرى من عشورهم منذ ان قمنا بنشر خبر تحت عنوان ( قس قبطى يقيم دعوة قضائية فى المحاكم الإسترالية ) الاسبوع الماضى اذ وانهالت علينا عشرات الاتصالات من شتى أنحاء إستراليا والرافضة للدعوة القضائية والمقامة من جانب القس برقم (14/212581 ) على إثنان من أبناء الكنيسة امام المحاكم الإسترالية الجمعة الماضية 8/8 بسبب ما قام به أحداهما بنشر وتوضيح خطأ الكاهن المذكور لذهابه الى بعض الكنائس البرتستانتية برفقة بعض الشباب فى الجريدة التى يرأس تحريرها الآخر . هذا وقد وردت إلينا معلومات تؤكد تأجيل النظر فى القضية الى موعد آخر وسط سخت وغضب الشعب القبطى من تصرفات الكاهن ومن يقف خلفه والتى اعادت لهم الذاكرة لعدة سنوات مضت عندما دفعت الإبراشية مبلغ مليون دولار تحملها شعب الابراشية المسكين من عشوره كتعويض لاحد الافراد فى قضية معرفة لدى الجميع , مما أدى الى مخاوف الشعب من تحمل مليون دولار أخرى من عشورهم والتى لن يمتلك الكاهن منها سنتاً حال خسارة القضية بالإضافة الى تكاليفها التى تقدر باكثر من مائة الف دولار . وفى السياق نفسه قال احد المتصلين بان شعب إستراليا فى حالة تخبط وحيرة من الإشاعات المتناقضة فى هذا الشان من جانب القيادات الكنسية بخصوص مباركة ورفض ما قام به الكاهن والذى جاء منافياً لتعاليم المجمع المقدس وخاصة ما قام به الكاهن عكس ما قام به نيافة الأنبا أبانوب أسقف عام كنائس المقطم الأرثوذكسية بمنع مرنم غير أرثوذكسي من الترنيم علي منبر الكنيسة بعد ان أعطاه عدة فرص لتغيير طريقته كى تتناسب مع طبيعة الكنيسة . ويتساءل أخر إذا كان يحق للكاهن ان يقيم دعوة قضائية بمباركة أبيه الأسقف على من يختلف معه فى الراى بدليل ان القضية مازالت قائمة فكان من الاولى ان يقيم هذا الاسقف دعوة قضائية على الذين قاموا برفع صور مسيئة للبابا شنودة اثناء مظاهرة للمسلمين فى سيدنى الاستراليه أمام القنصليه الامريكيه فى منتصف سبتمبر عام 2012 , ام ان هناك اتفاق فيما بين الكاهن والاسقف واعوانه الذين يخافونه دون ان يخافوا الله بتلقين شعب الإبراشية الذى أئتمنهم على عشورهم وحياتهم الروحية درساً لكل من تخول له نفسه الإعتراض على افعالهم التى لا ترضى الشعب . والجدير بالذكر ان هذا الأسقف قد قام بتحريف قرارات المجمع المقدس والضرب بها عرض الحائط كما فى حالات سيامة كهنه جدد لإبراشيته وخاصة من يقدم له فروض الولاء والطاعة على حساب الكفاءة ولائحة إختيار الكاهن وتخطيطه لرسامة مزيد من الكهنة العموميين لتثبيتهم فيما بعد على كنائس رغماً عن أنف شعوبها وذلك للهروب من متاعب ومشاكل تطبيق اللائحة . وفى النهاية يناشد أقباط إستراليا قداسة البابا تواضروس الثانى وقف هذه المهازل التى حدثت ومازالت تحدث فى ظل وجود هذه القيادة الكنسية الغير مؤهلة لتحمل اعباء مثل هذه الإبراشية وإدارتها بعد ما سمعنا ولاول مره فى تاريخ الكنيسة القبطية بان يقيم كاهناً قبطياً دعوة قضائية امام المحاكم سواء داخل او خارج مصر وخاصة وان هناك عدداً من الملفات الساخنة قد تطفو مجدداً على السطح مما سيسبب ضرراً روحياَ لأبناء تلك الإبراشية المغلوب على أمرها .
