العبيد السودانيين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الجذور الإسلامية للرق : محمد نبى الإسلام يبيع ويشترى العبيد

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
حكومة السودان والرق
معاناه سكان دارفور
تمزق أقاليم السودان
ثورة الزنج
العبيد والإماء الذين أسلموا
محمد وشراء وبيع العبيد

Hit Counter

*********************************************************************

تعليق من الموقع : أن تجارة الرق فى السودان قد جعلتنا نبحث عن جذور بيع وشراء العبيد فى الإسلام وقد توصلنا إلى الأحاديث التالية وقد ذكرناها بدون تعليق

**********************************************************************

شراء الرقيق التجارات سنن ابن ماجه

 

حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عباد بن ليث صاحب الكرابيسي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد المجيد بن وهب ‏ ‏قال قال لي ‏ ‏العداء بن خالد بن هوذة ‏
‏ألا نقرئك كتابا كتبه لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قلت بلى فأخرج لي كتابا فإذا فيه ‏ ‏هذا ما اشترى ‏ ‏العداء بن خالد بن هوذة ‏ ‏من ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اشترى منه عبدا ‏ ‏أو أمة ‏ ‏لا داء ولا ‏ ‏غائلة ‏ ‏ولا ‏ ‏خبثة ‏ ‏بيع المسلم للمسلم ‏

***********************************

شرح سنن ابن ماجه للسندي

‏قَوْله ( الْعَدَّاء ) ‏
‏قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي حَاشِيَة التِّرْمِذِيّ بِفَتْحِ الْعَيْن وَتَشْدِيد الدَّال الْمُهْمَلَتَيْنِ مَمْدُود ‏
‏قَوْله ( عَبْدًا أَوْ أَمَة ) ‏
‏هُوَ شَكٌّ مِنْ عَبَّاد بْن لَيْث كَمَا ذَكَرَهُ أَبُو الْحَسَن الطُّوسِيُّ فِي الْأَحْكَام فَقَالَ فِي السَّنَد فَقَالَ عَبَّاد أَنَا أَشُكُّ ‏
‏( لَا دَاء ) ‏
‏قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي حَاشِيَة التِّرْمِذِيّ هُوَ الْمَرَض وَقَالَ فِي حَاشِيَة الْكِتَاب هُوَ الْعَيْب الْبَاطِن فِي السِّلْعَة الَّذِي لَمْ يَطَّلِعْ عَلَيْهِ الْمُشْتَرِي ‏
‏قَوْله ( وَلَا غَائِلَة ) ‏
‏بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة ‏
‏( وَلَا خِبْثَة ) ‏
‏بِكَسْرِ الْخَاء وَسُكُون الْمُوَحَّدَةِ ثُمَّ مُثَلَّثَة قَالَ الْأَصْمَعِيّ سَأَلْت سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة عَنْ الْغَائِلَة فَقَالَ هُوَ الْإِبَاق وَالسَّرِقَة وَالزِّنَا وَسَأَلْته عَنْ الْخِبْثَة فَقَالَ يَنْبَغِي عَلَى أَهْل عَهْدِ الْمُسْلِمِينَ وَقَالَ فِي النِّهَايَة الْغَائِلَة أَنْ يَكُون مَسْرُوقًا وَأَرَادَ بِالْخِبْثَةِ الْحَرَام أَرَادَ أَنَّهُ لَيْسَ بِرَقِيقٍ لِأَنَّهُ مِنْ قَوْمٍ لَا يَحِلُّ سَبْيُهُمْ كَمَنْ أَعْطَى عَهْدًا أَوْ أَمَانًا أَوْ مَنْ هُوَ حُرٌّ فِي الْأَصْل وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ الدَّاء مَا كَانَ فِي الْجَسَد وَالْخِلْقَة وَالْخِبْثَة مَا كَانَ فِي الْخَلْق وَالْغَائِلَة سُكُوتُ الْبَائِع عَمَّا يَعْلَمُ فِي الْمَبِيع مِنْ مَكْرُوهٍ كَذَا ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ فِي حَاشِيَة التِّرْمِذِيّ وَقَالَ فِي حَاشِيَة الْكِتَاب الْغَائِلَة أَنْ يَكُون مَسْرُوقًا فَإِذَا ظَهَرَ وَاسْتَحَقَّهُ مَالِكه غَالَ مَال مُشْتَرِيه الَّذِي أَدَّاهُ فِي ثَمَنه أَيْ أَتْلَفَهُ وَأَهْلَكَهُ ‏
‏قَوْله ( بَيْع الْمُسْلِم ) ‏
‏قَالَ الْعِرَاقِيّ الْأَشْهَر فِي الرِّوَايَة نَصْب بَيْع فَإِمَّا أَنْ يَكُون عَلَى إِسْقَاط حَرْف التَّشْبِيه يُرِيدُ كَبَيْعِ الْمُسْلِم وَإِمَّا أَنْ يَكُون مَصْدَرًا لَاشْتَرَى مِنْ غَيْر لَفْظه وَيَجُوزُ رَفْعه عَلَى أَنَّهُ خَبَر مُبْتَدَأ مَحْذُوف أَيْ هُوَ . ‏

