Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

حصائر عم صالح مناسبات دينية واجتماعية .. ألوانها مريم العذراء

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفن والإبداع القبطى
يوحنا الأرمني فنان الأيقونات
التراث‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏بريطانيا
فن النحت القبطي
فنانو قرية جراجوس
موسوعة‏‏ الفن‏ ‏القبطي‏
النحت على جلد الماعز
إيزاك فانوس الأيقونة القبطية
فن‏ ‏اليوتا
الباحث الأثرى جرجس داود
الفنان القبطى ‏سعد‏ ‏متري
كأس‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏الفن‏ ‏التشكيلي‏
راغب مفتاح والموسيقى القبطية
جامعة أمريكية والتراث القبطى
الفنان عادل نصيف
فن المينا القبطى
حواس وقسم للآثار القبطية
صناعة‏ ‏الشمع‏ ‏في‏ ‏مصر
ملابس رجال الإكليروس القبطى
كتاب الآثار القبطية
فقد التراث القبطى
قبطى صانع للمنابر
أشكال السعف فى أحد الشعانين
حصائر عم صالح
التراث القبطى وشعوب العالم
اللغة والكتابة والألحان بمصر

تعليق من الموقع : صناعة الحصير صناعة قبطية وكان الرهبان يصنعونها ويوردونها للمساجد كل سنة فى عصر الخليفة الفاطمى الحاكم بامر الله وعندما إعتنق بعض المسيحيين الإسلام بالترهيب والترغيب أخذوا معهم هذا الفن 

حصائر عم صالح مناسبات دينية واجتماعية .. ألوانها مريم العذراء وشبح الفتنة
محيط - شبكة الأخبار العربية 19/7/2011م لهنّ – شيرين صبحي
شبح مخيف يطل من خلف البيوت، يمد يديه العملاقتين ليعبث بمئذنة المسجد والصليب أعلى الكنيسة.. إنها الفتنة التي اشتعل فتيلها عقب أحداث أطفيح وحرق كنيستها، قرر صالح بدر الدين أن يجسدها على إحدى الحصائر التي يقوم بصناعتها منذ عشرات السنين .يصمم بدر الدين رسوماته من الخيال دون أوراق أو مقاييس وأبعاد، يستلهمها من المناسبات أو الظرف التاريخي الذي نعيشه، فهناك رسومات تعبر عن الأجواء بعد اندلاع الثورة، وأخرى تتحدث عن المناسبات الدينية مثل المولد النبوي أو شهر رمضان المعظم .
تصنع الحصائر من خامة السمار الذي يزرع في الفيوم ، أما الخيط فهو من الكتان ، ويتم استخدام خمسة ألوان يستخرج منهما لونين آخرين ، وهي ألوان صناعية مستوردة من الخارج خصيصا لصناعة الحصائر.
يختلف وقت صناعة الحصائر من واحدة إلى الآخرى حسب التصميم الذي يختاره الحرفي، فهناك حصائر يستغرق تصنيعها عشرة أيام وأخرى 15 يوما وأحيانا تستغرق شهرا كاملا، أما الحصيرة البيضاء فلا يستغرق تصنيعها سوى يوم أو اثنين.
اخذت صناعة الحصائر تتراجع بعد ظهور الحصائر البلاستيك أما قبل كذلك " ما كناش بنلاحق على الزباين من كتر الشغل " كما يقول صالح ، لكنها بدأت تستعيد مكانتها مرة أخرى منذ أكثر من عام بعد الاهتمام بها باعتبارها مهنة تراثية.
صالح هو أحد أربعة أشخاص فقط على مستوى الجمهورية يصممون الحصائر الملونة التي يتحدد سعرها حسب الحجم والتصميم والفن الذي بها. يوضح أنه كلما استعملت الحصيرة كان هذا أفضل ويطول عمرها أما إذا لم تستعمل وتم ركنها في المخازن فإنها تتعرض للتلف سواء بالكسر أو التسوس.
ورث صالح مهنته عن أجداده وبدأ يعمل فيها بجد منذ كان عمره ثمانية أعوام، أما الآن فقد أصبحت وظيفته بعد أن انضم لقصر ثقافة الشرفاء بالقناطر للحفاظ على هذه المهنة من الاندثار. لكنه برغم هذا رفض أن يورث مهنته العزيزة عليه إلى أبناءه لما عاناه منها " لقد تعبت ولا أريد لأبنائي الشقاء "..!

This site was last updated 07/20/11