Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 ننتظر وعد الرئيس السيسى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التقرير النصفى سنوى لسنة 2015م
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
إضطهاد رهبان ودير الريان
Untitled 7502
جولة فى برنامج الفيس بوك
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
نيروز الشهداء
هلــــموا بنـا نبشـر
جرائم وإغتيالات الإخوان المسلمين
حرق كنيسة الخمس خبزات
مختارات متفرقة من
حزب النور السلفى
Untitled 7619
ذكـــريات من الزمـــن الجميـــل
اللاجئين المسلمين يغزون الغرب
وزارة التربية والتعليم
Untitled 7638
هل  ضرب الأثيوبيين
Untitled 7640
التقويم وتحديد عيد ميلاد
ننتظر وعد الرئيس

ننتظر وعد الرئيس السيسى ..

بإعمــــار كنائسنــــا المحترقــــــة

منقول !!!!!!!!!!!!!!!!

أسفـــــي على صورة بلدى الحلوة لما يطل منها التعصب والارهاب  والقتل والنهب والسرقة فى يوم 13/1/2016م البابا مقدرش يدخل لبلدة الضبعية بالاقصر ولا قدر يدشن كنيسة مار يوحنا علشان يبدا الصلاة في الكنيسة بشكل رسمى وذلك لدواعى امنية  نرجع 6 شهور لوراء علشان نعايش ايام الرعب والارهاب  كنيسة مار يوحنا بقرية الضبعية تبعد حوالي كيلو متر عن نجع حسان  لسة اصوات صراخ النساء بيدوى فى ارجاء الكنيسة اللى تحولت لساحة ايواء نساء الاقباط لسة أشباح الموت، وغزوة المتشددين الذين اقتحموا منازلهم في وجود قوات الشرطة، التي وقفت متفرجة على قتل الأقباط دون اتخاذ خطوة واحدة لإنقاذ أرواحهم، رغم توسلات النساء وتقبيلهن لأيدي ضباط الشرطة لإنقاذ أزواجهن، بعد أن قاموا بنقل النساء في مدرعات من منازلهن إلى الكنيسة، وتركوا الرجال فريسة للمتطرفين، الذين ارتكبوا جريمتهم بكل قسوة من قتل وسرقة وحرق ، وطعنوا ستة رجال، مات منهم أربعة واثنان في حالة خطرة.  لسة مشهد بعض النساء اللى ألبسن رجالهن ملابسهن حتى يتمكنوا من الهرب إلا أن الأمن اكتشف أمرهم ورفض خروج الرجال رغم توسل النساء للأمن لترك رجالهن لكن من غير فايدة الأمن اللى ترك المعتدين يدخلون منزل نصحي حبيب لينفردوا بأربعة رجال قتلوا ثلاثة منهم وساب اميل نسيم علشان المتعصبيين يطردوه من بيته للزرع وهيشموا راسه بآلات حادة  ولا الامن ولا الجيش قدروا يقوموا بتأمين زيارة البابا لكنيسة الضبعية  لسة حزين عليكِ يابلد....

**********************************

تبرع ولكن ليس للحفظ بل لفهم القرآن
نحن نرى اليوم أنه لا يوجد أحدا من المسلمين يفهم القرآن فنرى إختلاف الآراء وتضارب الفتاوى  وقيام المعارك الخفية والعلنية بين الشيوخ كل يتمسك برأيه بعد أن حفظوا القرآن  الذى أدى إلى هذا الإختلاف والتباين بينهم لهذا فنحن كمسيحيين نريد تشجيع المسلمين لفهم القرآن وليس حفظه .. أعلن القمص بيشوي نزيه راعي كنيسة المرقسية الأرثوذكسية بقنا عن تبرع الكنيسة بـ 2000 جنيه للفائزين فى مسابقة حفظ القرآن الكريم والتى نظمتها مديرية التربية والتعليم بقنا مساء أمس الاثنين، بحضور محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة أعلن محافظ قنا، تبرعه بمبلغ 7 آلاف جنيه للفائزين، تشجيعاً ودعماً لهم ، لمواصلة حفظ القرآن الكريم، فيما تبرعت جمعية أهلية بمبلغ 2000 جنيه المتقدمون للمسابقة 1225 طالبًا وطالبة من مختلف المراحل التعليمية بالمحافظة فاز منهم 14 طالبًا وطالبة ” 5 في حفظ القرآن الكريم كاملاَ ، و5 حفظ نصف القرآن، و3 فى حفظ ربع القرآن.

