Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

السجن المؤبد لأقباط أبو قرقاص والبراءة للمتهمين المسلمين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش يعتقل الأقباط عشوائيا
التهديد يقتل أقباط أبو قرقاص
مذكرات حقوق الإنسان
منشورات إسلامية بأبو قرقاص
مسلمين يرفعون علم السعودية
القوات المسلحة تسيطر على أبو قرقاص
البلطجة وراء أحداث أبوقرقاص
تقرير تقصى الحقائق
السجن المؤبد لأقباط أبو قرقاص

المؤبد للأقباط المتهمين بتفجير فتنة أبوقرقاص بالمنيا والبراءة للمتهمين المسلمين
قضت اليوم الاثنين محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار عبد الفتاح الصغير بالسجن المؤبد لـ12 من الأقباط وبراءة 8 من المسلمين المتهمين في القضية رقم 10379 \58 لسنة 2011 بتهم عديدة من بينها القتل والتخريب والتحريض علي الفتنه الطائفية وائتلاف الممتلكات العامة والخاصة.و المعروفة إعلاميا بأحداث فتنة أبوقرقاص بالمنيا والمتهم فيها علاء رضا رشدي المحامي و 11 قبطيا آخرين يذكر أن الجلسات تقام بمحكمة بني سويف نظرا لحساسيتها ولمنع حدوث أية تداعيات تنتج عنها.
قضت محكمة جنايات المنيا، والمنعقدة بمجمع المحاكم ببني سويف، اليوم الاثنين، بالحكم المثير للجدل بالسجن "المؤبد" لـ12 متهما، وإلزامهم بالمصاريف ومصادرة المضبوطات فى قضية "فتنة أبو قرقاص"، و"براءة" الثمانية الآخرين!!
والمتهمون المحكوم عليهم كلهم من المواطنين المسيحيين وهم: علاء رشدي، يعقوب فضل عكوش، عبد الله ميخائيل عبد الله، عادل عبد الله ميخائيل، فانوس نادى إبراهيم، مجدي نادى إبراهيم، جمال فؤاد حنا، عيد إبراهيم فانوس، صفوت كامل حبيب غطاس، عيد عبد الله ميخائيل، مجدي عبد الله ميخائيل، وسعيد وحيد ضيف.
كما قضت المحكمة ببراءة ثمانية آخرين وكلهم من المواطنين المسلمين وهم: أحمد مصطفى ربيع، طاهر عاطف طاهر، خالد إبراهيم محمد، أحمد بدر أحمد، رمضان عبد العظيم محمد، رضا سيد محمد، إسماعيل ممدوح محمود وإكرامي عبد الله محمد.
عقدت جلسات المحاكمة بمجمع محاكم بنى سويف، برئاسة المستشار عبد الفتاح أحمد الصغير، وعضوية المستشارين محمد عبد السميع عبد الوهاب، وياسر يوسف محمد، بحضور وكيل النيابة إبراهيم أبو عقل، وأمانة سر نبيل دانيال، وذلك بعد موافقة المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، على طلب المحامى العام الأول لنيابات استئناف بنى سويف بنقل المحاكمة من المنيا إلى مجمع محاكم بنى سويف لدواعٍ أمنية.
وعقب النطق بالحكم تعالت صرخات المتهمين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد، بينما هلل من حصلوا على البراءة وارتفعت أصواتهم بالتكبير داخل القفص.
