Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 قربان هابيـــل وقربان قاييـــن وقربان يســـوع

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6219
أسرة من 7 أفراد إعتنقوا المسيحية
القزم الجالس
فتاوى الإجرام الإسلامى
إستشهــــاد أقباط بمصر ونيوجيرسى
التبشيـــر ليس جريمـــة
الهرطقة السيمونية بالكنيسة القبطية
شهداء الخصوص
أتباع الشيطان
الحاكم بأمر الله
التقرير النصف سنوى
الجزء الثانى من التقرير
حركة تمرد
الشعب المصرى يسحق
نبوءة نوستراداموس
ظــن وشــــك يحركان الغرب
صور من الأراضى المقدسة
معلولا تتكلم بلغة المسيح
أمن المنيا له علاقة مشبوهة
رسالة إلى وزارة الهجرة
الإنتهاء من تجميع الأناجيل الأربعة
العثور على جثة إسكندر دوس
تزوير فى دستور مصر
التبشير هو أمر إلهى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
التقرير الربع سنوى
العالم يحتفل بموت المسيح
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
الوضوء بالدم
الإنجيليين والبروتستانت
إيهاب غطاس أول شهيد
صحيفة  ‫ شارلي ستصدر
حزب النور السلفى
التقرير السنوى
الإسلام هدم كنيسة القيامة
تاريخ العرب الهبــــاب
الشهداء الأقباط إختاروا الموت
بيان غريب وعجيب يصدره البابا
Untitled 7501
Untitled 7502
Untitled 7503
Untitled 7504
Untitled 7505
Untitled 7506
Untitled 7507
Untitled 7508

قربان هابيـــل وقربان قاييـــن وقربان يســـوع

بيان غريب وعجيب يصدره البابا بشأن دير الأنبا مكاريوس السكندرى 

 

كتب المنتصر محمد رحومــة

حضرت قداس فى إحدى الكنائس بأمريكا وقالوا لى : اقرأ الانجيل يا محمد وقرا محمد انجيل احد السامرية الذي يتكلم عني .. يسوع انتظرني هناك عند البير ليعرفني الفرق بين ماء العالم وماء الحياة ولما ذقت الماء الحقيقي تركت جرتي وجريت أبشر كل السامرية - اهلي- برب المجد الذي هو مخلص العالم من احلي أوقات حياتي مجدا لك يارب - نعم انا من السامرة كنت أعيش في الخطية الي ان انتظرني حبيبي وأعطاني موعدا  ولم يخلف وعده جاء يسوع واحتضنني وقال لي انا هو الرب إلهك الذي تبحث عنه كنت أسوأ شخص كالسامرية  لكنه ترك العالم كله وجاء من اجلي كنت من أسوأ مكان سمالوط - السامرة - مصدر الاٍرهاب ولكنه دخلها ونورها لاجلي والآن وقت الحصاد هناك الف سامرة تنتظركم تعالوا نبشرهم بإنجيل الحب والسلام ابونا يعلمني ويساعدني بحب وحنان ( يارب تباركه اكتر في الخدمة )

