Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 3/ 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2016م
أخبار الكنيسة 2/ 2016م
أخبار الكنيسة 3/ 2016م
أخبار الكنيسة 4/ 2016م
أخبار الكنيسة 5/ 2016م
أخبار الكنيسة 6/ 2016م
أخبار الكنيسة 7/ 2016م
أخبار الكنيسة 8/ 2016م
أخبار الكنيسة 9/ 2016م
أخبار الكنيسة 10/ 2016م
أخبار الكنيسة 11/ 2016م
أخبار الكنيسة  12/ 2016م
Untitled 7655

 

1/3/2016م  اجتمع البابا فرنسيس اليوم الإثنين مع بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية البابا متياس  وعبر خلال كلمته عن رفضه وحزنه للدماء والعنف بحق المسيحيين فى الشرق الأوسط وافريقيا وقال البابا إن "المعاناة المشتركة تدفع بالمسيحيين المنقسمين حيال العديد من الجوانب إلى التقارب كثيرًا من بعضهم البعض"، مستعيدًا الموضوع الرئيسي الذي سيطر على لقائه في 12 فبراير في كوبا مع بطريرك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية كيريل، والذي يعرف عنه بـ "مسكونية الدم. وجاء في رسالة البابا: "لا فرق سواءً كانوا من الكاثوليك أو الأقباط أو الأرثوذكس أو البروتستانت، فالدم واحد، فشهادة أشقائنا وشقيقاتنا المسيحيين هي شهادة صارخة، يجب سماعها من كل شخص يستطيع أن يميز بين الخير والشر، هذه الصرخة يجب أن يسمعها خصوصًا أولئك الذين بأيديهم مصائر الشعوب" كما أكد بابا الفتيكان "حتى اليوم، أنتم تشهدون على العنف المدمر ضد المسيحيين والأقليات الأخرى في الشرق الأوسط، وأجزاء كثيرة من أفريقيا"، في إشارة إلى ممارسات التنظيمات الإسلامية المتشددة ، مشيرًا إلى أن الكنيسة الإثيوبية "كنيسة الشهداء منذ تأسيسها.
 02 مارس 2016 نجح المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى إقرار مشروع قانون الأحوال الشخصية للأقباط، بعدما صوت على القرار 109 أسقف حضروا سيمنار المجمع وجلسته الختامية التى انتهت عصر اليوم بعد أربعة أيام من المناقشات وكان الأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ والبرارى ورئيس دير القديسة دميانة هو صاحب مقترح الموافقة على الهجر لخمس سنوات كسبب للطلاق، مع احتفاظ الكنيسة بحقها فى منح تصاريح الزواج الثانى وهو البند الذى شهد من قبل خلافات حادة بين أساقفة المجمع المقدس وقد قدم الاقتراح فى الجلسة الختامية للمجمع المقدس الأمر الذى لاقى إعجابا من البابا تواضروس الثانى الذى يميل لإقرار الهجر كسبب للطلاق باعتباره كسرا لوصية المسيح بينما كان فريقا آخر من الأساقفة يتمسك بعدم إقرار تلك المادة إلا أن الحل الذى اقترحه الأنبا بيشوى أرضى جميع الأطراف وحفظ للكنيسة حقها فى الحفاظ على منح تصاريح الزواج الثانى باعتباره "سر كنسى" وقد الكنيسة قد وسعت من أسباب بطلان الزواج لتشمل الإدمان والإلحاد والأمراض التى يستحيل معها إقامة علاقة زوجية بالإضافة إلى الهجر لخمس سنوات والتوسع فى تفسير آية "لا طلاق إلا لعلة الزنا" التى كانت السبب الوحيد للطلاق فى عصر البابا شنودة الثالث، وتحديدا منذ عام 2008 وحتى الآن كان سيمنار المجمع المقدس- وهو الثالث للمجمع- فى حبرية البابا تواضروس الثانى والذى حضره 109 من أحبار الكنيسة قد افتتحه قداسة البابا تواضروس الثانى مساء يوم الأحد الماضى بمركز لوجوس المقر البابوى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون حيث دارت جلساته ونقاشاته حول موضوع "الخدمات الكنسية والأسرة القبطية".
