Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

صلاة الكنيسة القبطية على المرتد عن الإيمان بعد عودته للمسيحية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صلاة الكنيسة القبطية على المرتد
تنفيذ أحكام العائدين
حكم أحقية العائدين للمسيحية
أحكام العائدين للمسيحية
إحتجاج أمام الداخلية

 

 مجلة روز إليوسف كتب روبير الفارس العدد 1560 - الأحد - 8 أغسطس 2010
الأب شنودة جبرة اقلاديوس كاهن كنيسة السيدة العذراء بمطروح أصدر كتاباً جريئاً وفريداً من نوعه يحمل عنوان «المرتد للقديس كبريانسو والقديس بطرس رئيس اساقفة الإسكندرية. ويقع في 264 صفحة من الحجم الكبير. وعرض لفكرة الارتداد عن المسيحية. منذ عصر المسيح نفسه حيث يقول يوحنا في انجيليةهعن بعض تلاميذ المسيح ورجع كثيرون من تلاميذه إلي الوراء ولم يعودوا يمشون» انجيل يوحنا الاصحاح 6 آية رقم 66 ثم تطرق لعصور الاضطهاد الروماني. والعصور الوسطي والعصر الحديث. ويكشف الكتاب عن طقوس الكنيسة مع التائب العائد» من خلال نشر الصلوات التي تصاحب العائد أو العائدة حيث يتلو الكاهن فوق رأسه أوشية - أي صلوة - تقول كلماتها.:

أيها السيد الرب الاله ضابط الكل اباً ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي يريد أن يحيا جميع الناس، وأن يقبلوا كلهم إلي معرفة الحق.
انت يا سيدنا نسألك عن عبدك (فلان) الذي احني رأسه والتجأ إليك لتحله من رباطات ابليس ومن اماتة رديئة هذه التي رفضك بسببها.
نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر ارسل روحك القدوس وقوتك علي عبدك (فلان) في هذه الساعة انزع من قلبه كل اعتراف رديئ باطل طهر قلبه من جميع أفكاره الشريرة وأن كانت قد نجس جسده عن غير مؤمن فسامحه وأجعله للتقوي والتي كرز بها الأنبياء والرسل ومعلمو البيعة. عبدك (فلان) عده مع شعبك وخراف ميراثك هب له مغفرة جميع خطاياه التي صنعها منذ ولادته إلي هذه الساعة ولك بحلول روحك القدوس عليه فلا ينقص شيء من نعم المعمودية التي قبلها أولاً.
باركه طهره قدسه أملأه من خوفك قومه نحو ارادتك المقدسة الصالحة بشفاعة سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة مريم وكل مصاف القديسين بالنعمة والرأفة ومحبة البشر التي لابنك الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح المسيح هذا الذي يليق بك معه مع الروح القدس المحيي المساوي لفك الآن وكل أوان وإلي دهر الدهور آمين ثم يقول الشعب ابانا الذي في السموات.
ثم يتلو الكاهن هذه الطلبة: (نعم نسألك أيها الرب الهنا الذي لا يدع أحداً ما أن يجرب أكثر من طاقته بسب ضعفنا أعطنا أن نخرج من هذه التجارب لنستطيع أن نطفئ السهام المتقدة نارا التي للعدو ونجنا من الشرير وأعماله بالمسيح يسوع ربنا هو الذي...). فيقول الشماس: طاطئوا رءوسكم للرب.
ويعود الكاهن فيقول: (نعم يا رب الذي قلت لا أدعكم تجربون فوق ما تستطيعون ولكن أرسل مع التجربة المنقذ أرسل من العلا نعمتك لنستطيع أن نحتمل نجنا أيها الرب الهنا من كل تجربة متعبة وأخرجنا منها ومن أفعال الخبيث بالمسيح يسوع ربنا هذا الذي...). ثم يقول الشماس: «انصتوا بخوف من الله».
هنا يقول الكاهن التحليلي الآتي:
أيها الشافي نفوسنا وأرواحنا أنت الذي قلت لابينا بطرس من فم ابنك الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح أنت بطرس وعلي هذه الصخرة ابني بيعتي وأبواب الجحيم لن تقوي عليها وأعطيك مفتاح ملكوت السموات ما تربطونه علي الأرض يكون مربوطا في الموات وما تحلونه يكون محلولا في السماوات فليكن إذن عبدك (فلان) هذا محللا من كل خطية ومن كل لعنة ومن كل جحود ومن كل يمين كاذب ومن مصادمات الهراطقة والهاجرين والوثنيين بروحك القدوس أيها الصالح محب البشر.
اللهم يا حامل خطايا العالم أسبق بقبول توبة عبدك واملاه نورا للمعرفة وغفرانا لخطاياه لأنك اله رءووف ومتحنن طويل الاناة كثير الرحمة وبار سامح واغفر له بما أنك صالح ومحب البشر.
ويقول الشماس: «خلصت حقا ومع روحك».
يرشم الكاهن الماء ثلاثة رشومات بالصليب.. وبعد أن ينتهي الكاهن من صب الماء علي رأسه وغسله ويأخذ الكاهن الزيت ويرشم جبهته وقلبه ووسط منكبيه وهو يقول: «مبارك الله ضابط الكل أمين مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح ربنا أمين مبارك هو الروح القدس البارقليط أمين.
وبعد إتمام الرشم ويدعه يحني رأسه ثم يصلي الكاهن عليه هذه الصلاة:
أيها السيد الرب الإله الوحيد كلمة الله الأب الذي أتي إلي العالم ليدعو الخطاة إلي التوبة الذي لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع ويحيا الذي قال إذا أخطأ إليك أخوك سبع مرات في اليوم ويرجع إليك سبع مرات قائلاً: أخطأت أغفر له انت الآن يا سيدنا وملكنا انظر إلي انحنائنا أمامك نحن لخطاة عبيدك اطرد كل فكر شرير من قلب عبدك (فلان) اغفر جميع خطاياه وجهالاته اعتقه من كل ظلمة إبليس لينظر إلي مجد عظيم بهائك.
انعم لنا يا رب بسعي وتوبة وعتق من الخطايا وزلاتنا وآثامنا ولا تدعا نعود إليها مرة أخري بل أنهضنا من عثرتنا وسر معنا بقوتك وأنقذنا من مخالق إبليس وردنا إليك برجعه حقيقية ودبرنا في سيرة حسنة ونقنا من كل فكر نجس واعتقنا من كل نية دنسة وامح كتاب خطايانا وأنقذنا الآن فنستطيع أن نتقوي بمعونتك ضد قوات الشرير وصوره فيرجعوا مغلوبين في حربنا الثانية ونأتي أيضا إلي سبيل العبادة الإلهية أحسبنا مع كل المجاهدين الحقيقيين الذي خلصوا بمسرة الله الأب هذا الذي أنت مبارك معه والروح القدس المحيي المساوي معك الآن وكل أوان.