السيمونية الروحية فى بطريركية سيدنى للاقباط الارثوزكس
دنيا الوطن ..تاريخ النشر : 2014-08-26 - رام الله - دنيا الوطن - زيدان القنائى
قالت منظمة العدل والتنمية بعد ان عرضنا عليكم بعض من المشاكل التى تسبب فيها الانبا دانييل اسقف سيدنى اغنى إبراشية
فى العالم نتيجه المشاريع التى لم تكتمل بعد والمشاريع التى تقوم بشرائها اليوم اخرها قطعة ارض بمبلغ ثلاثة ملايين من الدولارات على ان تقام عليها مبنى مطرانية وكاتدرائية وملحقاتها بتكلفة مبدئية حوالى أربعة ملايين اخرى ( خمسون مليون جنية مصرى ) هذه المبالغ كافيه لترميم معظم الكنائس التى افسدتها الجماعات الارهابية بعد ثورة يونيو فى مصر
حيث اكدت مصادرنا هناك انه قد قام بالفعل الاسقف بوضع حجر الاساس الاحد الماضى 24/8 اعلاناً منه بالبدء فى إقامة المشروع . هذا وقد وردت الينا العديد من التقارير التى توضح مدى الفساد المالى والروحى فى هذه البقعه من العالم بعد ان قام المجمع المقدس بالعمل على عودة اسقف سيدنى الموقوف لما يقرب من اربعة سنوات من بعد نياحة البابا شنودة الثالث رغم علم جميع اعضاء المجمع المقدس بفساده المالى الذى كان سبباً مباشراً واساسياً لإيقافه مما يجعلنا ان نتساءل هل هناك من يستفيد داخل المجمع المقدس بعودة اسقف سيدنى رغم معرفته بالفساد المالى داخل إبراشيته التى لجأ لرهن بعض املاكها لشراء مشاريع اخرى ولسداد ما عليه إلتزامات بعد عودته ام ان هناك صفقات فيما بينهما ؟!!! فالايام القادمه ربما ستكشف المزيد عن اين ذهبت هذه الملايين التى لن يعرف عنها شئ حتى الان . فمن الفساد
الروحى الذى يتمتع به الاسقف ما يسمى بالسيمونية والتى تعرف باسم الشرطونية هي نيل أي درجة كهنوتية عن غير استحقاق عن طريق الرشوة , فلقد قام الاسقف بالعديد من الترقيات لاباء كهنه الى رتبة القمصية الغير جديرين بها لقلة خبراتهم نظير تقوية نفوزه وزيادة مؤيده داخل مجمع كهنة الإبراشيه , هذا بالإضافة الى محاولاته المستميته لرسامة العديد من الكهنة على كنائس للغرض نفسه .
اذ فشل فى رسامة بعض الكهنة فى الفترة الماضية بعد ان افتضح امره لشعب الكنيسة عندما قام بتعديل لائحة إختيار الكاهن الصادره عن المجمع المقدس طبقاً لهواه وعرضها بطريقته على الشعب ومحاولته بالإشتراك مع بعض اتباعة من الكهنه لفرض رسامه اشخاص معينين ككهنه رغم عن انف الشعب , لذا سيقوم كما يقوم به البابا عند رسامة اساقفه برسامة ثلاث كهنه عموميين فى الشهر القادم تاكيداً لتقاريرنا السابقه على ان يقوم بتثبتهم
فيما بعد على كنائس هرباَ من تطبيق اللائحة . بالإضافة الى ترقية كم هائل من الشمامسة الى رتب اعلى منها الدياكون والارشيدياكون معظمم غير مؤهل للحصول عليها ولكن كى ما يكونوا حائط الدفاع له حال ما وقع الاسقف فى مشاكل مع شعب الكنيسة او الحصول على تعضيدات مالية او معنوية والذين يفوق عددهم اكثر من عشرون قابلين للزيادة . اما اخطر المعلومات التى حصلنا عليها هى تشجيعه ومباركته لشعب الكنيسة بالإنفصال عن كنيسته الام نتيجه مشاكل كان الاسقف نفسه سبباَ فيها كالتى حدثت فى كنيسة السيدة العذراء ومارمينا منذ عودته من مصر حين قام بنقل تعسفى لكهنة الكنيسة ليشفى غليل الكاهن المدلل قريبة ورد كرامته التى تاثرت طوال فترة إيقافه مما أدى الى انقسام الكنيسة بعد تدخل البابا تواضروص الثانى فى المشكله , وانفصال اقل من عشرون عائلة الذين شجعهم الاسقف على شراء كنيسة اخرى على ان يقوم بخدمتهم الكاهن المدلل على حساب رفع سقف المديونية ورهن المزيد من ممتلكات الابراشية والتى اطلق عليها كنيسة المنشقين لاهله وعشيرتة . ولنا ان نتساءل مجدداً هل يعلم قداسة البابا تواضروس الثانى مشاكل هذه الإبراشيه