**********************************************************************************************************

االدعاء الذى كان يدعيه محمد نبى الإسلام عندما كان يشترى الجوارى
 

شراء الرقيق التجارات سنن ابن ماجه

حدثنا ‏ ‏عبد الله بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو خالد الأحمر ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عجلان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏جده ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا اشترى أحدكم ‏ ‏الجارية ‏ ‏فليقل اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه وليدع بالبركة وإذا اشترى أحدكم بعيرا فليأخذ بذروة سنامه وليدع بالبركة وليقل مثل ذلك ‏

 

شرح سنن ابن ماجه للسندي
‏‏قَوْله ( وَخَيْر مَا جَبَلْتهَا ) ‏
‏أَيْ خَلَقْتهَا وَطَبَعْتهَا عَلَيْهِ مِنْ الْأَخْلَاق ‏
‏قَوْله ( بِذُرْوَةِ سَنَامه ) ‏
‏الذُّرْوَة بِالْكَسْرِ وَالضَّمّ أَعْلَى السَّنَام وَسَنَام الْإِبِل بِالْفَتْحِ مَعْرُوف وَاَللَّه أَعْلَم

*************************************************************************************************

كشفت دراسة أعدتها "جمعية دارفور" وهي منظمة أهلية تعنى بشؤون دارفور ان هناك أدلة قوية على أن آلاف الأطفال والكبار قد أجبروا على التحول الى عبيد في دارفور.
وقد أجبر رجال جرى اختطافهم على العمل في مزارع يسيطر عليها رجال ميليشيا الجنجويد، حسب الدراسة.
وقال شهود عيان ان الجيش السوداني أيضا شارك في عمليات خطف نساء وأطفال لاستعبادهم جنسيا واجبارهم على القيام بأعمال منزلية للجنود في الخرطوم.
يذكر ان حوالي 300 ألف شخص فقدوا حياتهم وشرد ما لا يقل عن 2،7 مليون شخص من دارفور منذ بدء النزاع في الإقليم عام 2003.
ولم تعلق الحكومة السودانية حتى الآن على ما ورد في الدراسة المذكورة.
وتقول "جمعية دارفور" ان لديها افادات لحوالي مئة شاهد عيان من بين مختطفين سابقين.
وورد في التقارير ان عمليات الاختطاف استهدفت الالاف من الناطقين بغير العربية.
وكان رجال الجنجويد والجيش السوداني يجمعون المختطفين خلال عمليات الاغارة على القرى، ثم يقومون بقتل بعض المدنيين أثناء الهجوم على قراهم غي عمليات تطهير عرقي، ثم يجلبون سكانا ناطقين بالعربية للاقامة في تلك القرى، بينهم أفراد قبائل من تشاد والنيجر ومالي والكاميرون، كما ورد في التقرير.
سودانيون مهجرون
اختطف بعض الضحايا من مخيمات لاجئين
ومعظم المختطفين هم من النساء والفتيات ولكن هناك أدلة على استهداف الرجال والفتيان أيضا لاستخدامهم في الأعمال الزراعية، حسب الدراسة.
إفادات شهود عيان
وتتضمن الدراسة افادات أطفال أجبروا على الخدمة المنزلية، وقال أحد الفتيان إنه تعرض للضرب بشكل منتظم من قبل خاطفيه وهم من ميليشيا الجنجويد.
وقالت امرأة إنها تعرضت للاختطاف من مخيم للاجئين وأضافت قائلة "ان خاطفينا استخدمونا كزوجاتهم في الليل وفي النهار كنا نعمل طوال الوقت. أما الرجال الذين اختطفوا معنا فكانوا يهتمون بالمواشي. لقد عملنا كل يوم من أيام الأسبوع، بدون أي راحة".
يذكر أن الحكومة السودانية أنكرت دائما وجود العبودية فيها الا أن الخرطوم اعترفت بحدوث حالات خطف خلال الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب بين عامي 1983-2005 ، حيث خطف ما يقرب من 14 ألف شخص.
وأكد مسؤول سوداني رفض الكشف عن اسمه أن حالات خطف وقعت في دارفور مؤخرا.
دعوة للتحرك
وحث التقرير الحكومة السودانية على نزع سلاح الجنجويد والميليشيات الأخرى والتعاون مع الامم المتحدة والإتحاد الافريقي.
وقال ديسماس نكوندا نائب رئيس جمعية دارفور ان هناك ضرورة لاتخاذ خطوات عاجلة لمنع عمليات خطف أخرى.
ودعا التقرير الى تمديد صلاحيات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي حتى تتضمن صلاحية استخدام القوة لحماية المدنيين.

*********************************

المصدر http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7787000/7787032.stm

*******************************

فقال رسول الله :  انا من يشترى العبيد 

فى يوم خرج محمدإلى السوق-فوجد زاهرا وكان يحبه فأحتضنه من الخلف فقال له زاهر اطلقنى من انت؟ فقال له محمد انا من يشترى العبيد ورفض ان يطلقه فلما عرف زاهر أنة محمد صار يمكن ظهره من صدر محمد الشريف.

السيرة الحلبية ج 3 ص 441 وفتحي رضوان في (الثائر الأعظم) ص 140
“عن أنس أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهرا يهدي النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال رسول الله إن زاهرا باديتنا ونحن حاضروه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه وكان رجلا دميما فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه ولا يبصره الرجل فقال أرسلني من هذا فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من يشتري العبد فقال يا رسول الله إذن والله تجدني كاسدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن عند الله لست بكاسد أو قال لكن عند الله أنت غال”
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناد رجاله كلهم ثقات على شرط الصحيحين - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/48

This site was last updated 12/18/08