Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسلمون يهددون بمذبحة شبيهة بمذبحة نجع حمادى فى أبو قرقاص

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش يعتقل الأقباط عشوائيا
التهديد يقتل أقباط أبو قرقاص
مذكرات حقوق الإنسان
منشورات إسلامية بأبو قرقاص
مسلمين يرفعون علم السعودية
القوات المسلحة تسيطر على أبو قرقاص
البلطجة وراء أحداث أبوقرقاص
تقرير تقصى الحقائق

 

انباء عن محاولات اعتداء على كنيسة الأمير تادرس - ابو قرقاص
صرح ابونا تاوضروس كاهن كنيسة الامير تادرس بأبو قرقاص فى اتصال خاص لموقع الحق والضلال ان كنيسته شهدت أمس محاولتين للأعتداء عليها من بعض الغوغاء المسلحين ولكن المحاولتين بائتا بالفشل ومازالت الاحداث فى تطور سريع حتى هذه اللحظات

مسلمو قرية أبو قرقاص البلد يهددون الأقباط قائلين: ها نخلي الجمعة الجايه دم
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٠ ابريل ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد مصدر مطلع لصحيفة "الأقباط متحدون" أن هناك حالة حظر تجول في قرية أبو قرقاص البلد بمحافظة المنيا، وأن قوات الجيش والأمن قاموا بالقبض على قرابة 400 قبطي من أهالي القرية أمس الثلاثاء، وبعد القبض على هؤلاء الأقباط حدث عملية سطو ونهب وسرقة منازل هؤلاء الأقباط، موضحًا أن هناك خمسة أقباط من سكان القرية يرقدون الآن في حالة حرجة بمستشفى المنيا الجامعي .
وأضاف: أنه تم حرق 7 منازل على الأقل، وتم تكسير صيدلية الحياة بعد نهبها، كما تم كسر وحرق ملجأ قبطي للأيتام وسوبر ماركت تابع له ، ومحل ديكور يمتلكه " ملك ملاك عبودة"، وسنترال الشاطبي وسرقة كافة منازل الأقباط الذين تم القبض عليهم ، كما تمت سرقة ونهب مخزن يمتلكه عادل عدلي بعد نهبه وسرقة ما في الخزينة بالكامل  وأشار المصدر إلى أن مسلمو القرية ما زالوا يهددون الأقباط قائلين : "ها نخلي الجمعة الجاية دم "، وقال أن مسلمي القرية حاولوا الاعتداء على بعض السيدات اللواتي بالمنازل  وناشد المصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتدخل العاجل لإنقاذ الأقباط المحاصرين بالقرية، وتأمين البلد قبل صلاة الجمعة العظيمة وعيد القيامة المجيد، قبل أن تحدث مجازر .

بيان
من مطرانية المنيا وابوقرقاص
بخصوص الاحداث الجارية في أبوقرقاص

20/4/2011م قامت بعض المصادمات بين الاهالي في "أبوقرقاص البلد" والتي تبعد عن مدينة المنيا 20 كم. على خلفية التوتر الذي تشهده المنطقة وحالة عدم الاستقرار التي تمر بها البلاد، واثر تبادل اطلاق النار بين الأهالي اصيب عدد من المسلمين والمسيحيين معا، وقد توفى اليوم ثلاثة من اخوتنا المسلمين وعندما اشيع أن الجناة أقباط، قام البعض بالتعدي على ممتلكات الأهالي المسيحيين بالسلب والنهب والحرق، فتعرضت ستة منازل للحرق وتسعة محال وكوفي شوب للنهب والتحطيم، وكذلك سرقة عدد كبير من المواشي، كما اصيب حوالي عشرة أشخاص من المسيحيين نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج. هذا ويتعرض الاقباط هناك لتهديدات شديدة، يذكر أيضا أنه بينما يحرّض البعض للفتنة بينما يسعى البعض الاخر في التهدئة ورد بعض مما سلب.
وكانت القوات المسلحة قد فرضت نظام حظر التجوال في البلدة من السادسة مساءا إلى السادسة صباحا اعتبارا من اليوم الثلاثاء 19/ 4، كما كثفت قوات الأمن والقوات المسلحة من وجودها في المكان، ويخضع الان حوالي خمسة عشر شخصا للتحقيقات للوصول الى الملابسات والجناة الحقيقيون.
ونحن نثق في حكمة وقدرة قواتنا المسلحة وقوات الشرطة على فرض النظام والقانون، كما نثق في العناصر المتعقلة والمتوازنة من اخوتنا المسلمين في التعاون لاحتواء الموقف، والعمل معا على تنقية الأجواء وتأكيد سيادة القانون لتحديد الجناة الحقيقيين ومعاقبتهم.
الرب قادر أن يحفظ الله كنيسته وشعبه من كل سوء، ويحمى مصرنا الحبيبة من الفتنة والمؤامرات، ويعيد اليها الهدوء والطمأنينة، بصلوات أبينا صاحب الغبطة والقداسة البابا الأنبا شنودة الثالث، وشريكه في الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبوقرقاص.

