Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 4/ 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2016م
أخبار الكنيسة 2/ 2016م
أخبار الكنيسة 3/ 2016م
أخبار الكنيسة 4/ 2016م
أخبار الكنيسة 5/ 2016م
أخبار الكنيسة 6/ 2016م
أخبار الكنيسة 7/ 2016م
أخبار الكنيسة 8/ 2016م
أخبار الكنيسة 9/ 2016م
أخبار الكنيسة 10/ 2016م
أخبار الكنيسة 11/ 2016م
أخبار الكنيسة  12/ 2016م
Untitled 7655

 

الأربعاء 6 أبريل 2016 قداسة البابا يستقبل مدير مكتبة الأسكندرية استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الأسكندرية ومعه الدكتور يحيي حليم مدير مكتب مدير المكتبة، ودار اللقاء حول التعاون بين الكنيسة والمكتبة، وتم الاتفاق على أن تساهم المكتبة في احتفالات الكنيسة القبطية الوطنية عام 2018 بمرور مائة عام على انشاء مدارس الأحد وخمسين عاماً على انشاء الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة وخمسين عاماً على تجلي السيدة العذراء في كنيستها بالزيتون، وتأتي مساهمة المكتبة من خلال إصدار كتاب عن تاريخ الكنيسة المصرية الوطنية. حضر اللقاء القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالأسكندرية والقس أنجيلوس اسحق والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسته والقس أبرآم إميل سكرتير مجلس الكهنة بالأسكندرية والدكتور أنيس عيسى عضو المجلس الأعلى للثقافة.
 الوطن | 06 ابريل 2016 البابا تواضروس: هجرة الأقباط توقفت لاستقرار مصر.. وقبل عامين مكوناش ملاحقين قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة القبطية انتشرت في كل دول العالم بسبب هجرة الأقباط، التي حدثت بعد ثورة 1952 حتى صار للكنيسة المصرية 400 كنيسة وكاهن في الخارج و10 أديرة للرهبان والراهبات و30 أسقفًا ومطرانًا والأقباط منتشرون في 100 دولة حول العالم والكنيسة تتواجد في 60 دولة.
الجمعة 8 أبريل 2016 بمقر إقامته بالقاهرة .. الملك سلمان يستقبل قداسة البابا  فى مقر إقامته في القاهرة اليوم وأعرب قداسة البابا تواضروس الثاني عن ترحيب الكنيسة القبطية المصرية بزيارة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للقاهرة مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا لعلاقات الأخوة والمحبة التي تربط بين مصر والسعودية كما قدم قداسته الشكر للملك سلمان على رعاية بلاده للمصريين العاملين بالمملكة. ومن جانبه أشار العاهل السعودي إلى ذكرياته الشخصية عن مصر خلال زياراته السابقة لها ومن بينها تأثره بمجلة الهلال المصرية جاء ذلك خلال استقبال الملك السعودي لقداسة البابا بمقر إقامته بالقاهرة وفي السياق ذاته دار الحديث خلال اللقاء حول سماحة الأديان وأن الدين بالأساس هو علاقة بين الإنسان والله وأشار قداسة البابا إلى أن المصريين جميعا يعيشون في محبة وانسجام عبر القرون الطويلة مؤكدا على أن للكنيسة القبطية علاقات طيبة مع الجميع ومن ناحية أخرى شارك قداسة البابا عقب اللقاء في مأدبة العشاء التي أقيمت بمقر السفارة السعودية بحضور العاهل السعودي وكبار المسؤولين المصريين والوفد السعودي المرافق للملك سلمان وتعد هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي ببابا الكنيسة القبطية وقال القمص بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لـ«المصرى اليوم» إن اللقاء تطرق للعلاقات بين الأديان، لافتا إلى أن البابا أكد أن مصر بها تعايش وإنسجام بين الأقباط والمسلمين لعدة قرون، مضيفا أن البابا التقى عدد كبير من المسؤولين السعوديين على هامش لقاء الملك سلمان وحضر اللقاء وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان ووزير المالية إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والصناعة توفيق بن فوزان الربيعة ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، أحمد بن عبدالعزيز قطان.
الأحد 10 أبريل 2016 قداسة البابا يلتقي برئيس كتلة الرافدين بالبرلمان العراقي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس السيد يونادم كنا عضو البرلمان العراقي ورئيس كتلة الرافدين بالبرلمان ، وكان لقاء تعارف ، أطلع خلاله النائب العراقي قداسة البابا على أضاع المسيحيين بالعراق. يذكر أن كتلة الرافدين بالبرلمان العراقي تضم أعضاء البرلمان من المسيحيين.
   فى 11/4/2016م أصدر البابا  قرارًا بابويًا يقضي بتشكيل مجلس مؤقت لمدة عامين لكنيسة مار مرقس بجنوب واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية استقالة القمص بيشوي إندراوس لنشره تعاليم غير أرثوذكسية وبحسب الوطن تم اختيار المجلس من كلاً من "القس أرسانيوس حنا رئيسًا، والدكتور نادر مرقس نائبًا له، والدكتور نابغ غطاس أمينًا للصندوق، وآخرين".