**************************************

قسمًا نحن شعب لا يستحي

إعدام الشاعر العراقي أحمد النعيمي صاحب قصيدة «نحن شعب لا يستحي» حنان عبد الهادي نشر في فيتو يوم 27 - 12 - 2015 أكدت الشاعرة الإماراتية فواغي القاسمي أنه تم بالأمس إعدام الشاعر العراقي أحمد النعيمي، صاحب قصيدة "نحن شعب لا يستحي".  وكتبت فواغي القاسمي تغريدة على تويتر "إعدام الشاعر العراقي صاحب قصيدة "نحن شعب لا يستحي" بالرافعة على الطريقة الفارسية".وكانت قصيدة "نحن شعب لا يستحي" لأحمد النعيمي قال فيها: "نحن شعب لا يستحي ** السنا من بايع الحسين ثم خنّاه؟ ** ألم تكن قلوبنا معه وبسيوفنا ذبحناه؟ ** ألم نبكي الحسن بعد أن سممناه؟ ** ألسنا من والى على وفي صلاته طعناه؟ ** ألسنا من عاهد عمر ثم غدرناه؟ ** ألم ندعي حبه، وفي الصلاة لعّناه؟ ** قسمًا نحن شعب لا يستحي ** نحن قطاع الطرق وخونة الدار ** نهدر دم المسلم ونهجم على الجار ** نعتمر عمائم بيضاء وسوداء وما تحتهما عار ** والله نحن شعب لا يستحي ** نحن جيش القادسية وجيش القدس وجيش ام المعارك وجيش المهدي ** ونحن أيضًا أتباع الأعور الدجال ** نحن خدم الحسينيات والجوامع والمساجد والكنائس والملاهي والبارات ** ونحن أيضًا أتباع الشيطان تحت السروال ** نحن شعب لا يستحي ** قاتلنا إيران مع صدام ** وحاربنا مع إيران ضد صدام ** بربكم هل رأيتم كهذا الحجم من الإنفصام ** نحن شعب لا يستحي ** ننتخب لصوصاً وقوادين وقتلة وسفاحين وندوس على الشرفاء بالقنادر  ** ننام ونشخر وشرف بناتنا حبيس الزنزانات وفي متناول العساكر  ** نحن شعب لا يستحي **  نبايع الفساد والمفسدين ونبصم على نقاء سريرة المنافقين  ** ونجاهد في خنادق حزب اللغوة وهيئة علماء المفلسين  ** نحن شعب لا يستحي ** مبروك.... عراقنا أكبر حديقة حيوان بشرية - حكومتها إيرانية تحكم قطعانًا عراقية"
*********************************** 

كفكف دموعك وانسحب يا عنترة!!

رفضت لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء في أبو ظبي قصيدة للشاعر المصري مصطفى الجزار،وعنوانها (كفكف دموعك وانسحب يا عنترة!!) السبب الذي تعللت به لجنة التحكيم لرفض القصيدة هو "أن موضوعها لا يخدم الشعر الفصيح"..!!! مجلة "المستقبل العربي" قررت نشر القصيدة وهنا نصها: كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة ** فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة ** لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ ** سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة ** قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا ** واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة ** ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً ** فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة ** والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ** فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة ** فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها ** واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة ** وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً! ** وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة ** اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها ** تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة ** يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي ** هل أصبحَتْ جنّاتُ بابل مقفرة؟ ** هـل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ ** وكلا أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟ ** يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً ** عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه ** متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً ** نسبوا لكَ الإرهابَ صِرتَ مُعسكَرَه ** عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم ** حُمُرٌ ـ لَعمرُكَ ـ كلُّها مستنفِرَة ** في الجاهليةِ..كنتَ وحدكَ قادراً ** أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه ** لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ ** فالزحفُ موجٌ..والقنابلُ ممطرة ** وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ ** بينَ الدويِّ وبينَ صرخةِ مُجبرَة ** هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالكٍ ** كيفَ الصمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة! ** هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ ** متأهبباتٍ..والقذائفَ مُشهَرَة ** فأتى العدوُّ مُسلَّحاً، بشقاقِهم ** ونفاقِهم ، وأقام فيهم مِنبرَه ** ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم ** فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَة ** هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها ** مَن يقترفْ في حقّها شرّا..يَرَه ** ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها ** لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه ** فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقدُ ساكناً ** في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة ** عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي ** لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة ** وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها ** تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه

