Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المتحف القبطى ومتحف الحضارة 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المتحف القبطى
ضم المتحف لأملاك الدولة
المتحف القبطى 3
المسلمين يمحون الآثار القبطية
مرقس‏ ‏سميكة‏ ‏باشا

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_5096.htm المتحف القبطي.. رؤية لحضارة المصريين وليدة من حضارة الفراعنة

http://www.coptichistory.org/new_page_3988.htmالملك "فؤاد" أصرَّ على تنفيذ قراره وضم المتحف القبطي إلى أملاك الدولة للمتحف القبطى

http://www.coptichistory.org/new_page_1859.htm فتح المتحف القبطي بعد أعمال التطوير والترميم

 

 

يقوم  رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم بجولة بموقع متحف الحضارة حيث يتفقد رئيس الوزراء ما تم انجازه من المشروع الذي يمثل نقلة حضارية واقتصادية لمنطقة الفسطاط وعين الصيرة.. يرافق د. نظيف خلال الجولة فاروق حسني وزير الثقافة وأحمد المغربي وزير الإسكان وزهير جرانه وزير السياحة وماجد جورج وزير البيئة ود. عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة ود. حسن يونس وزير الكهرباء ود. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار وفاروق عبدالسلام وكيل أول وزارة الثقافة.
يستمع رئيس الوزراء د. أحمد نظيف إلي شرح من فاروق حسني وزير الثقافة حول تفاصيل المشروع الذي تقيمه وزارة الثقافة بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة  الذي يتم علي مرحلتين بدأت الأولي في يوليو 2004 وتنتهي خلال يوليو 2007 بتكلفة حوالي 317 مليون جنيه وتتضمن كافة الأعمال والمباني الإنشائية للمتحف والتي تقع علي مساحة 87 ألف متر مربع مما يجعله من أكبر متاحف الآثار في العالم.
و فلسفة المشروع تقوم علي استغلال المنطقة الفريدة الواقع فيها المتحف والتي تضم بانوراما متكاملة للآثار المصرية عبر العصور الفرعونية متمثلة في رؤية أهرامات الجيزة والقبطية متمثلة في الكنيسة المعلقة والمتحف القبطي القريبين من المتحف والإسلامية متمثلة في جامع عمرو بن العاص وكذلك اليهودية متمثلة في بن عزرا المتاخم للمنطقة اضافة إلي ربط المشروع ببحيرة عين الصيرة وهو ما يجعل المنطقة بؤرة ومركزاً للاشعاع الثقافي والحضاري وتحقيق العائد الاقتصادي الكبير.
ويحتوى المشروع المساحة الشاسعة للأراضي الفضاء بهذه المنطقة وضمها إلي المشروع والتي تزيد علي 70 فداناً وتوظيفها جميعاً في مشروع متكامل يحقق الهدف من تنمية وتطوير المنطقة ككل.

كتب ..... ابرام ..... البابا يوساب الثاني في افتتاح الجناح الجديد للمتحف القبطي
في عام 1947. وبجانبة من اليمين الدكتور باهور لبيب مدير المتحف يقفان عند تمثال مرقس سميكة مؤسس المتحف القبطى

25 ألف قطعة أثرية
قال الأثري أيمن عبدالمنعم مدير المشروع ان المتحف يستوعب حوالي 25 ألف قطعة أثرية تمثل تطور الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتي الآن بحيث يكون لكل عصر وحقبة تاريخية قسم خاص بها وعرضها في تسلسل زمني وفني رائع وان المتحف يختلف تماماً عن المتحف المصري الكبير الذي يجري إنشاؤه حالياً بطريق الإسكندرية الصحراوي الذي سيخصص لعرض وتاريخ الآثار الفرعونية فقط.
أوضح ان المشروع يتضمن في مرحلته الثانية التي تبدأ أوائل أغسطس 2007 تزويد المتحف بأحدث فتارين العرض والتأمين الالكتروني والاضاءة الحديثة مع تهيئة وتنسيق المنطقة المحيطة بالمتحف وربطه ببحيرة عين الصيرة واقامة حدائق متحفية واسعة بما يجعل المنطقة مفتوحة أمام الزائرين من المصريين والأجانب علي مدي 24 ساعة وعدم قصرها علي زيارة المتحف فقط وهو ما تسعي إليه وزارة الثقافة في كافة المشروعات والمتاحف الأثرية التي تنفذها حالياً.
إشراف اليونسكو
من جانبه قال المهندس حسين أحمد مدير صندوق إنقاذ اثار النوبة ان مشروع إنشاء متحف الحضارة بالفسطاط يتم بتمويل من الصندوق ويتكلف في مرحلتيه الأولي والثانية أكثر من نصف مليار جنيه ويخضع المشروع لإشراف كامل من منظمة اليونسكو في جميع مراحله بوصفه أحد المشروعات التي يمولها صندوق النوبة الذي أسسته اليونسكو في الستينيات ابان الحملة الدولية التي قادتها المنظمة لانقاذ معابد وآثار النوبة من أخطار الغرق عقب إنشاء السد العالي. وبالفعل أرسلت اليونسكو العديد من اللجان الفنية والهندسية التي تابعت المشروع منذ وضع التصميم المتميز للدكتور غزالي كسيبة وحتي الآن.
 القطع الأثرية التي ستعرض بالمتحف والتي تزيد علي 25 ألف قطعة تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتي الآن وبالفعل انتهت اللجنة من اختيار وتصنيف حوالي 50% من هذه القطع معظمها من المتحف المصري بالتحرير واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحفين القبطي والإسلامي بالقاهرة.. مشيراً إلي أنه سيتم بالتوازي مع اقامة المتحف ترميم وتصنيف القطع المختارة للعرض وتسجيلها وتوثيقها الكترونياً بحيث تكون القطع جاهزة للعرض عند انتهاء المتحف خلال عامين.