 
الثلاثاء 19 أبريل 2016 ضمن زيارته القصيرة لانجلترا .. نيافة الأنبا موسى في كنيستنا ببرايتون وصل نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب أمس الاثنين إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة لانجلترا تستغرق يومين زار خلالها كنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا أبرآم ببرايتون وألقى عظة روحية واستمع قبل العظة إلى لحن آجيوس الذي يقال في أسبوع البصخة الذي أنشده أطفال الكنيسة بإتقان مما نال استحسان نيافته وأثنى عليهم وشجعهم بكلمات مناسبة. حضر اللقاء شيخ كهنة انجلترا القمص أنطونيوس ثابت إلى جانب آباء كنيسة برايتون.
 الثلاثاء 19 ابريل 2016 م بمناسبة ذكرى سيامته وحصوله على أرفع وسام بفرنسا .. تكريم القمص جرجس لوقا بباريس أقيمت امس احتفالية خاصة لتكريم الأب القمص جرجس لوقا كاهن كنيسة السيدة العذراء ومامرقس بشاتنيه مالابرى بمناسبة الذكرى الأربعين لسيامته ولحصوله على وسام الشرف الفرنسي برتبة "فارس" أقيمت الاحتفالية بحضور نيافة الأنبا مارك الأسقف العام لباريس وشمال فرنسا والآباء كهنة باريس وعدد كبير من الشعب القبطي هناك. قدم كورال الكنيسة بعض الترانيم الروحية والأناشيد الكنسية وكذلك كورال كنيسة مارمينا وأبو سيفين. كما ألقيت بعض الكلمات وفي الختام قدم نيافة الأنبا مارك هدية للأب المكرم عبارة عن إيقونة قبطية لرئيس الملائكة ميخائيل من عمل القمص يوئيل الأنبا بيشوى يذكر أن الحكومة الفرنسية منحت القمص جرجس وسام "فارس" لجهوده في خدمة العلم حيث أنه عالم في مجال الفيروسات وأستاذ جامعي يدرس بجامعات فرنسا مع كونه كاهن في الكنيسة القبطية.
 الأربعاء 20 أبريل 2016 زيارة حافلة بالخدمة .. أسقفا أيرلندا والنمسا يزوران السويد وصل إلى العاصمة السويدية ستوكهولم السبت صاحبا النيافة الأنبا أنتوني أسقف أيرلندا وأسكتلندا وشمال شرق انجلترا والأنبا جابرييل أسقف النمسا في زيارة استغرقت ثلاثة أيام، حيث كان في استقبالهما نيافة الأنبا أباكير أسقف الدول الاسكندنافية حفلت زيارة الأبوين الأسقفين بعدة أنشطة خدمية حيث ألقيت بعض العظات وإلتقيا بالخدام والشباب والشعب القبطي و صليا عدد من القداسات في كنيسة العذراء ومار بولس الرسول بميدسومر وكنيسة الأنبا بولا بتينسيا شمال ستوكهولم وكذلك كنيسة مار مرقس بنوشبوري وكذلك في كنيسة مارمينا بسودرتاليا.
 الأربعاء 20 أبريل 2016 استعداد لإقامة قداس العيد بها .. قداسة البابا يتفقد سير العمل بالكاتدرائية قام قداسة البابا صباح اليوم بتفقد العمل بمشروع التشطيبات والتجديدات الجارية حاليا بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس، أثنى قداسته على ما تم إنجازه حتى الآن وبارك المشاركين في المشروع من فنانين ومقاولين وفنيين وعمال رافق قداسة البابا في زيارته التفقدية القس أمونيوس عادل سكرتير قداسته وكذلك أعضاء اللجنة المسئولة عن المشروع وهم: المهندسان منير عبده فام ويوسف ميلاد وتاسوني سوسن وصموئيل متياس المنسق الإداري للمشروع يذكر أنه يتم حاليا تجهيز الكاتدرائية لإقامة قداس عيد القيامة بها والذي يحل موعده الأحد 1 مايو المقبل.