*******************************

ضحكات مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث

عندما تقرأ تاريخ باباوات الكنيسة القبطية ستجد أنهم يقعون فى ثلاثة درجات أو طبقات أعظمها طبقة مرقس الرسول والبابا أثناسيوس الرسولى ثم الطبقة المتوسطة ثم الطبقة الدنيا (من أساءوا إلى عظمة الكنيسة القبطية) وبالنسبة لإنجازات مثلث الرحمات البابا شنودة وعظاته وأعماله إستحق أن يكون من ضمن باباوات الطبقة ألأولى والعظمى بين البطاركة الأقباط - فى 3/22/2012م كتبت مقالة لم تنشر فى هذه الصفحة عنوانها "ضحكات ودموع قداسة البابا شنودة الثالث" وكانت دموعة وضحكاته فى داخل الكنيسة أثناء الإجتماعات التى كان يحضرها الآف وكثيرا من النوادر والنكات التى كان يقولها البابا كان الناس يتندرون بها وما زال البعض من كبار السن يتذكرها حتى الآن  أذكر هذا لأن قدس أيونا تادرس سمعان وكيل إيبارشية سيدنى  وبخ أحد الخدام لأنه ضحك أثناء مناقشته فى وجود الشعب قاصدا إسكاته وكان الإجتماع خاص حول مشكلة كنيسة مارينا فى 8/3/2015م والإجتماع عقد بعد إنتهاء القداس تماما وقفلت ستائر باب المذبح مثل الإجتماعات التى كان يعقدها مثلث الرحمات البابا شنودة فى الكاتدرائية بأرض الأنبا رويس بالعباسية وكانت تذيعها القنوات التلفزيونية ما عدا إختلاف الموضوع وإختلاف المكان وإذا كان قدس ابونا لا يحب أد أن يضحك أحد اثناء مناقشة مشكلة فى الكنيسة وهو موضوع ليس دينيا فلماذا لم يجتمع مع الشعب خارج الكنيسة إذا ؟ لقد إستطعت أن أجمع معظم ضحكات البابا شنودة فى داخل الكاتدرائية المرقسية  أكبر كنيسة قبطية فى العالم وأسأل قدس ابونا ألم يقل الرب لموس إخلع نعليك لأن الأرض التى واقف عليها أرض مقدسة كيف يلبس الشعب أحزيته فى الكنيسة اثناء صلاة القداس والتناول الذى ينزل لمستوى الشعب هل يصلى القبطى فى بيته وهو يلبس نعليه؟ فلماذا يصلى فى الكنيسة وهو يلبس نعليه؟ وأترركم مع ضحكات مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث - عندما كان نظير جيد طالباً فى كلية الآداب، كتب قصيدة شعر ساخرة يعبر فيها عن كرهه الشديد لمادة الجغرافيا، وبعد أن تحول إلى الخادم نظير جيد، ثم الراهب أنطونيوس السريانى ثم الأسقف والبطريرك شنودة الثالث قال إن الصفة الوحيدة المشتركة بينهم هى روح المرح لم يقل البابا عظة أو كلمة خالية من نكتة أو روح الدعابة بل قال مرة: «الناس كانت فاكرة إنى لما هابقى بطريرك هبطل ضحك.. بس ماقدرتش ووصل الأمر إلى تأليف كتاب عن نكات البابا، وردوده الطريفة خلال الاجتماعات الأسبوعية، بل يوجد شريط كاسيت بصوته، ومقاطع فيديو لردوده الطريفة. خلال إحدى عظاته الأسبوعية قال له شخص: «دائماً أنسى أدخل الكنيسة وأسمع القداس وأحفظ الترانيم، وأنسى كل شىء بعد خروجى»، فرد عليه البابا: «خايف أقولك الإجابة تنساها»، وقال له شخص آخر: «الشيطان يحاربنى ويدفعنى إلى الخطيئة»، فقال له: «حاول تتفاهم معاه وقول له إبعد عنى يا شط شط»، وخلال زيارته لمحافظة أسيوط قال له شخص صعيدى: «إنت جاموس فى الإنجيل»، يقصد «قاموس»، فقال له البابا: «بس الرك على العجول اللى تفهم»، يقصد «العقول»، وقال آخر: «أنا عاوز أتجوز وعندى ٥٥ سنة»، فقال له: «يبقى لازم تتجوز أم ٤٤». وروى الدكتور مصطفى الفقى لـ«المصرى اليوم» موقفاً حضره عندما سأله رجل صعيدى: «هل فى يوم القيامة هانقوم صعايدة زى ما إحنا»، فرد عليه البابا: «ربنا هايكون صلحك على الآخر وتقوم كالملائكة». وتقول ماريا ملاك، عضو مجلس الشعب: «إنه فى لقاء حادث العامرية سأله شخص: (ليه ربنا خلق الحيوان قبل الإنسان؟)، فأجاب: (عشان يكون الحيوان فى خدمة الإنسان، بس اوعى الستات تقول إن آدم اتخلق قبل حوا عشان يخدمها)». ويروى القس روفائيل ميخائيل كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بالمعصرة، أن سيدة جاءت للبابا وقالت له: «ابنى مكفر سيئاتى»، فقال لها: «وليه يكون عندك سيئات عشان يكفرها الواد» بكي‏ ‏قداسته‏ ‏وأبكي‏ ‏الجميع‏ ‏هكذا‏ ‏ضحك‏ ‏فأضحك‏ ‏الجميع‏ ‏إذ‏ ‏يعرف‏ ‏عن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏سرعة‏ ‏البديهة‏ ‏العالية‏ ‏جدا‏ ‏مصطحبة‏ ‏بخفة‏ ‏ظل‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏سئل‏ ‏عن‏ ‏الصفة‏ ‏المشتركة‏ ‏بين‏ ‏الخادم‏ ‏نظير‏ ‏جيد‏ ‏والراهب‏ ‏أنطونيوس‏ ‏السرياني‏ ‏والأسقف‏ ‏ثم‏ ‏البطريرك‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏-‏قال‏ ‏دون‏ ‏ترددروح‏ ‏المرح‏ ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏احتفالات‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بعيد‏ ‏جلوسه‏ ‏قال‏:‏فيه‏ ‏حاجتين‏ ‏مقدرش‏ ‏أقاومهم‏ ‏الأطفال‏ ‏والضحك‏..‏أما‏ ‏عن‏ ‏خفة‏ ‏ظل‏ ‏البابا‏ ‏وسرعة‏ ‏بديهته‏ ‏وإجادته‏ ‏استخدام‏ ‏الكلمات‏ ‏فالأمثلة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏كثيرة‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏قال‏ ‏أيضا‏:‏الناس‏ ‏افتكروا‏ ‏إني‏ ‏لما‏ ‏هابقي‏ ‏بطريرك‏ ‏هابطل‏ ‏ضحك‏..‏مقدرش‏.‏ والبابا‏ ‏لايلقي‏ ‏النكات‏ ‏بالطريقة‏ ‏المعتادة‏ ‏إذ‏ ‏يقوم‏ ‏باستخدامها‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏الأسئلة‏ ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏علية‏ ‏في‏ ‏الاجتماعات‏ ‏فتكون‏ ‏النكتة‏ ‏حسب‏ ‏السؤال‏ ‏ورد‏ ‏الفعل‏ ‏عند‏ ‏الرد‏,‏ففي‏ ‏إحدي‏ ‏المرات‏ ‏سأله‏ ‏رجل‏ ‏صعيدي‏ ‏وقال‏:‏ياقداسة‏ ‏البابا‏ ‏أنا‏ ‏صعيدي‏ ‏وبلديات‏ ‏قداستك‏ ‏وجاي‏ ‏مصر‏ ‏علشان‏ ‏أسأل‏ ‏سؤال‏ ‏واحد‏: ‏هل‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏هانقوم‏ ‏صعايدة‏ ‏زي‏ ‏ما‏ ‏أحنا‏ ‏؟ ويرد‏ ‏البابا‏: ‏في‏ ‏الدينونة‏ ‏مش‏ ‏هاتقوم‏ ‏صعيدي‏ ‏ربنا‏ ‏هايكون‏ ‏صلحك‏ ‏علي‏ ‏الآخر‏..‏وتقوم‏ ‏كملائكة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏السماء‏..‏ في‏ ‏إحد‏ ‏اللقاءات‏ ‏سألت‏ ‏شابة‏ ‏البابا‏ ‏عن‏ ‏شخص‏ ‏تعرفت‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏المصيف‏ ‏واتصل‏ ‏بها‏ ‏وخرجت‏ ‏مرة‏ ‏معه‏ ‏فهل‏ ‏إعجابه‏ ‏بها‏ ‏صادق‏..‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏وبخها‏ ‏البابا‏ ‏علي‏ ‏طريقتها‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الشاب‏ ‏وليه‏ ‏أعطته‏ ‏تليفونها‏ ‏سألها‏:‏إنت‏ ‏مقلتليش‏ ‏خرجتوا‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏تتكلموا‏ ‏في‏ ‏إيه‏ ‏بتتكلموا‏ ‏في‏ ‏إن‏ ‏الشاروبيم‏ ‏أعظم‏ ‏أم‏ ‏السارفيم‏!‏؟‏.. ‏اعقلي‏.‏ في‏ ‏إحدي‏ ‏المرات‏ ‏سأل‏ ‏واحد‏ ‏البابا‏:‏ليه‏ ‏ربنا‏ ‏خلق‏ ‏الحيوان‏ ‏قبل‏ ‏الإنسان‏ ‏فأجاب‏ ‏البابا‏..‏هذه‏ ‏ليست‏ ‏ميزة‏ ‏للحيوان‏ ‏بل‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏الحيوان‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الإنسان؟‏ ‏بس‏ ‏أوعي‏ ‏النساء‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏آدم‏ ‏اتخلق‏ ‏قبل‏ ‏حواء‏ ‏علشان‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏خدمتها‏...‏ سألت‏ ‏سيدة‏ ‏البابا‏ :‏أنا‏ ‏عندي‏ ‏شهوة‏ ‏الأكل‏ ‏بدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏لدرجة‏ ‏إني‏ ‏مهما‏ ‏أكون‏ ‏شبعانة‏ ‏آكل‏ ‏تاني؟‏..‏فقال‏ ‏البابا‏: ‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏إن‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏مافيهاش‏ ‏أكل‏ ‏وأوعي‏ ‏تأكلي‏ ‏ذراع‏ ‏اللي‏ ‏قاعدة‏ ‏جنبك‏.‏ وضحكات‏ ‏البابا‏ ‏كثيرة‏ ‏فلا‏ ‏تكاد‏ ‏تمر‏ ‏محاضرة‏ ‏أو‏ ‏مناسبة‏ ‏إلا‏ ‏ويكون‏ ‏هناك‏ ‏الجديد‏ ‏الذي‏ ‏يضيفه‏ ‏البابا‏ ‏من‏ ‏فكاهات‏ ‏ومرح‏ ‏أبوي‏ ‏في‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏تساؤلات‏ ‏الناس‏ ‏ولكنها‏ ‏ضحكات‏ ‏تحمل‏ ‏في‏ ‏طياتها‏ ‏تأملا‏ ‏ونصيحة‏ ‏أبوية‏.‏ اضحك مع البابا شنودة في جلسة بين فضيلة الشيخ طنطاوى والبابا شنودة كان يوجد بينهما منضدة عليها موبايل.وكان البابا يرد علي المكالمات قائلا: مشغول.. عندي اجتماع الان.. فسأله الشيخ طنطاوي: ياقداسة البابا أليست لي مكالمة؟ قال البابا: يافضيلة الشيخ التليفون الان بيضرب جرس.. ولما يؤذن حدهولك

