الأقباط يتظاهرون بالكاتدرائية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اقباط نجع حمادى يتظاهرون داخل الكاتدرائية  

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صور المظاهرة

Hit Counter

 

أقباط نجع حمادى يتظاهرون داخل الكاتدرائية  شباب الأقباط يتظاهرون بالكاتدرائية

اليوم السابع  الأربعاء، 13 يناير 2010 - كتب جمال جرجس

تظاهر مساء اليوم، الأربعاء، ما يقرب من ألف قبطى داخل المقر الباباوى بالعباسية، منددين بحادث مقتل 6 أقباط ليلة عيد الميلاد بنجع حمادى، ورفعوا لافتات سوداء أعلنوا من خلالها عن غضبهم مما حدث بقنا، وقد خرج البابا من شرفته ورسم الصليب مشيرا إلى مباركته مظاهرة شباب الأقباط. شارك بالمظاهرة عدد كبير من أقباط نجع حمادى ممن توافدوا اليوم للتعبير عن غضبتهم من الأمن الذى فشل فى حمايتهم، كما شهدت الشوارع المؤدية إلى الكاتدرائية بالعباسية حضورا أمنيا مكثفا، تحسبا لخروج الأقباط والتظاهر خارج الكنيسة. من جانبه قال عادل موريس، أحد منظمى المظاهرة، إننا لن نرحل من المقر البابوى إلا بعد أن يشهد العالم كله ما يحدث للأقباط بمصر، وأضاف أننا نطالب من البابا والأساقفة والكهنة المشاركة فى المظاهرة، وضرورة المطالبة بحقوق الشهداء من الأقباط.

******************

 ردد المتظاهرين هتافات : "مضطهدين مضطهدين، إحنا إحنا مضطهدين"، "يا حاكمنا بالحديد قتلوا ولادنا في ليلة العيد"، "يا حاكمنا بالمباحث قتلوا ولادنا في الكنائس"، "يا مبارك ساكت ليه، أنت معاهم ولا إيه؟"، "فين العالم يجي يشوف قتل الأقباط على المكشوف"، "ارحل ارحل مش عايزينك حبيب العادلي مش عايزينك دم الشهدا بينا وبينك"، "مدير الأمن مش عايزينك، محافظ قنا مش عاوزينك، ارحل ارحل يله وغور" ، "يا بابا شنودة إحنا معاك خد موقف والشعب وراك"، "أوعى تفكر إني جبان صوتي ها يعلي كمان وكمان".

***************************

كتب: عماد توماس - خاص الأقباط متحدون

 اندلعت الآن بدء من الساعة الرابعة بعد عصر اليوم الأربعاء مظاهرات حاشدة أمام الكاتدرائية المرقسية، احتجاجًا على مقل أقباط بنجع حمادي. ردد الأقباط الغاضبون هتافات غاضبة ضد عبد الرحيم الغول عضو الحزب الوطنى بقنا، وضد مجدى أيوب المحافظ، وهتافات مؤيدة للبابا شنودة وجورجيت قلليني عضوة مجلس الشعب منها "يا حاكمنا بالحديد قتلوا إخوتنا في يوم العيد... يا حاكمنا بالمباحث قتلوا ولادنا في الكنايس.. يا داخلية فينك فينك دم ولادنا بيني وبينك.. يا محافظ اصرخ اصرخ علّي الصوت اللي بيصرخ مش بيموت.. مش فردية ولا جنائية دى جريمة طائفية.. دي إبادة عنصرية... حسنى مبارك يا طيار قلب القبطي مولع نار.. مش هنصالح مش هنصالح.. رأس الفتنة هو الغول الحزب الوطني كمان مسؤول وأمن الدولة كمان مسؤول... حاكموا الغول على التحريض.. مش فردية ولا جنائية دى جريمة طائفية.. إحنا معانا أحسن ست ينصر دينك يا جورجيت.. في نجع حمادي وفى فرشوط حق الشهداء مش هيموت.. دم إخوتنا مش هيموت.. مجدي مجدي يا أيوب أنت محافظ مش محبوب.. لا لا للإرهاب... اضهطاد اضطهاد مصر فيها اضطهاد.. فين العالم يجى يشوف دم الشهداء على المكشوف.. حاسبو الغول على التحريض الكمونى مجرد إيد...". ولم يُعرف بعد هل سيعقد اجتماع البابا فى توقيته أم يتم إلغاؤه لدواعي أمنية... سنوافيكم بالتفاصيل لاحقًا.