وما وصلت اليه ؟!!!! ام انها انفصلت عن الكنيسة الام فى مصر تمهيداَ لسيامة اسقفها نفسه كبطريارك عليها بعد ما قام بضرب لوائح وقوانين المجمع المقدس عرض الحائط وخاصة بعد ان قام برهن ممتلكات الابراشية نظير استدانتة قروض بملايين الدولارات دون محاسبته او تدخل احد دون ان يعرف شعب الإبراشية اين ذهبت هذه الملايين ؟ علماً بانه هو الوحيد الذى له حق التصرف فى ممتلكات واصول الابراشية . وأخيراً تشجيع الانبا دانييل لدخول القضاء الإسترالى لحل المشاكل العقائدية والفكرية التى يعجز فى حلها فيما بين الكنيسة واولادها كما فى القضية التى تنظرها المحكمة الاسترالية التى أقامها القس جاورجيوس راعى كنيسة مارجرجس والامير تادروس بمنطقة ليفربول ضد كل من السادة سمير حبشى وعزت أندراوس بمباركة بعض من اباء الكنيسة مما يعد واصمة عار على الكنيسة القبطية فى عهد البابا تواضروس الثانى وهذا ولدينا العديد من الملفات اكثر سخونة وفساداُ جارى التاكد من صحتها لعرضها
لاحقاَ كى ينقذ الله هذه الإبراشيه بمعرفتة فالشكوى لغير الله مذلة
 قالت إنه تم إيقافه 2008 بسبب فساد مالي وإداري..
«شباب كريستيان» تُطالب بمحاكمة «الأنبا دانييل» كنسيًّا لارتدائه زي «البابا»

رانيا نبيل //  2014-10-03
أسقف سيدني يُرهن ممتلكات الكنائس ويرتدي زي البطريرك
طالبت حركة شباب كريستيان الكاتدرائية المرقسية بمحاكمة الأنبا دانييل، أسقف سيدني، كنسيًّا لارتدائه الزي البابوي، وتلاعبه واستهتاره بالطقوس الكنسية المقدسة، على حد وصف الحركة.
قالت الحركة: "إن الأنبا دانييل قام برسامة كهنة عموميين تمهيداً لفرضهم على مواطني الكنائس، مما يعد تحدياً سافراً لرغبات الشعب".
وأضافت الحركة، في بيان اليوم الجمعة، أنها تلقَّت العديد من الشكاوى من أقباط سيدني بأستراليا ضد الأنبا دانييل، الذي تم إيقافه نتيجة أخطائه المالية والإدارية نهاية عام 2008 بقرار بابوي لقداسة البابا شنودة الراحل، إلا أن ملف الأسقف عاد ليُفتح من جديد بعد أن أعاده المجمع المقدس لعمله في الكنيسة في أكتوبر 2012 بكامل صلاحياته.
ورصدت الحركة بالمستندات، التي حصلت عليها من أقباط سيدني، العديد من التجاوزات للأنبا دانييل، وإلغاء كافة القرارات التي اتخذها المجمع المقدس طوال فترة إيقافه؛ واتخاذه إجراءات انتقامية بعد عودته تسببت في انقسام أقباط الكنيسة؛ منها نقل القمص صموئيل وديع والقمص ميخائيل ميخائيل من كنيسة السيدة العذراء ومارمينا بحي بيكسلي في شهر مارس 2013، وتدخل قداسة البابا تواضروس وأعاد الكهنة مرة أخرى.
وقالت الحركة أيضا: "ورغم أن دانييل عاد إلى مصر في 2012 بسبب فساده المالي والإداري في الأسقفية التي يرأسها أحد أقاربه؛ بعد أن رهن ممتلكات بعض الكنائس دون علم لجانها، كما حدث في مركز البابا شنودة الثالث وكنيسة الأنبا ابرام بماكوري فيلدز، وعدم تنفيذ وعوده بإعادة هذه الأموال حتى الآن، إلا أنه عاد وأهدر ملايين الدولارات خلال عام 2014 لشراء أرض بمنطقة كارمبا الصناعية لإقامة كنيسة ومطرانية جديدة لتجليس أحد أقاربه (القس يوسف فانوس) عليها تكريماً له".
