Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اجتماع صلاة لاجل مذبحة نجع حمادي فى كندا
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أهل الناصرة وشهداء نجع حمادى
أقباط إيطاليا وكنيسة العمرانية
خطاب من الكونجرس للمشير
ألمانيا وإضطهاد ألأقباط بمصر
Untitled 3357
Untitled 3358
Untitled 3359
Untitled 3360
Untitled 3361
Untitled 3362
Untitled 3363
Untitled 3364
Untitled 3365
مظاهرة داخل الكااتدرائية
مسيرة ملبورن
امام البيت الابيض
مسيرات فى أمريكا 
مسيرة أقباط فرنسا
مسيرة نيويورك وأبونا مرقس
صلاة بالشموع بالكاتدرائية
كندا ونجع حمادى
مسيرة اليونان
المسيرات القبطية والحكومة والتواطؤ
مسيحيون يتظاهرون أمام مجلس الشعب
مسيرة أقباط أسبانيا
مسيرة النمسا لأجل العمرانية
مسيرات بسبب كنيسة القديسين
مسيرة سيدنى بأستراليا

Hit Counter

 

* الوزيرة ليزا رايت: الحكومة الكندية لن تصمت وتقف جنبا الي جنب مع الاقباط في محنتهم

* جيم كاريجانس، عضو البرلمان: اطالب بطرد السفير المصري في كندا، واطالب السفير الكندي بالشكوي في الامم المتحده لمسائلة الحكومة المصرية

* بونى كرومبى، عضوة البرلمان:  نعدكم باننا سنجعل اصوات الاقباط مسموعا

* سوزان فينيل، عمدة برامتون :اشعر بالفخر لوجود الأقباط معنا ووجود عددا من كنائسهم في مدينتنا

* محمد فتيح، مصريون بلا تمييز : الفاعل الحقيقي هم من يحضون علي كراهية الاخر

 تحقيق ابرام مقار فى يوم الأحد 17 يناير 2010 عن الأقباط متحدون

 وبعد ساعات قليلة  فقط من الاعلان عن اجتماع صلاة لاجل مذبحة نجع حمادي كان هناك تجمع ل 6000 الاف قبطي كندي يتقدمهم الاباء الاكليروس في قاعة من اكبر القاعات في ولاية اونتاريو، اتو من معظم مدن اونتاريو معبرين عن غضبهم واسفهم لما يحدث للاقباط المسالمين في وطنهم.

وتحدث القمص مرقس مرقس وهو اول كاهن تم سيامته للمهجر عن ما يعانية اقباط مصر في وطنهم وذكر عدد من الاحصائيات بعدد الاعتداءات وضحايا العنف ضد الاقباط ومنها احصائيات صدرت عن مركز بن خلدون ومراكز بحوثية اخري كما تحدث القمص مرقس عن الزيارة التي قام بها كهنة ولاية اونتاريو للسفير المصري في اوتاوا في الثالث عشر من يناير الحالي وكذلك نص الخطاب الذي ارسلة مجمع كهنة كندا للرئيس حسني مبارك - والموجود بجريد ة الاهرام الجديد لهذا العدد - وعلي الجاب الاخر صرح القمص مرقس مرقس بان الكنيسة القبطية في كندا قررت القيام بحملة تبرعات لصالح ضحايا زلزال هايتي الاخير.

