Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إنقاذ معبد ايزيس بقرية "بهبيت" بالغربية 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كهنة المعابد وملابسهم
معبد إيزييس ببهيت
معبد إسنا
معبد وكنيسة غارقين بالنيل
معبد كوم إمبو
معبد الكرنك محمية أثرية
معبد جزيرة فيله
معبد دندرة
معبد مدينة هابو
معابد الواحات والوادى الجديد
معبد ني وسر رع
لمعبد الجنائزي لحتشبسوت
معبد إيبيت
معبد المعبود خونسو
معبد موت
معبد بتاح بـكوم إمبو
معبد أخميم
معبد أدفو
معبد الفنتين
معبد قرية الطود
معبد آمون صالحجر
معابد أخرى
هليوبوليس
معبد رمسيس بعين شمس
معبد سرابيط الخادم
 هليوبوليس/ عين شمس
معبد المدامود
معبد مدينه ماضى
معبد مدينه رشدى
معبد الدير البحرى
معبد مدينة هابو
معابد الأقصر
معبد سوبك بالفيوم
نعبد أبيدوس بسوهاج
معبد بتاح بميت رهينه بالبدرشين

Hit Counter

 
جريدة الجمهورية  الجمعة 4 من جمادى الأولى 1429هـ - 9 من مايو 2008 م عن خبر بعنوان [ بعد ألفي عام من تعرضة لزلزال: إنقاذ معبد ايزيس بقرية "بهبيت" بالغربية ] عصام عمران
وافق فاروق حسني وزير الثقافة علي تنفيذ مشروع عاجل ومتكامل لانقاد وترميم معبد "الالهة ايزيس" في قرية "بهبيت" بمركز سمنود بمحافظة الغربية والذي يعد نموذجاً للمعابد الفريدة في وسط الدلتا نظرا لما يحتويه من فنون معمارية وزخرفية قلما تتواجد في أي معبد آخر.
صرح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار بأن المشروع يتضمن اعادة تركيب المعبد الذي سقطت جدرانه إثر تعرضه لزلزال عنيف في القرن الأولي الميلادي مما ترتب عليه انهيار جدرانه وتفكك أركانه.
أوضح حواس ان المشروع يستغرق 18 شهراً بتكلفة اجمالية حوالي 20 مليون جنيه ويشمل رفع الكتل الحجرية وتصنيفها إلي جانب بعضها البعض مع الأخذ في الاعتبار ان الأحجار المنقوشة المتراصة فوق بعضها يتراوح وزونها من طن واحد حتي 20 طنا.
قال د. محمد عبدالمقصود مدير آثار الوجه البحري ان المشروع يتضمن سحب المياه الجوفية من أرضية المعبد خاصة ان الأملاح قد طغت علي العديد من الكتل الحجرية المنقوشة مما أدي إلي تآكل بعضها ولم تفلح أعمال الترميم القائمة حالياً في وضع حل لهذه المشكلة حيث ان درجة صلابة حجر البازلت عالية مما يجعل ترميمه صعبا مع اقامة شبكة صرف مغطي حول المعبد.
أوضح نور عبدالصمد مدير ادارة المواقع الأثرية بالمجلس الأعلي للآثار ان المعبد شيد لعبادة الآلهة ايزيس نظرا للأهمية الكبيرة لها في تاريخ مصر القديم وما ارتبط باسطورتها الشهيرة وصراعها مع الإله ست واسترداد عرش الإله حورس وارتباط ذلك الصراع المرير بأحراش الدلتا وهو ما مثل سببا رئيسياً في اختيار وسط الدلتا كمكان لتشييد هذا المعبد.

*********************************************

This site was last updated 05/09/08