Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مصر والحكم البيزنطى قبل الهجوم العربى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الحرب الفارسية البيزنطية قبل الإسلام
تاريخ الفرس قبل غزو العرب
مصر والحكم البيزنطى
الإحتلال البيزنطى الثانى
الصراع بين الفرس والبيزنطيين
الإحتلال الفارسى لمصر
الغزو الفارسى والهاربين
تفكك الحكم البيزنطى
الأنبا صموئيل المعترف
الإمبراطور البيزنطى هرقل

 

 فى هذا الجزء أوردت ما كتبه المؤرخون المسلمون والبيزنطيين وغيرهم بدون تعليق يذكر , ومن الحقائق التى سجلها هؤلاء المؤرخون يتضح أنه نتيجة لإضطهاد أباطرة وبطريرك القسطنطينية الدينى المسيحى للكنيسة القبطية أنه قام برسامة بطريرك بيزنطى ولما كان هذا البطريرك تابعا للقسطنطينية ولم يكن وطنياً قبطياً لهذا سماه الأقباط بطريرك ملكى لأته تايع للملك , وأصبح فى مصر بطريركين وكنيستين , وتحول كثير من سكان سواحل مصر من أقباط مصر إلى العقيدة الخلقيدونية وأصبحوا تابعين للكنيسة الملكية وبطريركها البيزنطى , أما الوجة القبلى فقد قاوم الأقباط هذه العقيدة بشدة ولم يستطع البيزنطين إطلاقا غزو عقيدة سكان صعيد مصر القبط ويمكن القول فى ثقة أن الأغلبية الساحقة من سكان مصر كانوا من الأقباط وأقلية كانوا من الأقباط المسيحيين الذين إنضموا لكنيسة المحتل البيزنطى , ويسمى الأقباط اليوم أتباع الكنيسة الملكية بأسم الروم الأرثوذكس , كما أننى توسعت فى سرد الحالة السياسية فى مصر قبل الغزو والأحتلال الإسلامى والحروب الأهلية الداخلية التى عصفت بالأمبراطورية البيزنطية وصراع الحكام للوصول إلى العرش البيزنطى كما وصفت الحروب التى قامت على أرض مصر وصفاً دقيقاً من أجل الإستيلاء على أرضها حتى يكون للقارئ صورة حقيقية عن وضع مصر قبل الإحتلال الإسلامى العربى , وكذلك الحروب بين الأمبراطورية البيزنطية والفارسية التى أضعفت القوتين الغظميين فى ذلك الوقت لأنها أستمرت 40 سنة  كل هذه الأحداث ذكرتها لكى أهئ القارئ لفهم ملابسات وخفايا هذه الحقبة التى إنتهت بإحتلال وغزو العرب المسلمين لمصر .  