********************************

أيهم أهم قربان قايين وهابيل أم يسوع قربانا؟

تكلم أبونا الفاضل تادرس سمعان فى كنيسة مارينا  فى 8/3/2015م عن الاية التى قالها السيّد عن عدم الغضب بمصالحة الإخوة قبل تقديم ذبيحة حب له، : "فإن قدّمت قربانك إلى المذبح، وهناك تذكرت أن لأخيك شيئًا عليك، فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب أولًا اصطلح مع أخيك، وحينئذ تعال وقدّم قربانك. " والآية كما نرى تتكلم عن حدثين الأول " الصلح مع الأخ " ثم الثانى "تقديم القربان"  وقال أن الكتاب قال "قربانك" وليس قربان يسوع وذكر ما حدث فى كنيسة العذراء حول تعطيل القداس كما ذكر قدس أبونا معلومة لم أقرأها فى التاريخ وهى أن أحد ألأساقفة أوقف أو حرم أو شلح بسبب أنه أوقف القداس بسبب خصومة وأرجوا من قدسه أن يذكر أسم ألأسقف وتاريخ اليوم الذى أوقف فيه أو حرم ومن الذى حرمه والقصة كاملة حتى أدونها تاريخيا ولمعلومات القارئ أن القرابين التى كانت تقدم للرب فى العهد القديم  كانت متنوعة هى : 1- ذبيحة المحرقة 2- تقدمة الدقيق 3- ذبيحة السلامة 4- ذبيحة الخطية 5- ذبيحة الإثم - وقد أبطلت جميع هذه القرابين بقربان واحد هو يسوع المسيح فالقربانة التى يقدمها الكاهن على المذبح هى قربان الكاهن وقربانك وقربانى التى تتحول بالصلاة إلى جسد يسوع إذا فنحن نقدم يسوع قربانا وبالعودة إلى ما قدمه الأخوين قايين وهابيل وما قدمه يسوع - حيث نرى هابيل يقدم للرب من البكور ومن الأسمن: "قَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا" (سفر التكوين 4: 4)، ولكن "قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ" (سفر التكوين 4: 3) لم يهتم قايين بإرضاء الرب قبل تقديم تقدمته فلم يقدم أحسن ما عنده كتقدمه حب إذ كان عنده الذبيحة الحيوانية وثمار الأرض فقدم الأخيرة - والذبيحة فى حد ذاتها ما هى إلا وثيقة صلح موقعة بدماء الضحية بين الإنسان وربه وبين الإنسان وأخيه الإنسان من جهة أخرى - وغضب قايين من أخيه ومن الرب الذى لم يقبل تقدمته فقام على أخيه هابيل وقتله وفى إعتقادى أن هذه أول ذبيحة بشرية تقدم للشيطان الذى أثار غضب وحقد  قايين على أخيه وقايين وقايين هنا يمثل كل من يقدم ذبيحة بدون إستحقاق من جهة الذبيحة ومن جهة نفسه لأن الرب عرف الحقد الذى يضمره لأخيه فقال له  (تك4: 7) " عند الباب خطية رابضة واليك اشتياقها وانت تسود عليها " لأنه فى النهاية قتل أخاه إذا فهو كان فى خصومة إنتهت بالإعتداء عليه بدنيا وبالقتل فكل من يقدم ذبيحة وهو فى خصومة يقدمها بدون إستحقاق  - لقد ركز قدس أبونا على القربان المقدم ولم يركز فى كلامه على أهمية صلح ألإنسان مع أخيه  قبل تقديمه التقدمه  المهم أن أى تقدمة كانت تقدم هى رمزا للمرموز به الذى هو يسوع فإذا كان الذى يقدم ذبيحة فى العهد القديم عليه أن يتركها ويصالح أخيه فالأهم والأولى أن الذى بدأ القداس وقبل أن يقدم القربانه (قبل مرحلة التحول وحتى إن وضعه القربانه على المذبح ) فى العهد الجديد وتذكر شيئا لأخيه يتركه على المذبح ويصالح أخيه قبل التحول وقبل الصلاة ويصالح أخوته (وهى الفترة الواقعة بين بداية الصلاة على القربانة والتحول) فمن غير المعقول أن من كان يقدم قربانه (الذبائح وغيرها) يتركها ويصالح أخيه والذى يقدم  يسوع قربانا يقدمه وهو مخاصما لأخيه  ده حتى صلاته الربانية لا تقبل لأنه لم يغفر لأخيه ذنوبه المحبة للناس هي أعظم ذبيحة لله ودليل حبنا لله (1يو 20:4) وبدونها لا تُقبل أي ذبيحة  "مَنْ يبغض أخاه فهو قاتل نفس" ( 1يو 3: 15 ) -  وإن لم أكن مخطئا  مرحلة التحول فى القداس فى إعتقادى تكون بعد صلاة الكاهن : "نسألك نحن عبيدك غير المستحقين نسجد لك بمسرة صلاحك ليحل روحك القدوس علينا (ويشير إلي نفسه) وعلي هذه القرابين (ويشير إلى الصينية والكأس) الموضوعة ويطهرها وينقلها قدسًا لقديسه" ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم : [يا للصلاح! يا للحب المتزايد نحو الإنسان! فإن الله لا يهتم بالكرامة الخاصة به من أجل محبتنا لأخينا...! هذه هي إرادته أن يعطي المحبّة تقديرًا عظيمًا حاسبًا إيّاهم أعظم ذبيحة وبدونها لا تُقبل ذبيحة...! فإن كنت تقدّم بذهنك صلاة، فمن الأفضل أن تترك صلاتك وتصطلح مع أخيك وعندئذ تقدّم صلاتك]  سر الإفخارستيا ευχαριστία (التناول) أي سر الشكر ويسمى سر الشركة المقدسة Holy Communion  إن كان الله يفرح بنا ككنيسة واحدة، عروس مقدّسة فإنه يتقبّل تقدمة كل عضو خلال حياة الشركة القائمة على المحبّة... وبدون المحبّة لا يمكن أن تقوم الشركة ولا تُقبل تقدمة. ما أجمل العبارة التي قالها القديس جيروم التي يعبّر بها عن الكنيسة أو حياة الشركة: [لا أعرف سلامًا بغير حب، ولا شركة بدون سلام] 

