Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أ

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس إيبروشية سيدنى
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
بيان لضم الدير
أين ذهبت الملايين؟
رفع الظلم عن أبونا بافلوس
المدارس القبطية فى سيدنى
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
New Page 7275
New Page 7276
New Page 7277
New Page 7278
New Page 7279
New Page 7280

Hit Counter

****************************

تعليق من الموقع : نشرت المقالة التالية فى جريدة اخبار اليوم 25/2/2009م الصادرة فى سيدنى بأستراليا ، وقيل أن اللجنة المجمعية أنهت تحقيقها مع الأنبا دانييل أسقف سيدنى فى يوم  3/3/2009م حيث شوهد فيما بعد يغادر المقر الباباوى قاصداً دير الأنبا أنطونيوس فى الصحراء الشرقية ولم يبقى غير المحاكمة التى ستجريها لجنة الإيبارشيات بعد عيد القيامة لسنة 2009م.

*********************************

هل بدأت محاكمة الأنبا دانييل أسقف سيدنى بجدية؟

أم إنها تمثيلية هزلية تسخر من شعب سيدنى  

 

الآراء التالية تعبر فقط عن فكر شخصى فردى حر ومؤيد بأحداث تاريخية حدثت وما يكتب فى هذه الصفحة  لا يؤيد أى إتجاه ولا يعبر عن رأى أى مجموعة ولا يعبر عن رأى الجريدة أيضاً ولا ينحاز للكنيسة أو لإتجاه علمانى ولا يهاجم هجوماً شخصياً على الأنبا بيشوى أو أحداً آخر كما أنه لا يوجه الرأى العام نحو أى أتجاه إنما نعرض الأحداث كما هى والتعليق عليها وتحليلها ونحن نشجع القارئ أن يكون رأيه من عدة مصادر مختلفة وليس من مصدر واحد فقط  .

***********************

بدء المحاكمة

هل هناك شكاوى من شعب سيدنى ضد الأنبا دانييل ؟ نعم هناك شكاوى .. هل تستند هذه الشكاوى على مستندات وأدلة وبراهين ؟ نعم لقد ذهبت هذه المستندات إلى قداسة البابا واللجنة المجمعية التى تقوم بالتحقيق فى هذه المستندات ، ولقد سرت إشاعات فى سيدنى أن التحقيق بدأ مع الأنبا دانييل فى يوم 6/2/2009م حول الشكاوى التى أرسلها أقباط سيدنى إلى قداسة البابا شنودة الثالث وذكرت جريدة البديل خبر محاكمته ضمن خبر آخر لمصرع كاهن بالمحلة فى عددها 564 الصادر فى 9/2/2009م ص3 السنة 2 وكتب الخبر سامح حنين وماهر العطار ومحمد نبروك : " شيع  الاف الأقباط بالمحلة الكبرى أمس جثمان القس أثناسيوس بنيامين عوض 57 ستة راعى كنيسة الأنبا أنطونيوس بالمحلة والذى لقى مصرعه أمس ألأول بعد زيارته أسره قبطية لتهنئتها بمولودها والصلاة له وقيامه بفتح باب المصعد بعد إستدعائه فى الدور العاشر وسقوطه بسبب عدم وصول المصعد الذى كان به عطل تسبب فى فتح الباب قبل وصوله ، وشيعت الجنازة من كنيسة الأنبا أنطونيوس فى حضور الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس والمشرف على إيبارشية المحلة والأنبا متاؤس رئيس دير السريان والأنبا دانييل أسقف سيدنى المستدعى لمحاكمته بعد تقديم أقباط أستراليا شكاوى ضده .. "  أ. هـ 

