Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إختفاء 46 ألف عملة نادرة و8 "حجج" ملكية من دار المحفوظات

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة 18 قطعة أثرية
المناطق الأثرية التى تعرضت للسطو
إختفاء 46 ألف عملة نادرة
مخزن آثار تل الفراعين
اليونسكو والآثار المسروقة
قصة عودة الآثار
اختفاء لوحات أثرية من القصور

Hit Counter

 

اليوم السابع تحقق فى

اختفاء 46 ألف عملة نادرة و8 "حجج" ملكية من دار المحفوظات..

الموظفون: المقتنيات موجودة بمخازن محمد على القديمة.. ورئيس الدار ينفى ويؤكد أنها بـ"ورش الترميم"
اليوم السابع  الجمعة، 4 مارس 2011 - كتبت منى ضياء
وزير المالية السابق سمير رضوان وزير المالية السابق سمير رضوان
استمرارا لمسلسل التعدى على كنوز مصر الأثرية ونهبها ظهرت على السطح مشكلة فريدة من نوعها بدار المحفوظات التابعة لوزارة المالية، تتمثل فى اختفاء مجموعة من المقتنيات النادرة الأسبوع الماضى، كما أكد العاملون بالدار لليوم السابع.
وأرسل العاملون بشكوى لوزير المالية سمير رضوان حملت رقم 622 بتاريخ 14 فبراير الماضى، عن اختفاء 46 ألف عملة ورقية يرجع تاريخها لعصر محمد على باشا وتمثل أول عملة يشترك بها 8 دول وتحمل صورة ملكة إنجلترا، بالإضافة لحوالى 8 "حجج" ملكية لمحمد على والخديوى إسماعيل ونوبار باشا والملك فاروق، والملك أحمد فؤاد، بجانب مجموعة من الكتب القديمة عن المساجد الأثرية.
وأعرب العاملون لليوم السابع عن تخوفهم من تمكن سارقها من إخراجها من مصر فى ظل الأزمة السياسية التى تمر بها البلاد، حيث تم العثور على هذه المقتنيات بمخازن محمد على القديمة فى قصر محمد على، وتم فتحها بمعرفة لجنة مشكلة تضم مصطفى الدشناوى مدير عام جهاز الميكروفيلم ومحمد كامل مدير عام دار المحفوظات ومحمد خليل وموظف آخر يدعى جمعة.
من جانبه نفى حسن خلاف رئيس دار المحفوظات والميكروفيلم ضياع هذه المقتنيات، وأكد أنها متواجدة بقسم الترميم حتى يتم الانتهاء منها، على أن يتم إعادتها للمخازن حال ترميمها وقال خلاف فى تصريحات لليوم السابع إن هذه المقتنيات موجودة كعهدة، وتم عمل محضر بها موقع من الأسماء السابقة، وتسليمها للترميم، نافيا أى احتمالات لضياعها من الدار ويبقى السؤال حول مصير هذه المقتنيات النادرة ما بين تأكيد الموظفين باختفائها تماما من دار المحفوظات، ونفى رئيس الدار الذى شدد على تواجدها بورشة الترميم، متعهدا بعودتها للمخازن حال الانتهاء منها.
************************

القوات المسلحة تحبط عملية تهريب قطعة أثرية خارج البلاد
الجمعة، 4 مارس 2011 -  البحر الأحمر - حسن مختار
ألقى رجال القوات المسلحة بالغردقة القبض على 2 من مهربى الآثار أثناء محاولتهما الفرار من كمين طريق المطار لقيامهما بتهريب قطعة آثار نادرة من الأقصر للغردقة بقصد بيعها لأحد السائحين الأجانب.
أثناء إيقاف إحدى السيارات القادمة من مدينة الأقصرمساء اليوم الجمعة للتفتيش بالكمين عند مدخل مدينة الغردقة فوجئ أحد ضباط الجيش بمحاولة قائد السيارة وشخص آخر معه الهروب فتم القبض عليهما وأمرهما الضابط بفتح حقيبة السيارة ليجد تمثالا من العصر الفرعونى لسيدة جالسة على كرسى العرش وعليه أتربة داخل جوال.
وتبين من البطاقات الشخصية للمتهمين أن الأول يدعى محمد محمود المغربى 25 سنة، عامل فى بازار، والثانى حسين محمد إبراهيم، 45 سنة، ويعمل خفيرا، بإحدى العمارات السكنية بشارع الشيراتون وأحيل المتهمان إلى النيابة العسكرية لمحاكمتهما والتحفظ على السيارة وإرسال القطعة الأثرية إلى وزارة الآثار.

This site was last updated 03/05/11