Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الله أمر باكل لحوم البشر فى القرآن

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفرق فى التعليم
إختلاف التعاليم : الكذب
شتائم الله ولعناته للكفرة
العبودية والرق فى الإسلام
لعلاقة بين الرجل والمرأة
اكل لحوم البشر

الله ليس إله المسيحية
إختلاف تعاليم الله بالقرآن عن تعاليم
إله اليهودية والمسيحية

الله أمر باكل لحوم البشر فى القرآن

أكل لحوم البشر cannibalism وتعنى (أكل لحم الجنس ذاته) وهي مشتقة من كلمة كاريب الأسبانية التي تصف قبائل (كاريب) الهندية التي تحدث عنها المستكشف كريستوفر كولومبوس وأكل بشري جسد بشري آخر لا لشيء إلا للحصول على الغذاء أو كجزء من طقوس ومعتقدات دينية بالية ومن خلال قراءاتنا فى صفحات التاريخ نجد أن بعض البشر قد مارسوا أكل لحم البشر نتيجة لثلاث حالات واضحة : 1- فى  أثناء المجاعات وفي المدن المحاصرة 2- عادات موروثة فى بعض القبائل البدائية أو كنوع من المبالغة في إيذاء العدو حيث يأكل المنتصر من لحم المهزوم  3- أوامر من الله وقد تدخل فى الطقوس الدينية - ولم يأمر إله المسيحية بأكل لحوم البشر مهما كانت الأسباب ولما كان الله أمر بأكل لحوم البشر إذا الله بلا شك ليس إله المسيحية واليهودية

********************************

 هند أمُّ معاوية آكلة الأكباد

هند بنت عتبة أمُّ معاوية بن ابى سوفيان لم تكتف بأن يخرج زوجها وابناها لمعركة أحد بل أصرت على الخروج بنفسها وحملت نساء البطون على الخروج  لتشهد العنف والدم على الطبيعة ! لقد تيقنت من قتل حمزة عم نبى الإسلام لكنها لم تكتف بقتله بل سارت بخطى ثابتة حتى وقفت بجانب جثته وبأعصاب باردة شقت بطن حمزة وهو ميت واستخرجت كبده وحاولت أن تأكله وأخذت كبده فلاكتها ثم لفظتها (فتح الباري شرح صحيح البخاري ) ثم قطعت أذنيه وأنفه ومثلت به أشنع تمثيل !  وإشتهرت هند أمُّ معاوية أنها كانت تقطع المذاكير وتجدع الأنوف وتقطع الأذن  ثم تجعل هذه الأعضاء الآدمية المقطوعة مسكتين ومعضدين وخدمتين أى تثقبهم وتربطهم بحبل وتجعلهم سوار وخلخال (المِعْضد: سِوار ونحوه يلبس في العضُد - والمَسْكة سوار: يلبس في ذراع اليد - والخَدَمة : الخلخال يلبس في الساق !) 

***********************************

الأزهر : قتل تارك الصلاة والمرتد وأكله

أنتشر فى ألآونة الأخير فيديو.. استغاثة للأزهر..  يدرس طلبة ألأزهر كتاب الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع من الكتب المقررة لطلاب الثالث الثانوى الأزهرى - طبع الأزهر الشريف قطاع المعاهد الأزهرية الإدارة المركزية للكتب والمكتبات والوسائل التعليمية صفحة 256 مكتوب فيها : جواز أكل ألادمى  عقوبة تارك الصلاة والمرتد.. قتله ثم أكله بدون طهي أو شي ودون إذن الحاكم!!  وأيضا فى حالة الإضطرار يؤكل لحم البشر ولا يجوز طهيها أو شيها (تعليق من كاتب هذه الصفحة: وطبعا مأخوذه هذه من العادات الوثنية القبلية فى الجزيرة العربية التى كانت قبل الإسلام وأصبحت فيما بعد بندا فى شريعة الإسلام وقوانينه) يمكنك أيها القارئ مشاهدة الفيديو فى الإنترنت فى يو تيوب أكتب فقط عبارة : الغيطي : عقوبة تارك الصلاة.. قتله ثم شيه علي النار وأكله