***********************

تمثيلية هزلية إسمها التحقيق مع الأنبا دانيال

 الكنيسة لها طريق رسمه  قداسة البابا شنودة الثالث عندما كان اسقفاً للتعليم ورأينا أمجاد الكنيسة القبطية فى عهد قداستة كأب الاباء للكنيسة القبطية ورأينا أساقفة عظام قدموا من بين آبائنا الرهبان ولكن ما نراه اليوم من نيافة اللأنبا بيشوى بعيد تماماً عن أدنى الأصول الدينية المسيحية لأنه يستهين بكل صغير وكبير من شعب سيدنى ويستهتر بكل قواعد الأصول والعرف السائد فى الكنيسة وبالقوانين الكنسية لأنه ماذا يعنى أن يقدم شعب سيدنى شكاوى يحقق فيها فنرى المحقق الذى هو الأنبا بيشوى يأخذ الذى يحقق معه الأنبا دانييل إلى دير القديسة دميانة مرة وإلى روما مرة ثم يأخذه ليحضر جناز قس مات فى حادثة بالمحلة يا حلاوة إذا فالواضح أن التحقيقات بتستوى على نار هادية لتطبخ ليأكلوها لشعب سيدنى بعدم الهناء وعدم الرضاء مثل الذى نراه من المسلمين عندما يقوم محقق مع المحقق معه بالتفاهم والكل يعرف معنى التفاهم إنه شئ من التهريج أن يأخذ الأنبا بيشوى (المحقق) الأنبا دانييل (المحقق معه) فى كل مكان يذهب إليه هذا معناه التواطؤ  وعدم الإنضباط  فى الكنيسة إن الأمر أصبح يمر بمرحلة خطيرة جداً فى الكنيسة القبطية بإستغلال الأنبا بيشوى سلطته وإستهانته بشكاوى الشعب القبطى فى سيدنى ، لقد هاجمت الجرائد المصرية السلطة المطلقة للأنبا بيشوى فى التحقيقات الكنسية وميله الشخصى فى الأحكام وكذلك على إشرافه على دير الست دميانه للراهبات وسردت بعض المخالفات بهذا الدير وقد وقفنا بجواره أحياناً وتجاهلنا ما ينشر أحياناً أخرى ولكن من الظاهر إن ما تقوله الجرائد فيه شئ من الصدق والدليل الواضح على تحيزة فى التحقيقات هو عدم تحقيقه مع أبونا بافلوس الراهب وإعتمد فى حكمه على تحقيق الأنبا دانييل المفبرك فى الوقت الذى يعتبر الأنبا دانييل خصماً لأبونا بافلوس الراهب لأن غرضه إستيلائه على الدير ومن ناحية أخرى يعتمد الأنبا بيشوى فى أحكامه على إرهاب معارضية وخوفهم من الحرم واليوم أثبت بلا أدنى شك أن تحقيقه مع الأنبا دانييل يسير وفق الهوى والصحوبية وفيما يبدوا أنه وضع له تصورات وخطط بتوصيات لكى يدفع بها البابا بالموافقة على عودة الأنبا دانييل بدون ضمانات مع إبقاء الحال على ما هو عليه إن الطامة الكبرى إذا إتضح أن جميع المحاكمات السابقة قد إتبع فيها نفس أسلوب تحقيقة مع الأنا دانييل وهذا يعنى أنه ظلم الكثيرين وينبغى إعادة فتح القضايا وفحص جميع المحاكمات التى حكم فيها  - لقد نشرت مقالاً سنة 2006م على صفحات هذه الجريدة أنصح الأنبا دانييل من فقد ثقة شعبه لأنه لا سبيل لإسترجاعها إذا فقدت ثم  إستمر بعدها فى طريق فقدان الثقة ووصل به الحال بأن فقد ثقة المسئولين الإستراليين  واليوم أسجل نصيحة آخرى  للكنيسة الأم ربما لا تظهر نتائجها إلا بعد فترة لقد بدأ شعب أستراليا يفقد ثقته فى الأنبا بيشوى بسبب تحقيقه المنحاز للأنبا دانييل لهذا من الحكمة ومن مصلحة الكنيسة أن تحقق فى موضوع إتهامات شعب سيدنى للأنبا دانييل بجدية وأن تستبعد الأنبا بيشوى من اللجنة المجمعية حتى لا تنهار ثقة الشعب فى الكنيسة الأم أيضاً لأنه من المنطقى أن أحكامه لن تكون عادلة وسيضغط على باقى الأساقفة كعادته وبالتالى لن يقبل شعب سيدنى الحكم المطبوخ ، الشعب القبطى بأستراليا  يسكن فى عالم متحضر يتعامل بقيم وأخلاق على مستوى عال ولكنه لا يزال يتذكر أن المصريين بمصر يمارسون هواية الهمبكة ولعب الثلاث ورقات والضحك على الذقون ورأينا شكوكو وأراجوزه الشهير وضحكنا عليهما كثيراً أما اليوم فقد وضعت الكنيسة القبطية فى المحك لتظهر تقاليدها وعراقتها للعالم المتحضر لتحل مشكلة سيدنى حتى لا تتراكم السلبيات بفعل الزمن وتصبح الكنيسة الأم خصماً بدلاً من أن تكون سنداً مساعداً لتقدم إيبارشية سيدنى ما عندها للكنيسة القبطية كما كانت قبل ستة سنين أى قبل أسقفية الأنبا دانييل إن الشائعات تنتقل سريعاً وهناك بدائل كثيرة مطروحة نسمعها حتى عند أتباع الأسلوب الحكومى المصرى المتخلف عندما تعجز الحكومة عن حل مشكلة فيلجأوا للزمن لحل المشكلة .

