Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إمام المحققين الفخر الرازي  المفسر الإمام ابن عاشور الإمام العلامة ابن منظور العلامة الشيخ الخطيب الشربيني الفقيه أبو بكر بن أبي إسحاق العلامة شمس الحق العظيم آبادي يقرون بالتحريف
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأصفهاني يقر بالتحريف
ابن الخطيب  يرد على الأزهر
علماء أهل السنة ووقوع التحريف
إعترافات علماء السنة بالتحريف1
شيخ الإسلام والطبرى
الإمام البخاري والإمام الحافظ
آئمة آخرين وتحريف القرآن
الأصفهاني والكلبى والدمشقى والتحريف
مجموعة من الآئمة والتحريف2
مجموعة من الآئمة والتحريف3
القرطبى والطحاوى والمعوزتين
مجموعة من الآئمة والتحريف4
مجموعة من الآئمة والتحريف5
مجموعة من الآئمة والتحريف6
مجموعة من الآئمة والتحريف7
قضى أم وصى
New Page 5130

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

 
إمام المحققين الفخر الرازي اعترفبأن ابن مسعود ذهب إلى إنكار المعوذتين
اعترف الفخر الرازي بأن ابن مسعود ذهب إلى إنكار المعوذتين ولكنه يرجو منا حسن الظن بابن مسعود ! ، قال : " وأيضا فقد نقل عن ابن مسعود حذف المعوذتين وحذف الفاتحة عن القرآن ويجب إحسان الظن به وأن نقول : إنه رجع عن هذه المذاهب " (  التفسير الكبير ج1ص213 ط البهية ، مصر ، مع أن ابن حجر قال في فتح الباري ج 8ص743 إن الفخر الرازي قال في أوائل تفسيره : (راجع : الأغلب على الظن أن هذا النقل عن ابن مسعود كذب باطل ) ولم أعثر عليه ، واعتمدنا ما وجدناه  ) .
ونحن يهمنا اعتراف الرازي أن ابن مسعود ذهب هذه المذاهب ، ونترك حسن الظن له ولغيره من المحسنين .
*************************
المفسر الإمام ابن عاشور اعترف بإنكار ابن مسعود للمعوذتين
اعترف كذلك المفسر ابن عاشور بإنكار ابن مسعود للمعوذتين :
" واشتهر عن عبد الله بن مسعود في الصحيح أنه كان ينكر أن تكون ( المعوذتان ) من القرآن ، ويقول : إنما أُمِر رسول الله أن يتعوذ بـهما أي ولم يؤمر بأنـهما من القرآن " (  راجع : تفسير التحرير والتنوير ج30 ص624-625 ط الدار التونسية للنشر ) .
*************************
الإمام العلامة ابن منظور اعترف في تحفته الرائعة لسان العرب أن ابن عباس كان يقول بوقوع تحريف للقرآن
وقال ابن منظور ( 1 ) معترفا في تحفته الرائعة لسان العرب أن ابن عباس كان يقول بوقوع تحريف للقرآن في هذه الآية {حَتـّى تَسْتَأْنِسُوا }(النور/27) :
" فهو يَسْتَأْنِسُ أَي يَتَبَصَّرُ ويتلفت هل يرى أَحداً ، أَراد أَنه مَذْعُور فهو أَجَدُّ لعَدْوِه وفراره وسرعته. وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقرأ هذه الآية ( حتى تستأذنوا ) قال : {تَسْتَأْنِسُوا }(النور/27) خطأ من الكاتب ، قال الأزهري : قرأ أبي وابن مسعود ( تستأذنوا ) كما قرأ ابن عباس ، والـمعنى فـيهما واحد " (  لسان العرب ج6ص16 ) .
*************************
العلامة الشيخ الخطيب الشربيني اعترف المفسر صاحب السراج المنير باعتقاد بعض سلفهم الصالح تحريف القرآن
وكذا اعترف المفسر صاحب السراج المنير باعتقاد بعض سلفهم الصالح تحريف القرآن :
" وحكي عن عائشة وأبان بن عثمان : أنّ ذلك غلط من الكاتب ، ينبغي أن يكتب ( والمقيمون الصلاة ) . كذلك قوله في سورة المائدة {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى} وقوله تعالى : {قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} قالا : ذلك خطأ من الكاتب ، وقال عثمان : إنّ في المصحف لحناً و ستقيمه العرب بألسنتها ، فقيل له : ألا تغيّره ؟‍! فقال : دعوه فإنّه لا يحلّ حراما ولا يحرّم حلالاً . وعامة الصحابة وأهل العلم على أنّه صحيح " ( راجع : السراج المنير ج1ص345 ط دار المعرفة ) .
قوله الأخير هذا ( وعامة الصحابة وأهل العلم على أنّه صحيح ) يفيد أن كلمة الصحابة وأهل العلم لم تتفق على أن هذه الآيات سليمة من التحريف بل بعضهم قال بتحريف القرآن .
*************************
الفقيه أبو بكر بن أبي إسحاق الإمام البيهقي اعترف في السنن الكبرى وكذا الزيلعي في نصب الراية
نقل اعتراف الفقيه ابن أبي إسحاق الإمام البيهقي في السنن الكبرى وكذا الزيلعي في نصب الراية ، حيث قالا :