هدوء يشوبه الحذر بـ" أبو قرقاص البلد" والأقباط يخرجون لحضور قداس خميس العهد ومطالب برفع الحظر
الأقباط متحدون الخميس ٢١ ابريل ٢٠١١ - كتب : جرجس بشرى
قال مصدر مطلع من محافظة المنيا لصحيفة الأقباط متحدون أن هدوء يشوبه الحذر يسيطر الآن على الأجواء في قرية "أبو قرقاص" بالمنيا التي شهدت أحداثاً طائفية مؤسفة خلال الثلاثة أيام الماضية ، وقال المصدر برغم التهديدات من المسلمين بالقرية للأقباط بأنهم سيجعلون الجمعة القادمة دم إلا أن عدد من الأقباط خرج اليوم لصلاة قداس خميس العهد مؤكداً أن الحضور كان ضئيلاً .
وفي ذات السياق طالب المصدر المجلس العسكري ووزارة الداخلية المصرية بالتحرك العاجل وتأمين البلدة تحسباً لوقوع مذابح بالقرية وبعض قرى مجاورة كـ "الفكرية " وبني أحمد الغربية ، خاصة أن هناك عربة محملة بالأسلحة دخلت أبو قرقاص البلد أمس وتجاهل الأمن والجيش تفتيشها مع أنه يتم تفتيش كل سيارة تدخل أو تخرج من القرية وأشار المصدر ذاته إلى انه من الوارد أن ينفذ المسلمين المتشددين بالقرية تهديداتهم للأقباط الجمعة أو ليلة العيد أو ليلة" أبو غالمسيس" ، طالب المصدر السلطات المسئولة برفع حظ التجول المفروض بالقرية والذي يبدأ من الساعة الثامنة مساءا إلى السادسة صباحاً متسائلاً : كيف يصلي أقباط أبو قرقاص صلاة أبو غالميسيس ليلة السبت وقداس القيامة ليلة الأحد وهناك حظر تجول في هذا التوقيت بالذات.
وفي سياق آخر قال المصدر أن قرية الفكرية التابعة لمحافظة المنيا كانت قد شهدت أحداثاً طائفية مؤخرا وتم حرق سبعة منازل لاقباط والاعتداء على كنيسة الأمير تادرس الشاطبي بالقرية ، وقد عادت الأمور الآن لطبيعتها بالقرية وخرج عدد من الأقباط للصلاة بكنيسة القرية اليوم

تعليم بيوت المسلمين بصورة الكعبة في أبو قرقاص وغدا جمعة الخراب والجمعة الدموية

منظمة أقباط الولايات المتحدة 21/4/2011م بقلم مجدي ملاك
قام المسلمين حسبما قال لنا شهود عيان بقرية أبو قرقاص بتعليم بيوت المسلمين بكلمة " لا إله إلا الله " ، والبعض الأخر تم تمييز بيته بوضع صورة الكعبة على منزله ، وذلك حتى تكون هذه علامة على عدم التعرض لهذا المنزل ، وذلك بعد أن أطلقوا على يوم غد " الجمعة الدموية " والبعض أطلق عليها في مدينة الفكرية " جمعة الخراب " ، في إشارة واضحة لوجود تخطيط لمهاجمة بيوت المسيحيين داخل القرية يوم غد الجمعة .
وقد أكدد شاهد عيان لنا رفض ذكر اسمه أن هناك عدد من المسيحيين مشردين بعد أن تركوا بيوتهم التي احترقت ، والبعض الأخر ترك البيت خوفا على حياته ، وهو ما استدعى مركز المنال لرعاية مرضى السرطان ، وهو مركز متواجد داخل كنيسة الأمير تادرس الشطبى بمحاولة تقديم المساعدة لهؤلاء من خلال التبرعات التي أعلن عن قبولها من الآن على حساب رقم 28715 ، على مكتب بريد أبو قرقاص ، مركز المنال لرعاية مرضى السرطان والمسئول عنها الخادم رؤوف طلعت ثابت .
هذا وحتى هذه اللحظة خرج المسيحيون من الكنيسة بعد صلاة " خميس العهد " دون أي اشتباكات تذكر حتى الآن ، ويشعر الأقباط داخل القرية بمزيد من القلق بعد مشاهدة هذه العلامات وبعد انتشار أنباء عن وجود ما يسمى الجمعة الدموية أو جمعة الخراب كما أطلقوا عليها .