خطورة النظام البيزنطى الدولة والكنيسة  (مسيحيتها دين ودولة)
مقدمة تاريخية عن الكنيسة البيزنطية :
كرسى القسطنطينية وتأسيسة:
شعار الكنيسة البيزنطية (الروم الرثوذكس) نسر له رأسين رأس للدولة ورأس للكنيسة ورجل تحمل السيف ورجل تمثل الكنيسة
الكنيسة البيزنطية اوالبطريركية المسكونية تمثل قلب عائلة الكنائس الارثوذكسية الخلقيدونية.
مدينة بيزنطية هى مدينة يونانية تقع على شاطئ البوسفور اختار الامبراطور قسطنطين الكبير موقع هذة المدينة ليقيم عاصمتة الجديدة عام 330م والتى صارت مركزا سياسيا واقتصاديا ودينيا هاما فى حياة الامبراطورية البيزنطية.
نظرا للمكانة المدنية للقسطنطينية كعاصمة للامبراطورية البيزنطية صار لكرسى القسطنطينية مكانة دينية خاصة فمع تاسيس القسطنطينية عام 330م تحولت كنيسة بيزنطية من جزء من ايبارشية هيراكيا من كرسى انطاكيا الى بطريركية مثل كرسى انطاكيا وكرسى روما وكرسى الاسكندرية.
ومن اشهر من تولوا كرسى القسطنطينية:
1- يوحنا ذهبى الفم 391-418م.
2-نسطور.
مع الانقسام الذى حدث فى مجمع خلقيدونية (451 م)ضعفت الصلة بين القسطنطينية والاسكندرية وانطاكيا ففى كل من الاسكندرية وانطاكيا ظهرت المعارضة الشديدة التى وافق عليها مجمع خلقيدونية كما حاولت الامبراطورية البيزنطية فرض بطاركة من اتباعها على كل من الشعب الارثوذكسى فى الاسكندرية وانطاكيا.
واقطعت الصلة بين الثلاث كراسى مع قدوم العرب وخروج الاسكندرية وانطاكيا من الامبراطورية البيزنطية.
وفى نطاق الكنائس التى قبلت مجمع خلقيدونية تزايدت مكانة كرسى القسطنطينية ومنذ عام 520م صار بطريرك القسطنطينية يحمل لقب البطريرك المسكونى.(أى بابا).
العمل الكرازى لكرسى القسطنطينية خلال الحكم البيزنطى:
عاشت الكنيسة البيزانطية فترة ازدهار فى العمل الكرازى من منتصف القرن التاسع الميلادى حتى سقوط القسطنطينية سنة 1453 م حيث لم يكن مسموحا بالكرازة اثناء الحكم التركى .
وقد بدأ العمل الكرازى بين الشعوب السلافية فى مورفيا وبلغاريا وصربيا ورومانيا.
يعتبر البطريرك فوتيوس (858 -886) اول بطاركة الكرسى البيزنطى فى الاهتمام بالعمل الكرازى.
يعتبر الاخوان كيرلس ميثوديوس رائدين العمل الكرازى بين الشعوب السلافية ويطلق عليهم التقليد الارثوذكسى البيزنطى لقب رسولا السلاف.
الكنيسة البيزنطية تحت حكم الاباطرة البيزانطيين:
وشهدت الامبراطورية البيزنطية اضمحلالا فى قوتها وانكماشا فى مساحتها خلال الخمسة قرون السابقة لسقوطها فى أيدى الاتراك.
ولقد انشغل الاباطرة البيزنطيين بالتدخل فى الشؤن الكنسية واقامة وعزل البطاركة.
وتعرضت الكنيسة لصراع حول الايقونات الامر الذى شغل الامبراطورية والكنيسة قرابة 120 عاما (726-843 )
ومن القرن العاشر بدأ الصراع مع الغرب وكنيسة روما حول سلطة بابا روما وعقيدة انبثاق الروح القدس من الاب والابن.
انتهت بنشقاق الكنيسة البيزنطية عن كنيسة روما سنة1054 م
وشهدت الكنيسة ايضا سقوط القسطنطينية فى ايدى اللاتين فى عصر الحروب الصليبية واقامة مملكة لاتينية صليبية لمدة ستون عاما.
وعاشت الكنيسة البيزنطية من القرن الثالث عشر الى الخامس عثر فى محاولات لخضاعها لقبول تعاليم كنيسة روما.
لقد عاشت الكنيسة البيزنطية تحت حماية وسلطة الامبراطور البيزنطيى :
ورغم الخدمات التى قدمتها الامبراطورية للكنيسة فى عصر الاباطرة الاتقياء.
الاانها عاصرت ايضا اباطرة الذين ارادوا اخضاع الكنيسة لاهواءهم.
مما ادى الى اعتماد قيادة الكنيسة على الدولة وعندما ضعفت هذة السلطة المدنية لم تستطع القيادة الكنسية البيزنطية ان تقدم الرعاية الواجبة لشعبها بل تركت الايبارشيات فى وقت الحروب وهربت.
الكنيسة البيزانطية تحت الحكم العثمانى:
وقد استولى السلطان العثمانى محمد الفاتح على القسطنطينية فى 29 مايو 1453 م بعد ان تغلب على الجيش البيزنطى.
وقد تحولت القسطنطينية الى استانبول(استانة) انتقلت البطريركية الى مناطق فنارة وتحولت الكاتدرائية الى جامع اجيا صوفيا ثم تحولت بعد ذلك الى متحف فى القرن العشرين.
اعلنت الدولة العثمانية انها حامية للارثوذكسية بدلا من الامبراطورية البيزنطية.
منحت الدولة العثمانية للكنيسة السلطة الروحية والسلطة المدنية على الرعايا مع وضع الارثوذكس الروم فى الامبراطورية العثمانية تحت اسم " ملة الروم " وجعل البطريرك الرئيس المدنى والروحى "لملة الروم".
اثناء الفتوحات التركية قبل سقوط القسطنطينية سقطت اغلب ايبارشيات هذة المناطق تحت الحكم التركى وانقطعت الصلة بينها وبين كرسى القسطنطينية التى كانت تتبعة لذلك انكمشت تتدرجيا الايباراشيات الخاضعة لكرسى القسطنطينية.
مع استمرار الفتوحات التركية فى اوربا الشرقية وخضوع بلغاريا ورومانيا وصربيا واليونان للامبراطورية العثمانية خضعت كنائس هذة البلاد لكرسى القسطنطينية بعد ان كانت مستقلة اداريا.
وذادت سلطة البطريرك المسكونى بالفتح العثمانى لسوريا وفلسطين ومصر فى القرن السادس عشر الميلادى فرغم من وجود بطريركيات مستقلة فى هذة البلاد صارت من الناحية العملية خاضعة للبطريركية المسكونية كما الارثوذكس الخلقيدونين فى كل انحاء الامبراطورية العثمانية اعتبروا ملة واحدة هى ملة الروم التى يرأسها روحيا ومدنيا البطريرك المسكونى فى الاستامبول(الاستانة).
فى القرن التاسع عشر بدأت انكماش الامبراطورية العثمانية خاصة فى اوربا الشرقية نتيجة لتحرر الشعوب فى بلاد اليونان وبلغاريا وصربيا ورومانيا ، ونجد ايضا ان سلطة البطريركية المسكونية انكمشت فبعد تحرر تلك الشعوب من الحكم التركى لم تقبل ان تظل كنسيا خاضعة لبطريركية يتحكم فيها السلطان العثمانى.
الكنائس المستقلة:
مع سقوط القسطنطينية ارتفعت الاصوات فى موسكو مطالبة باستقلال كنيسة روسيا اتاخد دورها فى قيادة العالم المسيحى برعاية القياصرة الروس الارثوذكسيين، فاستقلت الكنيسة الروسية عن البطريركية المسكونية سنة 1589 .
فاستقلت كنيسة اليونان سنة 1833 واعترفت بها الكنيسة البيزنطية سنة 1850 .
استقلت كنيسة صربيا عام 1879.
استقلت كنيسة رومانيا سنة 1885 .
استقلت كنيسة بلغاريا سنة 1871 واعترفت بها الكنيسة البيزانطية سنة 1945.