" قال أبو بكر بن أبي إسحاق الفقيه : هذه علة لا تسوى سماعها لأن رفع اليدين قد صح عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم ثم عن الخلفاء الراشدين ثم عن الصحابة والتابعين ، وليس في نسيان عبد الله بن مسعود رفع اليدين ما يوجب أن هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم لم يروا النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم رفع يديه ، قد نسي ابن مسعود من القرآن ما لم يختلف المسلمون فيه بعد وهي المعوذتان ".
" ونسي كيف كان يقرأ النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }(الليل/3) ، وإذا جاز على عبد الله أن ينسى مثل هذا في الصلاة خاصة كيف لا يجوز مثله في رفع اليدين " (راجع : السنن الكبرى ج2ص81 ، نصب الراية للزيلعي ج1ص398 ) .
وهذا بيان لسبب إنكار ابن مسعود للمعوذتين ، ولا ريب أن القول بأن إنكار ابن مسعود للمعوذتين كان لأجل ذاكرته الضعيفة توجيه سخيف يعارض دلالة الروايات ، وعلى أي حال لا تـهمنا علة إنكار ابن مسعود للمعوذتين ، فيكفي اعتقاده أن القرآن قد زاد فيه الصحابة ما ليس منه فصار محرفا في نظره .
*************************
العلامة شمس الحق العظيم آبادي اعترف في عون المعبود بما اعترف به الفقيه ابن أبي إسحاق
وكذا اعترف العلامة العظيم آبادي في عون المعبود بما اعترف به الفقيه ابن أبي إسحاق :
" قلتُ : ما ذكر الإمام الخطابي بقوله قد يجوز أن يذهب ذلك إلخ ، فليس مما يستغرب فقد نسي ابن مسعود من القران ما لم يختلف فيه المسلمون وهو المعوذتان ".
" ونسي كيف قرأ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم { وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }(الليل/3) وإذا جاز على ابن مسعود أن ينسي مثل هذا في الصلاة كيف لا يجوز مثله في رفع اليدين " ( راجع : عون المعبود ج2ص317 ، واضح أنه اقتبس كلام أبي بكر بن إسحاق ! ، فهم يفضلون نقل كلمات من اعترف من السابقين دون أن ينسج بنفسه كلاما يذكر فيه فعل ابن مسعود ، والأمر واضح لدى من تأمل كثرة استشهادهم باعتراف البزار ، إذ أن كلامه كان ملجأ لكل من أراد من علماء أهل السنة رمي التبعة والمحاسبة على الأموات !  ) .
*************************
العلامة أبو العلا المباركفوري  اعترففي كتابه تحفة الأحوذي بما اعترف به الفقيه ابن أبي إسحاق
وأمضى المباركفوري في كتابه تحفة الأحوذي الاعتراف السابق وتبناه :
" ولو تنـزلنا وسلمنا أن حديث ابن مسعود هذا صحيح أو حسن ، فالظاهر أن ابن مسعود قد نسيه كما قد نسي أمورا كثيرة ، ثم ذكر الأمثلة من كلام الفقيه ابن أبي إسحاق السابق " (راجع : تحفة الأحوذي ج2ص93 ) .
عبرة لمن يخشى !
لنلاحظ كيف أن قولهم إن ابن مسعود نسي كيف كان يقرأ النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم { وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }(الليل/3) يتناقض تماما مع دعواهم أن قراءته ( والذكر والأنثى ) نزلت من السماء ضمن الأحرف السبعة ! أو أنـها من منسوخ التلاوة !
فيتضح بكثرة الشواهد صحة ما ذكرناه سابقا من أن هؤلاء القوم إنما اتخذوا الأحرف السبعة والقراءات ونسخ التلاوة ذريعة لتصحيح عوار ما فعله سلفهم الصالح ، فكلها أدوات ووسائل للتخريج والتأويل ، وما أن يحسوا بالإحراج وضيق الخناق من تلاعب سلفهم الصالح في القرآن وألفاظه في موارد أخرى غير القراءات حتى ينبذوا كل تأويل وتخريج ليعترفوا بأن الأمر ما هو إلا تحريف وتلاعب ، لأن اعترافهم بالواقع على ما هو عليه في خصوص هذه الجزئية يحل المشكلة ويكفيهم شر القتال .
وحتى لا تفوتنا العبرة هنا نقول إن هذه التذبذبات والمفارقات في الترك والأخذ والاعتماد والنبذ هي حال من يخترع ويبتدع في دين الله عز وجل ما ليس منه ، لأن دين الله عز وجل بناء متماسك ونظام متكامل ما أن يقحم فيه الهجين الغريب حتى تظهر نتائجه الفاسدة ويبدأ التآكل يظهر في جوانبه الأخرى ، وهذا ملاحظ في كثير من الأمور التي تبناها أهل السنة كعدالة الصحابة والاجتهاد والشورى والكثير من الأقوال التي تتناقض مع الدين والسنة النبوية الشريفة .
=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa181.html