3/3/2016م المجمع المقدس وافق على الطلاق بسبب الهجر فى قانون الأحوال الشخصية  توجد نصوصا صريحة وواضحة وتسليم «أبائي» لا جدال فيه وغير قابل للتفاوض أو المساومة أو حتى التخفيف في التطبيق بخصوص «الطلاق وإعادة الزيجة» ومن الأسس المسيحية  أنه لا طلاق لأي سبب بخلاف الزنا جسدي أو روحي "تغيير دين ولا أمل في العودة" ولا زواج نهائي في حالة الطرف المخطئ».  طالبى الطلاق إلى عدة فئات، الأولى منها فئة لها أسباب غير شرعية مخالفة لما سبق وتريد الطلاق والزواج، وهذه الفئة ستظل تحارب "طواحين الهواء" فلا تنازل عن "حرف" من الكتاب المقدس أما الفئة ثانية استحالت معها العشرة أو غيره، وتؤمن تماما بالكتاب المقدس، هم يريدون فرقة جسدية ولا يريدون كسر الوصية، والفئة ثالثة تستحق كنسيا وضميريا الطلاق وإعادة الزيجة، وفقا للقواعد الكتابية المذكورة وقد أنصفتها الكنيسة، إلا أنهم تواجهوا مع تطبيق قانون ورفض المحكمة للطلاق، في القانون الجديد فرقت الكنيسة بين الانفصال والطلاق، أي أن الانفصال هو انفصال الزوجين دون أن يعود أي منهما لاتمام زيجة ثانية والطلاق هو فسخ العقدين المدني والكنسي وإعطاء تصريح زواج للطرف البريء» و الكنيسة سمحت بطلاق مدني لسبب هو الهجر فترة محددة وبإثباته أمام القاضي، وبعد انتهاء الشق المدني، تفحص الكنيسة الحالة حسب القواعد السابقة في المقدمة والتي لا تنازل عنها بأي حال من الأحوال، فإن كان يستحق كتابيا فسخ السر منحوه إياه، وإن لم يستحق، فليظل غير متزوج، بمعنى قريب من "الانفصال الكاثوليكى" وقد راعى القانون وبوضوح أنه لا توجد قوة على الأرض تجبر الكنيسة على ممارسة طقوس تخالف أسباب تعترف هي بها كتابيا»، لافتا إلى أنه بهذا الحل أنتهت تماما المشاكل المدنية امام القضاء ، وصار الحصول على فسخ المدني لمن يستحق سهلا وبهذا الحل أيضا لم تفرط الكنيسة في حرف من تعاليمها ولم تطلق الكنيسة بسبب الهجر كما يعتقد البعض.

الجمعة 4 مارس 2016 وفد كنسي في القدس لتجليس مطرانها الجديد غادر القاهرة اليوم الوفد الكنسي الذي كلفه قداسة البابا تواضروس الثاني بتجليس نيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى والذي تمت سيامته الأحد الماضي. كان قداسة البابا قد أصدر قرارا بإيفاد المطارنة الستة الذين تمت رسامتهم مع مطران القدس لتجليسه بمقر كرسيه بالإضافة إلى نيافة الأنبا أندراوس أسقف ابو تيج (مسقط راسه) ، ورئيس ديره الذي ترهب فيه نيافة الأنبا يسطس والآباء المطارنة هم أصحاب النيافة: الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط والأنبا بنيامين مطران المنوفية والأنبا تادرس مطران بورسعيد والأنبا سرابيون مطران لوس أنجيلوس وهاواي والأنبا كيرلس مطران ميلانو والأنبا أثناسيوس مطران الفرنسيين الأقباط الأرثوذكس بكل فرنسا. وبعض من أقارب نيافة المطران الجديد للقدس الأنبا أنطونيوس
الثلاثاء 8 مارس 2016 الرئيس العراقي: المسيحيون يمثلون مكونا أصليا في العراق.في كلمته خلال زيارته لقداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن العلاقات بين مصر والعراق علاقات قديمة وأن الأديرة كانت منتشرة في أنحاء العراق ، مشيرا إلى أن المسيحيون في العراق ومصر يعدون مكونا أساسيا من المجتمع هنا وهناك وإلى نص كلمة الرئيس العراقي: العلاقات بين العراق ومصر علاقة قديمة، فمن الناحية الحضارية قيل أن بغداد بنيت علي يد أبو جعفر المنصور. الأديرة كانت منتشرة في بغداد وكربلاء بشكل لافت، وكذلك كردستان والمنطقة الشمالية وهو ما يدل علي قدم المسيحين بالمنطقة. فالمسيحيون يمثلون مكونا أصليا في العراق ونفس الشئ بالنسبة للأقباط في مصر لكن المسيحيين