كهنة الكنيسة القبطية الذين أنعم عليهم الرب يسوع بموهبة إخراج الشياطين القس مكارى يونان راعى الكنيسة المرقسية الكبرى للأقباط اﻻرثوذكس بمنطقة الأزبكية بميدان رمسيس والذى ولد باسم صبرى يونان عبدالملك والحاصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم والتربية عام 1957، والذى رسم كاهنًا بأسيوط بتاريخ 18 يوليو 1976 ويخرج الشياطين مجاهرة فى اجتماعه الدورى يوم الجمعة من كل أسبوع أيضاً القمص سمعان إبراهيم، راعى دير سمعان الخراز بالمقطم، والمولود باسم فرحات إبراهيم، 74عامًا والذى يخرج الشياطين مجاهرة فى اجتماعه الدورى يوم الخميس من كل أسبوع بنفس الدير، كذلك القس داود وهبة راعى كنيسة مار مرقس والأنبا شنودة رئيس المتوحدين بمنطقة 15 مايو بمدينة حلوان وهناك عدد من الرهبان والزاهدين منهم القمص الراحل «ابيفانيوس» وهو أحد رهبان دير «الأنبا بوﻻ» بصحراء البحر الأحمر الشرقية والمعروف باسم «ابونا فانوس»، وكذلك القمص بيشوى المتوحد، والذى ذاع صيته وسط الأقباط بشدة نظرًا لكونه راهبًا لايخالط البشر إلا نادرًا مهتمًا فقط بعبادته داخل الدير ذاته، بالإضافة إلى الراهب أنجيلوس أحد رهبان دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر  الكنيسة الأرثوذكسية تؤمن بأن الله منح رجالها «اﻻتقياء»القدرة على إخراج الشياطين من أجساد البشر بقراءة عدة مزامير كتبها «نبى الله داود»تعتقد الكنيسة بأن الشيطان ﻻ يصمد أمامها كثيراً وهي مزامير «93..الرب قد ملك»، و»151..أنا الصغير فى اخوتي»، و»50..ارحمنى يا الله»، و»91..الساكن فى عون العلي». أثناء قيام القس بإخراج الشيطان أو الروح «النجسة» كما تطلق عليه الكنيسة من جسد الفرد يقوم عدد من الشمامسة بقراءة المزامير المشار إليها وترتيل ثلاث من أهم التماجيد المستخدمة فى إخراج الشياطين، الأول تمجيد رئيس الملائكة ميخائيل، والثانى تمجيد أمير شهداء الكنيسة مارجرجس والثالث تمجيد أبوالرهبان والزاهدين القديس انطونيوس الكبير يعتمد الكاهن أو القس فى إخراجه للشيطان على أربعة طرق أساسية تبدأ بذكر كلمة «اخرج باسم يسوع المسيح» فى إشارة إلى أنه يستخدم السلطان الذى منحه إياه المسيح شخصياً فى إخراج الشيطان، مروراً بعامل «النفخ» حيث ينفخ الكاهن فى وجه الممسوس ثلاث مرات فى إشارة إلى أن «النفخة الخارجة» من فم الكاهن تحمل الروح القدس والذى ﻻيقدر على مواجهته أى شيطان - حسب الفكر الكنسي ثم العامل الثالث هو الماء والذى تستخدمه الكنيسة فى أغلب صلواتها، حيث يرش الكاهن الممسوس بالماء المصلى عليه لطرد الشيطان وأخيرًا «الصليب» الذى يمسكه الكاهن فى يده ويضعه على رأس الممسوس ما يعرف بـ«صلاة الصليب» إن كان هناك ماء قد ابتلعه «الممسوس» فهنا يتأكد الكاهن من أن الإنسان قد تقيأ عقب الصلاة مباشرة حتى يتمكن الشيطان من مفارقة الجسد وإن كان هناك حجاب أو سحر أسود قد عُمل للإنسان المصاب يجب أن يُفض ذلك العمل وحرقه.
 فى 4/7/2016م مجدى عطيه شاب مسيحى محترم جدا كميائي مقيم بذات المنطقة، وأن هناك شخصين التقيا بالمجني عليه في مسرح الجريمة قبل مصرعه، وفوجئ أهالي المنطقة بعد ذلك بمقتله،  وكان القتيل يعمل في مكتب حبيب للدعايه عثر عليه مقتول ب ٩ طعنات و رقبته مفصوله عن جسمه في المنزل المقابل لمنزله في ترعه الشيتي بجوار مخزن الانابيب بطنطا  وقال ديفيد ناصر نجل خال القبطى المذبوح فى طنطا يصرح: المجنى عليه يدعى د مجدى عطية طبيب بشرى شاب مقيم فى طنطا ويقيم فى المنزل المقابل له شاب سلفى وصديقه بمفردهما السلفيين اتصلا ب مجدى وسألاه عن أدوية. ثم اصطحباه لمنزلهما وظل يتحدث معهما أمام باب المنزل حوالى نصف ساعة ثم ادخلاه المنزل وقاما بطعنه وذبحه جيرانهما سمعوا صوت استغاثة وخرجوا من منازلهم ورأوا السلفيين يهربا وملابسهما ملطخة بالدماء ثم وجدوا جثة د مجدى داخل الشقة مطعون ومذبوح الرأس الجانيين هربا لكن كاميرا بالشارع صورتهما وهما شابين فى الثلاثينات أصدرت النيابة تصريح بدفن الجثمان وقرار ضبط وإحضار الجانيين ومعروف أنهما من أسرة سلفية. ولا صحة لما تردد عن جريمة شرف والسلفيين شابين يعيشا بمفردهما.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 07/05/16