بالصور.. البابا شنودة يصف الأقباط القتلى فى نجع حمادى بـ"الشهداء".. وألفا شاب قبطى يشعلون المظاهرات داخل الكاتدرائية ويطالبون بإقالة محافظ قنا ومحاسبة "الغول"

اليوم السابع الخميس، 14 يناير 2010 - 00:18 كتب جمال جرجس المزاحم - تصوير ماهر إسكندر

 وصف البابا شنودة الثالث، بطريرك الكرازة المرقصية، من ذهبت أرواحهم من الأقباط، خلال أحداث نجع حمادى ليلة عيد الميلاد، بأنهم "شهداء الكنيسة"، وقال أثناء عظة الأربعاء الأسبوعية التى بدأت وسط أجواء ساخنة بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية، "أقدم التعازى لأهالى أقباط نجع حمادى الستة الذين خرجوا من الكنيسة واستُشهِدُوا وهم الآن انتقلوا إلى حياة أبدية كما أقدم العزاء لأهالى أمين الشرطة المسلم ضحية نفس الحادث". وأضاف أن الله لن ينسى دماء هؤلاء الشهداء ، فـ"الله عادل"، فيما بدا عدم حضور الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، العظة مثيراً للكثير من علامات الاستفهام بين الأساقفة، فى حين حرص 20 أسقفاً وعدد كبير من الرهبان ورجال الدين المسيحى. فى الوقت نفسه اندلعت اليوم مظاهرات داخل الكاتدرائية لمدة أكثر من 5 ساعات احتجاجًا على مقتل أقباط بنجع حمادى برصاص "مسلمين"، وردد المتظاهرون، الذين وصل عددهم ألفى شاب، هتافات ضد اللواء مجدى أيوب محافظ قنا، وعبد الرحيم الغول العضو بمجلس الشعب عن المحافظة، فيما أيدت الهتافات البابا شنودة وجورجيت قللينى عضو مجلس الشعب التى حملت محافظ قنا، أول أمس داخل البرلمان، مسئولية الحادث، حيث هتفوا "إحنا معانا أحسن ست ينصر دينك يا جورجيت". وبمرور الوقت اشتعلت التظاهرات وهتف الشباب القبطى "حسنى مبارك يا طيار.. قلب القبطى مولع نار"، و"يا داخلية فينك فينك.. دم ولادنا بينى وبينك"، ثم قالوا "لا فردية ولا جنائية دى جريمة طائفية.. دى إبادة عنصرية" وطالبوا بمحاكمة النائب عبد الرحيم الغول على ما وصفوه بالتحريض على الحادث، واصفين "الكمونى" أحد المتهمين بالأحداث بأنه "مجرد يد"، وانتقدوا أداء محافظ قنا هاتفين "يا مجدى يا أيوب أنت محافظ مش محبوب".

*************

ردود أفعال غاضبة على عظة البابا.. الأنبا بطرس غادر سريعا.. و"بيسنتى" لم يستطع الإجابة على أسئلة المحتجين.. و"يوأنس" نجح فى فض الاعتصام فى اللحظات الأخيرة الخميس