تعرضوا أخيرا لهجمة شرسة من قبل المجموعة الارهابية (داعش) وبدأوا بالأيزيديين سواء الرجال أو بيع البنات لغير العراقيين. عندنا في تشكيل الدولة العراقية المسيحيون متواجدون والعلاقة مع المسيحيين جيدة ولا يوجد تدخل في شئونهم أو حياتهم ولكن المجموعة الارهابية تمكنت من توجيه ضربات كثيرة إلي المسيحيين ليس من منطلق اسلامي لأنهم مارسوا نفس الشئ تجاه المسلمين مثل ما حدث في الموصل والتي دمروا الكثير من الآثار الحضارية فيها ولكن الآن الجيش بدأ يستعيد عافيته المسيحية علي مستوي الشعب العراقي والوزارات ودوائر الدولة موضع احترام. كذلك الدولة المصرية لم تقصر ولها دور هام في حماية المسيحين من المتطرفي أتمنى لمصر دائما الخير وعلاقتنا جيدة واننا مع مصر و التنسيق والتعاون بيننا مستمر وكلما نزور مصر نزور الأزهر والكنيسة تقابلنا مع الرئيس السيسي وكان يوجد تفاهم وهو لديه اهتمام بالعراق.وقد تمكن في فترة قليلة أن تكون له رؤية واضحة انشاء الله ستكون هناك زيارات متبادلة بين القاهرة وبغداد.
10/3/2016م رسالة هامة من نيافة الأنبا رافائيل: ليس من الأرثوذكسية في شئ الجري وراء الغيبيات. أرجوكم تحققوا من الشئ قبل نشره أو التهليل له. هذا الهٓوٓس لا يمجد الله ولا يفيد الإيمان بل بالعكس يعطي انطباعًا سلبيًا عن الأرثوذكسية. ** الآباء القديسون سلمونا إِيمَانًا وقورًا محترمًا مشروحًا ومفهومًا ومعاشًا بتقوى حقيقية. ** المعجزات وظهور القديسين ونزول الزيت من الصور ليس قاعدة تحدث كل يوم. المعجزة الحقيقية هى الكتاب المقدس والافخاريستيا والتقوى ومحبة الله ومحبة الناس وممارسة الفضيلة ** اذا أردت أن تبشر الناس بإيمانك اسلك حسنًا واشرح لهم تجسد الكلمة.** اذا أردت أن تثّبت الأطفال في الإيمان سلمهم الألحان. اذا أردت إن تقنع الملحد اشرح له بالعقل. ** اذا أردت أن ترد منحرفًا في الإيمان أورد له الآيات. ** اذا أردت ان تقود الناس للفضيلة احكي لهم عن سيرة الآباء. ** اذا أردت ان ترث الحياة تعال معي نقدم توبة جميلة عن كل الماضي الأثيم فلن ينفعنا في ذلك اليوم إلا توبتنا مع الإيمان المستقيم وخدمة الآخرين. الأنبا رافائيل
12/3/2016م شب حريق محدود صباح اليوم في غرفة "بوفيه" بالدور الثالث في أسقفية الشباب بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفقا لما أعلن عنه القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتابع أن الحريق نشب نتيجة ماس كهربائي، نافيا وقوع أي إصابات وتمت السيطرة على النيران، وسط حالة من الذعر في صفوف الوافدين على المقر.
12/3/2016م كتاب سلسلة محاضرات تبسيط الإيمان - الأنبا بيشوي مطران دمياط- ترتيب علامات المجيء الثاني لا يكفى مجرد معرفة ما هي العلامات لكن لابد أيضًا من معرفة ترتيبها.. ونلاحظ من كلام السيد المسيح العلامات التالية بالترتيب الآتي: أولًا: انتشار الإنجيل في كل العالم. زز ثانيًا: توبة اليهود وإيمانهم بالسيد المسيح. زز ثالثًا: النهضة الروحية الهائلة التي تترتب على هذا الحدث، الذي هو توبة اليهود وإيمانهم بالسيد المسيح.زز رابعًا: ظهور الوحش والوحش ليس حيوان لكنه إنسان سوف يدّعى إنه هو المسيح.  .. خامسًا: الارتداد العام الذي سيترتب على ظهور الوحش. وهو ارتداد غير ما نراه في أيامنا هذه، وسيكون مصحوبًا باضطهاد عنيف جدًا على المسيحيين... سادسًا: عودة أخنوخ  وإيليا اللذين صعدا إلى السماء أحياء؛ سيرجعان إلى الأرض مرة أخرى ويستشهدا. .. سابعًا: الضيق العظيم الذي سيسبق مجيء الرب. .. ويلي ذلك أحداث المجيء نفسها، فالمجيء الثاني هو الحدث الثامن في الترتيب. هناك سبعة علامات للمجيء الثاني ثم أحداث المجيء الثاني نفسها.