اعود أحداث القضية إلي أواخر شهر ابريل الماضي بسبب مطب صناعي إقامة القبطي علاء رضا رشدي المحامي .أدي المطب إلي حدوث احدي التلفيات بسيارة احدي المواطنين مما ترتب عليه حدوث معركة قتل فيها 4 أشخاص وأصيب 11 آخرين وحدوث حرائق في ممتلكات أهالي قرية أبو قرقاص البلد.
ترجع القضية إلى الأحداث التي شهدتها قرية أبو قرقاص البلد، بالمنيا فى 18 إبريل من العام الماضي، بسبب الخلاف على إنشاء مطب صناعي أمام منزل محام مسيحي، والتي أسفرت عن مصرع 3 أشخاص وإصابة آخر من المسلمين واحتراق عدد من المنازل وحظائر المواشي، والمتهم فيها 20 شخصًا (12 مسيحيا و8 مسلمين)، بارتكاب جرائم التجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار وتعريض السلم العام للخطر وإحداث فتنة طائفية.
واستنكر الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"- مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا"- الحكم الصادر اليوم في قضية "أبو قرقاص" الطائفية بالسجن المؤبد على المتهمين المسيحيين وبراءة المتهمين المسلمين.
وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، تساءل "عزت": لماذا الحكم الظالم على الأقباط رغم أنهم هم المجني عليهم وليسوا الجناة؟ لافتًا إلى أن هذه ليست العدالة التي قامت من أجلها الثورة.
يُذكر أن محكمة جنايات المنيا، التي انعقدت اليوم برئاسة المستشار "عبد الفتاح أحمد محمد"، قد أصدرت حكمها في قضية أحداث "أبو قرقاص" الطائفية التي وقعت في أبريل 2010 بمعاقبة المتهمين المسيحيين بالسجن المؤبد وبراءة المتهمين المسلمين.
بينما قال نجيب جبرائيل رئيس منظمة الإتحاد المصرى لحقوق الإنسان أن الحكم الذى صدر ضد الأقباط فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "فتنة أبو قرقاص " أثار غضبا كبيرا فى الشارع القبطى .
واضاف أنه إبتداء من اليوم سوف تقوم منظمات المجتمع المدنى بحضور جميع جلسات القضايا التى يحاكم فيها الأقباط وذلك لضمان نزاهة الأحكام الصادرة ضدهم .
وأشار جبرائيل الى أنه سيتم الطعن على الحكم الصادر اليوم ضد الأقباط واصفا إياه بالمخالف للقانون وقاصر على توضيح أسباب جوهرية لمثل هذا الحكم .
وأوضح أنه لا ينبغى السكوت على الاحكام المتوالية ضد الاقباط فقد صدرت 6 احكام ما بين السجن ست سنوات والحبس ثلاث سنوات ضد الأقباط واخرها اليوم بالمؤبد فى قضية فتنة أبو قرقاص .
وتعود أحداثها الي 19 أبريل 2011 بمركز أبوقرقاص بسبب الخلاف على إقامة مطب صناعي أمام منزل محامي قبطي، مما أدى إلى حدوث مشاجرات بين المسلمين والمسيحيين، أسفرت عن مصرع شخصين، وإصابة 4 أشخاص ورغم أن الجميع متهما إلا أن الحكم صدر بالمؤبد للمتهمين الأقباط فيما تم تبرئة المتهمين المسلمين .

