Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أيقونات أثرية 16

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أيقونات 6
أيقونات قبطية7
أيقونات 8
أيقونات9
أيقونات10
أيقونات 11
أيقونات 12
الصور الشخصية الجنائزية بالفيوم
أيقونات13
أيقونات14
أيقونات15
أيقونات16
فن الأيقونات 17
فن ألأيقونات18
فن الأيقونات القبطية 19
Untitled 3000
Untitled 3001
Untitled 3002
Untitled 3003
Untitled 3004

جريدة وطنى 27/10/2010م  الباحثة الأثرية د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
جاء‏ ‏في‏ ‏بشارة‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الإنجيلي‏ ‏الذي‏ ‏حل‏ ‏تذكار‏ ‏استشهاده‏ ‏الجمعة‏ ‏الماضي‏. ‏كان‏ ‏عشار‏ ‏محبا‏ ‏للمال‏, ‏فإذا‏ ‏بالمسيح‏ ‏يناديه‏ ‏اتبعني‏: ‏بكلمة‏ ‏واحدة‏ ‏أطاع‏ ‏دون‏ ‏تردد‏ ‏وترك‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وتبعه‏ ‏بل‏ ‏قام‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏وصنع‏ ‏ضيافة‏ ‏قصد‏ ‏منها‏ ‏دعوة‏ ‏الآخرين‏ ‏إلي‏ ‏حظيرة‏ ‏الإيمان‏ ‏لو‏5:28, 29 ‏وبذلك‏ ‏استحق‏ ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏من‏ ‏لاوي‏ ‏العشار‏ ‏إلي‏ ‏متي‏ ‏الإنجيلي‏.‏
هو‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏ ‏مت‏10:3 ‏وأول‏ ‏المبشرين‏, ‏يرمز‏ ‏له‏ ‏بوجه‏ ‏إنسان‏ ‏ضمن‏ ‏الكائنات‏ ‏الحية‏ ‏الأربعة‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏استهل‏ ‏إنجيله‏ ‏بتسلسل‏ ‏الأنساب‏ ‏منذ‏ ‏إبراهيم‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏ ‏حتي‏ ‏ولادة‏ ‏المسيح‏.‏
أيقونة‏ ‏قبطية‏ ‏معروضة‏ ‏بكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سرجة‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏ ‏توضح‏ ‏القديس‏ ‏ممسكا‏ ‏ببشارته‏ ‏وتؤرخ‏ ‏بالقرن‏ 17‏
تذكار‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرين‏ ‏قسيسا
وطنى 5/12/2010م  د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
وحول‏ ‏العرش‏ ‏أربعة‏ ‏وعشرون‏ ‏عرشا‏ ‏ورأيت‏ ‏علي‏ ‏العروش‏ ‏أربعة‏ ‏والعشرون‏ ‏شيخا‏ (‏قسيسا‏).. ‏وعلي‏ ‏رؤوسهم‏ ‏أكاليل‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ (‏رؤ‏ 4: 4)‏
كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏كنيسة‏ ‏إنجيلية‏ ‏تتبع‏ ‏الإنجيل‏ ‏ودستورها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏هكذا‏ ‏علمنا‏ ‏أبينا‏ ‏وراعينا‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏.‏
ذكر‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏رؤياه‏ ‏بجزيرة‏ ‏بطمس‏ ‏أن‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرين‏ ‏شيخا‏ ‏حينما‏ ‏يسجدون‏ ‏أمام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يطرحون‏ ‏أكاليلهم‏ ‏يخر‏ ‏الأربعة‏ ‏والعشرون‏ ‏شيخا‏ ‏قدام‏ ‏الجالس‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏ويسجدون‏ ‏للحي‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏ ‏ويطرحون‏ ‏أكاليلهم‏ ‏أمام‏ ‏العرش‏ (‏رؤ‏ 4: 10).‏
من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏يخلع‏ ‏الأب‏ ‏البطريرك‏ ‏والأسقف‏ ‏التاج‏ ‏عن‏ ‏رأسه‏ ‏أثناء‏ ‏قراءة‏ ‏الإنجيل‏, ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏لأنه‏ ‏أمام‏ ‏الحمل‏ ‏المذبوح‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏والحي‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏, ‏تشبها‏ ‏بهؤلاء‏ ‏القسوس‏.‏
تذكارهم‏ ‏الجمعة‏ ‏الماضية‏ 24 ‏هاتور‏. أيقونة‏ ‏تصور‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشيوخ‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الدمشيرية‏.‏
...‏هوذا‏ ‏حمل‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يرفع‏ ‏خطية‏ ‏العالم‏(‏يو‏1:29)‏
وطنى 16/1/2011م  د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
تحتفل‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏بعيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏, ‏ويعرف‏ ‏بعيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي‏ ‏إذ‏ ‏اشتركت‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏الإلهي‏, ‏فالآب‏ ‏يعلنهذا‏ ‏هو‏ ‏ابني‏ ‏الحبيب‏....,‏والابن‏ ‏يتعمد‏ ‏في‏ ‏نهر‏ ‏الأردن‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏يحل‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏هيئة‏ ‏حمامة‏(‏يو‏1:32).‏
والمعروف‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏تعمد‏ ‏بيد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏ذلك‏ ‏الذي‏ ‏صرخ‏:‏لست‏ ‏مستحقا‏ ‏أن‏ ‏أحل‏ ‏سيور‏ ‏حذائه‏ (‏يد‏1:27) ‏لأجل‏ ‏هذا‏ ‏استحق‏ ‏أن‏ ‏يعمد‏ ‏المسيح‏ ‏تأكيدا‏ ‏لقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدسمن‏ ‏يضع‏ ‏نفسه‏ ‏يرتفع‏.‏
في‏ ‏الأيقونة‏ ‏تظهر‏ ‏تفاصيل‏ ‏أحداث‏ ‏العماد‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏الحمل‏ ‏توضيحا‏ ‏لشهادة‏ ‏يوحناهذا‏ ‏هو‏ ‏حمل‏ ‏الله‏....‏وأيضا‏ ‏ظهور‏ ‏الملاك‏ ‏رمزا‏ ‏ليوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏تحقيقا‏ ‏للنبوةها‏ ‏أنا‏ ‏أرسل‏ ‏أمام‏ ‏وجهك‏ ‏ملاكي‏ ‏الذي‏ ‏يهيئ‏ ‏طريقك‏ ‏قدامك‏(‏مر‏1:2) ‏الأيقونة‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمينا‏ ‏بفم‏ ‏الخليج‏ ‏تؤرخ‏ ‏ب‏.‏ق‏ 18.‏