السبت 12 مارس 2016 زيارة بطريرك الكنيسة الصربية الأرثوذكسية لكلية البابا أثناسيوس القبطية بملبورن - أستراليا. في يوم الثلاثاء 8 مارس زار قداسة البطريرك إرينيج رئيس الكنيسة الصربية الأرثوذكسية يرافقه نيافة المطران الدكتور أمفيلويجي مطران مونتينجرو وليتورال، ونيافة الأسقف إيرينيج أسقف الكنيسة الصربية الأرثوذكسية بأستراليا ونيوزيلنده. كلية البابا أثناسيوس اللاهوتية بدونفال - ملبورن حيث كان في استقباله نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن وعميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس.استقبل الضيف الصربي لدى وصوله كورال الكلية بالألحان ومجموعة من حاملي الأعلام من طلبة كلية القديسة مريم. وفي مستهل محاضرته التي ألقاها على طلبة الكلية والتي حملت عنوان "علم اللاهوت بمثابة الأمل لمستقبل الكنيسة" وصحبها ترجمة من الأسقف إيرنيج، قدم قداسته التحية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي عانى أبناؤها طويلاً وبالأخص ذَكَرَّ الواحد وعشرون شهيداً الأقباط الذين استشهدوا في ليبيا عام 2015. كما أكد خلال المحاضرة على أهمية الأسس الآبائية، والليتورجية، والأفخارستية لعلم اللاهوت، مسلطا الضوء على التكامل الأساسي للحياة الليتورجية للكنيسة مع علم اللاهوت. وغرس قداسته تفاؤلاً عميقاً في مستقبل الإيمان الأرثوذكسي. وعمل على تشجيع الجميع لإحتضان قلب موحد ورجاء مفرح في الكنيسة الأرثوذكسية لضمان بقاء التقليد الإيماني القديم ذو صلة في عالم حديث فعال.  ومن جانبه رحب عميد ورئيس كلية الأنبا أثناسيوس القبطية الأرثوذكسية نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن في كلمته بقداسة البطريرك قائلا: "إن هذه المناسبة المفرحة رددت صدى كلمات المرنم: "هُوَذَا مَا أَحْسَنَ وَمَا أَجْمَلَ أَنْ يَسْكُنَ الإِخْوَةُ مَعاً" (مز 133)." وأضاف إن علاقات المحبة القوية التي تأسست بين الكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية والكنائس الأرثوذكسية الخلقيدونية ، بُنيت على مدى الوقت من خلال المشاورات الرسمية وغير الرسمية، والحوار. كما أكد على أن بياناً صدر بواسطة رؤساء الكنائس الأورثوذكسية الشرقية عن "الرغبة في الإستمرار، رغم الصعوبات، في الحوارات اللاهوتية مع المسيحيين الآخرين وبالمِثل أيضاً الحوارات بين الأديان خاصة مع اليهودية والإسلام على اعتبار أن الحوار يشكل الطريق الوحيد لحل الخلافات بين الناس خاصة في وقت مثل وقتنا هذا، حينما كل نوع من الإنقسام، بما فيهم أولئك بإسم الدين، يهددون سلام الشعوب ووحدتهم". وأشار نيافته إلى معاناة الكنيسة الصربية الأرثوذكسية التي ما زالت تشهد للمسيح في كوسوفو وميتوهيجا. وعقب الكلمات أنشد خورس الشمامسة مجموعة من الألحان المناسبة. كما قدم نيافة الأنبا سوريال هدية تذكارية عبارة عن أيقونة للقديس إيرينيؤس رسمت خصيصا لقداسة البطريرك بيد راهبات دير رئيس الملائكة ميخائيل للراهبات والتابع للكنيسة القبطية، حضر اللقاء أيضا نيافة الأسقف إيزيكيل ونيافة الأسقف إياكوفوس من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية بأستراليا، وممثلون من مذاهب مسيحية متعددة، ونائب رئيس جامعة اللاهوت البروفيسور بيتر شيرلوك، ورؤساء الكليات وهيئة التدريس، وكهنة إيبارشية ملبورن. ومن ناحية أخرى زار البطريرك الصربي أيضا دير رئيس الملائكة ميخائيل الرهبات المجاور لكلية البابا أثناسيوس حيث استقبلته الراهبات بالألحان ، وأنشد قداسته ومرافقوه "التوبراريون" الخاص برئيس الملائكة ميخائيل. هذا وقد وجه قداسة البطريرك الدعوة لنيافة الأنبا سوريال لزيارة الكنيسة الصربية.