**************************************

القرآن يسمح للمسلم بأكل لحوم البشر
سورة قرانية تتيح للمسلمين اكل لحوم البشر ***** حديث فى سورة النحل 115 احل الله إلاه الإسلام  للمسلم اكل لحوم البشر ( فَإِنْ كَانَ حَرْبِيًّا أَوْ زَانِيًا مُحْصَنًا جَازَ قَتْله وَالْأَكْل مِنْهُ - حرم الحمر والخنزير واحل اكل لحم البنى ادمين قى سورة النحل 115 تفسير القرطبى
افتح سيرة ابن هشام الجزء الثانى ***الصفحة الرئيسة > السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الثاني /هِنْدُ وَتَمْثِيلُهَا بِحَمْزَةِ -  وَقَالَ الشَّافِعِيّ : يَأْكُل لَحْم اِبْن آدَم . وَلَا يَجُوز لَهُ أَنْ يَقْتُل ذِمِّيًّا لِأَنَّهُ مُحْتَرَم الدَّم , وَلَا مُسْلِمًا وَلَا أَسِيرًا لِأَنَّهُ مَال الْغَيْر . فَإِنْ كَانَ حَرْبِيًّا أَوْ زَانِيًا مُحْصَنًا جَازَ قَتْله وَالْأَكْل مِنْهُ  وأجاز الفقه الشافعى والزيدى أن يأكل المضطر لحم إنسان ميت بشروط منها : ألا يجد غيره ، كما أجاز للإنسان أن يقتطع جزء نفسه كلحم من فخذه ليأكله ، استبقاء للكل . بزوال البعض ، كقطع العضو المتاكل الذى يخشى من بقائه على بقية البدن

****************************************

خالد بن الوليد يقطع رأس مالك بن نويرة ويزني بزوجته.؟!!!
حادثة خالد بن الوليد سيف الله المسلول وقطع رأس مالك بن نويره ووضع القدر على رأسه وإشتعلت النار فى رأس مالك وشعره لأنه كان كثيف الشعر وبعد أن نضج الطعام اكل خالد الطبخة ثم نكح ليلى بنت سنان زوجة مالك بن نويرة بعد قتله مباشرة لأنها كانت جميلة

المصدر الأول: (من كتب السنة):[لمتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 619 )
14091 - عن إبن أبي عون وغيره : أن خالد بن الوليد أدعي أن مالك بن نويرة إرتد بكلام بلغه عنه ، فأنكر مالك ذلك ، وقال :‏ أنا على الإسلام ما غيرت ولابدلت وشهد له بذلك أبو قتادة وعبد الله بن عمر فقدمه خالد وأمر ضرار بن الأزور الأسدي فضرب عنقه ، وقبض خالد إمرأته ، فقال لأبي بكر‏:‏ إنه قد زنى فإرجمه ، فقال أبوبكر :‏ ما كنت لأرجمه تأول فأخطأ ، قال :‏ فإنه قد قتل مسلماًً فإقتله ، قال :‏ ما كنت لأقتله تأول فأخطأ ، قال :‏ فإعزله ، قال :‏ ما كنت لأشيم ‏ ‏لأشيم‏ :‏ أي لأغمد ، والشيم من الأضداد يكون سلاً وإغمادا‏ً ، النهاية ‏(‏4/521‏)‏ ب‏ ، سيفاً سله الله عليهم أبداً.
المصدر الثاني: (من كتب السنة): إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 619 )
- .... فلما دخل المسجد قام إليه عمر بن الخطاب فإنتزع الأسهم من عمامة خالد فحطمها وقال :‏ أرياء قتلت أمراً مسلماًً ، ثم نزوت على إمرأته ، والله لأرجمنك بالجنادل وخالد لا يكلمه ولا يظن ألا إن رأي الصديق فيه كرأي عمر ، حتى دخل على أبي بكر فإعتذر إليه فعذره وتجاوز عنه ما كان منه في ذلك ، وودى مالك بن نويرة ، فخرج من عنده وعمر جالس في المسجد ، فقال خالد‏ :‏ هلم إلي : يا إبن أم شملة ، فلم يرد عليه وعرف أن الصديق قد رضي عنه‏.‏ [/
وإستمر أبوبكر بخالد على الإمرة وإن كان قد إجتهد في قتل مالك بن نويرة وأخطأ في قتله كما أن رسول الله (ص) لما بعثه إلى أبي جذيمة فقتل أولئك الأسارى الذين قالوا :‏ صبأنا صبأنا ، ولم يحسنوا أن يقولوا‏:‏ أسلمنا ، فوداهم رسول الله (ص) حتى رد إليهم ميلغة الكلب ، ورفع يديه وقال :‏ ‏اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد‏ ‏‏ومع هذا لم يعزل خالداً ، عن الإمرة‏.