*********************************

رهبان الريان الأثر الباقى من الرهبنة القديمة

ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا.اقصبة تحركها الريح .. "إن لم تعرفي.." عبارة يرددها العريس للعروس في صيغة التوبيخ اللطيف لأنها كانت يجب أن تعرف أين يرعى وأين يُربض وقت الظهيرة!! "فاخرجي على آثار الغنم "..الرهبان الذين يعيشون فى دير الأنبا مكاريوس السكندرى فى وادى الريان بالفيوم خرجوا على آثار الغنم وآثار الغنم هم آباء الرهبنة القديمة  عيشة أب الرهبنة الأنبا أنطونيوس الذى عاش فى مغارة فى الجبل وقد فرضت وزارة البيئة على الرهبان ألا يقيموا فى بيوت مبنية بل فى مغارات منحوتة أو محفورة حتى أشتهر هذا الدير فى العصر الحديث بإسم "الدير المنحوت أو الدير المحفور" لأن الرهبان يسكنون فى مغارات محفورة فى الجبل وقد تلاشى هذا النوع من الرهبنة فى مصر وحل محلة قلايات من المبانى فيها كل الإحتياجات الحديثة تليفون وثلاجة وكهرباء وطعام ساخن وبارد وغيره وأدعوا القراء الأعزاء ليرى كيف يعيش بعض الرهبان الأقباط بطريقة أجدادهم فى مغاير وشقوق الأرض فى دير الريان وهم يواجهون قسوة المعيشة وقسوة الكنيسة وقسوة الحكومة أكتب فى جوجل عبارة [القمص اليشع المقارى3)

*******************************

أغرب بيان يصدرة قداسة البابا تاوضروس

الأربعاء 11 مارس 2015م
بيان بخصوص مشكلة وادي الريان
اجتمع قداسة البابا تواضروس الثانى مع اللجنة البابوية المسئولة عن مشكلة دير الأنبا مكاريوس وادي الريان الأنبا إبرام والأنبا ارميا واعتذار الأنبا مكاريوس لدواعي السفر بالخارج وبحضور نيافة الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس وابونا أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
وذلك لبحث الوضع في التجمع الرهبانى بوادي الريان. ....وإليكم نص البيان
" وادى الريان منطقة محمية طبيعية ، سكنها قديماً عدد من النساك والمتوحدن ، وحديثاً حاول البعض احياء الحياة الرهبانية فيها على أرض لم يتملكوها قانونياً ولم يصدر بها اعتراف كنسي حتي الآن.
وعندما قررت الدولة إنشاء طريق ضمن خطة مشروعات التنمية القومية فى مصر ، اعترض بعض الساكنين هناك وبصورة غير لائقة أمام المهندسين ومعداتهم ولم يكن هذا موقف الكنيسة الرسمي.
ولأهمية الموضوع شكلت الكنيسة القبطية لجنة من ثلاثة أساقفة للمتابعة منذ ستة أشهر كما استبعدت الراهب المسؤل وتبرأت من اثنين من الساكنين والذين انتحلوا صفة "راهب" كما بذلت اللجنة محاولات عديدة لإثنائهم عن هذا العناد ولكن دون جدوى.
ولذا تعلن الكنيسة ان هذا المكان ليس ديراً كنسياً معترفاً به حتى الآن.
كما تخلي مسئوليتها وتعلن أن للدولة الحق القانوني فى التصرف مع هذا الموضوع مع مراعاة الحفاظ علي الطبيعة الأثرية والمقدسات والمغائر والحياة البرية في هذه المنطقة.
وإذ تدين الكنيسة بشدة كل هذه التجاوزات ترجو من شعبها عدم التجاوب مع المغالطات التي يتداولها البعض بصورة خاطئة وبمعلومات غير صحيحة والتعاطف مع هؤلاء الأشخاص دون التأكد من الكنيسة الرسمية لمعرفة الحقائق الدقيقة والأمنية أمام الله.
كما نستنكر هذه التصرفات التي صدرت بغير حق ولا تمثل نهجاً رهبانيا والذي يقوم اساساً علي الطاعة والفقر الاختياري وتعلن الكنيسة أنها تتبرأمن كل من: 1- ماهر عزيز حنا ( المدعو بولس الريانى ) 2- عبده اسحق جوهر ( المدعو دانيال الرياني ) 3- رامى ابراهيم خير ( المدعو تيموثاوس الرياني ) 4- وائل فتحي نجيب ( المدعو اثناسيوس الريانى ) 5- جرجس راضي موسي ( المدعو مارتيروس الريانى ) 6- ياسر صلاح عطية ( المدعو غريغوريوس الريانى )
وعلى ابن الطاعة تحل البركة ،،