كما قام الأنبا دانييل بارتداء التاج الأحمر مع الرداء الأحمر، متوِّجاً نفسه بابا سيدني وبطريرك الكرازة الأسترالية وسائر الجزر والبلاد المحيطة بها، وهو ما اعتبره الأقباط أولى خطوات الانفصال عن الكنيسة الأم بالقاهرة، على خطى الكنيسة الإثيوبية.
ووفقا للمستندات، فقد حدث لأول مرة في التاريخ الكنسي أن تم ترشيح دكتور أسنان للكهنوت على كنيسة القديس أبو سيفين، على أن يقوم بعمله كطبيب في عيادته ثلاثة أيام وباقي الأيام يتفرغ لأعماله الكهنوتية، مما أثار سخرية الأقباط بالكنيسة.
حركة شباب كريستيان : شعب كنيسة سيدنى يطالب بأستبعاد الأنبا دانييل .

أكتوبر 2, 2014 - الأهرام الجديد الكندى
أعلنت حركة شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس بأن شعب كنيسة سيدنى يطالب قداسة البابا والمجمع المقدس بأتخاذ قرار بأستبعاد الأنبا دانييل لما يرتكبه من أفعال أدت الى قيام الشعب برفع العديد من الشكاوى الى شباب الحركة عن طريق البريد الالكترونى الخاص بالحركة الذى يستقبل شكاوى الشعب القبطى بجميع ايبارشيات جمهورية مصر العربية و ايضاً ابناء الكنيسة الارثوذكسية بالخارج بمختلف دول العالم … وقد ورد العديد من الشكاوى من اقباط سيدنى باستراليا ضد الانبا دانييل و التى جميعها تتلخص و تنص على الاتى:-
بعد ان انطوت الصفحة السوداء لإسقف سيدنى الانبا دانييل الذى تم إيقافه نتيجة أخطائه المالية والإدارية نهاية عام 2008 بقرار بابوى صادر عن قداسة البابا شنودة المتنيح عادت لتفتح من جديد بعد ان اعاده المجمع المقدس فى اكتوبر 2012 بكامل صلاحياته نتيجة تدخل الانبا يسطس رئيس ديره السابق والذى صاحبه فى رحلته عودة من الإيقاف وليس منزوع لبعضها كما وعد المجمع المقدس لبعض الاعضاء الممثلين لشعب سيدنى بالإضافة الى تنفيذ ٩ شروط لم يتحقق منها سوى شرط واحد فقط
فلقد رصدت الحركة العديد من التجاوزات واعماله الإنتقامية وإلغائه لكافة القرارات التى اتخاذها المجمع المقدس طوال فترة إيقافه .
أولاً : إجراءاته الإنتقامية التى مارسها بعد عودته والتى تسببت فى انقسام شعب الكنيسة منها
١- نقل كل من القمص صموئيل وديع والقمص ميخائيل ميخائيل من كنيسة السيدة العذراء ومارمينا بحى بيكسلى فى شهر مارس 2013 انتقاماً لنقل القس يوسف فانوس قريبه والذى رسم بيد قداسة البابا شنودة بالقاهرة بعد ان خدعه دانييل بموافقة شعب الكنيسة الذى لم يعرفه ولن يراه اصلاً على رسامته مما ادى الى إنقسام الشعب وغضبه وقد تدخل قداسة البابا تواضروس لإعادة الكهنة مرة اخرى .
٢- إعادة القس فيلوباتير كمال الذى انتدب للخدمة بكنيسة مارمينا والانبا أنطونيوس بالجولد كوست فى فترة ايقافة الى القاهرة قبل إنتهاءعام 2014 .
٣- إقالة القمص ميخائيل ميخائيل من إدارة مدرسة مارمينا بداية عام 2014 مما ادى الى رفع الامر الى قداسة البابا تواضروس الذى اسند إدارة جميع المدارس القبطية الثلاث الى الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس والذى عين بدوره لجنة إدارية من إختيار دانييل اسقف سيدنى على ان تسند الشئون الروحية للكهنة وإعادة القمص ميخائيل للمدرسة مجدداً .