*******************

تظلم للحاكم العسكري على الأحكام الصادرة ضد متهمي "أبو قرقاص"

الأقباط متحدون السبت ٣٠ يونيو ٢٠١٢ -كتب- جرجس وهيب

أكد "رامي لطفي"- أحد محامي المتهمين الأقباط في قضية "أبو قرقاص" الطائفية- أن محاميي المتهمين الأقباط، والذين صدر بحقهم أحكام بالسجن المؤبد 25 عامًا، تقدموا جميعهم بتظلمات للحاكم العسكري بـ"المنيا" ضد الأحكام الصادرة ضد المتهمين في 21 مايو الماضي. وأشار "لطفي" إلى أنهم استند في التظلم الذي تقدم به إلى أن مواد قانون الإرهاب لا تنطبق على قضية "أبو قرقاص" بأي شكل من الأشكال، حيث أن قانون الإرهاب له ظروف خاصة لا تنطبق على الدعوى، فهو ينطبق على تفجير مكان بهدف الإخلال بالنظام العام وإحداث خلل بالدولة والمجتمع.

وأوضح "لطفي" أن هناك ثلاثة احتمالات للتظلم، وهي: إما قبول التظلم وإحالة الدعوى إلى دائرة جنايات عادية وليس أمن الدولة العليا طوارئ نظرًا لإلغاء محاكم أمن الدولة بعد إلغاء قانون الطوارئ، وهو أقرب الاحتمالات، أو أن يقوم الحاكم العسكري بتخفيض الأحكام، أما الاحتمال الثالث فهو رفض التظلم، وهو أضعف الاحتمالات، ويكاد يكون مستحيلًا، لوضوح الظلم الواقع على المسيحيين. وأكّد "لطفي" أنهم قدموا التظلم قبل مرور 40 يومًا على النطق بالحكم، وأن الرد على التظلم غير مقيد بموعد معين، ومتروك لسلطة الحاكم العسكري، ومن المحتمل أن يكون خلال شهر. ترجع القضية إلى خلاف على إقامة مطب صناعي أمام منزل المتهم الأول في القضية بمركز "أبوقرقاص" بـ"المنيا" في 19 أبريل 2010، الأمر الذي أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 4 آخرين، وإتلاف عدد من الكافيتريات والمنازل وبعض الممتلكات الخاصة بالأقباط. وبعد تداول القضية حوالي عام ونصف بمجمع محاكم "بني سويف" لأسباب أمنية، قضت محكمة "جنايات المنيا" برئاسة المستشار "عبد الفتاح" بمعاقبة 12 قبطيًا بالسجن المؤبد، ولاقى الحكم ردود فعل غاضبة بين الأقباط، الذين اعتبروا الأحكام ظالمة ومبالغ فيها للغاية، ونظم عدد من النشطاء الأقباط وأسر المتهمين عددًا من الوقفات والمظاهرات أمام دار القضاء العالي، ومكتب النائب العام، للمطالبة بإعادة المحاكمة وتحويلها إلى القضاء العادي.

*********************

عاجل.. إخلاء سبيل كل متهمي "أحداث أبو قرقاص" وتوقعات بـ"الإفراج عنهم يوم الأحد"!

الأقباط متحدون الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢ - كتب : جرجس وهيب

أكد رامي لطفي احد محامى متهمي قضية أبو قرقاص الطائفية انه تم منذ دقائق الإفراج عن كافة المتهمين الأقباط في قضية أبو قرقاص الطائفية . وتعود إحداث الواقعة إلى 19 أبريل عام 2010 بمركز أبوقر قاص بالمنيا حيث حدث خلاف على إقامة مطب صناعي أمام منزل المتهم الأول مما أدى إلى مصرع شخصين وإصابة 4 أشخاص وإتلاف عدد من الكافيتريات والمنازل وبعض الممتلكات الخاصة بالأقباط . وبعد تداول القضية حوالي عام ونصف بمجمع محاكم بنى سويف التي نقلت إليه الجلسات لأسباب أمنية قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار عبد الفتاح بمعاقبة 12 قبطي بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما ومصادرة جميع الأسلحة . وهما ( علاء الدين رضا رشدي صلاح الدين و يعقوب فضل عكوش و عبد الله ميخائيل عبد الله صالح 64 سنة وعادل عبد الله ميخائيل عبد الله 40 سنة وفانوس نادي إبراهيم فانوي 28 سنة ومجدي نادي إبراهيم فانوس 27 سنة و وجمال فؤاد ملك حنا 36 سنة وعيد ابراهيم فانوس 48 سنة وصفوت كمال حبيب 50 سنة، وعيد عبد الله ميخائيل عبد الله 35 سنة، ومجدي عبد الله ميخائيل عبد الله 28 سنة وسعيد وحيد ضيف وطاهر عاطف طاهر علي 30 سنة وبراءة المتهمين المسلمين الثمانية وهما خالد إبراهيم محمد عبد الخالق 25 سنة وأحمد بدر محمد 21 سنة ورضا سيد محمد عبد المنعم ورمضان عبد المنعم محمد إبراهيم 20 سنة وإسماعيل ممدوح محمود عبد المنعم 22 سنة وأكرم عبد النبي محمد 20 سنة.
وجدي حلفا المحامي : محاكمة متهمي "أبو قرقاص" أمام دائرة مغايرة للتي أصدرت الحكم!