تحدثت ليزا رايت وزيرة الموارد الطبيعية في كندا كممثلة عن الحكومة الكندية وقالت اولا ارسل اعتذار السيد جاسون كيني وزير الهجرة بالحكومة الكندية لارتباطه باعمال فيما حدث في هايتي ولكنة يقول لكم انه يقف جنيا الي جنب معكم في محنتكم وكذلك انقل اليكم مشاركة رئيس الوزراء الكندي مستر ستيفن هاربر معكم ووقوف الحكومة الكندية جنبا الي جنب معكم ليس فقط في ادانة هذا الحادث ولكننا سنُعلم الحكومة المصرية بمخاوفنا المتصاعدة لما يحدث للاقباط المسيحيين في بلادهم. ليس هذا فقط، فقد ارسل وزير خارجيتنا الكندي برقية سريعة فور وقوع الاعتداء قال فيها كندا تدين الاعتداء الاقباط المسيحيين في مصر وترسل تعزياتها لاقارب واصدقاء الضحايا الذين قتلوا ونتمني شفاء المصابين. فالضحايا كانوا مدنييين ابرياء قُتلوا وهم يحتفلون بعيدهم. واننا نشجع الحكومة المصرية بأن تقدم الجناة للعدالة ونطالب المجتمع المصري للعمل معا لانهاء هذا العنف. وانا اري والكلام للوزيرة اننا كحكومة اضطهاد الاقباط او اي اقلية هو عمل غير مقبول لدي الحكومة الكندية. نحن لن نقف صامتين لما يحدث فحرية الاعتقاد وحرية الايمان هذا حق لكل البشر، والجالية القبطية الكندية التي تعيش معنا هي جالية عظيمة وتشارك معنا في قيمنا الكندية، الجالية القبطية هي واحدة من افضل الجاليات في كندا، فالجالية القبطية في كندا لها مجهودات عظيمة في خدمة القادمين الجدد ومساعدتهم ونحن نتعلم منهم هذا، ايضا في مصر انتم تؤدون عملكم باحتراف وبمهارة. وكم سعدت عندما علمت انكم سترسلون تبرعات لمتضرري زلزال هايتي وهذا شئ يدعو للفخر ان تعطوا من اموالكم للاخرين. وحقيقة مع كل هذه الصفات النبيلة وسلوككم الرائع اظل حائرة لماذ يضطهدونكم ولماذا يُقابل ما تفعلونه بالكراهية والعنف.

وتحدثت ايضا رئيسة مجلس الكنائس الكندية وقالت اخوتي واخواتي في المسيح يسوع يشرفني ان اكون هنا نيابة عن 22 عضوا من مجلس كنائس كندا ونيابة عن 85 بالمائة من كنائس كندا لاشارككم مشاعركم الحزينة في مقتل ثمانية اقباط ورجل شرطة مسلم والمصابين الذين في حالات صحية حرجة ونحن جميعا معكم وسنصلي جميعا لكم اليوم وكل يوم. ثم وقف عضو البرلمان الكندي مستر جيم كاريجانس وانتقد الحكومة الكندية علي انها يجب ان تنفذ ما تقولة بحق الاقلية القبطية. ثم قال عضو البرلمان كاريجانس انه يطلب من الحكومة طرد السفير المصري في كندا احتجاجا علي ما حدث بنجع حمادي، ثم اضاف كاريجانس اطالب الحكومة الكندية بادانة ما حدث ايضا من خلال سفيرنا في مصر.

ثم قال الان دورنا جميعا ان نتكاتف معا ونتوجة معا الي لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة. ثم قال كاريجانس انه سافر الي مصر ثلاث مرات من قبل لدراسة حالة الاقباط واضطهادهم في وطنهم وقال حاولت ان اذهب لصعيد مصر ولكن الامن المصري منعني ولا اعرف فربما كنت قد لا اعود من هناك. ثم اضاف كاريجانس للاقباط حقوق مثل حق ممارسة العقيدة وصعوبة العيش تحت المادة الثانية من الدستور المصري والخاصة بالشريعة الاسلامية. ثم اضاف هذا ما نطلبة من الحكومة الكندية ومن اعضاء البرلمان الكندي ان يتكلموا نيابة عنكم ونحتاج دعم اكثر منكم في هذا الوقت، ثم تسائل كاريجانس اين الامن المصري الذي يحمي المصلين المسلمين في المساجد اين هو من حماية المصليين المسيحيين في كنائسهم. ثم اضاف كريجانس "أننى اعلم ان البنات القبطيات في مصر يُختطفن ويجبرن علي تغيير ايمانهم ورأيت بعيني اباء تم اختطاف بناتهم ولا يعلمون لهم طريقا. فالقانون يبيح للمسلم زواج المسيحية ولا يسمح بزواج المسيحي من مسلمة".

واستفاض كاريجانس "سنطلب من سفيرنا في الامم المتحدة ليقف ويطالب بمحاسبة الحكومة المصرية، سنطلب استدعاء السفير المصري بالامم المتحدة ومحاسبتة". كذلك والكلام لكاريجانس "سنطالب سفيرنا في مصر بالجلوس مع وزير الخارجية المصري ليسأله عن هذا الامر. ومن جهتي ساشارك الاقباط في مسيرتهم في تورنتو وادعوكم جميعا للمشاركة في هذه المسيرة لاجل اخوتكم في مصر. لن نتوقف عن المطالبة بحقكم في بناء كنائسكم في مصر بحرية دون تصريح خاص من الرئيس لبناء كنيسة. سنطالب بحق الاقباط المسيحيين في العيش بجوار المسلمين في امان وسلام في بلادهم. ولا اعلم كيف يحرم الاقباط بتأسيس جماعة سياسية ويعطي الحق للجماعة الاسلامية (قالها باللغة العربية) . واضاف كاريجانس كيف 10 بالمائة من الشعب المصري ليس لهم الا عضو واحد منتخب في البرلمان المصري". ثم اختتم جيم كاريجانس كلمتة قائلا "اننا سنبذل قصاري جهونا لمنع نزيف دماء الاقباط في مصر".