٤- اقالة كل من القمص انطونيوس من مدرسة سان مارك والقمص ميخائيل ميخائيل مرة اخرى ومعهم القس شينوتى جبران من مدرسة مارمينا من اعمالهم الروحية والإدارية فى شهر اغسطس 2014 بناءاً على توصية اللجنة الإدارية بتعليمات دانييل دون تحقيق الانبا راوفائيل المسئول عن المدارس اسماً والموجود بالقاهرة .
ثانياً : التجاوزات المالية والإدارية مازالت مستمرة
رغم ان دانييل عاد الى مصر بسبب فساده المالى ايضاً لوجود إدارة مالية فاشلة يرأسها احدى اقاربه وكان احد شروط عودته هو تغيير هذه الإدارة الا انها لازالت موجوده دون تغيير تعمل على تنفيذ اوامر الاسقف ولها عدة تجاوزات منها .
١ – رهن ممتلكات بعض الكنائس دون علم لجانها وشعوبها كما حدث فى مركز البابا شنودة الثالث وكنيسة الانبا ابرام بماكورى فيلدز , وعدم تنفيذ وعوده بإعاده هذه الاموال حتى وقتنا هذا .
٢ – إهدار ملايين الدولارات بداية عام 2014 لشراء ارض بمنطقة كارمبا الصناعية لإقامة كنيسة ومطرانية جديدة لتجليس القس يوسف فانوس قريبه عليها تكريماً له بعد ان تم نقله من كنيسة السيدة العذارء بقرار من المجمع المقدس على حساب شعب الإبراشية عامة وشعب كنيسة الانبا باخوميوس والتى تبعد عنها مسافة اقل من خمسة كيلو مترات خاصة .
٣ – ادماج ميزانية المدارس القبطية التى تحت رعاية الانبا رافائيل ضمن الميزانية العامة للإبراشية مما يعد تدخلاً سافراً فى شئون المدارس من الإدارة المالية للانبا دانييل كما جاء فى جريدة المنارة منتصف هذا العام .
ثالثاً: الإستهتار بعقول شعب الابراشية وتحايله على لوائح المجمع المقدس
بل والغاء بعض بنود الطقوس الدينية كما فى حالة رسامة كهنه جدد .
هذا وقد رصدت الحركة من خلال ابناء كنيستنا الارثوذكسية خلال شهر سبتمبر 2014 المنصرم بعض الفضائح منها .
الفضحية الاولى كذب وتدليس فى كنيسة الانبا إبرام والتى رصدنا فيها الاسرار الخفية وراء تصميم دانييل عدم تصوير وتسجيل إجتماعه بشعب كنيسة الانبا إبرام ومركز البابا شنودة الثالث يوم الثلاثاء 9/9/2014 كما حدث فى الإجتماعات السابقة تمهيداً لخداع الشعب مجدداً وخاصة فى موضوع رسامة الكاهن الجديد مما ادى الى شك الشعب فى نوايا الاسقف واتباعه الذين حضروا معه الإجتماع والذى انتهى بالنقاط التاليه حسب ما ورد الينا من معلومات تم التاكد من صحتها .
١- غضب الشعب لعدم حضور الاسقف الإجتماع الذى دعى اليه مع اباء الكنيسة يوم 14/5/2014 بعد ان اعلن حضوره وذلك بعد ان اعترف دانييل فى إجتماعه مع الشعب بتاريخ 9/9/2014 بانه قرر عدم الحضور اثر محادثة تليفونية مع احد الافراد خلاصتها ان شعب الكنيسة سوف يعترض على رسامة الشماس ماجد بانوب بطريقة غير لائقة مما اعتبر تصرف الاسقف وكهنة الكنيسة إهانة لهم .
ونحن تتساءل لماذا لن يدافع دانييل عن أبنائه من شعب الكنيسة ؟ وهل خاف كل من دانييل وكهنته من شعبهما أكثر من خوفهم من الله فى كنيسته ؟!!
ولماذا انكر السادة هانى غالى وماجد ذكى اعضاء اللجنة الإدارية معرفة دانييل بالإجتماع المشار اليه بعد مرور اكثر من شهران على إنعقاده ؟ مما يؤكد ان هناك تعاون مشترك مبنى على المصالح المشتركة بين الاسقف ولجنته الإدارية لخداع شعب الكنيسة والتامر عليه لنقل صورة مختلفة للواقع المزدرى للقيادة الكنسية بالقاهرة .