*******************************

 نسأل التاريخ الإسلامى .. ايهما كان احمر ؟؟؟

الجيش الحر ضد اسد سوريا الذى كانت تدربه أمريكا وصرفت عليه 500 مليون دولار تسللت من خلاله عناصر من داعش سوريا وتدربوا معهم ثم أستولوا على المعدات والأسلحة ورجعوا إلى قواعد داعش وضاعت الملايين على امريكا وأتضح أن الجيش الحر ليس إلا  جزء من داعش خدعوا أمريكا .. وكتبت الفنانة رغدة أبياتا من الشعر على عنصر من الجيش الحر  أبو قصار الذي شقّ صدر أحد قوات الأسد لينتزع قلبه وينهشه،  على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تقول فيها: اخبرني ايها الحر .... ايهما كان احمر ؟؟؟ ** شريانه التاجي ام الابهر  ** شققت صدره واقتلعت قلبه ومضغته على اصوات الله واكبر؟؟؟ ** هل الله ربك ام بنت ابي عتبة الاعور ؟؟؟ ** يا هند تيهي فقد خرج من نسلك من هو احقد منك واحقر 

**********************************

ننتظر وعد الرئيس بإعمار كنائسنا المحترقة

أثلجت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية التي إلقائها إثناء زيارتها للكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد قلوب المصريين والأقباط خاصة بعد زيارته الثانية للكاتدرائية ليعطى للمتطرفين المسلمين مثلا فى التعايش بين من يختلفون معهم فى الدين  ويحرمون تهنئة .لأقباط بالعيد وذكر الرئيس الكنائس التي أحرقت في 14 أغسطس على يد جماعة الإخوان الإرهابية بمثابة المفاجأة الغير متوقعه ليعتذر عن التأخير بشأن عدم استكمال مراحل أعمار ما حرق على يد الإخوان ويوعد الجميع بالانتهاء من كل كنيسة ومنزل حرق قبل عيد الميلاد 2017 ، ليعيد مد جسور الثقة بعد حالة الغضب التي انتابت الأقباط لتخلى الدولة عن دورها فى إعادة الكنائس التي كان يجب الانتهاء منها فى مطلع هذا العام ، ويعيد الرئيس ملف الكنائس مرة أخرى إلى يد الدولة بعد محاولة التنصل من استكمال مراحل الأعمار.

***********************************

أولأ :  كنائس تم أعمارها أو ما زال

انتهت المرحلة الأولى من أعمار الكنائس في يوليو الماضي وتم الانتهاء من أعمار كنيسة مارجرجس بمطرانية سوهاج وفى أسيوط تم لانتهاء من بناء كنيسة ماريوحنا الحبيب مركز ابنوب والكنيسة الإنجيلية وكنيسة مارجرجس بأسيوط وفى المنيا تم الانتهاء من أعمار كنيسة الأمير تادرس والكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية بمركز ملوي ومدرسة القديس يوسف وكنيسة مارجرجس بقرية بلهاسة بمغاغة والكنيسة المعمدانية ببني مزار وكنيسة الأمير تادرس بدير الأمير تادرس بقرية النزلة بالفيوم ومدرسة الفرنسيسكان ببني سويف . فى قرية دلجا بدا العمل في أعمار كنيسة الأنبا إبرام بدير العذراء بالقرية ولم يتم الانتهاء منه بعد ولكن مازال داخل الدير منشآت لم تدخل مرحلة الأعمار ومنها كنيسة مارجرجس وكنيسة العذراء الأثرية ومبنى الخدمات ، فضلا عن مبنى خدمات الكنيسة الكاثوليكية بالقرية وفى مركز ابوقرقاص مازالت كنيسة قرية طنيم يجرى العمل بها