***************************************

تعليقات الأقباط الغاضبة على القرار البابوى

 نشر البيان السابق فى الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسيةCoptic Orthodox Church Spokesperson وهو القس بولس حليم فى الفيس بوك عن المركز الإعلامى القبطى الأرثوذكسى    Coptic media centre   وفيما يلى تعليقات الأقباط على البيان الذى أصدره البابا نقلته من نفس صفحة المتحدث الرسمى الساعة 3 بعد الظهر يوم 12/3/2015م وقد قمت بطبع الصفحة حتى إذا حذفوها أحتفظ بنسخة وقد ساهمت بـ " ترنيمة أسمها "غنمى أصبحت غنيمة للوحوش" بدلا من التعليق وأنا آسف على التعليقات التالية  التى نقلتها بالنص بدون تغيير والتى تظهر مدى غضب الأقباط من هذا القرار البابوى:-  كتب Eng Amal Prince حد فاهم حاجة يفهمنا انا فاكرة اول ما البابا تواضرس جلس على كرسى البابوية اعترف بالدير صح ولا انا غلطانة - Youssef Shref اشلح رهبان واقفل دير وكنايس اثرىة علشان نرضى الحكومة اللى سايبة كل الصحرا اللى حوالين الدير ومش قادرة تيجى على نفسها وترحل الطريق شوية .انا حقيقى مستغرب عموما مش هعلق اكتر من كدا احتراما لكنيستى ووقارها بس اللى بيحصل دا فيه حاجة غلط - Mariam Fawzy Barsoum مش لازم الكنيسه تتخلى عنهم بالطريقة دى حتى لو غلطنين - صموئيل نصرى عوض : حاجه تحزن  الكنيسة تتخلى عن ابنائها  وكما يقول العلامه أوريجانوس حينما حرم ونفي من مصر  (هناك إناس نظنهم بالداخل ولكنهم بالخارج وهناك إناس ننظرهم بالخارج ولكنهم بالداخل)  ربنا يرحمنا - Keroles Ibrahim اولا الاسلوب المكتوب به المنشور اسلوب مش محترم هؤلا رهبان و ليس مدعوين زى مامكتوب فى المنشور ثانيا البابا اعترف بانه دير اثري ازاي يرجع فى كلامه احسن دير فى العالم يا مسؤلين فكروا بعقل الدين المسيحى بلاش سياسه فى الموضوع بلاش مجامله - Mariam Fawzy Barsoum البيان ده مش عاجبنى - Antwan Adel ابى الفاضل سلام ونعمه هناك بعض الخطابات والبيانات المتداوله وبتوقيع قداسه البابا تواضروس الثانى ومختومه بخاتم البطريركيه يفيد أن دير الانبا مكاريوس الاسكندرى بوداى الريان هو دير ويخضع لرئاسه المتنيح الانبا ميخائيل مطران اسيوط وهذه الخطابات صادره من المقر البابوى بتاريخ 6 / 12 / 2012 ... وكلام قدسك بأن الكنيسة حاولت مرارا وتكرار حل الوضع في وادي الريان. ..ولكن باءت بالفشل .. فأي دير خارج نظام أو طاعة أو تدبير الكنيسة يسمي ديرا فمعنى كلام قدسك انه دير وتابع للكنيسه الارثوذكسيه ولكن تم عدم الاعتراف بيه للعصيان وعدم الطاعه واللى يأكد انه دير ان البيان أحس الدوله على مع مراعاة الحفاظ علي الطبيعة الأثرية والمقدسات والمغائر والحياة البرية في هذه المنطقة. ما المقصود بالمغائر والمقدسات والحياه البريه ؟؟؟؟ نوجوا التوضيح وأعتذر اذا كنت أردت التوضيح مع كامل حبى واحترامى Mina Ayad ولما هو مش معترف بيه امال راح اساقفة صلوا فيه ليه .. بيعتوا الدير والرهبان .. كان الاولي بيكم تتشطروا علي الكلاب الضالة اللي مانعين بناء كنيسة الجلاء باسيوط لكن علي المتطرف نعامة وعلي المسيحي الناسك اسد ... ربنا بيننا وبينكم كرهتونا في الارثوزكسية وبسببكم شبابنا بيلحدوا Jmy Morad يادي الوكسة يادي الوكسة مش قادرين تحتوا ولادكم ولا تتناقشوا معاهم حتي لو مش بيسمعوا الكلام تقوموا تسلموهم تسليم اهالي للكلاب السعرانة تنهش فيهم وبعدين الدير فيه رهبان كتير اشمعني دول اللي انتو حصرتوهم وبعدين لو الدير مش معترف بيه بعتو ليه الانبا ابرام و الانبا مكاريوس صلوا قداس ولبسوا الرهبان القلنصوات الرسمية للرهبان ولا هو كل شيء بقي ده جهجهوني بدون تروي هي مش القلنصوة دي اعتراف رسمي بالرهبنة وقواعدها ف المكان المندوب اليه اساقفة قانونين من قبل الكنيسة .... انا منفعل جدا ومش مصدق اللي بيحصل نهائي ف كنيستي بعيدا عن اعترافي بالمكان ولا لأ في اخطاء قاتلة ف الملف ده من اوله لأخره ...لماذا -ع الاقل -لم يذهب مسئول شئون الرهبنة والاديرة ف المجمع المقدس نيافة الانبا دانيال الي الدير بصفته الرسمية المجمعية للمكوث ف الدير عدة ايام ...اسبوع للوقوف ع انطباق المعايير الاساسية للرهبنة ف المكان من عدمها وبالتالي يكون هناك رؤية واضحة من مختص ؟!!!!! انتم لم تقوموا بالواجب الكنسي القانوني اوعلي الاقل غير واضح تفاصيله وهذا معثر جدا جدا ..لماذا لم يثار ملف هذا التجمع الرهباني إلا عندما كان خلاف او شبه نزاع مع الدولة (يعني انتوا نايمين علي ودانكم مفتكرتوش موضوع الدير ده غير لما هيكون ما يعكر هذا الروقان الزائف المريض الفقير الي النضج والاخذ بحقائق التاريخ )في خلل ف رؤية القيادة الكنسية وعشوائية وعدم دراسة الجانب اللي علينا ياناس فوقواااا وتيجوا ف الاخر تباصوهم للدولة وتقولولهم دول مش تبعنا طب ده حتي البيان بيقول بس متجوش ناحية الاثار طب خلي عندكم خشي وحياء وقولوا ومع مراعاة سلامة ارواحهم وعدم المساس بيها ...