Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإتهامات الأريوسية هى إتهامات مدنية وليست دينية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أثناسيوس شماساً
أثناسيوس والأنبا أنطونيوس
الأنبا غريغوريوس والبابا أثناسيوس
أثناسيوس فى مجمع نيقية
إنضمام المليتيين والأريوسيين
أثناسيوس يرسم بابا
بداية تبشير أثيوبيا بالمسيحية
البابا أثناسيوس ورحلة رعوية
الأريوسيين ينظمون صفوفهم
بداية التحرك الأريوسى
بداية التحرك ضد أثناسيوس
الأمبراطور قسطنطين وأثناسيوس
إتهامات وإفتراءات الأريوسيين
أرسانيوس المقتول يظهر حياً
شجاعة أثتاسيوس

Hit Counter

 

أتهم يوسابيوس النيقوميدى تهمتين جديدتين بالأشتراك مع المليتينيين هما :-

أولاً : إسخيراس القس الغير قانونى (1)

كان كودلوتوس الأسقف المليتى لمدينة سينوبوليس العلا قد رسم قساً أسمه إسخيراس , وقد أجتمع فى الأسكندرية مجمع سنة 324 م برئاسة ألكسندروس وأوقف هذه الرسامة وأعتبرها باطلة .

وظل هذا القس الغير قانونى بأمر المجمع المصرى يمارس الكهنوت فى قريته فى قريته التى تدعى إيرين وهى فى منطقة مريوط (3) وقام البابا أثناسيوس بإرسال سكرتيراً أسمه " مكاريوس " ينذره أن لا يمارس خدمة الكهنوت بحسب أمر المجمع , ولكن إلتجأ إسخيراس إلى المليتنيين الذين إستكتبوه عريضة إدعى فيها أن الكاهن مكاريوس سكرتير البابا إقتحم كنيسته وكسر كأس الإفخارستيا ( من الزجاج ) وحطم المائدة ( من الخشب ) ووقعوا على عريضة الشكوى وأرسلت إلى يوسابيوس فى نيقوميديا , وهذا رفعها بدوره إلى الإمبراطور.

ثانياً : أرسانيوس الأسقف المليتى

   كان مجمع نيقية الذى عقد سنة 327 م قد قبل 35 أسقفاً من الأساقفة المليتينيين فى الكنيسة وقدم كشف بأسمائهم لهذا المجمع على شرط أن لا يرسم بعد ذلك أى أسقف أو كاهن أو شماس جديد بمعرفة المليتينيين , وحدث أنهم رسموا شخصاً أسمه أرسانيوس أسقفاً وأقاموه على مدينة " إيسيله " وكان رسمه على يد يوحنا أركاف الذى ترأس شيعة / طائفة المليتينيين بعد موت الأسقف مليتيوس إذا فهو أسقف قانونى طبقاً لقرارات المجمع المسكونى , وكانوا قد أعدوا خطة جديدة لإتهام البابا أثناسيوس بقتله فأوعزوا إلي أرسانيوس أن يختبئ بين الرهبان المليتينيين فى صعيد مصر , ثم أشاعوا فى كل مكان أن القديس أثناسيوس بسبب حقدة على المليتينيين قتل الأسقف أرسانيوس !! وقطع أعضاءه لأستعمالها فى أعمال السحر التى يقوم بها , وللدليل على صدق دعواهم أحتفظوا بذراع ميت داخل صندوق خشبى وأخذوا يقيمون عليها مناحة على أن هذه الذراع هى ما تبقى من جثة أرسانيوس !!

وقام المليتينيون بإرسال شكوى موقعه بإتهام البابا أثناسيوس بقتل أسقفاُ ميليتينياً , ومعها حادثة إسخيراس , ووصلت الشكوى إلى الإمبراطور فأرسل فى الحال أخ له ( أو ربما أبن أخته ) وأسمه دالماتيوس أحد حكام الشرق وهو من الضباط العظام فى انطاكية , ليقوم بتحقيق هذه التهم الذى أقترح عقد مجمع فى قيصرية برئاسة يوسابيوس القيصرى ( المؤرخ الكنسى المشهور ) على أن يلتئم المجمع فى سنة 334 م (4)

فقام البابا أثناسيوس بتقديم إحتجاجه لدى الإمبراطور وأصر على عدم إمتثاله أمام محكمة قاضيها يعتبره متحيزاً , فكان رفض أثناسيوس وإعتبار المؤرخ يوسابيوس ذو وقع مرير على نفسية هذا المؤرخ العجوز .  