الأقباط متحدون الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢ - كتب: جرجس وهيب

أكد "وجدي حلفا"، المحامي بالنقض، والمستشار القانوني لمركز "المصري لحقوق الإنسان"، وأحد محامي متهمي قضية "أبو قرقاص" الطائفية في تصريح خاص لـ"الأقباط متحدون"، أن عددًا من زملائه المحامين تقدم بطلب للنائب العام بإخلاء سبيل المتهمين، عقب التظلم الذي ألغى الحكم الصادر بحق المتهمين الأقباط في القضية، وقد وافق اليوم النائب العام المساعد على الطلب، وسيتم الإفراج عنهم، صباح الأحد القادم؛ نظرًا لخروج القرار متأخرًا، لحين تحديد جلسة للمحاكمة، وسيتم إعادة المحاكمة أمام دائرة جنايات مغايرة للتي أصدرت الحكم.
. " منير سامي " محامي متهمي " أبو قرقاص " : تم إلغاء الحكم السابق وأثق في براءتهم جميعًا!

الأقباط متحدون لجمعة ٢١ ديسمبر ٢٠١٢ - .. تقرير : رامــى رمـزى

منير سامي جرجس" المحامي: - تقدمنا بتظلم أمام الحاكم العسكري وتم قبوله. - تم إلغاء الحكم الصادر في قضيه "أبو قرقاص" لكافه المتهمين. - مطمئن لبراءة المتهمين لأن قضاء مصر بخير. - لو طبقنا القانون سوف يحصل المتهمون جميعًا على البراءة.
منع 12 قبطيًا من السفر لاتهامهم فى فتنة "أبو قرقاص"
اليوم السابع الأحد، 23 ديسمبر 2012 - كتب أحمد متولى
أصدر المكتب الفنى للنائب العام برئاسة المستشار عادل السعيد مساعد النائب العام والمتحدث الرسمى باسم النيابة العامة، قرارا بمنع 12 قبطياً من المتهمين فى فتنة أبو قرقاص، وإدراجهم على قوائم المنع من السفر والترقب والوصول.
وجاءت أسماء الممنوعين من السفر وهم: يعقوب فضل عكوش – عبد الله ميخائيل عبد الله – عادل عبد الله ميخائيل – فانوس نادى إبراهيم – مجدى نادى إبراهيم – كمال فؤاد ملك – عيد إبراهيم فانوس – صفوت كامل حبيب – عيد عبد الله ميخائيل ـ مجدى عبد الله ميخائيل – سعيد وحيد ضيف – علاء الدين رضا.
وجاء قرار المنع على خلفية إصدار محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بجلستها المنعقدة بتاريخ 21 مايو 2012، فى القضية الشهيرة إعلاميا بـ"أبو قرقاص"، الحكم على المتهمين المذكورين بالمؤبد، وقد أصدر المدعى العام بإعادة محاكمة المتهمين، وأمر النائب العام المقال المستشار عبد المجيد محمود بإخلاء سبيلهم جميعا لحين إعادة المحاكمة.
وبناء على ذلك تقدم المحامى ناصر العسقلانى عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، بطلب للنائب العام لمنعهم من السفر، وذلك لوجود علاقة قوية بأقباط المهجر وعلى رأسهم مايكل منير، وبعد أن ترددت أنباء بعزم المتهمين الهروب إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


This site was last updated 12/24/12