| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس صورة شخصية جنائزية بالمتحف |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
الصور الشخصية التى رسمت على توابيت أهالى الفيوم هى أصل الأيقونات القبطية
من الملاحظ أن سمات أقباط اليوم لا تختلف كثيراً عما رسم على توابيت العصر السادس فى منطقة الفيوم ويسميها المؤرخون " وجوه الفيوم " أى قبل دخول العرب المسلمين لمصر وقد ذكرالباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى بتاريخ 26/6/2005م عدد 2270 : " صورة شخصية جنائزية(بورتريه)من الخشب بالمتحف المصري من القرن الأول الميلادي.تمثل وجه رجل من الأمام ويكاد الذقن أن يكون حليقا والشعر قصيرا أسود يتدلي علي الجبهة ويرتدي ملابس بيضاء بشرائط بنفسجية...البشرة ذات لون بني وكذلك لون العينين. بالبرغم من ندرة الشواهد,إلا أنه من الممكن أن نستشف الفترة الانتقالية بين الفن الوثني والفن المسيحي في العالم الروماني . لقد تزامن ظهور وجوه الفيوم مع أولي الأيقونات القبطية وظلت معا حتي اختفت تماما صور الوجوه المرتبطة بالمومياوات,هناك أيقونات من القرنين السادس والسابع بعد الميلاد بدير سانت كاترين تشبه تماما وجوه الفيوم ولم يعرف مكانها الأصلي علي وجه التحديد.لكن المؤكد أن فنانين مصريين هم الذين رسموا الصور الجدارية والأيقونات المسيحية في القرن السادس في مناطق مثل باويط,والمؤكد أيضا أن وجوه الفيوم كانت سابقة علي الأيقونات . سمير غريب-المجلس الأعلي للآثار رقم الأثر بالمتحف المصري33266-الفيوم "
الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى بتاريخ 4/9/2005م عدد 2280 : " صورة شخصية جنائزية (بورتريه) من الخشب من المتحف المصري يرجع إلي القرن الثاني الميلادي,وتمثل صورة رجل يتجه نحو الأمام مظهرا الجانب الأيمن أكثر من الأيسر,ذو شعر أسود كثيف ولحية سوداء كثيفة وله عينان واسعتان ينظر في جرأة إلي الأمام.ويرتدي ملابس بيضاء ذو شريط أرجواني في جانبه الأيمن. ويلاحظ صور الوجوه ذات العيون الواسعة بشكل غير عادي هي الأكثر تأثيرا بالفن المصري وفي الوقت نفسه تظهر فيها الوجوه كاملة فكيف اجتمعت هذه الخواص كلها في لوحه وجه واحدة (؟) هذا هو التطور الذي أبدعه فنانو الفيوم في مسيرة الفن المصري سمير غريب-المجلس الأعلي للآثار رقم الأثر بالمتحف المصري 33252 الفيوم "
|
This site was last updated 09/15/10