Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختلاف تعاليم الله عن تعاليم يهوه إله المسيحية واليهودية : الكذب فى الإسلام

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الفرق فى التعليم
إختلاف التعاليم : الكذب
شتائم الله ولعناته للكفرة
العبودية والرق فى الإسلام
لعلاقة بين الرجل والمرأة
اكل لحوم البشر
الفرق فى النشأة الحرب والسلام

 

الله ليس إله المسيحية
إختلاف تعاليم الله بالقرآن عن تعاليم يهوة بالكتاب المقدس
عند دراسة تعاليم وشريعة الله والمكتوبة فى القرآن نجدها تختلف عن تعاليم وناموس يهوه إله اليهود والمسيحيين فى الكتاب المقدس وإختلاف التعاليم يدل على أنهما من مصدرين مختلفين وفيما يلى التعاليم والقوانين محور البحث :
2 - الكذب فى الإسلام
تعريف عام للكذب : الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي والكذب عموما هو عكس الصدق  لقد صمم الإسلام لهدم الأديان الأخرى ومنها المسيحية فتعاليم الله ضد تعاليم يهوه إله اليهود والمسيحيين ولأن الله يشبه آلهه الحرب فى العبادات الوثنية فقد صرح بالكذب فى حالة الحرب وعموما بقول المسلمون أن الكذب محرّم فى الإسلام ويستشهدون بالقرآن فى سورة غافر 28:40 "إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب". ويقول نبى الإسلام فى الحديث "كن صادقاً فالصدق يؤدى إلى الصلاح والصلاح يؤدى إلى الجنة. احذر الكذب فالكذب يؤدى إلى الضلال والضلال يؤدى إلى النار". ولكن  نحريم الكذب ليس مطلقاً فى الإسلام  لأنه يحلل الكذب فى خمس حالات مما جعل الباب مفتوحاً  على مصراعية أمام المسلم ليكذب وأخطر أنواع الكذب هو كذبه على الكافر الذى يعتبره عدواً له  وأشهر مصطلح يستعمله المسلمون مرادفاً للكذب هو "لتقية" ويبررون كذبهم بالأقوال التالية - الحرب خدعة - الضرورات تبيح المحرمات. - إذا وقع أحد الضررين يختار أقلهما. والمسلم عادة يقول شيئاً بلسانه بينما يضمر فى قلبه شيئاً آخر. وبمعنى آخر أكثر دقة أن الإسلام يبيح للمسلم أن يكذب فى أى وقت وفى أة مكان وبناء على هذا فلا يمكن المسلم على المستوى الفردى أو عهود ومواثيق تصديق الدول الإسلامية على المستوى الدولى فى تنفيذ وعودها  خاصة عندما توقع الاتفاقيات مع الدول غير الإسلامية (التى تعتبرها كافرة "غير إسلامية") ؟ ومن المعروف فى الإسلام أن المسلم عندما يكون ضعيفاً من حقه أن يوافق على أى شئ. ولكن بعد أن يقوى فله أن يتراجع عما تعهد به قبلاً ويستعمل الدعاة فى الدعوة للإسلام  الكذب والخداع بأن يقتبسوا دائماً من القرآن المكى الآيات التى تدعو إلى السلام والتسامح مع من لا يؤمنون بالإسلام بينما هم يعلمون أيقينا ن هذه الآيات قد تم نسخها (أى ألغيت ولا يعمل بها) والآيات أالتى يعمل بها نزلت فى المدينة وهى آيات القتل والقتال  والغزو والإعداد للحرب وغيرها وفيما يلى خمسة أنواع من الكذب:-
أ - الكذب فى الصلح  ب - الكذب على الزوجة  جـ - الكذب فى الحرب  - وعن أنواع الكذب الثلاثة عن كتاب إحياء علوم الدين للعلامة الإسلامى الغزالى - المجلد 4 صفحة 284 -287. عن أم كلثوم (إحدى بنات النبى) أنها قالت: "ما سمعت رسول الله يرخص فى شئ من الكذب إلا قى ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الصلاح، والرجل يقول القول فى الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها".أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا يحل الكذب إلا في ثلاث : يحدث الرجل امرأته ليرضيها ، والكذب في الحرب ، والكذب ليصلح بين الناس” . رواه الترمذي ( 1939 )، و حسنه الشيخ الألباني في “صحيح الجامع” ( 7723 )

وفى حديث آخر جمع النبى كل المواقف التى يحل فيها الكذب فقال: "كل الكذب يٌكتب على إبن آدم لا محالة إلا أن يكذب الرجل فى الحرب فإن الحرب خدعة أو يكون بين الرجلين شحناء فيصلح بينهما أو يحدث امرأته فيرضيها".

