Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

شجرة التين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
زنابق / الحَسَك

ذكرت شجرة التين عدة مرات فى الكتاب المقدس منها عندما تقابل يسوع مع نثنائيل وقال له : وانت تحت التينة رايتك (يو1: 48) ولم يفصح السيد المسيح عما رأى وما هو السر الذى حدث تحت التينة

شجرة التين
رأى السيد المسيح شجرة تين مثل الشجرة التى تراها فى الصورة الجانبية فذهب إليها لعله يجد فيها الثمار التى تراها فى الصورة السفلى  ولكنه لم يجد ثمارا فلعنها فيبست فى الحال  وقد ذكر المسيح العديد من ألمثلة التى كان هدفها هو ثمر الإنسان أى أعماله فقال من ثمارهم تعرفونهم وذلك فى إشارة واضحة للأنبياء الكذبة الذين سيأتون بعده
(متى7: 15- 20) "احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم . هل يجتنون من الشوك عنبا، أو من الحسك تينا هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثمارا جيدة، وأما الشجرة الردية فتصنع أثمارا ردية لا تقدر شجرة جيدة أن تصنع أثمارا ردية، ولا شجرة ردية أن تصنع أثمارا جيدة  كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار فإذا من ثمارهم تعرفونهم"
التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التأريخ. وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر. وموطنه الأصلي بلاد فارس وسوريا ولبنان.
ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية. وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة. ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات التي اكتشفت في سوريا. ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلد اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى (بالإنجليزية: Ficus Caria).
... كان التين طعاماً رئيسياً  لكثير من بلدان الشرق الأوسط ومنها الأراضى المقدسة
***********
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 06/02/14