Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

السَذْاب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شَعِير
الزوان
سَذْاب
كَتّــان
الخرنوب | الخروب
خَرْدل
الحِنْطة / القمح
شجرة التين
الكرم | الكَرْمة
الحنوط
ناردين
الحصَاد
ملح
التَنّور
طَبَق / قصعة /  صحفة
لؤلؤ | لآلئ
الأتون | أتون النار
الجِداء - الخروف
  قِرْمِز / أُرْجُوان / البَزّ

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

سَذْاب
نبات سَذْاب .: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذابِيَّاتِ ، سَاقُهُ لِيفِيَّةٌ خَمْلِيَّةٌ ، أزْهَارُهُ تَمِيلُ إلَى الصُّفْرَةِ ، رَائِحَتُهُ كَرِيَهةٌ ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
نبات بين العشب والشجر ويصل أحيانًا إلى حجم العليقة، وكان الفريسيسون يهتمّون بدفع العشور عنه (لوقا 11: 42) واسمه باللاتينية Ruta graveolens ويتراوح ارتفاعه بين قدمين أربعة أقدام، وله رائحة نفّاذة، قد تكون غير مقبولة، وكانوا يزرعونه للحصول على دواء منه، كما كانوا يأخذون شعبة منه ويضعونها على غطاء رأس الطفل كطلسم لحفظه من الحسد. والشذاب من محاصيل البحر الأبيض المتوسط، وكان لبعض يستعملونه للطعام. وهو ليس نباتًا بريًا كما يظن البعض، والا ما كان هناك سبب لتقويم العشور عنه.
وتؤدى ملامسة هذا النبات (أو عصارته) مع التعرض لأشعة الشمس ولأشعتها فوق البنفسجية إلى الالتهابات الجلدية الضوئية (تسمى اللاتينية: Photodermatitis)، وتظهر خلال 24 ساعة من ملامسة النبات وتصاحب الإلتهابات آلام جلدية ثم يحمر الجلد والشعور بحك وهرش منطقة الإلتهاب ثم تنتفخ هذه المنطقة بعد ذلك
  يحتوي على تربينات وزيت طيار وروتين وفيتامين ب ومواد استريه وكحولية، وقد صنع منه أدوية للين العظام والكسور ويستخدم تحت اشراف المختصين لأمراض الدم، معرق، ضد التشنج، ضد القئ، طارد للغازات، طارد للديدان، طارد للهوام، مطمث ومجهض.

***********
المراجع
(1) الأنيا تكلا
 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

النَعْنَع | النعناع


الإنجليزية: mint - نبات بري وجوي، يقسم إلى عدة اصناف، واسم جنسه النباتي. اخضر اللون دقيق الأوراق صغير الحجم، ذو طعم حاد يستعمله الشرقيون مع الأكل وفي عمل السلطة. وكان النعنع من النبات الذي أمر اليهود بتعشيره (مت 23: 23).
***********
المراجع
(1) الأنيا تكلا

 

This site was last updated 08/04/15