Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حرائق فى مصانع أخرى بالقاهرة والخسائر 50 مليون جنيه 

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
التاريخ يحترق مع الشورى
الوثائق البرلمانية
حريق بالمسرح القومى
حرائق بمصانع المحلة
تسعة حرائق بالقاهرة
حرائق أخرى فى مصر
حريق بمحكمة جنوب الجيزة

Hit Counter

 

الجمهورية  الثلاثاء 7 من شوال1429ه - 7 من اكتوبر 2008 م  عن خبر بعنوان [ التحقيق في حريق المنطقة الصناعية بجسر السويس - النيران التهمت 4 مصانع والخسائر 50 مليون جنيه ]
أمر خالد فتح الباب رئيس نيابة مدينة السلام بانتداب المعمل الجنائي وطلب تحريات المباحث لبيان أسباب الحريق الذي اندلع بمبني تجاري بمساحة 1500م يضم 4 مصانع بالمنطقة الصناعية بجسر السويس ودمر محتوياتها بالكامل وبلغت قيمة خسائرها 50 مليون جنيه.
انتقل فريق من رجال النيابة الي موقع الحريق لمعاينته وتبين ان النيران بدأت من الطابق الأرضي المخصص كمخزن لاحدي الشركات العقارية والتي تحتوي علي مواد بلاستيكية لتصنيع حمامات السباحة امتدت الي الطابقين الأول والثاني والمخصصين كمصنع لتصنيع الملابس ودمرت المعدات والماكينات ثم التهمت مصنعاً للأخشاب بالطابق الرابع مما تسبب في اصابة 11 من قوة الاطفاء و49 عاملا بالمصانع بالاختناق من الدخان الكثيف وتم اسعافهم.
كانت قوات الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغا باندلاع حريق بالمنطقة الصناعية بشارع أنابيب البترول بجسر السويس.. انتقلت 25 سيارة اطفاء وتم مكافحة النيران التي انتشرت بسرعة داخل المبني واستغرقت عملية الاطفاء 8 ساعات شاركت فيها سيارات اطفاء القوات المسلحة.
في موقع الحادث التقت "الجمهورية" بالشهود علي الحريق.. قال أحمد عبدالفتاح مدير المتابعة لشركة "اماك" ان الشركة قامت باستئجار المخزن منذ فترة لتخزين معدات حمامات السباحة التي تم استيرادها من فرنسا وان النيران التهمت تلك المعدات والفلاتر ومعدات جاكوزي وشدات خرسانية وقدر خسائرها بحوالي 20 مليون جنيه.
أشار محمد بلال مسئول المخزن انه توجه للمخزن صباح يوم الحادث مع زميليه لاخراج بعض المعدات وبعد ساعة فوجيء باندلاع الحريق وقام بالاتصال بشرطة النجدة وقوات الاطفاء التي وصلت بعد أكثر من ساعة مما أدي الي تصاعد ألسنة اللهب وانتشار النيران.
أكد وسيم كمال شقيق صاحب مصنع الملابس ان المصنع لم يتم تأمينه وان خسائره تقدر بحوالي 35 مليون جنيه وأشار إلي ان 180 عاملا بالمصنع كانوا في اجازة العيد وقت اندلاع الحريق.
أضاف شريف رأفت مدير مشتريات بمصنع الملابس ان المصنع به عشرات المعدات والماكينات وان النيران أتت عليها بالكامل ورجح ان يكون سبب الحريق ماساً كهربائياَ.
أشار أحمد عبده مهندس مباني حي السلام ان المبني قديم ولم يصدر له أي قرارات ازالة وانه سيتخذ جميع الاجراءات بعد عمليات التبريد أما بالترميم أو الازالة خوفا من انهياره علي العاملين أو تهديده للمصانع المجاورة.
قال أحمد سمير موظف أمن بالمنطقة الصناعية ان المنطقة تفتقد وسائل الأمن والحماية بالرغم من وجود مصانع للأخشاب والملابس وتعد منطقة حيوية.

