Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

هدوء حذر بعد سيطرة القوات المسلحة على الأوضاع بـ أبو قرقاص البلد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش يعتقل الأقباط عشوائيا
التهديد يقتل أقباط أبو قرقاص
مذكرات حقوق الإنسان
منشورات إسلامية بأبو قرقاص
مسلمين يرفعون علم السعودية
القوات المسلحة تسيطر على أبو قرقاص
البلطجة وراء أحداث أبوقرقاص
تقرير تقصى الحقائق

 

هدوء حذر بعد سيطرة القوات المسلحة والأمن المركزي على الأوضاع بـ"أبو قرقاص البلد"
السبت ٢٣ ابريل ٢٠١١ -  كتب: مايكل فارس
صرَّح مصدر من "أبو قرقاص" أن القوات المسلَّحة وقوات الأمن المركزي سيطرت بالكامل على قرية "أبو قرقاص البلد"، حيث انتشرت العديد من المدراعات الخاصة بالجيش وتم إرسال العديد من التشكيلات الأمنية لتطويق البلد من كل الجهات، وركَّزت القوات نقطة تواجدها بشارع الاتحاد وهو الطريق الرئيسي لـ"أبو قرقاص البلد".
وأوضح المصدر أن مدير أمن "المنيا" والعقيد "عز الدين حسني"- نائب الحاكم العسكري- التقيا بعض قيادات الجماعات الإسلامية والإخوان المسلمين؛ مثل "بهاء عطية"- عضو مجلس شعب سابق عن جماعة الإخوان المسملين- و"إبراهيم زنون" أحد السلفيين. كما التقيا مع مجموعة من الأقباط لإعادة الأمن للمنطقة وتهدئة الأوضاع هناك. مؤكِّدًا أن تكثيف التواجد الأمني أدَّى إلى هدوء نسبي حذر.

عودة الهدوء لقرية «أبوقرقاص البلد» بعد حادث «المطب»
المصرى اليوم كتب سعيد نافع ٢٦/ ٤/ ٢٠١١
عاد الهدوء إلى قرية «أبوقرقاص البلد» فى المنيا، التى شهدت اشتباكات بين مسلمين وأقباط، يوم الإثنين الماضى، بسبب الخلاف على إقامة مطب صناعى، بشارع صلاح الدين بالقرية، مما أدى إلى مقتل ٢ وإصابة ٢ آخرين من المسلمين. وسمح أهالى القرية من المسلمين للأقباط بالخروج إلى حقولهم لحصد القمح بدلاً من تعرضه للتلف.
وقام المحافظ اللواء سمير سلام، وعز الدين حسين، القائد العسكرى، واللواء ممدوح مقلد، مدير الأمن، وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية بالمحافظة، بتقديم واجب العزاء لأسرتى الضحيتين، وهما: على عبدالقادر على «٤٨ سنة»، ومعبد أبوزيد محمد «٢٨ سنة»، وذلك بمنزلهما بقرية أبوقرقاص البلد، واللذان لقيا مصرعهما فى أحداث العنف التى شهدها مركز أبوقرقاص، خلال الأسبوع الماضى.
وأكد المحافظ أن هناك محاولات مكثفة من أجهزة الأمن والقوات المسلحة وكبار العائلات فى القرية والشخصيات السياسية البارزة لاحتواء الأزمة، تمهيداً للصلح بين العائلتين وهما عائلتا: الديرى والجزارين، مؤكداً ضرورة تكاتف جميع المواطنين لنبذ أى محاولات لإثارة الفتنة، وتم تشكيل لجان شعبية من الشباب المسلم والمسيحى بمركز أبوقرقاص، أمس وأمس الأول، لحراسة الكنائس القبطية.

الاحتقان يعود لأبوقرقاص بعد الإفراج عن 6 متهمين أقباط ..
روز إليوسف  كتب علا الحينى العدد 1787 - الجمعه - 29 أبريل 2011
انتاب أهالي مركز أبوقرقاص بالمنيا حالة من الاستياء بعد الإفراج عن 6 متهمين أقباط تم القبض عليهم في الأحداث التي شهدتها قرية أبوقرقاص البلد وراح ضحيتها اثنان من المسلمين وإصابة اثنين آخرين في نزاع علي إنشاء مطب صناعي أمام فيللا علاء رشدي المحامي ومرشح الحزب الوطني المنحل في انتخابات الشعب السابقة. وتسببت الأحداث في إشعال نار الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط ما أدي إلي تدخل القوات المسلحة وأجهزة الأمن وكبار العائلات لتهدئة الأوضاع وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض علي 18 متهمًا من الطرفين وإحالتهم إلي النيابة العسكرية للتحقيق في الأحداث حتي فوجئ المواطنون أمس بالإفراج عن 6 من المتهمين الأقباط حيث تم رفع حالة حظر التجوال بالقرية بعدما أكد المواطنون إن الإفراج عن المتهمين الأقباط فتح ملف القضية من جديد وأعاد حالة الاحتقان بين الطرفين والتي كادت تنتهي حيث كان يعتقد المواطنون حصول المتهمين علي أحكام رادعة.

تجديد حبس المتهمين في أحداث أبو قرقاص
الوفد 5/5/2011م كتب – ناصر حاتم:
قررت نيابة شرق القاهرة العسكرية تجديد حبس 16 متهمًا في أحداث أبو قرقاص الطائفية 15 يومًا على ذمة التحقيقات بينهم (المحامي علاء رضا رشدي) من جانب أخر واصلت القوات المسلحة والشرطة فرض إجراءات أمن مشددة داخل قرية أبو قرقاص البلد تحسبًا لوقوع أعمال عنف عقب قرار الحبس وهو الثاني للمتهمين في الأحداث.

This site was last updated 05/06/11