---------------------------------------------------------------------------------

الباب الأول .. مصر تحت الحكم البيزنطى

الفصل الأول :  مصر والعرش البيزنطى

الفتره ما بين 603م-644م

 

الأقباط والبيزنطيين:

من المعروف أن الإمبراطورية الرومانية قدأنقسمت إلى إمبراطوريتين : الإمبراطورية الرومانية الغربية وعاصمتها روما , وامبراطورية الأروام الشرقية وعاصمتها القسطنطينية وسميت فيما بعد الإمبراطورية البيزنطية ومواطنيها أصبح إسمهم البيزنطيين وكان أول أمبراطور على الإمبراطورية الرومانية الشرقية هو الإمبراطور قنسطنطين الكبير, وأصبحت مصر تابعة فى هذا التقسيم للإمبراطورية الشرقية ( البيزنطيين) والبيزنطيين هم خليط من اليونانين والصربيين وهم قوم أشداء فى الحروب – لهذا يجب على القارئ أن يفرق بين الرومان الرومانيين ( الإيطاليين) والأروام (الروم) ( البيزنطييين)

وكان الأباطرة البيزنطيين يعينون بطريركا فى مصر تابعاً لهم كما كان يعينة حاكما عاما فى نفس الوقت فى مصر (سمى فى بعض كتب التاريخ بالبطريرك الدخيل) 0وكان بجانب مسئوليته كبطريرك أن يجمع الضرائب ويدير البلاد ويرسل ما تبقى من أموال إلى الإمبراطور وكان أهم ما يقغله هو أن يرسل الحاصلات الزراعية إلى قنسطنطينية وأهمها القمح عن طريق ميناء الإسكندرية

 وأننى أعتقد أن الخلاف بين الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والأروام الأرثوذكس هو خلاف لفظى0 وأظن ان هناك حوارا بين الكنيستين الشقيقتين للوحده الأن0 ولكن الشيطان فرق ليسود0