٢- إستنكار شعب الكنيسة لوقوف الانبا دانييل موقف المتفرج اكثر من شهران من موقف القس جوارجيوس الذى رفع قضية على إثنان من شعب الكنيسة مما يعد تأييداً غير مباشر للكاهن فى الوقت الذى صرح فيه اعضاء لجنته الإدارية ان القس المذكور قد قام بفعلته بدون علم الاسقف .
ونتسائل ايضاً كيف يمنع الكاهن من يتقدم لتناول الاسرار المقدسة اذا كانت هناك خصومة مع اى احد فى الوقت نفسه يرفع الكاهن الذى لديه خصومه مع اشخاص الزبيحة المقدسة ؟!!!! اليس هذا ضد تعاليم الكتاب المقدس (مت 5/44 واما انا فاقول لكم: احبوا اعداءكم. باركوا لاعنيكم. احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم ) والقوانين الكنسية ام ان دانييل واتباعه يتبعون سياسة الكيل بمكيالين .
٣- رفض وإعتراض شعب الكنيسة بشدة لفكرة الاسقف برسامة كاهن عام اولاً ليخدم بالكنيسة مدة ستة اشهر ثم تثبيته بعد موافقة الشعب ( موافقة مزورة ) مطالبين بترشيح اكثر من فرد طبقاً للائحة المجمع المقدس حتى تكون هناك انتخابات وليس إستفتاء على ان يقوموا بخدمة الشباب لمدة ستة اشهر .
هذا وقد طلب الاسقف اسناد مهمة استرجاع مبلغ ستمائه الف دولار اقترضتها الإبراشية دون علم امين صندوق الكنيسة الى احد اعضاء لجنة الاسقف الإدارية ( التابعة للاسقف ) مع امين صندوق الكنيسة مما اعتبره الشعب استخفاف بعقولهم بعد ان فقدوا ثقتهم فيه وخاصة بعد ان وعد الاسقف العام الماضى بإسترجاع المبلغ قبل ان يتضاعف هذا العام .
الفضيحة الثانية : إعادة تشكيل جيشه الكهنوتى الذى فشل فى الدفاع عنه طوال فترة إستبعاده وإعادته مرة اخرى وذلك برفع عدد كهنة الابراشية من ذو الثقه بعد ان نجح فى رسامة اربعة كهنة عموم فى اقل من شهرين وسوف يقوم قريباً جداً برسامة ثلاثة أخرين عموم ايضاً ليرتفع عددهم الى سبعه لذلك اتبع دانييل سياسة إختياره للكهنه وفرضهم على شعوب الكنائس برسامتهم كهنه عموميين اولاً ثم تثبيتهم فيما بعد على كنائسهم حتى يهرب من لائحة المجمع المقدس لإختيار الكاهن بعد ان فشل فى تطبيقها بالتزوير بالإشتراك مع كهنة الكنيسة فى رسامة بانوب على كنيسة الانبا ابرام رافضاً مبدأ من حق الشعب ان يختار راعيه , هذا وقد إرتكب المزيد من المخالفات فى قداس سيامة ثلاث كهنة عموميين عن قصد بكنسية الانبا انطونيوس يوم 13/9/2014 الماضى والذى شاهده الملايين على شاشات القنوات المسيحية على الهواء مباشرة لثقته الشديدة بما يقوم به ضارباً بلوائح المجمع المقدس بعرض الحائط ومنها
١- إرتداء الانبا دانييل التاج الاحمر مع الرداء الاحمر أيضاً فى وجود اسقف أخر متوجاً نفسه بابا سيدنى وبطريرك الكرازة الإسترالية وسائر الجزر والبلاد المحيطة بها مما أدى الى ارتفاع وتيرة الغضب القبطى بالإبراشية مما إعتبره الشعب اولى خطوات الإنفصال عن الكنيسة الام بالقاهرة على خطى الكنيسة الأثيوبيه .
٢ – اشرك دانييل القمص تادرس سمعان وكيل المطرانيه وصندوق اسراره فى طقوس الرسامة بدعوته الشماس للكهنوت قائلاً ( ندعوك يا إبرام كاهناً عاماً على …… ) باعتباره أحد أساقفة الكنيسة .