وقال البابا أثناسيوس : [ وبعد هذه الحوادث (كان القديس أثناسيوس قد سافر إلى نيقوميديا , ودحض إتهامات يوسابيوس مع المليتينيين ضده من جهة فرض ضريبة على قماش التيل الأبيض التى حق الأمبراطور فقط ] لزم المليتنيون الهدوء قليلاً , ولكنهم عادوا يدبرون مكائد أخرى , فإن مريوط التى تعتبر ضاحية للأسكندرية , لم يستطع المليتينيون أن يبثوا فيها إنشقاقاتهم , وكانت كل الكنائس هناك محتفظة بحدودها الرسمية وكان الكهنة يسهرون على رعاياهم , وكان كل الشعب يعيش بسلام , ولكن ظهر شخص يدعى إسخيراس لم يكن من الإكليروس , وكانوا قد رسموه خارجاً عن القانون , فلم يكن بذى إعتبار , هذا إبتدأ يضلل شعب قريته معلناً نفسه أنه كاهن , وفى الحال أعلمنى بذلك كاهن هذه الناحية عندما كنت أقوم بزيارتى لكنائس هذه النواحى , فأرسلت كاهنى الخاص مكاريوس يستدعيه للمحاكمة , فوجده مريضاً راقداً فى قلايته , فاخبروا إياه أن يمنع أبنه من التمادى فى أعماله التى وصلت ضده إلى علم الكنيسة .

ولكنه لما تعافى من مرضه وبدأ اقاربه واصدقاءه يمنعونه من التمادى فى خطته قام وهرب إلى المليتينيين , وهؤلاء إتصلوا بيوسابيوس وأتباعه وأخيراً دبروا هذه المؤامرة أن مكاريوس ( كاهن البابا أثناسيوس الخاص ) كسر الكأس ( الإفخارستيا) وأضافوا إليها مسألة المدعوا أرسانيوس الأسقف أنى قتلته , وأخفوا هذا الأرسانيوس حتى يظهر أنه قد أنتهى فعلاً عندما يبحث عنه الناس فلا يجدونه , وإحتفظوا بذراع ميت توكيداً لإدعائهم أنه تمزق إلى قطع .

قضية إسخيراس

أما إسخيراس فلما راجهه أصدقاؤه , ولاموه جاء إلى باكياً وأعترف لى أنه لم يحصل له قط شئ من هذا الذى أخبروا به ان الكاهن مكاريوس فعله , ولكن المليتينيين أغروه برشوة لهذه الشهادة الزور حتى يخترعوا هذه الوشاية , وكتب هذا الخطاب : "
إلى البابا المطوب أثناسيوس ..

يرسل إسخيراس دعاءه للرب بالصحة .. لما جئت إليك يا سيدى الأسقف طالباً أن أْقبل فى الكنيسة راجعتنى بملامة عما سبق أن قلته وكأننى تطاولت عليك فى هذا بحرية إرادتى , ولذلك أقدم لك إعتذارى هذا مكتوباً ليكون تحت يدكم حتى تعلموا أنهم قد أستخدموا العنف معى وقد ضربنى أسحق وهيراكليدس وجماعتهم (5) , وأنى أعلن وأشهد الرب على نفسى فى هذا الأمر أن لا شئ صحيح على الأطلاق فى كل ما قالوه عنكم وأتهموكم به , فلا كأس أنكسر ولا مائدة مقدسة انقلبت , ولكنهم أجبرونى بالقوة أن أدعى هذا , وهذا الدفاع عن نفسى اقدمه لكم مكتوباً طالباً أن أقبل ضمن شعبكم سائلاً ومتوسلاً لدى الرب أن يعطيكم الصحة , وإنى أضع هذا أمامكم أيها الأسقف أثناسيوس فى حضرة الكهنة أموناس هيراكليدس ... ألخ ( وقد ذكر 13 كاهناً ) (6)  

كان البابا أثناسيوس فند أتهام أسخيراس فى نيقوميديا أمام الإمبراطور قبل حصوله على هذا الإعتذار ثم عاد الأمبراطور وجعل هذه الحادثة إحدى دعائم الإتهامات فى محاكمات مجمع صور .

================

المــــــــــــــــراجع

(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة الطبعة الثانية 2002 م ص 83- 87

(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى

(3) Apolgia contra Ar. 63

(4) Gwatkin, op. cit, p, 84

(5) هم ثلاثة اساقفة مليتينيون : إسحق أسقف مدينة كليوباتريس ( بالفيوم والآن هى سرسنة ) والأسقف أسحق على مدينة لاتوبوليس ( إسنا ) والأسقف هيراكليدس على نقيوس

(6) Apolgia contra Ar. 63 - 64

 

This site was last updated 05/25/08