*****************

الأخبار 6/10/2008م السنة 57 العدد 17618 عن خبر بعنوان [ حريق يلتهم مخزنا بمصنع شيبسي بأكتوبر] كتب‮ ‬محيي عبدالرحمن‮ ‬‮ ‬وحسام عبدالعليم‮:‬
شهدت المنطقة الصناعية الرابعة‮ ‬بمحافظة أكتوبر حريقا شب ظهر أمس في مصنع الشيبسي‮. ‬والتهمت النيران مخزنا كاملا للمنتج النهائي من اكياس الشيبسي المعدة للبيع وهددت خطوط الانتاج‮.. ‬تلقي اللواء عبدالوهاب خليل مدير أمن أكتوبر بلاغا بنشوب حريق ظهر أمس فأنتقل اللواء أحمد عبدالعال مدير المباحث والعميدان مصطفي زيد رئيس المباحث وجمال عبدالباري رئيس مباحث قطاع الوسط وتم الاستعانة ب‮٥١ ‬سيارة اطفاء من مطافيء الجيزة والقليوبية والشرقية لأخماد الحريق الذي اصيب فيه ‮٧ ‬تم نقلهم لمستشفي أكتوبر المركزي‮.. ‬رجحت المعاينة المبدئية أن يكون سبب الحريق ماس‮ ‬كهربائي‮.

****************************

الأخبار 6/10/2008م السنة 57 العدد 17618 عن خبر بعنوان [. ‬والسيطرة علي حريق في مبني بجسر السويس ] كتب بهاء الدين محمد‮ ‬وماركو عادل‮:‬
اصيب ‮٥٢ ‬بينهم اربعة من قوات الدفاع المدني باختناقات اثناء عمليات اخماد‮ ‬حريق في مبني مكون من ‮٥ ‬طوابق بشارع انابيب البترول بجسر السويس وتستأجره شركة ملابس واثاث وتصنيع احواض سباحة‮.. ‬انتقلت قوات الدفاع المدني‮ ‬باشراف اللواء محمد نصير مدير ادارة الدفاع المدني‮ ‬بالقاهرة وتم السيطرة علي الحريق واخماده،‮ ‬كما انتقلت سيارات الاسعاف باشراف د‮. ‬عادل المهدي مشرف‮ ‬غرفة اسعاف القاهرة وتم علاج ‮٤٢ ‬حالة في موقع الحادث ونقل عامل الي مستشفي هليوبوليس للعلاج بعد ان اصيب بكسر في الساق نتيجة قيامه بالقفز من الطابق الأول‮.‬
تلقي اللواء فاروق لاشين مدير الادارة العامة لمباحث القاهرة اخطارا من اللواء امين عز الدين بالحادث‮. ‬انتقلت ‮٥٢ ‬سيارة اطفاء بينهم سيارة مجهزة بسلم هيدروليكي وتبين للمقدم هشام كامل بمطافي القاهرة ان المبني‮ ‬يقع علي مساحة ‮٠٠٥١ ‬متر وان الحريق نشب بالطابق الارضي‮.

***************************

المصرى اليوم   تاريخ العدد الاثنين ٦ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٧٦  عن خبر بعنوان [ حريق يدمر ٤ مصانع في القاهرة.. وآخر يلتهم مخزن «شيبسي» في أكتوبر] كتب هاني رفعت
الدخان ينبعث من المبني المحترق في جسر السويس بالقاهرة
شب حريقان، ظهر أمس، في ٥ مصانع بمحافظتي القاهرة و٦ أكتوبر. التهمت النيران ٤ مصانع للبلاستيك والخشب وحمامات السباحة والملابس الجاهزة في مبني واحد بجسر السويس، وسارعت ٣٥ سيارة إطفاء لإخماد النيران، وحتي مثول الجريدة للطبع، كانت النيران مازالت مشتعلة.