القران امر المسلمين بالكذب والحلفان كذبا فى 4 ايات قرانية وهى سورة البقرة 225 سورة النحل106 سورة ال عمران135سورة المائدة 89

أ - الكذب فى الصلح ب - الكذب على الزوجة

قال الداعية عفيف طبارة (1) "ليس الكذب دائماً سيئاً. فمن المؤكد أن هناك حالات يكون فيها الكذب أكثر فائدة من الصدق للصالح العام ولفض النزاع بين الناس. وفى هذا الصدد يقول النبى: لا يضل من يصلح بين الناس (بالكذب)، ومن يؤيد الصلاح ويقول ما هو صالح".

وحديث آخر نسب إلى النبى "كل الكذب يُكتب على إبن آدم إلا رجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما". وحديث آخر يقول: "يا أبا كاهل اصلح بين الناس". أى ولو بالكذب رواه البخارى ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبى معيط قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( ليس الكذب الذى يصلح بين الناس فينمى خيرا أو يقول خيرا ) .

جـ - الكذب فى الحرب  د -  التقية  - كلمة "التقية" تأتى من "وقاية" فمبدأ التقية فى الإسلام هو أن يكذب المسلم بلسانه ليقى نفسه أو يقى المسلمين من الضرر. هذا المبدأ يعطى المسلم الحرية أن يكذب فى ظروف يظن فيها أن حياته مهددة. فيمكن للمسلم أن يكفر بالإيمان طالما يقول ذلك بلسانه ولا يعنيه فى قلبه. هذا المبدأ مبنى على ما ورد فى هذه الآية القرآنية: "لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء (أصدقاء) من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شئ إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير". سورة آل عمران 28:3. بناء على هذه الآية يمكن للمسلم أن يتظاهر بمصادقة الكفار (وهذا ضد تعاليم الإسلام) ويتظاهر بمراعاة كفرهم حتى يتقى شرهم "إلى أن تتقوا منهم تقاة". وبناء على هذا المبدأ فإن المسلم من حقه أن يقول أى شئ بل ويرتكب الكثير من المحرمات طالما أنه لا يقتل إنساناً آخراً. وهذه أمثلة لما يحل للمسلم تحت مبدأ "التقية". فيمكن للمسلم أن:  - يشرب الخمر، ويترك الصلاة، ويتوقف عن صوم رمضان. - يعلن كفره بالله. - يسجد لغير الله. - يحلف اليمين كذباً.
هـ - المعاريض هو التورية  الكتب » صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب المعاريض مندوحة عن الكذب  باب المعاريض مندوحة عن الكذب وقال إسحاق سمعت أنسا مات ابن لأبي طلحة فقال كيف الغلام قالت أم سليم هدأ نفسه وأرجو أن يكون قد استراح وظن أنها صادقة 5856 حدثنا آدم حدثنا شعبة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له فحدا الحادي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ارفق يا أنجشة ويحك بالقوارير
الحاشية رقم: 1 [ ص: 610 ] قوله : ( باب ) بالتنوين ( المعاريض ) وقع عند ابن التين المعارض بغير ياء وصوابه بإثبات الياء قال : وثبت كذلك في رواية أبي ذر وهو من التعريض خلاف التصريح .

