حريق بالمسرح القومى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حريق هائل بالمسرح القومي.. وانهيار قبته التاريخية

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
التاريخ يحترق مع الشورى
الوثائق البرلمانية
حريق بالمسرح القومى
حرائق بمصانع المحلة
تسعة حرائق بالقاهرة
حرائق أخرى فى مصر
حريق بمحكمة جنوب الجيزة

Hit Counter

 

المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٦٨  عن خبر بعنوان [ حريق هائل بالمسرح القومي.. وانهيار قبته التاريخية وأجزاء من مبناه الرئيسي ]  كتب أحمد شلبي وفاروق الدسوقي ومحمد الهواري ومصطفي المرصفاوي
اندلع حريق هائل مساء أمس في المسرح القومي بمنطقة العتبة بعد أكثر من شهر علي حريق الشوري، أسفر الحريق عن تدمير ٣ قاعات بالمسرح الذي يرجع تاريخه إلي القرن التاسع عشر، منها القاعة الرئيسية، وامتدت ألسنة النيران إلي عقارات مجاورة للمسرح، لم يسفر الحادث عن وقوع ضحايا باستثناء ١٠ حالات اختناق لمجندين في إدارة الدفاع المدني.
وانهارت جراء الحريق أجزاء من المبني الرئيسي للمسرح وقبته التاريخية، وانتقل إلي موقع الحريق فاروق حسني، وزير الثقافة، وقال للصحفيين «تلك الحرائق ماهي إلا سوء قدر».
وقال اللواء شريف جمعة، مساعد وزير الداخلية، إن قوات الاطفاء تمكنت من السيطرة علي الحريق، الذي اندلع وقت الإفطار في أجزاء من المسرح القومي، ورجح العميد نصر زكريا، رئيس غرفة العمليات بالادارة العامة للدفاع المدني والإطفاء بالقاهرة، أن يكون سبب الحريق ماسًا كهربائيا تلاه انفجار بعض أجهزة التكييف الخاصة بالمسرح.
وقال أحد موظفي المسرح - رفض ذكر اسمه - إنه تم تركيب شبكة حريق منذ ٣ شهور داخل المسرح بتكلفة ٢٠٠ ألف جنيه، واثناء اشتعال النار داخل المسرح لم تعمل أجهزة الانذار.
وقرر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، ندب فريق من نيابة وسط القاهرة لمعاينة اثار الحريق، وندب مصلحة الأدلة الجنائية والمعمل الجنائي لفحص مكان الحريق ومعرفة أسبابه وتحديد منطقة بداية ونهاية نشوب الحريق.