*********************************

كيف يذهب الأنبا دانييل ليراقب الحوار اللاهوتى بروما ؟
جريدة اليوم السابع السبت، 24 يناير 2009 م عن خبر بعنوان [ الأنبا دانييل أسقف سيدنى يراقب الحوار اللاهوتى بروما  ]  كتب مايكل فيكتور وافق البابا شنودة الثالث على سفر الأنبا دانييل اليوم السبت إلى روما، ليحضر اجتماعات الحوار اللاهوتى بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية الذى ينعقد بالفاتيكان من 27 إلى 30 يناير الجارى كعضو مراقب. من المعروف أن البابا شنودة استدعى الأنبا دانييل من سيدنى، ليناقشه فى بعض الأمور الخاصة بإيبارشية سيدنى، والتى كانت موضوع العديد من الشكاوى التى وصلت إلى البابا.

فى 24 يناير وحتى 2 فبراير  2009م ذهب الأنبا دانيال إلى روما بتوصية من الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ( وكذلك المحلة الكبرى) وعلى حساب الكنيسة القبطية ليحضر الإجتماع السادس للحوار العالمى السادس بين عائلة الأرثوذكس الشرقيين والكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، ولا أحد يعترض على ذهابة إذا كان ذهابة فى مصلحة الكنيسة القبطية أو هو عضو فى لجنة الحوار اللاهوتى فى المجمع المقدس بالرغم من ان إيبارشيته خرجت منها وثيقة رسمية علي ورقة عليها شعار الإيبارشية تخطئ فى اللاهوت  : [ ففي عام 2007 أيضا أصدرت لجنة "فلسي الأرمله" بيانا للرد علي المتسائلين أين ذهبت أموال هذه اللجنة ألتي يدفع فيها كل شخص في سيدني مبلغ ثابت. وقال بيان اللجنه أن من يخطئ في حق الأب الأسقف يخطيء ويجدف ضد "ألذات الإلهية" وهذا معناه التجديف علي الثالوث القدوس بما في ذلك أقنوم الروح القدس. ووزع هذا البيان علي جميع كنائس الإيبارشية في سيدني. ومن المؤسف أن هذا التعليم خاطئ لأنه لايجد من هو مثل الله مهما علت رتبته الكهنوتيه ]  وحتى الآن لم يصحح هذا الخطأ اللاهوتى فكيف إذاً يسمح بإستمرار وجود خطأ لاهوتى فى إيبارشيته ويأخذه الأنبا بيشوى معه لهذا الحوار الهام أهى نزهة إلى إيطاليا على حساب صاحب المحل أم إستهتاراً بهذا الحوار أم كيداً رخيصاً فى أبناء إيبارشية سيدنى  وشعبها

ولم يقتصر الأمر على الخطأ اللاهوتى الذى صدر فى إيبروشيته ويدعى أن شخصاً آخر هو الذى كتبه فى الوقت الذى يدل أن كاتب هذا الخطأ اللاهوتى هو الأنبا دانييل نفسه لأن أسلوب الكتابة ماهو إلا بصمة تدل على صاحبها .. ناهيك عن الأخطاء التعليمية التى يعتمد عليها الإيمان الأرثوذكسى فقد عدد دياكون تيمـون المهندس أمير حنا، مدرس اللاهوت العقيدي وأمين عام التربية الكنسية بإيبارشية سيدنى هذه الأخطاء فيما يلى : طالعتنا مجله ينبوع المحبة الأحد الماضي 28 دبسمبر 2008 بتعليم تحت توقيع الأب الأسقف نيافة الأنبا دانييل يعلن فيه نيافته أن الإنسان من الممكن أن يكذب للدفاع عن إيمانه. والصفحة مرفقه ومصورة. وهي في القسم الإنجليزي بالمجله. واستشهد صاحب النيافة بقصة راحاب ألتي أخفت الجاسوسين. وأود أن أعترض علي استخدام ضعفات البشر سواء في العهد القديم أو الجديد لتكون لنا مثالا. الكتاب المقدس به قصص ضعف بشري حولها الرب لمجد إسمه مثل رفقة ويعقوب والبكوريه وقصة يهوذا وأرمله إبنه. هل نستطيع أن نستخدم هذه الضعفات البشرية كمثال نحتذيه. هذا تعليم غير مقبول وعلينا أن نستخدم أشرف الوسائل للوصول إلي غاياتنا الشرعية. وإن كذبنا علينا الإعتراف بعد التوبة الصادقه. وهذا التعليم مشابه جدا لتعليم "الــــتــــقيه" الإسلامي.