الثلاثاء 15 مارس 2016 البطريرك إبراهيم إسحق: محبتنا هي شهادة لحضور الله كلمة البطريرك إبراهيم إسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية في حفل مرور ثلاث سنوات على إنشاء مجلس كنائس مصر: أحب فى البدء أن أرسل تحية وسلام محبة لكل مصر وبصفة خاصة شعب الكنيسة بكل طوائفها ، كلمتى فى نقطتين: أولا: تعليق على نص الإنجيل: إذا أحب بعضنا بعضا ثبت الله فينا وكملت محبته فينا وفى صيغة اخرى: الله مقيما فينا المحبة هى العلاج الوحيد .. وإن كانت صعبة التحقيق لكن لا يرى الله بيننا إلا من خلال الحب ، وقال لا خوف فى المحبة. فمحبتنا هي شهادة لحضور الله ، المحبة تطرد الخوف ، الخوف يعجزنا ويمنعنا من المبادرات ، لا خوف فى المحبة لأن الله محبة.  ثانيا: فى احتفالنا بمرور ثلاث سنوات على المجلس أود أن أذكر نقطة ايجابية، كل ما تم عرضه من أبونا بيشوى شيء رائع وهناك نوع من النمو فى الحركة نحو بعض فالوحدة تبدأ روحية وليست فى الإداريات ، بين الكهنة والشباب والشعب ورؤساء الكنائس ، نتكلم كأصدقاء فى الرب، كأخوة وخدام فى الرب وهى نقطة لا يستهان بها. وهناك أيضا تحديات كيف نواصل ونثابر لنكون شهود فى المجتمع ونحن نسمع عن تجديد الفكر الدينى والخطاب ، نحن نحتاج أن نجدد شجاعتنا،  كيف ونحن أحيانا مختلفين ؟ كيف نجمع ، نصهر كل هذا فى بوتقة تكون لصالح الخير العام ؟ أتمنى أن نمو العلاقة لا يكون فقط داخل المجلس بل للجميع. ولى اقتراح يخصنا كروساء كنائس أتمنى أن تكون هناك كلمة رؤساء الكنائس موحدة من رؤساء الكنائس للشعب جميعا .. ليقدنا روح الرب للنمو .. أشكر من كل قلبى لكل من تحمل المسئولية، القس بيشوى والأنبا دانيال وقداسة البابا فى الفترة السابقة واتمنى للدكتور رفعت فتحى التوفيق.
الخميس 17 مارس 2016 الاحتفال بإطلاق كتاب لقداسة البابا شنودة بنيويورك في احتفالية أقامتها دار سانت فلاديمير للنشر بأستراليا (SVS) بالاشتراك مع دار نشر القديس أثناسيوس التابعة لكلية القديس أثناسيوس القبطية الأرثوذوكسية اللاهوتية في دونفال بأستراليا حضرها نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن. تم اطلاق أول كتاب في "سلسلة دراسات قبطية" وهو كتاب "حياة التوبة والنقاوة" لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث. شهد حفل التوقيع إلى جانب نيافة الأنبا سوريال القس د. جون بيير عميد سانت فلاديمير والقس أثناسيوس فرج كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس والأنبا مينا في إيست روذرفورد بنيوجيرسي وجمع غفير امتلأ بهم المدرج الذي أقيمت به الاحتفالية.