*******

المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٦٨  عن خبر بعنوان [ حريق يدمر ٣ قاعات داخل المسرح القومي في العتبة أثناء الإفطار ] كتب أحمد شلبي وفاروق الدسوقي ومحمد الهواري ومصطفي المرصفاوي
وقع حريق ضخم في المسرح القومي وقت الإفطار مساء أمس، دمر الحريق ٣ قاعات بالمسرح بينهما القاعة الرئيسية، وامتد إلي بلكونات عدد من الشقق المجاورة للمسرح بمنطقة العتبة، لم يسفر الحريق عن وقوع أي إصابات غير ٣ حالات اختناق لمجندين تابعين لإدارة الدفاع المدني.
وأسفر الحريق عن انفجار أنبوبة غاز أدت إلي انهيار أجزاء من المبني الرئيسي للمسرح القومي.
انتقلت أجهزة الأمن ومحافظ القاهرة إلي المكان، وفور وقوع الحريق توجه فاروق حسني، وزير الثقافة، إلي هناك وقال «تلك الحرائق ما هي إلا سوء قدر».
في السادسة من مساء أمس، وبالتحديد وقت الإفطار، تلقت غرفة الدفاع المدني بالقاهرة، التي تقع في ميدان العتبة، بلاغاً من الأهالي يؤكدون وقوع حريق داخل المسرح القومي، انتقلت ٢٠ سيارة إطفاء و١٥ سيارة إسعاف إلي المكان.
تبين أن الحريق امتد بين قاعات المسرح القومي، أغلقت أجهزة الأمن ميدان العتبة وكوبري الأزهر، وتم عمل كردون أمني حول الميدان حتي تتمكن أجهزة الدفاع المدني من السيطرة علي النيران التي ظهرت من نوافذ المسرح.
وأثناء تعامل قوات الدفاع المدني مع الحريق، فوجئت القوات باشتعال النيران في بلكونات عدد من الشقق في العمارة التي تقع خلف المسرح الكبير، كما تبين اشتعال النيران فوق أسطح المنازل المجاورة.
تمكنت قوات الدفاع المدني من السيطرة علي الحريق باستخدام السلالم الهيدروليكية والاستعانة بسيارات إطفاء من إدارة الدفاع المدني بالتحرير، وأثناء الحريق أصيب ٥ مجندين بحالات اختناق وتم نقلهم إلي المستشفي للعلاج.
وقال اللواء شريف جمعة، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، إن قوات الإطفاء تمكنت من السيطرة علي الحريق الذي اندلع في وقت الإفطار في أجزاء من المسرح القومي بوسط القاهرة وتجري حالياً عمليات تبريد المناطق التي تضررت من الحريق، وأشار جمعة إلي أنه «لا توجد خسائر في الأرواح نتيجة هذا الحريق»، مرجحاً أن يكون السبب في اندلاعه ماساً كهربائياً.
وأضاف اللواء شريف جمعة أنه يجري حالياً حصر التلفيات الناجمة عن الحريق وتحديد حجم الأضرار.
كما انتقل إلي مكان الحريق فاروق حسني، وزير الثقافة، لمتابعة عمليات الإطفاء، وكذلك انتقل أشرف زكي، نقيب الممثلين، إلي مكان الحريق، وأرجع حسني أسباب الحريق إلي ماس كهربائي. وعلق حسني علي بعض حوادث الحريق التي اندلعت مؤخراً مثل حريق مجلس الشوري وبعض المباني القديمة إلي ما وصفه بأنه «سوء قدر» - علي حد قوله.
ورجح العميد نصر زكريا، رئيس غرفة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني والإطفاء بالقاهرة أن يكون سبب الحريق الذي شب أمس بصالة العرض الرئيسية بالمسرح القومي بميدان العتبة بوسط القاهرة - ماساً كهربائياً تلاه انفجار بعض أجهزة التكييف الخاصة بالمسرح. وقال العميد نصر إن انفجار أجهزة التكييف الخاصة بالمسرح أدي إلي حدوث انهيار في جزء من ديكورات وواجهات المسرح المطلة علي ميدان العتبة.
وأوضح رئيس غرفة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني والإطفاء بالقاهرة أن النيران امتدت بفعل الرياح إلي لوحتين إعلانيتين في الدورين السادس والسابع في العقار المواجه للمسرح وتم إطفاؤها في الحال قبل أن تمتد إلي شقق العقار، كما امتدت النيران إلي بعض المخلفات الموجودة أعلي سطح أحد العقارات الكائنة في شارع عبدالعزيز وتم أيضاً إطفائها في الحال.
ورجحت مصادر لـ«المصري اليوم» سبب الحريق بأن يكون وراءه إهمال من أحد العمال بالمسرح أثناء إعداد الإفطار، وقال المصدر، الحريق وقع داخل البوفيه مما يؤكد تلك الرواية. غير أن مصدراً ثانياً أشار إلي أن الحريق بدأ من المسرح الكبير، حيث اشتعلت النيران في الستائر الخاصة بالمسرح.
وقال كمال سيف النصر، شاهد عيان: إن دخاناً بسيطاً بدأ في التصاعد من الشبابيك بالقاعة، فأسرعنا إلي داخل القاعة ووجدنا دخاناً كثيفاً، ونيراناً مشتعلة بإحدي الستائر، ثم اتصلنا بالمطافي، ولكنهم تأخروا في الحضور، رغم أن هناك إدارة مركزية بميدان العتبة تابعة لقوات الدفاع المدني، وعندما حضروا كانت النيران قد امتدت لأجزاء كبيرة بالمبني.
ثم حدث انفجار وسمعنا صوت ارتطام بالمبني، وفوجئ الباعة الجائلين الذين يجلسون ويفترشون الأرض خلف سور المبني بسقوط أجزاء من المبني، وانهيار في السقف فهربوا من المكان بعد أن حملوا بضاعتهم وفروا بها من مكان الحادث، ولم يحدث لهم أي إصابات.
وبعيداً عن الحريق وقف المواطنون يتابعون عن قرب جهود إطفاء الحريق، ويصورونها بهواتفهم المحمولة، وازدادت أعدادهم خاصة مع كثرة سيارات الإطفاء والإسعاف التي توجهت إلي مكان الحريق، وإغلاق كوبري الأزهر، وكلها مظاهر جعلت المواطنين يشعرون بأنه حريق ضخم، وأوقع خسائر بشرية ومادية فادحة، إضافة إلي أن هذه الأيام تشهد زيادة في أعداد المواطنين الراغبين في شراء مستلزمات العيد.
وأكد الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، أن المعاينة الأولية لمنطقة الحريق تشير إلي خسائر محدودة مع ملاحظة عدم وضوح الرؤية بصورة نهائية حول الأسباب وإجمالي الخسائر، إلا بعد تقديم تقرير اللجنة التي قرر وزير الثقافة تشكيلها لحصر التلفيات وتحديد حجم الخسائر.
وقال وزير إن النتائج التي ستصدر عن اللجنة المشكلة سيبدأ علي الفور تنفيذ توصياتها لإعادة ترميم المسرح.
حريق القومي» يوقف عروض العيد.. والعلايلي يدخل المسرح محمولاً علي أكتاف رجال الأمن