 

قوات الجيش تمنع أية تجمعات عقب صلاة الجمعة بـ"أبو قرقاص" وتكثف تواجدها حول الكنائس
الأقباط متحدون الجمعة ٢٢ ابريل ٢٠١١ - كتب جرجس بشرى
أقباط أبو قرقاص البلد يصلون الجمعة العظيمة وسط حماية مكثفة من الجيش
قال الناشط الحقوقي "أمير فخري" لـ"الأقباط متحدون" إن حالة من الهدوء سيطرت على قرية "أبو قرقاص البلد" بـ"المنيا" اليوم، وأن المصلين قاموا بأداء صلاة الجمعة العظيمة والتي انتهت في حوالي الخامسة والنصف، وسط انتشار مكثَّف لقوات الجيش بالبلدة.
وأشاد "فخري" بتواجد قوات الجيش بكثافة حول الكنيسة لمنع وقوع أي حوادث عنف، مؤكِّدًا أن الأقباط سيتوافدون ليلًا على الكنيسة لحضور صلاة "أبو غلامسيس".
وفي ذات السياق، أوضح الناشط الحقوقي "أسامة حلمي" أنه يشيد بتواجد القوات المسلحة بكثافة بالبلدة لتأمين المصلين بالكنيسة، مشيرًا إلى أن قوات الجيش انتدبت قوات إضافية من محافظة "أسيوط". ومنعت أية تجمعات بعد صلاة الجمعة بمساجد القرية.

أنباء عن أطلاق نار بجوار كنيسة "أبو قرقاص"
لأقباط متحدون الجمعة ٢٢ ابريل ٢٠١١ -  كتب : جرجس بشري
قال مصدر مطلع بـ"المنيا" لـ" الأقباط متحدون" إن عددًا من المتشددين قد أطلقوا نيران كثيفة بالمنطقة المجاورة لكنيسة "أبو قرقاص" مما تسبب في حالة ذعر يعيشها المسيحيون هناك وشدد المصدر على أن عددًا من الأسر المسلمة تركت منازلها الليلة وخاصة تلك التي تتجاور مع منازل مسيحيين، مما يؤكد أن هناك تهديدات كبيرة ستحاصر المسيحيين هناك على حد قوله، خاصة وأن هناك تهديدات من بعض المتشددين بالقرية تؤكد بأن اليوم الجمعة ستكون "دم" على مسيحيي "أبو قرقاص".