السبت 19 مارس 2016 م في حفل تسليم الأيزو .. قداسة البابا: أدعو كل مؤسسات الكنيسة أن تسعى للحصول على الأيزو في احتفالية شهدت حضورا إعلاميا مكثفا تم منح المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية شهادة الأيزو 9001 :2008 في سابقة هي الأولى للمؤسسات المسيحية في مصر. شهد الاحتفالية وتسلم شهادة الأيزو قداسة البابا تواضروس الثاني كما حضرها عدد كبير من السادة صحفيي الملف القبطي بالصحف والمجلات والمواقع الإخبارية كما قامت القنوات الفضائية المسيحية وقناة ON TV والنهار بتغطية فعاليات الحفل طرح القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومدير المركز الإعلامى رؤيته عن لماذا فكرت إدارة المركز في السعي للحصول على الايزو والخطوات التي تم اتخاذها في هذا السياق أبرزها الاعتماد على الخبرة الأكاديمية والعملية حيث قام مكتب "موفيرم للاستشارات الإدارية والتنظيمية" بنسلفانيا بأمريكا التابع للأستاذ الدكتور مجدى سامى الخبير الدولى فى نظم الإدارة و إستشارى التطوير التنظيمى و أستاذ الإدارة بالجامعة بإعداد الإطار العلمى للعمل الذى شمل دليل الهياكل التنظيمية والوظيفية والوصف الوظيفى لكافة الوظائف بالمركز وكذلك مهام و إختصاصات العمل وإعداد أدلة سياسات و إجراءات العمل الإعلامى والسياسات الإدارية اللازمة لتطبيق و تقييم نظام الجودة الشاملة وهو ما استغرق قرابه العامين كما ركز المتحدث الرسمي على قيمة العمل الجماعي التي اتسم بها أداء فريق العاملين بالمركز في رحلته نحو الأيزو هذا وقد قام د.عصمت دوس الممثل الإقليمي لهيئة CENTERIOR المانحة للشهادة الدولية بتسليم قداسة البابا الشهادة وسط تصفيق الحاضرين عبر قداسة البابا عن سعادته بهذه الخطوة مشيرا إلى أنه على المستوى الشخصي رشحته منظمة الصحة العالمية وقت عمله كصيدلي قبل الرهبنة للحصول على دورة في مراقبة الجودة صناعة الدواء وهو ما نبهه إلى ضرورة الاهتمام بجودة الأداء بشكل عام في كل الأعمال وأضاف قداسته بأنه يدعو كل مؤسسات الكنيسة إلى أن تسعى بجدية على طريق جودة الأداء بل والحصول على الأيزو.

الثلاثاء 22 مارس 2016 بمناسبة انتهاء عمله .. قداسة البابا يستقبل سفير الامارات استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم معالي السفير محمد نخيرة الظاهري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة. تأتي زيارة السفير الإماراتي للكاتدرائية بمناسبة انتهاء عمله كسفير للإمارات بمصر.

الثلاثاء 22 مارس 2016 سفير جنوب السودان يزور قداسة البابا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السيد أنطوني لويزكون سفير دولة جنوب السودان بالقاهرة وذلك للتعارف وقد دار حوار خلال اللقاء حول تشجيع المصريين على دعم مواطنى جنوب السودان فى مصر ودولة جنوب السودان

الثلاثاء 22 مارس 2016 قداسة البابا يستقبل سفير رواندا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم الشيخ صالح هابيمانا سفير دولة رواندا بالقاهرة. وهي الزيارة الأولى للسفير الرواندي للكاتدرائية. عبر السفير خلال الزيارة عن أمله في تشجيع المصريين على زيارة رواندا.

 الثلاثاء 22 مارس 2016 للتعارف .. سفيرة البرتغال تزور المقر البابوي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم مادلينا فيشر سفيرة البرتغال بالقاهرة. تأتي الزيارة في إطار التعارف بين السفيرة والكنيسة ممثلة في قداسة البابا يذكر أن السفيرة البرتغالية كانت قد أعتمدت سفيرة لبلادها بالقاهرة نهاية شهر نوفمبر من العام الماضي.

 الثلاثاء 22 مارس 2016 في لفتة طيبة .. قداسة البابا يتفقد مجموعة تأمين الكاتدرائية تفقد قداسة البابا مساء اليوم المجموعة المكلفة بتأمين الكاتدرائية من أفراد القوات المسلحة وإلتقط معهم صورا تذكارية. وكانت لفتة طيبة عبر إزاءها الجنود عن امتنانهم لقداسة البابا.
 الأربعاء 23 مارس 2016 قداسة البابا يستقبل وفد مجلس الشيوخ الفرنسي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي ، اطمأن الوفد خلال اللقاء من قداسة البابا على الأوضاع في مصر والكنيسة القبطية.

 الأربعاء 23 مارس 2016 قداسة البابا يستقبل وفد أكاديمية ناصر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم وفد من أكاديمية ناصر العسكرية. وكان لقاءا وديا للغاية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 03/25/16