عااااااااار عاااااااااار قرار عاري من المسئولية الروحية والدينية يجب يجب يجب تصحيح الوضع ده بأقصي سرعة قبل ما يحصل حاجة ليهم ربنا هيطالبك بأبناءك الرهبان الاي لبستهم القلنصوة واللي ملبستهمش حرام حرام حرام وبعدين كل اللي همكوا انهم وقفوا الجرافات عن الدخول للدير ؟!طب اقول ايه بس؟!شوفوا موقف البابا شنودة س دير انبا انطونيوس البحر الاحمر طبعا مع اختلاف الموقف شويه ولكن التصرف كان ازاي..فوقوا بلاش القرارات الفردية احادية الرؤية اللي بتودي ف داهية ومينفش شغل الاعلام ده ف الكنيسة احنا مش بنعمل سبق اعلامي ولا انتوا مش لاقيين شغلانه للمركز الاعلامي ده فعايزين يقول اي حاجة يلحق ينزلها ع الفيس الموضوع ده محتاج دراسه متأنية معلنة التفاصيل للشعب وعليه يأخذ المجمع قراره ف مجتمعا حرا منزها عن الانقياد والطاعة القائمة ع المجاملة .......هذا الموضوع كاشف فقط عن تخبط ف الادارة الكنسية وانه لا وجود لعمل لجنة ما تسمي بالازمات وكلها مسميات وهمية ...فليعلم كل من ف منصب ف الكنيسة وكل من له سلطة اتخاذ قرار ما ؛انه مسئول عن رعية المسيح الذي مات من اجل خلاصنا وانه سوف يدينه ان لم يكن امينا عليها وعلي خلاصها والقادر ان يحفظها ورعاتها من الغي و انعدام الهدف والكبرياء الذي له المجد الدائم الي الابد امين - Mariam Fawzy Barsoum حتى لو فى ناس من ابناء الكنيسه بتعمل حاجة غلط مش لازم نفضحهم وبعدين يعنى بيدعو انهم رهبان وهم معملوش حاجه فى حد ماذوش حد هم نامو على الارض علشان الحاجات اللى المفروض انها اثريه متتهدش - Armia William طب والرهبان اللى اللجنه البابويه لبستهم القلنسوه وتم تسميتهم رهبان على دير وادى الريان!!!! موقفهم ايه وطالما الكنيسه لم تعترف بالدير .فلماذا تم رشم الرهبان لهذا الدير؟؟؟ -  Joseph Talaat  حلو قوي الانبطاح ده .. شوية و البابا هايعلن ان الدير ده مش مسيحي اصلا و ان احنا إسفين يا دولة اننا مسيحين  - Poula Hanna اذاي تقولو في الأول دير الأنبا مكاريوس بوادي الريان و أزاي بعد كدة تقولو دة مش دير أديني عقلك وصل التطبيل في الكنيسة للدرجادي  - Meza Maher موقف دير الانبا انطونيوس ... والرهبان بيقولوا نموت علشان الدير ... مش رهبان وطاعه وتجرد برده !!!!  دبر الانبا بيشوي ... شهيد علي ايد القوات المسلحه اسمه يوسف نادي ... الكنيسه معرفتش تجيب حقه وسكتت علي الجريمه دي ...  واخيراً بيان بيقول ان الناس دي مش بتوعنا وليكم الحق تتصرفوا معاهم براحتكم .... ربنا يسامحنا كلنا و هو اكيد مش هسيب حق حد .- Wael Wagdy ايه الهدف يا ابونا من التبرأ من هؤلاء الرهبان ، طول عمر الكنيسة بتحافظ على أولادها ، على اللجنة الموقرة النزول على رغبة الشعب في محاولة الحفاظ على المكان و تقنين الوضع قدر الإمكان اللي بيحصل ده غير مقبول لمعظم الشعب القبطي.. -  Anosh Emoo طب ليه كده يعنى رهبان بيدافعوا عن بيتهم ليه تفضحوهم بالشكل ده ع الهوا .........انتو مافيش حكمه خالص عاوزين تطبلوا للحاكم وخلاص فعلا ربنا يرحمكوا - John Matta
إلى هذه الدرجة النفاق والرياء للدولة والخوف على مصالحها طيب ياريت نشوف رد فعل القيادة الكنسية على رفض تجديد كنيسة المنيا وتقاعس الدولة عن تنفيذ القانون الذى تحافظ عليه قيادة الكنيسة  ياريت نعرف (,ابن الطاعة تحل النعمة ) أساسها منين Ihab Ibrahem عايز تعمل اي مصيبة و تقننها في الكنيسة اختم كلامك أو بيانك بابن الطاعة تحل عليه البركة - Girgis Oud بيان مسيء لجسد المسيح- Ghada Youans يا خسارة يا كنيستنا من بعد البابا شنودة - Samuel Adel طبعا ده موقف مش كويس من الكنيسه اللي بتحمي ولادها مهما حصل طبيعي اي حد هياخد مكاني اللي عشت فيه من سنين اكيبد مش هسكت - ديسقورس كيرلس : الاديرة بتتهد في عهدك يا انبا تواضروس ...الغلط كان سكوتنا من اللحظة الاولي علي القرعة الهيكيلية اللي عملها انبا باخوميوس - John Gamal : اهم حاجه اخر جمله ..علي ابن الطاعه تحل البركه .... التي تحمل تهديد لو اعترضت علينا يا عسول فانت ملعون - Meshmesh Meshmesh Adel ابونا عبد المسيح المهارى قالها مش كل من لبس عمه وجلابيه سوده يبقى سيدنااااااااااااا ... ف بابوبات كانت عار على الكنيسه ابقى خلى الدوله تديك نيشان يا انبا تاوضرس ... والرهبان ربنا مش هايسبهم - Mina Antwan
وياترى يا ابونا بولس انت وبطريركك عملتوا ايه فى موضوع كنيسة دلجا اللى السلفيين مانعين بنائها . ولا انتوا بتعملوا رجالة على المسيحيين بس . خسارة الشنبات اللى فى وشكوا . وقبلها خسارة فيكم ما انتك مؤتمنون عليه - Magdy Fam -  طبقا للتاريخ البابا كيرلس السادس ارسل ابونا متى المسكين لتعمير دير الريان .. ازاى دلوقت نقول انه مش دير والكنيسة الاثرية جت منين .... فيه حاجة غلط  Jannette Abdelmalek اين امضاء البابا علي هذا البيان ولا ده مجهول الهويه - محمد النجار : ده اعتراف من تواضروس والكنيسة ان الرهبان شوية حراميه كونوا تشكبل عصابي للاستيلاء علي اراضي الدولة وممتلكات الغير.... ولابد ان تعاقبهم الكنيسه ده لو الكنيسه تعرف العدل والحق - Hossam Elmahdy اين العدل مش ديه جريمة استيلاء على ممتلكات الدولة وقد اعترف البابا اذن لابد من محاكمتهم وتوقيع اقصي العقوبة على هؤلاء المجرمون