ثم اتى دور عمدة مدينة برامتون سوزان فينيل وقالت انه ليوم حزين جدا ذلك الذي حدث في مصر ولا اعلم لماذا يتم اضطهاد بشر فقط لانهم مسيحيون ولماذ يتم اضطهادهم لانهم يتبعون وصايا الرب الأله، اننا ندافع عن حقكم في الصلاة والعبادة. ثم اضافت عمدة برامتون "نشكركم لوجودكم معنا اليوم في مدينتنا لتكونوا شهودا علي كيف نعيش في برامتون مع اختلاف المعتقدات في سلام وتجانس". واضافت العمدة "انني في كل مكان ادعى إليه واُسأل عن الاقباط سأقول لهم انني اشعر بالفخر لوجودهم معنا ووجود عددا من كنائسهم في مدينتنا، فالاقباط اشخاص ذوي مهارات وممتازون".

ثم ختمت عمدة مدينة برامتون كلمتها باننا جميعنا نقف بجانبكم. ووقفت عضوة البرلمان عن مدينة مسيسوجا "بوني كرومبي" والتي قالت "ان القمص انجيلوس سعد طلب منى الحضور فحضرت" ونقلت عضوة البرلمان اعتذار عمدة مسيسوجا عن الحضور. ثم اضافت كرومبى "لقد كنت معكم في القداس في كنيسة السيدة العذراء مريم بمسيسوجا وكنا نحتفل بميلاد الرب يسوع المسيح وحينها سمعت بأمر المذبحة التي حدثت للاقباط المسيحيين في مصر، ومن هنا اقول انه علينا ان نواصل الدفع وما حدث لا يجب ان يمر دون المحاسبة. ونحن كمجتمع كندي ندين العنف ضد الاقباط". واضافت ان تحقيق العدالة في هذه الجرائم امر هام ويجب محاسبة الحكومة المصرية علي الجرائم التي تحدث بحق الاقليات الدينية وبخاصة الاقباط المسيحيين".

ثم اضافت كرومبى "اننا دعمنا طلبا لاعطاء الاولوية للمستحقين للفيسا والهجرة للمؤهلين من الاقباط في مصر وكذلك الحق في اللجوء للذين يعانون من اضطهاد. واننا ـ والكلام ما زال لعضوة البرلمان ـ سنسعي للتأكد في التحقيق في هذه الحوادث من خلال لجنة حقوق الانسان بالامم المتحدة. ثم اضافت كرومبى "نعدكم باننا سنجعل اصوات الاقباط مسموعا واطالبكم بالتوقيع علي التفويض لنقف في البرلمان ونتحدث نيابة عنكم. ثم اتى دور الاستاذ محمد فتيح نيابة عن مجموعة مصريون ضد التمييز وقال "ان هؤلاء القتلة ما هم الا ادوات ولكن الفاعل الحقيقي هم من يحضون علي كراهية الاخر والذين يقتلونكم هم من قتلوا من قبل فرج فودة وحاولوا قتل نجيب محفوظ ويريدون قتل سيد القمني وهذا نتيجة لتراخي الدولة المصرية في الدفاع عن شعبها. ثم اضاف الاستاذ فتيح ان ثورة 1952 كانت نكبة علي المجتمع المصري بصفة عامة والاقباط بصفة خاصة، وانه ـ والكلام لفتيح يؤيد ـ مطالب الاقباط العادلة في الغاء المادة الثانية في الدستور والخاصة بالشريعة الاسلامية وكذلك الغاء خانة الديانة من البطاقة. من الحدث تخلل الكلمات مشاركة عدة فرق للكورال باونتاريو مثل كورال كنيسة السيدة العذراء والقديس البابا اثناسيوس بمسيسوجا كورال كنيسة مارمرقس باسكاربورو كورال كنيسة السيدة العذراء والقديس الانبا ابرام باجاكس تم وضع صور شهداء نجع حمادي قبل وبعد الاستشهاد مع وضع اشعار لهم تم وضع لافتات تعلن رفض اقباط كندا لما يحدث لاخوتهم في مصر من قتل وخطف الفتيات القبطيات

 

This site was last updated 01/24/10