واشتعلت النيران في مخزن للشيبسي في محافظة ٦ أكتوبر، وتمكنت ١٥ سيارة إطفاء من السيطرة علي الحريق.
تلقي اللواء محمد نصير، مساعد الوزير لإدارة الدفاع المدني، بلاغاً بوقوع حريق في مبني مكون من ٥ طوابق، وهو عبارة عن ٣ مصانع، وتبين أن النيران التهمت الطوابق الخمسة، وساعدت المنتجات البلاستيكية والأخشاب في سرعة انتشار النيران التي دمرت المصانع بالكامل.
واستعانت إدارة الدفاع المدني بقوات من القوات المسلحة للسيطرة علي الحريق، وتسبب مرور قطار خلف المبني في توقف أعمال الإطفاء لمدة ١٠ دقائق بسبب قيام إدارة الإطفاء بإزاحة خراطيم المياه من أعلي القضبان.
ووردت إشارة إلي العميد مصطفي زيد، مدير إدارة الدفاع المدني بأكتوبر، تفيد باشتعال النيران في مخزن مصنع شيبسي، دمرت النيران المخزن وامتدت إلي المصنع، وهرب العمال من أمام ألسنة النيران التي امتدت لأمتار في السماء. وشاهد عدد كبير من أهالي ٦ أكتوبر دخاناً كثيفاً يغطي أجزاء كبيرة من المنطقة. تولت النيابة المختصة التحقيق في أسباب وقوع الحريق، ولم تتحدد بعد أسباب وقوع الحريقين.

***********************

البديل 07/10/2008   عن خبر بعنوان [ حرائق في القاهرة والمحافظات.. والخسائر 60 مليون جنيه - احتراق 5 منشآت لشركة شيبسي في «6 أكتوبر».. و4 مصانع ومخزن للأخشاب في مدينة السلام ]
كتب: ياسر عبدالهادي
المحافظات: مريم راجي حمادة بعزق
نشبت تسعة حرائق في مصانع، ومخازن، ووحدات سكنية أمس الأول في القاهرة، ومحافظات 6 أكتوبر، وكفر الشيخ، والمنيا، وأسوان، وأسفرت عن خسائر تجاوزت الـ 60 مليون جنيه وإصابة 74 من أفراد الدفاع المدني.
شهدت القاهرة حريقا في 3 مصانع للملابس، ومصنع بلاستيك، ومخزن للأخشاب في منطقة السلام. وانتقلت 50 سيارة إطفاء لإخماد الحريق الذي استمر 18 ساعة، وأسفر عن خسائر قدرت بـ 50 مليون جنيه. ونشب حريق في ورشة أخشاب بمنطقة القلعة أنهي علي كل محتوياتها، واستمرت عملية الإطفاء ساعة ونصفاً.
وشهدت محافظة 6 أكتوبر حريقا هائلا في شركة شيبسي بالمنطقة الصناعية استمر لمدة ساعة، وأسفر عن تدمير خمس منشآت تابعة للشركة، وقدرت الخسائر الأولية بـ 10 ملايين جنيه. كما نشب حريق في قرية كوم الملاحة بمركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ في منزل المواطن شناوي عوض «54 سنة»، وأسفر عن إصابة أولاده الأربعة باختناق، وتم نقلهم إلي مستشفي الحامول العام.
واحترقت ثلاثة حقول في قرية الطيبة بمركز سمالوط في المنيا، وأتلف الحريق فدانين ونصف الفدان من محصول السمسم. في حين التهمت النيران منزلين، و«حظيرة مواشي» في منطقة الخطارة بمحافظة أسوان، ونشبت ثلاثة حرائق في محافظة الشرقية، الأول في أحد المطاعم بمدينة الزقازيق نتيجة عطل في المدخنة، ونشب الحريق الثاني في منزل أحمد عبدالخالق بقرية الحلبي نتيجة تسرب الغاز من اسطوانة البوتاجاز، وحدث الحريق الثالث في منزل رمضان عطية بعزبة حمادة مركز فاقوس بسبب حدوث ماس كهربائي

 

 

This site was last updated 10/08/08