Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

معبد أبيدوس بسوهاج

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
معبد أبيدوس
رسوم لطائرات فى أبيدوس
صور من معبد أبيدوس

 

معبد أبيدوس
معبد أبيدوس بالقرب من البلينا بسوهاج بدأ فى بنائه الملك "سيتى الأول"، وهو ثانى ملوك الأسرة التاسعة عشرة، ووالد الملك الشهير "رمسيس الثانى".
وهو معبد جنائزى وضعه "سيتى الأول" وأحاطه بسور شامل يضم  عدة معابد كما يضم القبر القديم الذى يعتقد أنه قبر الإله "أوزيريس".
معبد سيتى الاول ابيدوس بالبلينا
أحد جدران معبد "أبيدوس".
ومما يُذكر أن "رمسيس الثانى" قد أكمل بناء معبد "أبيدوس" بعد وفاة أبيه الملك "سيتى الأول". لكن الجزء الذى تم تشييده فى عهد "سيتى" كان أعظم بكثير من الناحية الفنية عن الجزء الذى أكمل بناءه "رمسيس الثانى" وكان يحيط بهذا المعبد أيام ازدهاره حديقة مزروعة بالنباتات المزهرة، والأشجار الباسقة. وقد كُشف حديثاً عن واجهة المعبد الأصلية، وأُعيد تركيبها، فظهر الصرحان الكبيران للمعبد، أما الفضاء الذى يليها فهو مكان الفناء الأول والفناء الثانى للمعبد. ولقد أصابهما الكثير من التلف، وهما ينتهيان بواجهة المعبد، ومدخله الحالى بأعمدته المربعة وحوائطه التى رُسمت عليها بالحفر بعض وقائع "رمسيس الثانى" الحربية، وانتصاراته فى آسيا. كذلك كُتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به.
ومعبد "أبيدوس" يختلف كل الاختلاف عن تصميم غيره من المعابد المصرية التى كان يُشيد معظمها على شكل مستطيل، وكانت جميع ردهاتها وحجراتها على محور واحد. أما معبد "أبيدوس" فإن تخطيطه فريد جداً، إذ إنه على شكل زاوية قائمة، أو على هيئة الحرف اللاتينى L. وتقع مقصورة قدس الأقداس وهى المقصورة الرئيسية بشكل عمودى على سلسلة الأفنية، والقاعات المتعاقبة للأعمدة.
وزير الاستثمار : مشروع جديد للصوت والضوء بمعبد أبيدوس بسوهاج
الجمهورية
السبت 28 من رجب 1431هـ - 10من يوليو 2010 م كتب هاني صالح:
أعلن د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار عن إقامة مشروع جديد للصوت والضوء بمعبد أبيدوس بسوهاج متوقعاً زيادة إقبال السائحين علي زيارة المعبد.
وقال لدي افتتاحه مشروع الصوت والضوء بمعبد ادفو بأسوان إن ضخ الاستثمارات في المشاريع السياحية يُعد عامل جذب للوفود السياحية وللمشروعات ذات القيمة المضافة لتوفير فرص عمل وإحداث تنمية في محافظات الصعيد. من جانبه أشار اللواء مصطفي السيد محافظ أسوان لجهود وزارة الاستثمار في ضخ الاستثمارات في مشروعات البنية الأساسية بمحافظات الصعيد.

 

 

This site was last updated 12/04/11