تابوت للخطاط

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور على تابوت لخطاط الملك أخناتون

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
توت عنخ آمون
حامل الختم الفرعونى
نفرتيتى الملكة الجميلة
كبير الناظرين للأله آتون
تابوت خطاط الملك
والدة توت عنخ آمون
أشياء توت فى مقبرته
فرعون يعبد آتون / الشمس
توت بين آتون وآمون
هيكل عظمى لأسد
أختام توت عنخ أمون
مقبرة توت عنخ آمون
عائلة توت عنخ آمون
إخناتون والعجز الجنسى
كتاب عن بنى إسرائيل
الأجنة والحامض النووى
هل قتل توت عنخ آمون؟
Untitled 2566
Untitled 2567
Untitled 2568
Untitled 2569
Untitled 2570
Untitled 2571

Hit Counter

 

وكالة النباء العالمية بى بى سى بتاريخ 20 فبراير 2007م عن مقالة بعنوان [ اكتشافات جديدة في "مدينة الموتى" المصرية ]  أزال علماء الآثار الستار عن آخر اكتشافاتهم في سقارة، المعروفة بمدينة الموتى، جنوب القاهرة. ومن بين الاكتشافات،تابوت لخطاط ملكي وآخر لكبير الخدم يرجع تاريخهما إلى المرحلة بين 3000 و4200 سنة خلت. كما عثر الخبراء على ضريحين لكاهن ورفيقته من السلالة الـ21 التي امتدت من 1786 إلى 1991 قبل الميلاد. وتحتوي سقارة على عدد من الأضرحة والقبور العتيقة. ويقدر المسؤولون أنه لم يتم استكشاف سوى حوالي 30% من كنوز المدينة.
يعود تاريخ الخطاط الملكي إلى عهد فرعون اخناتون، الذي عرف عنه عدم احترامه للآلهة القديمة.وامتد حكمه ما بين 1379 إلى 1362 قبل الميلاد، قبيل زمن توت عنخ أمون بقليل.وقال رئيس الأثريات المصري، زاهي حواس: "إن الضريح لا يبدو رائعا لأنه بُني من الطين وليس من الجير".
ويقرأ على باب التابوت المصنوع من الخشب اسما الخطاط وزوجته. ويحفظ في التابوت الثاني كبير الخدم الذس توفي منذ 3350 سنة وهو ملون بالبرتقالي والأزرق بحيث ما يزال اللونان ثابتان تتخللهما رسوم لحيوانات وطقوس فرعونية.
ويعتقد أن هذا الاكتشاف يدل على أن مدينة منفيس القريبة كانت عاصمة ناشطة. ويتمثل الاكتشاف الثاني في تابوتين على شكل إنسان مصنوعين من الخشب عمرهما 4000 سنة للكاهن سوباك هات ورفيقته. ولون التابوتين برتقالي فاتح تتخلله مخطوطات فرعونية زرقاء. ولم يتم فتح التابوتين بعد ويتوقع أن تكون المومياوتان في حالة جيدة.

This site was last updated 09/18/08