*******************************************************************************************

البابا أصدر شهادة يعترف بالدير

مسيحيو مصر ترد على بيان البابا تواضروس الثانى  الذى تبرأ فيه من دير الريان بالفيوم  وقال انه ليس دير ومن فيه ليسوا برهبان  بل أتهمهم بوضع أيديهم على اراضى بشكل غير قانونى واتهم رهبان ونساك بانتحال صفة  نرد عليه بشهادة صادرة بتوقيعه وبختمه يعترف بالدير رسميا وبتاريخه واثاره وتجديده ورهبانه ورئيسه ويعين منمسئولا عنه وممثلا له فى الجهات الرسمية .
شهادة البابا الرسمية , التى يقول فيها نصا " تشهد بطريركية الاقباط الارثوذكس بأن دير الانبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان بمحافظة الفيوم " دير ايرى وتم تجديد وتعمير الدير رهبانيا فى عام 1960 ويراسه نيافة الانبا ميخائيل مطران اسيوط وتوباعها , ومسئول الدير الرسمى فى المعاملات الرسمية هو الراهب اليشع المقارى وهو المتحدث باسم الدير مع كل الجهات الرسمية وهذه شهادة من الكنيسة القبطية لتقديمها الى الجهات الرسمية
التوقيع البابا تواضروس الثانى فى 6 ديسمير2012
وبموجب هذه الشهاد ة
1- تعترف الكنيسة القبطية بالدير من تاريخ هذه الشهادة باعتبار البابا الرئيس الاعلى للكنيسة
2- تعترف الكنيسة القبطية بوجود رهبنه فيه , وليس هناك من أنتحل صفة
3- تعترف الكنيسة بكل تصرفات الدير والقائم عليه حينذاك وهو الراهب اليشع المقارى وتفوضه رسميا للتعامل مع الجهات الرسمية , وبالتالى فى الكنيسة توافق تماما على ملكية الاراضى التى فى محيط الدير من هذا التاريخ وبموجب هذا التفويض واصبح البابا بصفته مسئولا عن كل هذه التصرفات باعتباره مصدر الشهادة والرئيس الاعلى للكنيسة القبطية التى شهدت بذلك.

********************************

أساقفة يصلون فى الدير

 فكيف لا يكون ديرا؟

وكتب ياسر فى الفيس بوك فى صفحته التى أسماها #‏ عضمة زرقا‬  : هؤلاء رهبان ( التجمع الرهباني ) بالريان  كما نري في الصور نجد ابائنا الاساقفة انبا ابرام وانبا مكاريوس وحولهما رهبان دير القديس مكاريوس بالريان ...وهو الدير الذي اطلق عليه بيان الكنيسة القبطية انه تجمع رهباني غير معترف به ...الحياة الرهبانية الحديثة تأسست فيه من نحو 50 عاما ...وتجددت من عشرين عاما وبه عشرات من الرهبان ...وتم الباسهم القلنسوة في نوفمبر 2014 بواسطة اساقفة الكنيسة وتعددت الزيارات المباركة للدير من الاساقفة ...وكما نري الاباء المباركين في كنيسة بالدير ... دير الريان كان ديرا في القرون الاولي وتعطر بالرهبان والمتوحدين واثرهم تشهد هناك لليوم ...وسيستمر ديرا الي يوم مجئ المسيح ... نصلي من اجل رهبانه  نصلي من اجل الدير نصلي من اجل الكنيسة  نصلي من اجل بطريرك الكنيسة وابائها 

******

سلفيو قرية الجلاء بسمالوط : هذه هى شروطنا لبناء الكنيسة(كتب : الاقباط اليوم)
أكد اهالى قرية الجلاء بمركز سمالوط ، ان المتشددين بالقرية عرضوا علي الاجهزة الأمنية شروطا تعجيزية ، مقابل الموافقة علي بناء كنيسة السيدة العذراء، الامر الذى ادى الي تفاقهم الأزمة، و وقف كافة الإجراءات الخاصة بالبناء ، بالرغم من حصول مطرانية سمالوط علي تصاريح رسمية ببناء الكنيسة، وكانت الشروط كالتالى :
1- يتم بناء الكنيسة علي مساحة 400 متر فقط ، وبدون منارة او صليب او أجراس أو اى مظاهر تدل انها كنيسة.
2- يكون إرتفاع الكنيسة دور واحد فقط.
3- يكون مدخل الكنيسة في حارة جانبية ، وممنوع فتح باب لها علي الشارع الرئيسي.
4- يتم حضور مسلمين من القرية وقت حفر الأساسات للتأكد انها لا تتحمل سوى دور واحد فقط.
5- اذا هدمت الكنيسة او حرقت ، لايتم تجديدها او إعادة بنائها.
6- يتم تسجيل الشروط السابقة في الشهر العقاري لتكون ملزمة للاقباط وغير قابلة للتغيير.
من جانبه اكد القمص داود ناشد ، وكيل مطرانية سمالوط ، ان الشروط التى طلبها المعترضين علي بناء الكنيسة هى شروط تعجيزية لايقبلها عاقل ، مشيرا الي ان المطرانية ننتظر الأجهزة الأمنية من اجل تنفيذ قرار بناء الكنيسة والصادر ببنائها تصريح رسمى من المحافظة ، منوها الي ان الكنيسة قائمة منذ 38 عاما ، وانها تعمل دائما من اجل السلام الاجتماعي لكل أبناء القرية مسلمين ومسيحيين.
وأضاف القمص داود ، ان الامن طلب تأجيل عمليات البناء نظرا لأنه يسعى لتنفيذ القرار دون اى أزمات داخل القرية ، مشيرا الي ان الاقباط في القرية لايردون سوى كنيسة من اجل الصلاة لأبنائها.
وفي نفس السياق ، حمَلت حركة شباب كريستيان، الاجهزة الأمنية المسئولية في ازمة بناء كنيسة الجلاء ، وأكدت ان تفاوض الدولة مع المتشددين يدل علي التراخى الأمنى .
وأضافت الحركة ، في بيان لها اليوم ، ان الشروط التى وضعها المتشددين تدل علي ان هناك نية مبيته لحرق الكنيسة أو التعدى عليها حال تم بنائها ، وان مدير امن المنيا مسئول عن تفاقم الأزمة منذ السماح بالتفاوض مع المتشددين داخل قسم شرطة سمالوط لإقناعهم بالموافقة علي بناء الكنيسة،عوضا عن تطبيق القانون بحزم وفرض سيطرة الأمن علي المحافظة.