************************

المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٦٨  عن خبر بعنوان [ حريق القومي» يوقف عروض العيد.. والعلايلي يدخل المسرح محمولاً علي أكتاف رجال الأمن] كتب حمدي دبش
العناية الإلهية انقذت المسرح القومي في العتبة من كارثة مروعة كانت ستتحقق إذا استمرت عروضه خلال رمضان، فالمسرح الذي توقفت عروضه منذ أول أيام رمضان، عاد واستأنف عرض المسرحية الدينية «لحظة صفا في رحاب المصطفي» بطولة مديحة حمدي وناصر سيف ود. أيمن الشيوي، تأليف وإخراج حمدي أبوالعلا، في الأسبوع الأخير من رمضان. لكنها توقفت الخميس الماضي ونظم شريف عبداللطيف، مدير المسرح، في اليوم التالي أمس الأول الجمعة حفل إفطار لجميع أعضاء المسرح من مؤلفين ومخرجين وممثلين، حضره أشرف زكي، رئيس البيت الفني للمسرح.
وكان من المقرر قبل اندلاع حريق المسرح القومي عرض مسرحية (الإسكافي ملكًا) في أول أيام عيد الفطر، وهي تأليف يسري الجندي وإخراج خالد جلال، وبطولة ماجد الكدواني، علي أن يستمر عرضها حتي ٥ أكتوبر المقبل، بعدها يستعد المسرح لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، والذي تقرر افتتاحه في ١٠ أكتوبر المقبل، وكان مقررًا بعد انتهاء فعاليات المهرجان، إعادة تقديم مسرحية «الملك لير» للكاتب المسرحي العالمي، وليم شكسبير، وإخراج د. أحمد عبدالحليم، وبطولة يحيي الفخراني. وأثناء عمليات الإطفاء وقعت عدة اشتباكات بين أمن المسرح والصحفيين لمنعهم من الدخول لتغطية الحادث. وفور علم مخرجي وممثلي المسرح القومي بنبأ الحريق اندفع بعضهم إلي موقع الحريق لمتابعة عمليات الإطفاء والاطمئنان علي هذا الصرح الثقافي، منهم عزت العلايلي الذي عجز عن دخول المسرح بسبب المياه التي أغرقت أرضيته، فرفعه بعض رجال المطافيء والأمن علي اكتافهم حتي دخل المسرح ليطمئن علي المكان الذي قضي فيه أهم سنوات حياته.

This site was last updated 10/06/08