ونتيجه للسلطه المطلقه المخوله للملكين من قبل الأمبراطور وحصولهم على أموال مصر وخيراتها , إستولوا على بعض كنائس الأقباط خاصة الكبرى أو التى لها أهمية ومنها الكنيسه التى تضم رفات مرقس رسول سيدنا المسيح لأقباط مصر بدعوى أنهم مصريين0 ولم يكتفى الامر لهذا الحد بل قاموا بمنع البابا القبطى من دخول الأسكندريه التى هى مركز رئاسته0

وحدث أن إختار الأقباط قسا من عائله معروفه بالإسكندريه ويخدم فى كنيسه الإنجلين الأربعه القبطية الأرثوذكسية ليصبح البابا القبطى رقم (36) وأطلقوا عليه أسم أناسطيوس ورسم فى الاسكندريه مركز بطريركته ويقيم فيها ليدير كنيسته ولكن كان من المفروض أن يمكث فى منفاه بمنطقه وادى النطرون حسب أوامر البيزنطيين , ولكنه كان قوى القلب غادر ديره وذهب الى الأسكندريه وقام برسم (تنصيب) أساقفه وكهنه وشمامسه0 ولم يخف من البيزنطين وإضطهادهم لم يمنعه من العمل فى الإسكندريه , كما أن الولاه رغم ضيقهم الشديد من نشاطه التبشيرى إلا أنهم كانوا يحسبون حسابا لجرأته وعلمه وحكمته وبلاغته ولما كان من عائله شريفه لها وضعها بالاسكندريه وصاحبة سلطان فقد تركوه يمارس أعماله فى إدارة الكنيسة القبطية .

ومن المرجح تاريخياً أنه كلما قربت أرض مصر ناحية السواحل الشمالية كلما إزداد عدد المصريين الذين إنضموا للكنيسة الملكية البيزنطية مع وجود أقباط ولهذا بلاحظ وجود بطيريك قبطى فى الأسكندرية ، ولكن إنعدم تماماً التواجد الملكى البيزنطى المسيحى فى صعيد مصر والنوبة وأثيوبيا .

ومن أعمال هذا البطريرك القوى الشجاع  انه بنى كنيسه كبيره على إسم رئيس الملائكه ميخائيل ويقال أنها كانت فى عظمه كنيسه الأمبراطور التى للملكيين فى الأسكندرية وأخذ يبنى كنيسه بعد كنيسه0 ويقول السنكسار الأثيوبى (1) أنه كلما شاد كنيسه أقام الى جوارها مقرا للأساقفه والكهنه ، وقد وقفت أمام أعماله وتبشيره مجموعه تيباريوس وأبلساريوس وكانوا يسمونهم بأسم قيانوس

فلما رأى بطريرك الأروام الملكيين أولوجيوس والحاكم على مصر فى هذا الوقت 0نشاط البابا القبطى أرسل الى أللإمبراطور فوقا قائلا: ان البابا القبطى حرمه هو وجميع الأباطره الذين يناصرون المجمع الكلسيدونى (الخلقيدونى)0 فأمر الإمبراطور أن يغتصب الملكيون كنيسه قزمان ودميان وجميع أوانيها من الأقباط وجميع الأملاك الموقوفه عليها0 ( العائله مكونه من قزمان ودميان وإخوتهما وأمهما وهم خمسه أبناء وأمهم من الأقباط الذين إستشهدوا فى أيام دقلديانوس ، والآن لها كنيسه أخرى تعرف بإسم ألخمسه وأمهم فى منيل شيحه جنوب القاهره . )

ولما رأى  أناسطاسيوس وحشية البيزنطيين رجع الى ديره وقلبه ملآن بالحزن ، لأن الملكيون قتلوا كثيرا من الأقباط الذين حاولوا منعهم من الإستيلاء على كنيستهم القبطيه0

عوده للشركه مع الكنيسة الأنطاكية:

الكنيسة القبطية والكنيسة الأنطاكية فى شركة أخوية ومن العادة أنه عندما يرسم أحد كم البطاركة فى أى من الكنيستين أن يرسل رسالة أخوية إلى نظيره فى الكنيسة الأخرى , وكان يجلس على الكرسى الأنطاكى بطريرك أسمه بطرس ,  تسبب بطرس بطريرك أنطاكيه فى تباعد الكنيستين عن بعضهما البعض أثناء مدة بطريركته , إلا انه بعد موته جلس على الكرسى الأنطاكى راهبا كان قسا عالما إسمه أثناسيوس وكان حكيما جدا طاهر القلب من أعماله أنه هو الذى كتب ميامر عن القديس ساويرس وكان كل من قرأ هذه الميامر فى ذلك الوقت يعرف أن كاتبها فيه روح المسيح

