Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نفى ليباريوس أسقف روما مع باقى أساقفة الغرب 

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناكتفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمع آرل وأضطهاد أثناسيوس
إضهاد قسطنطيوس للبابا بمصر
نتيجة مجمعى آرل وميلان
هدايا لأسقف روما
نفى أسقف روما
أسقف روما مع الأريوسيين
شيخ الأساقفة مع الأريوسيين
نفى الأساقفة الأرثوذكس

Hit Counter

 

شعب روما يتعرض للأضطهاد والضغط

[ إمتلأت كل روما بالخوف والزعر والإشاعات والخيانة ، عائلات وصلها التهديد وعائلات منيت بالوعود البراقة إن هى وقفت ضد ليباريوس ، كم من أساقفة أختبأوا كم من سيدات نبيلات لجأن إلى أقصى الريف خوفاً من أعداء المسيح ، كم من النساك والعباد صاروا هدفاً لمؤامراتهم ، وكم من سواح غرباء لاقوا التعذيب والأضطهاد .

لقد حاصروا ميناء ( أوستيا) ومداخل الأبواب حتى لا يدخل أى أرثوذكسى ليزور ليباريوس !!

وهكذا دخلت روما نفسها فى التجربة وعانت من أعداء المسيح كبقية الكنائس بعد أن كانت لا تصدق أن كنائس أخرى فى مدن أخرى تحت التجربة وأتلفت بواسطة الأريوسيين ] (3)

ضيقات وإضطهادات على كنائس أخرى

وفيما يلى مقتطفات مما ذكره ثبئودريت عن المصائب التى حلت بالكنائس الأخرى ينقلها عن البابا أثناسيوس :

[ أى مكان لم يحمل شناعة وفظاعة سلوكهم ، لأن كل من كان يخالفهم فى عقيدتهم ( الأريوسية ) كانوا يتهمونه زوراً ويضطهدونه كما كانت تفعل إيزابل قديماً ، فلم توجد كنيسة إلا وتحيك المؤامرات ضد أسقفها ، فسادها الحزن والأسى ، فأنطاكية كانت تنوح على أسقفها الأرثوذكسى الأمين يوستاثيوس ، وبالانيا ( الآن بانياس على ساحل سوريا ) تبكى على أسقفها يوفرانيوس ، وبالتوس ( الآن بولدوا بجانب بانياس ) وأنتارادوس ( ألان تورتوزا فى فينيقية ) تبكيان على أسقفهما كيمانيوس وكارتيروس ، وأدريانول ( على ساحل الدردنيل) حزينة على أسقفها المحبوب أبوتروبيوس وعلى لوسيوس خلفه الذى عاش فى سلاسل وقضى نحبه تحت ثقل وزنها .

وكذلك أنكيرا وبيريه وغزة تبكى على أساقفتها مارسللوس وكيروس وأسكليباس الذى بعد أن عذبوهما أرسلوهم للمنفى ] (4)

ليباريوس أسقف روما امام الأمبراطور قسطنطيوس

الأسقف ليباريوس يبدأ بداية حسنة فى قوة إيمان هائلة ورباطة جأش وشجاعة منعدمة النظير ولكنه لم يستطع أن يكمل !!

[ وبعد أن عاود الأمبراطور الكتابة إلى روما عدة مرات مهدداً ، عاد وأرسل نوابه الخصوصيين مع خطط مرسومة خصيصاً بعد أن أشعل حركة إضطهاد عنيفة موازية فى الإسكندرية وذلك كان فى سنة 354 م .

فجروا ليباريوس وأوقفوه امامه عنوة لكن ليبرايوس كان رابط الجأش عنيفاً فى مجاوبته للإمبراطور قائلاً : " كفاك إضطهاداً للمسيحيين ، ولا تحاول أن تستخدمنى لتسيطر بالكفر على الكنيسة ، نحن مستعدون أن نتحمل جميع أنواع العذابات ، ولا يضم أسمنا إلى الأريوسيين ، ونحن مسيجيون ولا تحاول أن ترغمنى لأكون عدو المسيح ! ونحن نشير عليك أن لا تحارب المسيح الذى أعطاك هذه المملكة ولا تعلن الكفر به بدلاً من أن تشكره ، لا تضطهد الذين يؤمنون بالمسيح ، لأنه صعب عليك أن ترفس مناخس ، فليتك تسمع صوته كما سمعه بولس واطاعة ، وها أنا أقف امامك ، وقد أتيت وأنا عالم أن النفى ينتظرنى على يديك ، وسوف نتألم دون أن نحاكم كما تألم آخرون أيضاً وحوكموا زوراً وبهتاناً وتلفيقاً من أعدائهم " ] (5)

نفى ليباريوس أسقف روما مع باقى أساقفة الغرب

[ كان المتبع قديماًَ فى المنفى ( كما سمعته من أجدادى ) فى أيام إضطهاد الإمبراطور مكسيميانوس سنة 302 م ( وكان وثنياً ) جد الإمبراطور قسطنطيوس  ، أن المعترفين المنفيين كانوا يرسلون إلى المنفى جماعات حتىيكون لهم شئ من التعزية ، ولكن فى أيام قسطنطيوس ( الذى يدعى المسيحية ) أمعن فى تعذيب المنفيين بأن فرقهم كل واحد بمفرده لأنه كان أكثر وحشية ، حتى لا يأتلفوا معاً ( من جهة إيمانهم الواحد ) غير عالم أنه مهما كان أنفراد كل واحد ( من هؤلاء المعترفين ) عن ألاخرين فإن الرب الذى أعترفوا بإسمه معاً ينفس واحدة يكون معهم ، وهو القادر أن يمدهم بجيش من الملائكة المعزيين ، أكثر ممن عم حول قسطنطيوس نفسه ، كما صنع مع النبى إليشع !!

ولكن الكفر يعمى الناس ، لأنهم لما فرقوهم بقصد تعذيبهم أكثر ، صاروا شهادة فى أماكن عديدة على كفر الأريوسيين وذاع خبرهم فى كل مكان !! ]

*************************** 

المــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م  ص  241 وما بعدها

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى

(3) Ibid. p. 283.

(4) Theodoret. The ecc. Hist. II. 12. Athanas. Ap. de fug. ch. 4,5.

(5) Athanas. Hist.of the Arians. p, 284.

This site was last updated 04/01/11