اليوم السابع ، 14 يناير 2010

إلا أن تصريحات البابا بالعظة والتى انصبت على إرسال التعازى والصلاة من أجل المصابين لم تكف لتهدئة المتجمهرين الذين خرجوا من الكنيسة، وردد بعضهم عبارات مثل "عليه العوض"، كما اعترض المتظاهرون طريق البابا بطرس المسئول عن قناة أغابى المسيحية منتقدين صمتها عن إدانة الأحداث.
هذا وقد اندفع آلاف من المتظاهرين إلى أبواب الكاتدرائية محاولين نقل احتجاجهم إلى الشارع إلا أن قوات الأمن نجحت فى الإبقاء على الأبواب مغلقة، هذا وقد حاول الأنبا يؤانس الأسقف العام تهدئة الشعب إذ خرج لهم ليقنعهم بالبقاء داخل أسوار الكاتدرائية وعدم الخروج للشارع، إلا أن الأنبا يوأنس لم ينجح فى التواصل مع المتظاهرين فاكتفى بالتحرك إلى داخل الكاتدرائية فى محاولة لجذب انتباه المتظاهرين وتحريكهم إلى الداخل، ولاسيما بعد أن التف حوله المئات شاكين مطالبين بكلمة تهدئ من روعهم.
هذا وقد استمر المتظاهرون فى ترديد شعارات الاحتجاج وأعرب الكثير منهم لليوم السابع عن عدم تنازلهم عن حقوقهم، رافضين ما أطلقوا عليه "سياسة الجبن والصوت الواطى" التى تنتهجها الكنيسة، منددين بالاعتصام داخل الكاتدرائية لحين صدور حكم بالقصاص لذويهم.
الأنبا بيستنى الأسقف العام الذى تأخر كثيرا فى الخروج للمحتجين، لم يفلح هو الآخر فى تهدئتهم، فرغم أنه وقف واستمع إلى أسئلتهم حول تغير موقف الأنبا كيرلس، ومغزى تصريحات البابا فى العظة، إلا أنه لن يتمكن من الإجابة عليهم، إذ حاولت قوات الأمن تأمين سيارته التى التف حولها العشرات من أهالى الضحايا والمصابين والمعتقلين بنجع حمادى مطالبينه بالتدخل العاجل لحماية حياة أولادهم.
على الجانب الآخر، آثر عدد من شباب نجع حمادى الصمت فى ظل كل هذه الشعارات والهتافات واكتفوا بتنظيم وقفة احتجاجية صامتة على سلم المقر البابوى، حاملين لافتات الاحتجاج والتنديد بالحدث. الوقفة الصامتة التى نظمها شباب نجع حمادى لم تستطع أن تجذب المتظاهرين الذين فضلوا ترديد الشعارات عن الصمت. يقول بيشوى جرجس أحد منظمى الوقفة الصامتة، فى الوقفة الخاصة بدار القضاء العالى كنا نردد شعارات تعبر عن موقفنا، إلا أننا فضلنا الصمت فى هذا الاحتجاج احتراما لقدسية المكان وشخص البابا شنودة، وهو ما دفعنا إلى التفكير فى فكرة وضع كمامات بيضاء على أفواهنا تعبيرا عن صمتنا لكى يتكلم الرب وقداسة البابا.
وفى محاولة أخيرة لفض المتظاهرين، أحضر البعض ميكرفونات، واعتلوا أكتاف بعضهم، وبدأوا فى ترديد ترانيم وتسابيح دينية لتهدئة الحضور، الترانيم التى رددوها كانت جميعها تطلب المعونة الإلهية وترفع شعار أرحمنا يالله، ملناش غيرك يارب، وهى ترانيم معروفة ومحفوظة، لذا تجاوب الحضور معهم وبدأوا فى ترديدها والتوقف عن الهتاف، مما أضفى أجواء من الروحانية على المكان وتعزية لكثير من الحضور، لاسيما السيدات التى أنهكها البكاء والصراخ والنحيب على أولادهن.
كل هذه المحاولات للتهدئة لم تفلح فى فض التظاهر، فرغم أن المتظاهرين قد أنهكهم الصراخ من الرابعة وحتى العاشرة مساء، إلا أنهم قد فضلوا أن يفترشوا أرض الكاتدرائية معتصمين فى صمت رافضين الخروج منها أو العودة لبلادهم لحين الإفراج عن الأقباط المعتقلين والحكم بالقصاص للضحايا، لاسيما بعد أن توافدت الأنباء بقرار النيابة بحبس متهمين الشغب فى بهجورة 15 يوما على ذمة التحقيق وانطلق الصيحات "سيبوا ولادنا".

http://www.youtube.com/watch?v=a7L2MsPBsL8  شاهد مظاهرة الأقباط فى الكاتدرائية المرقسية بأرض الأنبا رويس بالقاهرة

This site was last updated 02/17/10