فلما سمع البابا الأسكندرى بجلوس أثناسيوس بطريركا كتب إليه رساله شركه مملوء حكمه وجعله شريكا وأخا وصاحبا وأراد إصلاح ما أفسده بطرس الضال المتوفى وأنه جمع إسرائيل الروحانى فى قطيع واحد ، وكان قلب أثناسيوس أرضا جيده مثمره فقبل ( البذره الروحانيه) كتاب البابا القبطى بفرح وجمع الأساقفه الأنطاكيين وقرأ عليهم كتاب البابا المصرى وقال لهم : " أعلموا أن المسكونه اليوم تفرح بالسلام والمحبه لأن الظلام الخلقيدونى قد غطى على الجميع وقد بقى هذا الغصن المنير المثمر من الكرمه الحقيقيه الذى هو كرسى مرقس الإنجيلى فى أرض مصر أما نحن فقد أختلفنا وتبددنا بعد البطرك الأنطاكى ساويرس الذى كان مرشدا وطريقا للمعرفه وانتم تعرفون أن بطرس الرسول ومرقس الإنجيلى كانت بشارتهما واحده وكذلك ساويرس وتاودوسيوس كانا لهما أمانه واحده وإتجاه واحد وصبروا على النفى والجهاد حتى الآن . "

فلما سمعوا كلامه فرحوا جدا وإتفقوا على قبول كتاب (رسالة) البابا المصرى وأن تكون الكنيستان كنيسه واحده والبطريركان روحا واحده وسراجا منيرا للمسيحين الأرثوذكس , فرحل أثناسيوس وبصحبته خمسه من أساقفه الكنيسه الأنطاكيه وإستقلا مركبا وإتجه الى الأسكندريه فلما وصلوا الى الإسكندريه كان البابا فى الدير فذهبوا إلى بريه شهيت فلما سمع البابا بقدومهم جمع الأساقفه والكهنه والرهبان وخرج إليهم بتواضع ماشيا حتى لاقاهم خارج الدير بالتسابيح والألحان ودخلوا جميعا الى الدير الذى على ساحل البحر شرقى بحرى الديارات فأرسل البابا فأحضر جميع كهنه الإسكندريه ليحضروا إجتماع الآباء .

 فقام أثناسيوس وألقى عظه وكان متفوها حكيما عالما خطيبا فقال : " فى هذه الساعه يأحبائى يجب أن نأخذ قيثاره داءود ونرتل بصوت المزمور ونقول الرحمه والحق تلاقيا  أثناسيوس وأناسطاسيوس تقابلا مع بعضهما ، الحق من أرض مصر ظهر ، والبر من الشرق أشرق ، وصارت مصر والشام أرضا واحده ، صارت مصر وأنطاكيه كنيسه واحده ، عذراء واحده لعريس واحد نقى هو الرب يسوع المسيح الأبن الوحيد كلمه الله. " .. وقد أقام أثناسيوس فى مصر شهرا واحدا يتناقشان ويتداولان فى الكتب المقدسه ثم عاد الى بلاده بسلام وكرامه ومنذ ذلك اليوم صارت الكنيستان كنيسه واحده الى الآن .

البابا أنسطاسيوس البابا رقم 36 :

كان هذا البابا مهتما بالكنيسه والعلوم الروحيه وقد ذكرنا انه قام ببناء العديد من الكنائس إلا انه حرص على تأليف الكتب الروحيه فبدأ بتأليف كتبا مبتدئ بالحرف الأول من حروف اللغه القبطيه ، فكان ينتهى بكتابه كتاب فى كل سنه فكتب كتب فى مسطاغوجى وسنوديقا وسطانيكا وأرطستكا وميامر ، وكانت مده جلوسه على كرسى الرسول مرقس 12 سنه كتب 12 كتابا فتنيح فى صوم الميلاد فى 22 كيهك 330 لدقلديانوس قاتل الشهداء (2).