٣- عدم تنفيذ جميع بنود طقس الرسامة بإلغائه الطقس الخاص بأخذ موافقة الشعب على رسامة كل كاهن على حدى مما يبطل هذه الرسامات مستغلاً جهل الشعب بطقوس الرسامة من جهة والهروب من تنفيذ لائحة رسامة الكهنة الصادرة عن المجمع المقدس لعام 2013 من جهة اخرى حتى يختار جميع الكهنه لاحقاً بمعرفته من اهله وعشيرتة .
هذا ومن العجيب ولاول مره فى التاريخ انه قام منذ مدة بسيطة بترشيح دكتور اسنان للكهنوت لكنيسة القديس ابو سيفين على ان يقوم بعمله كطبيب فى عيادته ثلاث ايام وباقى الايام متفرغ لاعماله الكهنوتيه ( part time ) مما أثار سخرية شعب الكنيسة لدانييل .
والحركة اذ تطالب القيادات الدينية بالقاهرة بمحاكمة دانييل كنسياً بإرتدائه الزى البابوى وتلاعبه وإستهتاره بالطقوس الكنسية المقدسة التى خصت رسامته للكنهة العموميين تمهيداً لفرضهم على شعوب الكنائس التى فى إحتياج مما يعد تحدياً سافراً لرغبات الشعب,
ومن المقرر ان يثبت احد الكهنه الجدد على كنيسة الجولد كوست والثانى على كنيسة تاونزفيل اما الثالث من المتوقع ان يلصقة فى كنيسة ولونجوج .
اما الفضيحة الثالثة له فى الشهر نفسه هى عودة الراهب القمص فيليمون الأنطونى كاهن كنيسة ولونجوج الى القاهرة الى الابد فى ظروف غامضة وسط تضارب فى اسباب عودته النهائية يوم الاربعاء 17/9/2014 ومن المثير للجدل انه ذهب دانييل السبت التالى الى الكنيسة التى تخدم حوالى 20 اسرة حيث قام بتعيين ثلاث افراد من خارج شعب الكنيسة ضمن لجنتها المكونة من ثلاث اخرين دون إنتخابات مما ادى الى غضب ابناء الكنيسة وناقش معهم ايضاً تعيين كاهن عام .
اما الفضيحة الكبرى هى تلبيته دعوة لحضور إجتماع مع رئيس منظمة مان هى لى فى كوريا الجنوبية والتى رفضها الانبا سوريال اسقف مدينة ملبورن الإسترالية كونها منظمة غير دينيه تدعو الى السلام العالمى يؤمنون اتباعها ان رئيسها لن يموت ابداً وان الروح القدس ما هى إلا مجموعة من الملائكة بالإضافة الى إيمانهم بمعتقدات خاصة بهم تخالف تعاليمنا الدينية .
وما يدور فى الافق الان بين شعب الإبراشية هو ترشيح اسقف عام للشباب لخدمة شباب كل من إستراليا ونيوزيلاند , هذا وقد قام الاساقفة الثلاث بترشيح ثلاثة رهبان لقداسة البابا تواضروس لإختيار واحد منهم لرسامته اسقف للشباب .
ومن المعلوم ان الاساقفه الحاليين وجميع الرهبان فى سيدنى من دير الانبا انطونيوس مما يشكك ان هناك صفقات ومصالح مشتركة بين دانييل اسقف سيدنى والانبا يسطس رئيس الدير الذى حارب على عودتة من الايقاف .
فإذا كان من حق الشعب ان يختار راعيه فلماذا اذا تجاهل الاساقفة الثلاثة راى نيافة الانبا موسى اسقف الشباب وايضاً شباب استراليا إختيار المرشحين لنوال بركة خدمتهم .