*******************************

 ثانيا : كنائس تنتظر الأعمار

 المنيا تعتبر محافظة المنيا من أكثر المحافظات التي ضررت فيها كنائس وممتلكات الأقباط ومازال هناك عدد من الكنائس منها "  مدنية المنيا تنتظر كنيسة الأنبا موسى الأسود الأعمار بهدمها وبنائها فضلا عن الكنيسة الإنجيلية بجاد السيد ونادي الشبان المسيحيين " الواى " والباخرة الذهبية التابعة للكنيسة الإنجيلية بالمنيا ، والكنيسة الإنجيلية ببني مزار والكنيسة الإنجيلية بمنشأة بديني مركز سمالوط فضلا عن ملجأ جنود المسيح للأيتام بمدنية المنيا اسيوط تنتظر كنيسة سانت تريزا بأسيوط والتابعة للكنيسة الكاثوليكية مرحلة لأعمار ايضا بعد تم الانتهاء من كافة كنائس المحافظة فضلا عن كنيسة الادفنتست بجوارها الفيوم وفى محافظة الفيوم لم يتم أعمار اى من الكنائس سوى كنيسة واحدة بدير الأمير تادرس بقرية النزلة بابشواى ويتبقى أعمار كنيسة الأنبا صموئيل بنفس الدير ومبنى خدمات وسكن راهبات وكنيسة العذراء الجديدة بالقرية والكنيسة الأثرية بالوادي ، وكنيسة الأمير تادرس بقرية دسيا بالفيوم وكنيسة الشهيدة دميانة والكنيسة الإنجيلية بقرية الزربى مركز طامية فضلا عن جمعية الأصدقاء التابعة للكنيسة الأرثوذكسية بالفيوم. الجيزة لم تدخل أي من منشآت وكنائس محافظة الجيزة مرحلة الأعمار حيث مازالت كنيسة الملاك ميخائيل بمركز كرداسة والمباني التابعة له دون أعمار فضلا عن كنيسة العذراء بكفر حكيم وكنيسة العذراء بالمنصورية وكنيسة الكوم الأحمر. السويس وتبقى محافظة السويس شاهدة على جرائم الإخوان حيث مازال دير وكنيسة الراعى الصالح تنتظر مرحلة الأعمار وتضم كنيسة ومبنى خدمات وسكن راهبات وملجأ ومستوصف وكانت الراهبات أعادوا أعمار مدرسة الراعي الصالح بدعم من الإغاثة الكاثوليكية، كما ينتظر دير الفرنسيسكان بالسويس مرحلة الأعمار. شمال سيناء مازالت كنيسة مارجرجس بالعريش تنتظر قرار بإعادة إحلال وتجديد الكنيسة التي دمرت تماما وإذا كان الرئيس وعد أيضا بإعادة منازل دمرت فهناك عشرات المنازل تحتاج الى ترميم رغم أعمار المئات منها على يد المتبرعين وشركة اوراسكوم للإنشاءات مثل منازل الأقباط بقرية دلجا ولكن تبقى بعض المنشآت التي دمرت في محافظة أسيوط والأقصر وساهمت الكنيسة في أعمار متاجر الأقباط في محافظة سوهاج فضلا عن بعض الكنائس التي تم صلاحها لوجود تلفيات بسيطة بها.