جريدة وطنى4/2/2011م الباحثة الأثرية د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
.. ‏إن‏ ‏أردت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏كاملا‏ ‏فاذهب‏ ‏وبع‏ ‏أملاكك‏ ‏وأعط‏ ‏الفقراء‏ ‏ليكون‏ ‏لك‏ ‏كنز‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وتعال‏ ‏اتبعني‏ (‏مت‏ 19 : 21)‏ تذكار‏ ‏نياحته‏ ‏اليوم‏, ‏هو‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏أنبا‏ ‏أنطونيوس‏, ‏يلقب‏ ‏بأبي‏ ‏الرهبان‏. ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏أسس‏ ‏نظاما‏ ‏تعبديا‏ ‏جديدا‏ ‏وهو‏ ‏الرهبانية‏ ‏أو‏ ‏الديرية‏, ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏أصبح‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏يدين‏ ‏لمصر‏ ‏بالرهبنة‏.‏
كان‏ ‏قول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏للشاب‏ ‏الغني‏ ‏في‏ ‏بشارة‏ ‏معلمنا‏ ‏متي‏ ‏الإنجيلي‏ ‏هو‏ ‏النواة‏ ‏الأولي‏ ‏لفكر‏ ‏الرهبنة‏ ‏عند‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏, ‏فسرعان‏ ‏ما‏ ‏ترك‏ ‏كل‏ ‏أملاكه‏ ‏للفقراء‏, ‏ثم‏ ‏أودع‏ ‏أخته‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏للعذاري‏. ‏وذهب‏ ‏للبرية‏ ‏بعيدا‏ ‏عما‏ ‏يتعلق‏ ‏بالأرضيات‏ ‏التي‏ ‏تزول‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏السمائيات‏, ‏فإن‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏تري‏ ‏وقتية‏ ‏وأما‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تري‏ ‏فهي‏ ‏أبدية‏.‏ ويذكر‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يغادر‏ ‏البرية‏ ‏سوي‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏توجه‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لحضور‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ 325 ‏لكي‏ ‏يقف‏ ‏بجوار‏ ‏الشعب‏ ‏المسيحي‏ ‏ضد‏ ‏بدعة‏ ‏آريوس‏ ‏ويؤازر‏ ‏تلميذه‏ ‏أثناسيوس‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏بعد‏ ‏قد‏ ‏سيم‏ ‏بطريركا‏.‏ الأيقونة‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمينا‏ ‏بفم‏ ‏الخليج‏ ‏ق‏. .18‏

This site was last updated 04/26/11