إعلام الخَلف بمن قال بتحريف القرآن من أعلام السّلف - ص 735

(1) النعوت التي تسبق اسم العالم أخذناها من عناوين كتبهم وتراجمهم ، ولا بأس هنا بنقل ما ذكره المعلق على لسان العرب عن ابن منظور في ص8-9 : ( وابن منظور الذي أهمل شيوخه لم يهمله تلاميذه ، فالمؤرخون لابن منظور يذكرون من بينهم السبكي والذهبي . يقول الصفدي في أعيان العصر و النكت : وكتب عنه شيخنا شمس الدين الذهبي .

ويزيد السيوطي واحدا أخر فيقول في البغية : وروى عنه السبكي والذهبي ، وما من شك أن الذهبي أفرد لشيخه ابن منظور مكانا في تاريخه ، أشار إلى ذلك الصفدي في أعيان العصر والسيوطي في البغية وتكاد تكون نُقول المراجع جميعها عن الذهبي ، على الرغم من إهمال بعضها الإشارة إلى ذلك ، ونقرأ في هذا الذي خص به الذهبي أستاذه الإنصاف له حين يقول عنه : تفرد في العوالي وكان عارفا بالنحو واللغة والكتابة . وبعد هذين التليمذين نجد ذكرا لثالث وهو قطب الدين ولد ابن منظور هذا ، وكان قطب الدين كاتب الإنشاء بمصر وذكروا له أنه روى عن أبيه شيئا ).

This site was last updated 11/20/09