وفي جنازة في أوئل شهر ديسمبر 2008 ألقي بيافته عظه مضمونها أن البركه هي أن يري الإنسان أولاد أولاده وأن المرض ناتج عن الخطية . ثم تكررت العظة بتوسع في كنيسة الآباء الرسل والشهيد أبانوب . هذا علي الرغم أن بولس الرسول كان مريضا وكثيرين من قديسي الكنيسة كانوا مرضي ولكنهم شفوا أمراض كثيرة؟ وهذا التعليم ينادي به واعظي التلفزيون من أصحاب عقيدة أن الإنسان ليس فقط مخلوق علي صورة الله، بل أن الإنسان إله صغير . ويتـــبع هذه النظريه راهب سابق كان إسمه قبل تجريده دانيال البراموسي. وهذا الراهب نقل أفكاره من كتب وعظات "بني هين" و "كيث كوبلاند"

وفي عيد الختان 2008 ألقي نيافته عظه في وكررها نيافته في إجتماع الأمانة العامة للتربية الكنسية يناير 2008 أن الختان أمر ضروره للخلاص وأنه وصية كتابية. وهذا التعليم غير صحيح حيث أن الموضوع الأساسي لرسالتى معلمنا بولس الرسول لأهل رومية وأهل غلاطيه غطت هذا الموضوع وشجبت اليهود ألذين أرادوا فرض الشريعة اليهودية علي الأمم وبسبب هذا إجتمع مجمع أوروشليم الأول وقراراته واضحة في هذا الشأن

في عام 2007 أصدر نيافته رساله عيد الميلاد المجيد وكتب نيافته أن السيد المسيح ولد في أوروشليم.نيافته في كنيسة العذراء وأبي سيفين وأمام ضيوف أجانب أحدهم سياسي مشهور وكان قبل دخوله السياسة قس في أحد الكنائس الإنجيلية بسيدني. وفي الحقيقة تجمع جميع كتائس العالم أن المسيح مولود في بيت لحم كما جاء في النبوات والعهد الجديد وتسابيح الكنيسة، ماعدا أصحاب شيعه المورمون ألذين يصرون في كتبهم ومواقعهم الإلكترونية علي هذا الخطأ.

*****************************

المصرى اليوم  ٢٦/ ٢/ ٢٠٠٩  عن خبر بعنوان [ الأنبا مرقس: الكنيسة القبطية لم تطالب بإجازة عيد القيامة.. والمطالبات السابقة «أمنيات شخصية»] كتب عمرو بيومى
أكد الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، أن الكنيسة القبطية لم تطالب الرئيس مبارك بإجازة رسمية يوم عيد القيامة، مشددًا على أن الكنيسة تشكره على إجازة عيد الميلاد المجيد، وأنها «تثق فى حكمته وقراراته».
وقال مرقس لـ«المصرى اليوم»، إن حديثه عن إمكانية جعل الدولة يوم عيد القيامة إجازة رسمية كان «أمنية شخصية» لا تعبر عن الرأى الرسمى للكنيسة، أو البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية.
وكشف مرقس عن سفره غدًا إلى قبرص لحضور اجتماعات مجلس الإدارة الدولى لقناة «سات ٧» المسيحية، مشيرًا إلى أنه سيسعى فى هذا الاجتماع إلى زيادة نسبة البرامج الأرثوذكسية فى القناة لخدمة الأرثوذكس فى مصر والعالم أجمع.
فى سياق آخر، احتفلت أمس الكنيسة القبطية بالأقصر بمرور ١٠٠ عام على بناء الكاتدرائية هناك، وحضر الاحتفال الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس، مطران دمياط، والأنبا هدرا، مطران أسوان، والأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، والأنبا بيمن، أسقف قوص، والأنبا دانيال، أسقف سيدنى.

This site was last updated 03/09/09