************************************

إنهيار الفن المصرى إنهيار للحياة
ده تمثال الملكة العظيمة كليوباترا ،،، في مدينة مطروح ،،، بس معلش كانت لسه مطلقة من أنطونيو وزعلانه شويه ،،، ربنا ينتقم منكم يالي بتعملوا في تاريخنا كده ،، ،كليوباترا ملكة مصر . يونانية من مقدونيا . وهي آخر الملوك من سلالة البطالمة التي انحدرت من نسل بطليموس الأول أحد قواد الاسكندر الأكبر . ولدت سنة 69 قبل الميلاد وتوفي أبوها بطليموس الثالث عشر وهي في الثامنة عشرة من عمرها وبهذا أصبحت ملكة في هذا العمر واقتسم معها الملك أخوها بطليموس الرابع عشر وكان في العاشرة . ولم تمض سنتان على حكمه حتى تآمر عليه ثلاثة من أتباعه ونفوه إلى سوريا فعبأت جيشا اجتازت به الصحراء لتعيد بذلك عرشها .أما عن هيئتها الجسدية فليس بين يد الباحثين سوى تمثال نصفي اكتشف بعد وفاتها ب 1800 سنة وبعض العملات التي وجدت عليها صورتها . والكثيرون تحدثوا عن جمالها الباهر لكن أحدا من المؤرخين لم يصفها عن عيان . واقرب الأوصاف لها هو وصف بلوطرخوس الذي سمع جده احد الأطباء يتحدث عن كليوبترا، وقد عرف احد طهاة ملكة وادي النيل. و كتب بلوطروس يقول إن جمالها " لم يكن في الحقيقة خارقا أو رائعا بحيث لا يمكن مقارنة احد بها " غير إن جميع الكتاب في العصور القديمة يجمعون على الإشارة بحديثها الحلو، و سحر صوتها، و نباهتها و آرائها السديدة. وكانت تتكلم ست لغات، و متضلعة في التاريخ، و الأدب، و الفلسفة الإغريقية. و كانت دبلوماسية ماهرة، و خبيرة بالخطط الحربية من الطراز الأول، بصورة واضحة، فضلا عن حسن الإخراج  وفى منطقة أخرى تم استبدال تمثال نفرتيتي "القبيح" في مدخل سمالوط بالمنيا بآخر جديد..ونصبه غدا فى الميدان الف مبروك

***********************************

لماذا نحتفل بشجرة عيد الميلاد ؟

شجرة الميلاد.. أصولها في الكتاب المقدس والليتورجية البيزنطية. مهما كان من أمر شجرة الميلاد وعادة تزيينها وأصولها الوثنية لدى بعض الشعوب والقبائل الأوروبية ما قبل العصور المتوسطة كما بيّنتُ في المقالة السابقة، غير أن البعض لا يُمانع من اضفاء الطابع المسيحيّ عليها واكسابها صبغةً جديدة مُجرّدة من الشوائب الوثنية، فيرى فيها رمزاً لعود الصليب المقدس أداةَ فدائنا وخلاصنا (المأخوذ من الشجرة)،اضافةً الى شجرة الحياة التي كانت في وسط الفردوس قديماً، وقد مُنع جدّينا الأوّلين آدم وحواء من الأكل منها بعد سقوطهما في الخطيئة لئلّا يتخلّد الشرّ والخطيئة فطُردا من الفردوس الأرضيّ، ولكنهما قد عادا الى الفردوس السماوي والأكل منها روحياً بعد أن أتمّ المسيح افتداءَ البشرية بصليبة وقيامته. وقد رأى القديس يوحنا الحبيب اللاهوتي في رؤياه "شجرة الحياة تصنعُ اثني عشرَ ثمراً وتُعطي في كل شهرٍ ثمَرها وورقُها لشفاء الأمم" (رؤيا 2:22) والتي ما هي الّا رمزٌ للمسيح نفسه، ورمزٌ لجسده ودمه المقدّسَين اللذَين يتغذّى منهما المؤمنون "ويكونان لشفاء النفس والجسد" (قانون المِطالبسي). وتجدُر الاشارة بأن الليتورجيا البيزنطية غنيّة جداً بالصلوات التي تُستخدم فيها صورة "الشجرة" كاشارة ورمز للصليب المقدس الذي بواسطته أفتُدينا، ولشخص السيد المسيح مُعطي الحياة لمن يتناوله بايمان، وذلك لا سيما في صلوات عيد الميلاد المجيد "استعدّي يا بيتَ لحم فقد انفتحَت عَدنٌ للجميع، وتأهّبي يا افراثا، فانّ عودَ الحياة قد نبتَ في المغارة من البتول، وبطنها ظهر فردوساً عقلياً، فيه الغرسَةُ الالهيّة التي اذا أكلنا منها نحيا ولا نموتُ مثل آدم. المسيح يولدُ ليُقيمَ الصورة التي سقطت قديماً" (خدمة بارامون عيد الميلاد)، وأيضاً نقول للعذراء المجيدة المُباركة في نشيد المدائح: "افرحي يا فردوساً حيًا حاوياً في وسطه الرب شجرة الحياة" (قانون الأكاثيستوس لوالدة الاله). الأب رومانوس حداد

********************************************************************************************************************

This site was last updated 01/15/16