**************************************

خالد بن الوليد قطع رأس مالك بن نويره وطبخ عليه واكل

 ذكرها بعض المؤرخين منهم ابن كثير وابن الأثير ووردت فى الروض الانف وغيرها  وفى الجزء الثالث من الطبرى ص 224، وملخص القصة التى تمنى العقاد فى عبقرياته أن تمسح من صفحات وسجل خالد والتى تمت أثناء حروب الردة فى خلافة أبى بكر رضى الله عنه، وبعد أن قال لهم جنود خالد إنا المسلمون ورد عليهم قوم مالك ونحن المسلمون، قالوا: فإن كنتم المسلمين كما تقولون فضعوا السلاح، فوضع قوم مالك السلاح ثم صلى هؤلاء وأولئك، فلما إنتهت الصلاة باغتوهم وكتفوهم وأخذوهم إلى خالد بن الوليد فسارع أبو قتادة الأنصارى وعبد الله بن عمر فدافعوا عن مالك وقومه وشهدوا لهم بالإسلام وأداء الصلاة، إلا أن خالداً لم يصغ إلى شهادتهما ، ولا إلى دفاع مالك عن نفسه ضد إتهامه بالكفر، حتى أن مالكا " طلب من خالد أن يرسله إلى أبي بكر ليحكم بأمرهم . ولكن دون جدوى ، حيث كان لخالد ما أراد من قتلهم ، وقد أوعز بالمهمة إلى ضرار بن الأزور ( تاريخ الطبري ، ج 3 ص 276 - 280 ) فقال له مالك : إني مسلم . فقال خالد : يا ضرار اضرب عنقه .
وكان عبد الله بن عمر وأبو قتادة الأنصاري من شاهدي تلك الواقعة ، وقد كلما خالدا " في أمر مالك قبل قتله ، ولكنه كره كلامهما ( تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 158 ، وفيات الأعيان ج 6 ص 14 ) ، ونزل علي زوجته فى الليلة التى قتل فيها زوجها والتي روي أنها كانت من أجمل نساء العرب ( العقاد : عبقرية خالد ) !، ويحكى إبن كثير فى كتابه أنه طبخ برأس مالك طعام هذه الليلة!، وغضب أبو قتادة لدرجة أنه عاهد الله أن لايشهد مع خالد حرباً بعدها، وغضب الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه غضباً شديداً لدرجة أنه قال لأبى بكر إنه زنى فأرجمه ، فرفض أبو بكر ، فقال عمر : إنه قتل مسلماً فإقتله، فرفض أبو بكر ثانية قائلاً :تأول فأخطأ (كتاب حياة الصحابة ج 2 ص 467، وتاريخ الطبرى ج 2 ص 274، والإصابة ج 5 ص 560 ) ثم قال : يا عمر ما كنت لأغمد سيفا " سله الله عليهم ( ومن هنا جاء أسمه سيف الله المسلول ) عمرا " لم يقتنع ( باجتهاد ) خالد وتأويله ، ولا بصفح أبي بكر عنه ، فإنه عندما تسلم الخلافة ، كان من قراراته الأولى عزل خالد عن قيادة جيش المسلمين والذي كان حينها في غمرة انشغاله بقتال الروم في الشام , ودع عنك تلك التبريرات المصطنعة القائلة بأن عزل الخليفة لخالد كان يعود لخشيته افتتان المسلمين بانتصاراته الباهرة على حساب شعورهم بصنع الله ( سبحانه وتعالى ) لتلك الانتصارات ! ( العقاد : عبقرية عمر ص 180 ) مالك بن نويرة الذى طبخ خالد بن الوليد على رأسه كان قد سبق وأن ولاه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على صدقات قومه لثقته به واعتماده عليه ) ( ابن حجر ، الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 3 ص 336 )