مظاهرات مسلمي "أبو قرقاص" واعتدائهم على ثلاث كنائس بقرية "الفكرية"
الأقباط متحدون الجمعة ٢٢ ابريل ٢٠١١ - كتب: مايكل فارس
صرَّح مصدر من أهالي "أبو قرقاص"- تحتفظ "الأقباط متحدون باسمه- أن هناك مظاهرات حاشدة ضمت الآلاف من مسلمي "أبو قرقاص"، قامت اليوم بعد صلاة الجمعة في قرية "الفكرية" التابعة لـ"أبو قرقاص البلد". حيث تجمَّع مسلمو القرية بالجامع المجاور للسكة الحديد وخرجوا منددين بـ"علاء رضا رشدي" وأشار المصدر إلى أن المظاهرات بدأت سلمية إلا أنهم بدأوا بعد ذلك بهتافات سب ولعن لـ"علاء رشدي" وبهتافات ضد المسيحيين، ثم توجهوا بعدها لقرية "أبو قرقاص البلد" وحاولوا الاعتداء على كنيسة "مار جرجس" ولكن الأمن تصدى لهم. حيث كثَّفت القوات الأمنية والشرطة العسكرية من تواجدها في شارع الاتحاد المؤدي إلى "أبو قرقاص البلد" وأضاف المصدر أن المتظاهرين ذهبوا بعدها للاعتداء على ثلاث كنائس بقرية "الفكرية"؛ وهم: كنيسة "الإخوة"، وكنيسة "النعمة"، و"الكنيسة الرسولية"، وقاموا بتكسير واجهاتها وإلقاء قنابل مولوتوف عليها.
عادل عبد الله أحد الأقباط المتضررين بأبى قرقاص للأقباط الأحرار
مسيحى يحكى مأساته فى أبو قرقاص
المسلمون حرقوا منزلى وألقوا بأمى من الطابق الثانى ولا أستطيع رؤيتها حتى الآن الكثيرين من المسيحيين محبوسين داخل منازلهم ومن أحترقت منازله رحل الى مدن وقرى أخرى يجرى تفتيش منازل المسيحيين فيم المسلمين يمرحون بالسلاح جهارا نهارا نتوقع خراب على البلدة يوم الجمعة الكامة ما لم يتدخل الجيش بحزم

نيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبى قرقاص فى تصريحات خاصة للأقباط الأحرار:

لم يتم القبض على من قاموا بالإعتداء على ممتلكات الأقباط
القبض على تسعة من الأقباط يخضعون للتحقيق بواسطة الشرطة العسكرية فى مدينة نصر لم يتم القبض على أى من المُسلمين ، حتى من قاموا بحرق ممتلكات الأقباط لم يتم القبض عليهم حتى الآن للمزيد من المعلومات ، وهناك فيديو فى الإنترنت يمكنك مشاهدة حرق ممتلكات الأقباط  

قوات الجيش تمنع أية تجمعات عقب صلاة الجمعة بـ"أبو قرقاص" وتكثف تواجدها حول الكنائس

الأقباط متحدون الجمعة ٢٢ ابريل ٢٠١١ -كتب جرجس بشرى
أقباط أبو قرقاص البلد يصلون الجمعة العظيمة وسط حماية مكثفة من الجيش
قال الناشط الحقوقي "أمير فخري" لـ"الأقباط متحدون" إن حالة من الهدوء سيطرت على قرية "أبو قرقاص البلد" بـ"المنيا" اليوم، وأن المصلين قاموا بأداء صلاة الجمعة العظيمة والتي انتهت في حوالي الخامسة والنصف، وسط انتشار مكثَّف لقوات الجيش بالبلدة وأشاد "فخري" بتواجد قوات الجيش بكثافة حول الكنيسة لمنع وقوع أي حوادث عنف، مؤكِّدًا أن الأقباط سيتوافدون ليلًا على الكنيسة لحضور صلاة "أبو غلامسيس" وفي ذات السياق، أوضح الناشط الحقوقي "أسامة حلمي" أنه يشيد بتواجد القوات المسلحة بكثافة بالبلدة لتأمين المصلين بالكنيسة، مشيرًا إلى أن قوات الجيش انتدبت قوات إضافية من محافظة "أسيوط". ومنعت أية تجمعات بعد صلاة الجمعة بمساجد القرية.

أقباط "أبو قرقاص البلد" يقضون ليلة "أبو غالمسيس" بالكنيسة وسط حراسات مكثَّفة من الجيش
الأقباط متحدون السبت ٢٣ ابريل ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكَّد الناشط الحقوقي "أمير فخري" في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون" أن أقباط قرية "أبو قرقاص البلد" بمحافظة "المنيا"، قد توافدوا منذ التاسعة من أمس لحضور صلاة "أبو غالمسيس" بكنيسة الملاك "ميخائيل" بالقرية، والتي انتهت في تمام السادسة من صباح اليوم وقال مصدر من داخل قرية "أبو قرقاص البلد" أن صلاة ليلة "أبو غالمسيس" تمت أمس في هدوء ووسط حراسات مشدَّدة من الجيش لحماية المصلين وتأمين البلدة، في حين أشاد مصدر آخر بدور القوات المسلحة في حفظ وحماية الأمن بالقرية أمس واليوم، معربًا عن أمله في أن تتم صلاة العيد بالقرية بنفس القدر من التأمين تحسبًا لوقوع أعمال عنف بالقرية

This site was last updated 04/24/11