*****************************

عائدون للمسيحية يطالبون النائب العام بتحريك دعوى جنائية ضد "العادلي"
الأقباط متحدون كتبت: حكمت حنا- خاص الأقباط متحدون 27/9/2010م

* "بيتر النجار" لـ"الأقباط متحدون":
- رغم رفض إشكال الوزير ورئيس مصلحة الأحوال المدنية، إلا إنهما امتنعا عن تنفيذ الحكم.
- امتناع الوزير عن تنفيذ الحكم يشكل خرقًا للقانون وضياع لحقوق الأفراد.
- يجب عزل الاثنين من منصبهما لإساءتهما استعمال السلطة.
تقدّم عدد من العائدين إلى للمسيحية بإنذار للنائب العام ضد "حبيب العادلي"- وزير الداخلية، ورئيس مصلحة الأحوال المدنية بـ"العباسية"- لتحريك دعوى جنائية ضدهما لامتناعهم عن تنفيذ أحكام صادرة من المحكمة الإدارية العليا بتغير البيانات الشخصية من الإسلام إلى المسيحية.
وأوضح كل من "مدحت ملاك رزق"، و"دينا عماد عطية"، و"إبراهيم فاروق كامل ملوكة"، و"حسني فرج الله ناروز"، و"محمد محمود الصادق"، و"عصام عزيز الصادق"- العائدون إلى المسيحية- في الإنذار، إنهم حصلوا على أحكام بتاريخ 9/2/2008 من المحكمة الإدارية العليا بإلزام مصلحةالأحوال المدنية بإعطائهم بطاقة رقم قومي بالاسم والديانة المسيحية المولودين عليها، وقد تقدّموا بالصيغة التنفيذية للحكم للجهة الإدارية، إلا أن الحكم لم يُنفَّذ من ذلك الوقت بحجة وجود إشكال تحت رقم 8980=54 قضائية لوقف تنفيذ الحكم.
وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، قال "بيتر النجار"- المحامي: إنه رغم صدور حكم بتاريخ 29/5/2010 برفض الإشكال المقام من وزير الداخلية ورئيس مصلحة الأحوال المدنية، وزوال الحجة القانونية بوقف تنفيذ الحكم، إلا أن الحكم لم يُنفَّذ- رغم إنه بات نهائيَا مذيلًا بالصيغة التنفيذية- مما يمثل خرقًا للقانون وأحكامه وضياع لحقوق الأفراد والمواطنين وإفراغ نصوص القانون وأحكام القضاء من مضمونها.
وأضاف "النجار": إن المادة (72) من الدستور نصت على أن الامتناع عن تنفيذ الأحكام من جانب الموظفين العموميين جريمة يُعاقب عليها القانون، وللمحكوم له حق رفع الدعوى الجنائية المباشرة للمحكمة المختصة.
وأكّد "النجار" أن المادة (123) من قانون العقوبات قد نصّت على أنه يعاقب بالعزل والحبس كل موظف عمومي استعمل سلطة وظيفته في وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة.
وفى ختام حديثه، أوضح "النجار" أن هؤلاء العائدون لهم الحق طبقًا للدستور في أن يكون لهم بطاقة تحقيق شخصية خلال ستة أشهر منذ بلوغهم سن الـسادسة عشرة من عمرهم.

This site was last updated 05/19/11