******************************************************************************************************************

آكل لحم الآدمى
المفتي / عطية صقر .
مايو 1997
المبادئ
القرآن والسنة
السؤال
هل يدخل أكل لحم الآدمى فى حكم المضطر إلى التداوى بالحرام ؟
الجواب
أثار القرطبى فى تفسيره " ج 2 ص 229 " مسألة قال فيها : إذا وجد المضطر ميتة وخنزيرا ولحم ابن آدم أكل الميتة لأنها حلال أى فى حال - والخنزير وابن اَدم لا يحل بحال ، والتحريم المخفف أولى أن يقتحم من التحريم المثقل ، وهذا هو الضابط للأحكام ، ولا يأكل ابن آدم ولو مات ، قاله علماؤنا - أى المالكية - وبه قال أحمد وداود ، احتج أحمد بقوله عليه السلام " كسر عظم الميت ككسره حيا " . وقال الشافعى : يأكل لحم ابن آدم ولا يجوز له أن يقتل ذميا ، لأنه محترم الدم ، ولا مسلما ولا أسيرًا لأنه مال الغير ، فإن كان حربيا أو زانيا محصنا جاز قتله والأكل منه . وشنَّع داود على المزنى- صاحب الشافعى - بأن قال :
قد أبحت أكل لحوم الأنبياء . فغلب عليه ابن سريج بأن قال : فأنت قد تعرضت لقتل الأنبياء إذ منعتهم من أكل الكافر. قال ابن العربى : الصحيح عندى ألا يأكل الآدمى إلا إذا تحقق أن ذلك ينجيه ويحييه . وجاء فى " الفتاوى الإسلامية ج 10 ص 3711" قول الشيخ جاد الحق على جاد الحق : وفى جواز أكل لحم الآدمى عند الضرورة قال فقهاء الحنفية-على ما جاء فى الدر المختار للحصكفى وحاشية رد المحتار لابن عابدين فى الجزء الخامس -إن لحم الإنسان لا يباح فى حال الاضطرار ولو كان ميتا ، لكرامته المقررة بقول اللّه تعالى { ولقد كرمنا بنى آدم } الإسراء : 70، وكذلك لا يجوز للمضطر قتل إنسان حى وأكله ولو كان مباح الدم كالحربى والمرتد والزانى المحْصَن ، لأن تكريم اللّه لبنى آدم متعلق بالإنسانية ذاتها ، فتشمل معصوم الدم وغيره ، وبهذا أيضا قال الظاهرية بتعليل آخر غير ما قال به الحنفية. ويقول الفقه المالكى : إنه لا يجوز أن يأكل المضطر لحم آدمى، وهذا أمر تَعَبُّدى ، وصحح بعض المالكية أنه يجوز للمضطر أكل الآدمى إذا كان ميتا، بناء على أن العلة فى تحريمه ليست تعبدية وإنما لشرفه ، وهذا لا يمنع الاضطرار، على ما أشار إليه فى الشرح الصغير بحاشية الصاوى فى الجزء الأول . وأجاز الفقه الشافعى والزيدى أن يأكل المضطر لحم إنسان ميت بشروط منها : ألا يجد غيره ، كما أجاز للإنسان أن يقتطع جزء نفسه كلحم من فخذه ليأكله ، استبقاء للكل . بزوال البعض ، كقطع العضو المتاَكل الذى يخشى من بقائه على بقية البدن ، وهذا بشرط ألا يجد محرما آخر كالميتة مثلا، وأن يكون الضرر الناشىء من قطع الجزء أقل من الضرر الناشىء من تركه الأكل ، فإن كأن مثله أو أكثر لم يجز قطع الجزء ، ولا يجوز للمضطر قطع جزء من آدمى آخر معصوم الدم ، كما لا يجوز للآخرأن يقطع عضوا من جسده ليقدمه للمضطر ليأكله . وفى الفقه الحنبلى : إنه لا يباح للمضطر قتل إنسان معصوم الدم ليأكله فى حال الاضطرار، ولا إتلاف عضو منه ، مسلما كان أو غير مسلم ، أما الإنسان الميت ففى إباحة الأكل منه فى حال الضرورة قولان ، أحدهما لا يباح والآخر يباح الأكل منه ، لأن حرمة الحى أعظم من حرمة الميت . قال ابن قدامة فى " المغنى " إن هذا القول هو الأولى.. ثم قال الشيخ جاد الحق فى " ص 3712 " ونخلص إلى أنه يجوز اضطراراً أكل لحم إنسان ميت فى قول فقهاء الشافعية والزيدية، وقول فى مذهب المالكية ومذهب الحنابلة ، ويجوز أيضا عند الشافعية والزيدية أن يقطع الإنسان من جسمه فلذة ليأكلها حال الاضطرار بالشروط السابق ذكرها . كان هذا ما خلص إليه فى فتواه فى 5 من ديسمبر 1979 م ، وفى فتواه فى 16 من يناير 1980 م قال بالنص : والذى نختاره للإفتاء هو قول الحنفية والظاهرية وبعض فقهاء المالكية والحنابلة القائلين بعدم جواز أكل لحم الآدمى الميت عند الضرورة لكرامته ، والضرورة هى دفع الهلاك وحفظ الحياة

***************************************************************

 

This site was last updated 01/30/13