 قال الدكتور كميل صديق عضو المجلس الملي بالإسكندرية انه تابع بكل أسف ما يحدث بقرية الجلاء محافظة المنيا بمنع المتشددين من بناء كنيسة القرية واصفا ما يحدث بأنه إذلال للأقباط عندما يحصلون على تصريح رسمي بالتجديد والإحلال ويعجز الأمن عن تنفيذ القرار واللجوء لجلسات المصاطب من اجل فرض شروط مهينة على الأقباط والمفترض إن هناك ما يسمى بدولة القانون وأضاف إن ما يحدث بقرية الجلاء يؤكد إن داعش مصر تظهر بقوة فداعش لا تقتل بقطع الرقاب والرصاص بل تقتل بذبح مواطنين في عقيدتهم وحريتهم في ممارسة الشعائر الدينية ، ووجه رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلا " أين أنت مما يحدث بالجلاء وكيف تسمح إن يقوم متشددين بإذلال مواطنين مصريين ضحوا من اجل وطنهم فهل تكون النتيجة حرمانهم من حقهم في بناء كنيستهم . وعاد ليقول صديق " أريد إن إهداء هذه القضية لاوباما راعى الإرهاب والارهابين ليعرف ما نصل إليه من دعمه لهذه الجماعات الإرهابية التي تنتج داعش يوما وراء الأخر لتدمير البشر وقتل الحياة حتى إن داعش أصبح سلوك وفكر يهدد الحريات وحقوق الإنسان التي تتحدث عنها أمريكا ز من جانبه استنكر صديق قرار وزير الأوقاف بإعطاء تصريح للسلفيين للخطبة بالمساجد بحجة مواجهة فكر داعش ، وأكد إن هذا الأمر ليس له سوف تفسير واحد هو خضوع وزير الأوقاف الذى كان يسير بخطوات جيده لضغوط من الأزهر والدولة للسماح للسلفيين صعود منابر المساجد وهو خطر حقيقي لان أفكار السلفيين لا تختلف عن أفكار داعش مثل ياسر برهامى الذى حصل على تصريح للخطبة بالإسكندرية هو ما يكفر الأقباط الان علنية ولذا فالسلفيين هو الأب الشرعي لداعش وان هذا القرار الذى أصدره وزير الأوقاف وتغير عن منهجه تغير كامل سيكون كارثة مستقبلية في تربية ارهابين جدد ، وعاد ليشن صديق هجوم على نادر الصيرفى وأقباط 38 واصفه بحفيد يهوذا الذى باع كل شيء وارتمى في أحضان من يكفره ليلا نهارا دون إن يعلم الجريمة التي يرتكبها في حق دينه ووطنه.

************************************

يدعى الملحدين ان الاسلام اهان المرأة مع ان الأسلام كرم المرأة اعظم تكريم
وهاكم الدليل :-

هكذا انتى ياسيدتى فى الاسلام

1 ـ المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث)
2 ـ للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث)
3 ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث)
4 ـ النساء حبائل الشيطان. (حديث)
5 ـ النساء سفهاء[!!!] إلا التي أطاعت زوجها. (حديث)
6 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! . (حديث)
7 ـ علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث)
8 ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث)
9 ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد،ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخر اليوم. (حديث)
10 ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، والسكران حتى يصحو . (حديث)
11 ـ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها [!!!] وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث)
12 ـ والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد . ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه. (حديث)
13 ـ أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث)
14 ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .- حديث.
15 ـ إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة [!!!] حتى تصبح (حديث)
16 ـ أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث)
17 ـ مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مئة غراب. (حديث)
18 ـ يا معشر النساء، تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار،
19 ـ النساء ناقصات عقل ودين. (حديث)
20 ـ ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث)
21 ـ إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث)
22 ـ يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث)
23 ـ إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً.. (حديث)
24 ـ النكاح رق. (حديث)
25 ـ استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق. (حديث)
26 ـ لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة . (حديث)
27 ـ سوداء ولود خير من حسناء لا تلد . (حديث)
28 ـ خير نسائكم الولود الودود . (حديث)
29 ـ إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها . (حديث)
30 ـ لحصير في البيت خير من امرأة لا تلد . (حديث)
31 ـ المرأة خلقت من ضلع أعوج، فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها .- حديث.
32 ـ أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل! فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها [!!!] فإن اشتجروا فالسلطان وليّ من لا وليّ له! (حديث)

********************************

بيان هام  : حركة شباب كريستيان للاقباط الارثوذكس

:- (ننفرد بنشر تقرير لجنة الاثار لدير الانبا مكاريوس السكندرى وادى الريان و نطالب الكنيسة بالرد رسمياً على القرار البابوى الصادر بالاعتراف بالدير كنسياً.)
اولاً:- تقرير لجنة الاثار لحالة دير الانبا مكاريوس السكندرى وادى الريان بالفيوم المرفوع من اللجنة المختصة بتاريخ 28 فبراير 2015 بعد معاينة الدير من الناحية الاثرية و الذى نص مضمونة على ان الدير منطقة اثرية ..
ثانياً:- نطالب الكنيسة بالرد على التناقض ما بين عدم الاعتراف كنسياً بالدير فى البيان الصادر عن الكنيسة اليوم و ما بين الاعتراف الرسمى الصادر بقرار بابوى فى 6 ديسمبر لعام 2012. حيث جاء نص بيان الكنيسة اليوم كالاتى:-
الأربعاء 11 مارس 2015م
****



This site was last updated 03/17/15