Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

معبد أبيدوس بالبلينا بسوهاج

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
معبد أبيدوس
رسوم لطائرات فى أبيدوس
Untitled 5692

 

أبيدوس [ بالهيروغليفية: "أب-ب-دجو" و باليونانية: Αβυδος وبالإنجليزية: Abydos ويعني "ربوة الرمز أو الأثر المقدس" والتي يحتفـَظ فيها بالرأس المقدس لاوزيريس] كانت  أبيدوس عاصمة الإقليم الثامن من مصر العليا وتقع على بعد 11 كم (7 ميل) غرب النيل، وغرب البلينا, سوهاج وكان أبيدوس اسم كل من الإقليم وعاصمته وتسمى اليوم العرابة المدفونة مركز جرجا.
وتعتبر اليوم أحد أهم المواقع الأثرية في مصر القديمة فهي تحتوي على العديد من المعابد الهامة  حيث يبلغ عدد المعابد المبنية في أبيدوس 9 أو 10 معابد أنشأها عدد من ملوك  من الأسرة الأولى حتى الأسرة 26.
الانتهاء من نصف التطويرات بمعبد "أبيدوس" بمدينة البلينا بـ"سوهاج"
الأقباط كنحدون الثلاثاء ٢١ يونيو ٢٠١١ -  كتب: أبوالعز توفيق
وأبيدوس يوجد بها معبد سيتي الأول ومعبد رمسيس الثاني وهما يتميزان بالنقوش الفرعونية البارزة. واكتشف فيها أقدم القوارب في التاريخ في المقابر القديمة إلى الغرب من معبد سيتي الأول ابن رمسيس الأول مؤسس الأسرة 19 و التي اشتهرت بتسمية الكثير من ملوكها برمسيس على اسم مؤسس الأسرة.
تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى للمبنى الإداري لمعبد "أبيدوس" بـ"البلينا"، وقاعة الزوار التي أمام المعبد، كما تم أيضًا الانتهاء من بناء أسوار شمال المعبد بطول 3 كيلو متر يُذكر أن أعمال التطوير بدأت بالمعبد من منذ عامين، وتم تخصص 17 مليون جنية لعملية التطوير.
والجدير بالذكر معبد "أبيدوس" هو معبد الملك "سيتي الأول" أبو الملك "رمسيس الثاني" بعرابة أبيدوس، ويتكون من سبعة مقاصير وصالتين للأعمدة، والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية نقوشها بارزة، ويتميز أيضًا بدقة التصوير وروعة التصميم واحتفاظه بالألوان كما يعد المعبد الوحيد الذي يحتفظ بسقفه حتى الآن ويستند علي 36 عمودًا من الجرانيت، ويحوي قائمة الملوك الشهيرة التي تضم أسماء حكام مصر بدءًا من الملك "مينا" حتى الملك "سيتي الأول".
آلهة مدينة أبيدوس
الصورة الجانبية الإله حورس يقدم رموز الملك لفرعون
كان الإله ابن أوى وپواوت حامي المدينة  "الذي يفتح الطريق" إلى عالم الموتى، والذي ازدادت أهميته من الأسرة الأولى إلى الأسرة الثانية عشر ثم اختفى بعد الأسرة الثامنة عشر.
أنحور ظهر في الأسرة الحادية عشر؛
وأنوپيس، إله الموت، ارتفعت أهميته في الدولة الوسطى ثم اختفي في الأسرة الثامنة عشر.
الإله اوزيريس في أشكاله المختلفة بدءاً من الأسرة الثانية عشر وأصبحت أكثر أهمية لاحقاً، لدرجة أن المدينة كلها اصبحت تعتبر مقدسة له
مدينة موتى كانت مقر دفن فيها العديد من الفراعنة.
الصورة الجانبية قائمة الملوك بأبيدوس
 

 

This site was last updated 12/04/11