الصراع على ارض مصر:

 كانت الامبراطوريه الرومانيه قد إنقسمت الى إمبراطوريتين هما الأمبراطوريه الرومانيه الغربيه والإمبراطوريه الرومانيه الشرقيه0 وتبعت مصر الإمبراطوريه الرومانيه الشرقيه التى كان إمبراطورها فى ذلك الوقت فوقا (*) او فوقاس وسمى بالقيصرالمغتصب لأنه قتل القيصر وجلس مكانه ويقول ابن المقفع (3) : " أن فوقا فعل أفعال قبيحه فكان محبا للشهوه وأفسد جميع بنات الإمبراطور الذى قتله وكان محبا للشقاق والنزاع . "

ثار هرقل الأكبر إبن والى أفريقيا على الإمبراطور0 فأرسل هرقل جيشا قوامه 3000 جندى بقياده بوناكيس ليستولى على مصر0 فحاصر حاميه مريوط وفضل والى مريوط الإستسلام بدون حرب0فإستولى عليها لأن ,  وتقدم جيشه إلى مدينة الأسكندرية ورفض واليها الإستسلام وقاتله وشن عليه الغارات0 إلا أن بوناكيس إنتصر عليه بعد عدة مناوشات وأخيراً وقع الوالى أسيرا0 فقطع بوناكيس رأس الوالى وعلقها على أسوار الأسكندريه0

ورحب الأقباط بهذا الأنتصار على قوات الإمبراطور الذى إغتصب العرش0 إلا ان الأقباط رأوا انه صراع داخلى على كرسى الإمبراطور0 فلم يساعدوا أو ينضموا الى أحد من المتحاربين .

الكنيسه الملكيه والصراع السياسى :

إنقسمت الكنيسه الملكيه الى قسمين0 الأول مؤيد لإنقلاب هرقل وهم  البطريرك تاودروس وأفلاطون وأسقف أبشادى ووكيل أسقفيته0 اما القسم الثانى فقد أيد الأمبراطور المغتصب فوكاس وتزعمه قزمان وبولس وكرستودورا وهى سيده ثريه لها نفوذ كبير فى البلاد , وجمع كل من الطرفين الأعوان وجندا الأفراد إستعدادا لمعركه حاسمه وإنتظرا كلا منهما الجيوش الرئيسيه للإنضمام إليها0

كان الأمبراطور فوكاس قد أرسل جيشا بقياده قائد إسمه بونوز لإستعاده سيطرته على مصر، اما بوناكيس وجيش هرقل فقد واصل الزحف الى منطقه منوف0 ودار القتال شرق مدينه منوف وإنتصر بونوز فى المعركه وقتل بوناكيس0 وفر هاربا كلا من البطريرك تاودرووس وأفلاطون وأتباعهما الى دير ملكى (أروام ) فى أتريس .

وذهب أسقف أبشادى الملكى ووكيله مينا اللذان أيدا هيرقل الى بونوز فى خيمته رافعين الكتاب المقدس0طالبين الصفح والأمان إلا ان كستودورا ومركيانوس أوغلا صدر بونوز عليهما وحرضوه على قتلهما0فقتل أبيشادى الأسقف الملكى أما وكيله مينا فقد خيره بين الضرب المبرح أو أن يدفع 3000 قطعه ذهب0 إلا انه لم يستطع دفعها فقاموا بضربه دون توقف0وحدث ان أحدا من الشعب عندما رآه يتعذب ملأت الشفقه قلبه فقام بدفع المبلغ نيابه عنه فأوقفوا ضربه 0 إلا انه مات من تأثير الضرب بعد بيومين0

ثم أرسل جنوده الى دير أتريس فسلم رهبان الدير الملكيين بطريركهم وأتباعهما الى الجنود0 فوضعوا الأغلال والسلاسل فى رقبه البطريرك الملكى وأفلاطون وساقوهم الى بونوز فى أبشادى حيث أمر بجلدهم جميعا وأمر بقطع رؤوس البعض0 وإستولى الرعب على جميع المصرين من هذا القائد الشرس0 وعندما سمع ورأى المصريين الأقباط والأروام الفظائع0 فكرهوا بونوز وجيشه والأمبراطور فوكاس0

ثم أرسل هرقل جيشا ثانيا بقياده قائد مدرب إسمه نسطاس0 وهبت مصر كلها (أقباط وملكيين) لتساعد هرقل وجيش فوكاس لأن المصريين لم يرضيهم ما فعله بونوز بالأسقف ووكيله الرافعين الكتاب المقدس وكذلك ما فعله بالمحتميين بالدير0زحف نسطاس الى سمنود وقضى على حاميتها 0اما واليها حاول ان يهرب فى سفينه فقذفها نسطاس بالحجاره بواسطه منجنيق وتكسرت سفينته من الحجارة لكن تمكن بولس والى سمنود من النجاه من الموت غرقا ثم هرب0