*************************************

الكذب فى المسيحية محرم تماما

وإذا كان مصرح للمسلمين بالكذب فى خمس حالات فكان رد الكتاب المقدس على من يكذب واضحا "أنتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون أن تعملوا ذلك كان قتالاً للناس من البدء ولم يثبت في الحق لأنه ليس فيه حق من تكلم بالكذب فإنما يتكلم مماله لأنه كذاب وأبو الكذاب" (يوحنا 8: 44) وقال السيد المسيح ليكن كلامكم نعم نعم لا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشرير.(مت 5: 37)

الكتاب المقدس بعديه نهى عن الكذب السيد المسيح ففى العهد القديم وردت ألايات التالية "لا تفتر الكذب على أخيك، ولا تختلقه على صديقك" (سفر يشوع بن سيراخ 7: 13) "كَرَاهَةُ الرَّبِّ شَفَتَا كَذِبٍ، أَمَّا الْعَامِلُونَ بِالصِّدْقِ فَرِضَاهُ" (سفر الأمثال 12: 22) "اَلشَّاهِدُ الأَمِينُ لَنْ يَكْذِبَ، وَالشَّاهِدُ الزُّورُ يَتَفَوَّهُ بِالأَكَاذِيبِ" (سفر الأمثال 14: 5) "صُنْ لِسَانَكَ عَنِ الشَّرِّ، وَشَفَتَيْكَ عَنِ التَّكَلُّمِ بِالْغِشِّ" (سفر المزامير 34: 13) "اَلصِّدِّيقُ يُبْغِضُ كَلاَمَ كَذِبٍ، وَالشِّرِّيرُ يُخْزِي وَيُخْجِلُ" (سفر الأمثال 13: 5) "زِينَةُ الإِنْسَانِ مَعْرُوفَهُ، وَالْفَقِيرُ خَيْرٌ مِنَ الْكَذُوبِ" (سفر الأمثال 19: 22) "مَنْ يُغَمِّضُ عَيْنَيْهِ لِيُفَكِّرَ فِي الأَكَاذِيبِ، وَمَنْ يَعَضُّ شَفَتَيْهِ، فَقَدْ أَكْمَلَ شَرًّا" (سفر الأمثال 16: 30)"حَنَكِي يَلْهَجُ بِالصِّدْقِ، وَمَكْرَهَةُ شَفَتَيَّ الْكَذِبُ" (سفر الأمثال 8: 7)

وفى العهد الجديد وردت ألايات التالية :"مَنْ يَغْلِبْ يَرِثْ كُلَّ شَيْءٍ، وَأَكُونُ لَهُ إِلهًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا. وَأَمَّا الْخَائِفُونَ وَغَيْرُ الْمُؤْمِنِينَ وَالرَّجِسُونَ وَالْقَاتِلُونَ وَالزُّنَاةُ وَالسَّحَرَةُ وَعَبَدَةُ الأَوْثَانِ وَجَمِيعُ الْكَذَبَةِ، فَنَصِيبُهُمْ فِي الْبُحَيْرَةِ الْمُتَّقِدَةِ بِنَارٍ وَكِبْرِيتٍ، الَّذِي هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 21: 7، 8) "طُوبَى لِلَّذِينَ يَصْنَعُونَ وَصَايَاهُ لِكَيْ يَكُونَ سُلْطَانُهُمْ عَلَى شَجَرَةِ الْحَيَاةِ، وَيَدْخُلُوا مِنَ الأَبْوَابِ إِلَى الْمَدِينَةِ، لأَنَّ خَارِجًا الْكِلاَبَ وَالسَّحَرَةَ وَالزُّنَاةَ وَالْقَتَلَةَ وَعَبَدَةَ الأَوْثَانِ، وَكُلَّ مَنْ يُحِبُّ وَيَصْنَعُ كَذِبًا" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 14، 15) لا تكذبوا بعضكم على بعض (كولوسى 3 : 9) الإله المنزة عن الكذب ( تيطس 1 : 2 ) وقد نهى عن الكذب باتا فقال : اطرحوا عنكم الكذب (افسس 4 : 25)

************************************************************************************************************************

المراجع

(1)  http://www.is-tr.com/vb/showthread.php?p=107518 

(2) كتاب "روح الإسلام" الذى كتبه الداعية الإسلامى "عفيف طبارة" ليدعو الناس فيه إلى الإسلام، صفحة 247

 

This site was last updated 01/31/12