مؤسس ومسؤول الحركة :-
مهندس/ نادر صبحى سليمان سوريال
الأنبا دانييال يطارد الكهنة للسيطرة على كنيسة سيدني.. يسعى لإقصاء القس متاؤس بولاية كوينزلاند بحجة عدم إتقانه الإنجليزية.. وتوقيعات للشعب تطالب ببقاء الكاهن.. مفاجأة.. وكيل المطرانية لا يجيد اللغة
فيتو الجمعة 17/أكتوبر/2014 -م  ريمون ناجي
ينتاب أبناء كنيسة « مارمرقس ومارجرجس» بولايه كوينزلاند ـ بسيدنى أستراليا، حالة من الضيق والغليان، إزاء محاولات أسقف الإيبارشية الأنبا دانيال، وبعض أعضاء لجنة الكنيسة، أتباع سياسة السيطرة والتحكم، في أمور الشعب سائرين عكس الاتجاة غير عابئين بصوت الشعب أو مقولة «حق الشعب اختيار راعيه»؛حيث يعتزم الأنبا دانيال إقصاء القس متاؤس ـ راعى كنيسة مارمرقس ومارجرجس بكوينزلاند، بحجة عدم إتقان الكاهن للغة الإنجليزية، رغم خدمته لتلك الكنيسة منذ عامين على التوالى ـ بحسب مصادر.
وقالت مصادر لـ" فيتو" إن أبناء الكنيسة عرفوا محاولات الأسقف ولجنة الكنيسة لإقصاء الكاهن، عكفوا على جمع توقيعات من أبناء وشعب كنيسة كوينزلاند لتطالب الأسقف ببقاء الكاهن بالخدمة.
وأضافت المصادر ـ أن الأنبا دانيال يتبع منهج السيطرة والتحكم، منذ عودته للخدمة في سبتمبر عام 2012، بعد توقف استمر لمدة أربعة اعوام، ويعكف منذ عودته تنصيب التابعين والموالين له مقاليد الحكم بكنيسة سيدنى، ولهذا يقوم برسامة عدد من الكهنة العموم للدفع بهم بديـلا للكهنة التي جاءت للإيبارشية حال وقفه في عهد البابا الراحل شنودة الثالث.
وأفادت المصادر من الإيبارشية، أن الأنبا دانيال يعتزم زيارة كوينزلاند خلال يومي العطلة الأسبوعية السبت والأحد، لترتيب أوراقه مع أعضاء ولجنة الكنيسة لإبعاد الكاهن المذكور، وإنهاء الأمر قبل زيارة البابا تواضروس لأستراليا والتي أشيع مؤخرًا قيامه بها عقب زيارة روسيا خلال الشهر الجاري، بحسب قولهم.
وفجر المصدر مفاجأة من العيار الثقيل، أن وكيل المطرانية الراهب موسى الأنطونى لا يتقن اللغة الإنجليزية ورغم ذلك يشغل منصبا قياديا، ورغم تمسك الشعب ومحبته للقس متاؤس، إلا أن الأسقف ولجنة الكنيسة لم يعطيا اهتمامًا.
وتابع: " إن الأسقف يسعى جاهدًا لإقصاء كل الكهنة الذين انتدبوا للخدمة بالإيبارشية خلال فترة إيقافه عن الخدمة، فأزاح من قبل القس فيلوباتير كمال والذي انتدب للخدمة بكنيسة مارمينا والأنبا أنطونيوس بالجولد كوست، لاسيما بالتنسيق مع لجان الكنائس الموالين للأسقف وكأنهما امتلكا الكنيسة وشعبها".
مشيرًا إلى أن عدم إتقان اللغة الإنجليزية الذي يستند إليه الأسقف وتابعوه ليس كافيًا لنقل كاهن عن مكان خدمته التي استمر فيها قرابة العامين.
إقرار رسمي من الشهود الاربعه :
١-الاستاذ / خيري جريس
٢- الاستاذ / صفوت تادرس
٣- الاستاذ /سمير حبشي
٤-الاستاذ / فكري ماكس
بموضوع السيمونية اي رشوة الانبا دانيال اسقف سيدني المعزول من المتنيح قداسة البابا شنوده الثالث لكل من الانبا بيشوي مطران دمياط والانبا انثوني اسقف إنجلترا
لتذكيته ورسامته اسقف
ويظهر في الصوره الاجتماع الذي تم في حضور الانبا باخوميوس مطران البحيره ، القائم مقام في حينه والانبا تواضروس البابا الحالي .
وهذا الإقرار يحمل توقيعاتهم وهو مستند قانوني .
لاحظ ان الدعوه وجهت من القائم مقام نيافة الانبا باخوميوس لمناقشة هذا الموضوع ؟؟؟
يظهر في الصوره نيافة الانبا باخوميوس والانبا تواضروس .
نشرت هذه المقالة فى جريدة أخبار مصر العدد 486 بتاريخ 30/3/2015م الصفحة 12
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 04/03/16