اما القائد اليونانى نسطاس فكان رجلا مؤمنا فذهب الى راهب قبطى سمع انه مكث اربعين سنه فوق قمه عمود بسخا ( ذكرت المراجع أن أسمه ثيوفيلس ولكن عند الرجوع الى السنكسار (4) وجدنا ان الراهب ثيوفيلس المذكور هو من الأروام( الملكين ) أحب ان ينضم للأقباط فمكث وتنيح فى دير الزجاج بوادى النطرون فى 13 طوبه ولم يغادره00اما الراهب القبطى التى تنطبق عليه  المواصفات المذكوره هو أغاثوا العمودى وتنيح فى 14 طوبه وعاش فى منطقه سخا وفى نفس العصر) ولما رآه سأله ليعرف مصير الحرب ومصيره0 وتنبأ هذا القديس المحب لله أن الأنتصار صار وشيكا وان هرقل سيصبح هو الإمبراطور .

مصر وكرسى الإمبراطور:

زحف نسطاس الى الإسكندريه0 ودارت الحرب بينه وبين بونوز وإنتصر نسطاسى فى المعركه وهرب بونوز الى بشادى ولجأ بونوز الى المكر والخديعه فأرسل حرسه الخاص  ليعلن نسطاسى   بإستسلامه وخضوعه إلا أنه أعد خطه أخرى وهى أن يغتال أحد حرسه نسطاسى بخنجره غيله وغدرا0ولكن أخطر أحد الحراس المكلفين بالقتل نسطاس بهذه الحيله الدنيئه0فقام نسطاسى بالقبض على الحارس الموكل إليه قتله0 وقام بقتله بنفس الخنجر الذى كان يريد أن يقتله به0

وإستمر القتال بين المعسكرين الى ان قتل كلا من بونوز والبطريرك تاودروس الملكي0وأسر بولس والى سمنود الذي هرب من السفينه الغارقةه وقزمان إلا أنهما عوملا بالرفق0 وهكذا أصبح هرقل إمبراطورا بلا منازع .      

فوضى بعد الحرب:

وقام الفريق الأول المؤيد لهرقل من الملكيين ( الأروام) بنهب أملاك وأمتعه الفريق الثانى المؤيد للمبراطور المغتصب بعد هروبهم0 ولما وجدوا الأروام المؤيدين لفوكاس أنهم إضطهدوا تركوا المسيحيه وعادوا الى الوثنيه أما نسطاسى حاول بكل الطرق إعاده الأمن الى البلاد فإستعمل القسوه أحيانا والتساهل واللين والرفق والإقناع أحيانا  أخرى حتى عادت الحياه الى ما كانت عليها0 ومن أهم اعمال هذا القائد أنه أعفى مصر من الضرائب المفروضه عليها لمده ثلاث سنين0

 فإستراحت البلاد ونعمت بالسلام والطمأنينه0 ولكن ثلاث سنوات ما هى إلا طرفه عين قى التاريخ 0 بعد هذه الغفوه إستيقظت مصر على إجتياح جيش كسرى ملك الفرس بلاد الشام0 وأخذوا خشبه الصليب المقدسه التي صلب عليها سيدنا المسيح0 وأخذوا أيضا أدوات وآلات التعذيب التى إستعملها الرومان معه0ووصل جيشه الفرس الى حدود مصر0

----------------------------------

المراجع

(1) ترجمه الى الإنجليزيه واليس بودج ج2 ص395

(2) وقد نقل القمص شنوده مخطوطه عن تاريخ بطاركه الإسكندريه ج1 ص 86/88 مكتوب فيها قصه هذا البطريرك  

(3) سيرة الاباء البطاركة – ساويرس أبن المقفع نشرة سيبولد عام 1904 م وطبعه Evetts  طبعة باريس ص 80

(4) السنكسار القبطى ( الصادق المين فى اخبار القديسين ) جزءان طبعة 1910 & السنكسار اليعقوبى نشره رينية باسيه فى سيره الاباء البطاركة

 

 

This site was last updated 10/30/15