صورة نادرة
الملك فؤاد في المتحف القبطي سنة 1920
وحوله رئيس الوزراء والوزراء وكبار رجال الدولة واراخنة الاقباط وفي طرف الصورة نري الانبا يؤانس الذي كان وكيلا للكرازة المرقسية بالاضافة لمهامة كمطران للبحيرة والمنوفية واشرافه علي الاسكندرية وكان يحضر الاحتفالات مندوبا عن البابا كيرلس الخامس الذي كان قد جاوز التسعين وقتها ..
المتحف القبطي اسسه مرقس سميكة باشا سنة 1908 وفي تلك الزيارة قام الملك بزيارة الكنيسة المعلقة ايضا
‫الفيس بوك - 13/12/2015م #‏عضمةزرقا‬ ياسر يوسف

*************************

تعليق من الموقع : بما ان الكنيسة القبطية تملك الأرض والمبنى المقام عليه المتحف القبطى بل أن كل ما يوجد فيه هو ملك للكنيسة القبطية فلا بد من الدولة أن نعطيها جزء من الدخل اليومى للمتحف القبطى

ضم المتحف القبطى لأملاك الحكومة

وكان مرقس سميكة باشا قد بدأ فى تجميع الآثار التى كان المنقبون يعثرون عليها بين أطلال الكنائس والأديرة وبيوت المسيحيين الضاربة فى القدم وينقلونها ويضعونها فى قاعة ملحقة بكنيسة السيدة العذراء (المعلقة) بمصر القديمة ثم شيد المتحف القبطى على أرض " وقف " تابعة للكنيسة القبطية التي قدمها عن طيب خاطر تحت تصرف مؤسسه قداسة المتنيح كيرلس الخامس (توفى عام 1927 ميلادية وأعقبه أنبا يؤنس التاسع عشر في 1929 ميلادية ) على أن الحكومة المصرية أصدرت مرسوماً بقانون 14 لسنة 1931 م يقضى بضم المتحف القبطى لأملاك الدولة ، وحاولت الكنيسة إقناع الحكومة والملك فى الرجوع عن هذا القانون ولكن باءت جميع المحاولات بالفشل وضم المتحف إلى املاك الدولة لأن الملك فؤاد أصر على ضمه بل لقد بلغ من إصراره أن أصدر أمره بسد الباب الموصل بينه وبين الكنيسة المعلقة ليفصله تماماً عنها .

وكانت معظم محتويات المتحف مثل ذخائر كنسية من كتب ومخطوطات وأيقونات وصلبان وملابس كهنوتية وكانت الأديرة قد قبلت نقل بعض تحفها إلى الكنيسة المعلقة  قد أودعت من كنائس أخرى لهذه الكنيسة أى كوديعة تستردها متى شائت ولأن الكنائس لا تتجزأ ولكن بعد صدور القانون الملكى السابق تكون الكنيسة القبطية قد فقدت جميع خصائص الملكية أو الوقف أو مظاهرهما   
يقع المتحف القبطي في مكان غاية الأهمية من الناحية التاريخية فهو يقع داخل أسوار حصن بابليون الشهير الذي يعتبر من اشهر وأضخم الآثار الباقية للإمبراطورية الرومانية في مصر ،وتبلغ مساحته الكلية شاملة الحديقة والحصن حوالي 8000 م، وقد تم تطويره بجناحيه القديم والجديد والكنيسة المعلقة وتم افتتاحه بعد ذلك عام 1984
م

****************

إختفاء 5 قطع أثرية من المتحف القبطي بمصر القديمة
الأخبار 24/1/2011م كتب حسام عبدالعليم :
شهد المتحف القبطي بمصر القديمة واقعة اختفاء خمس قطع أثرية معدنية لا تقدر قيمتها بثمن .. وتواصل مباحث القاهرة جهودها لكشف غموض السرقة .. يباشر التحقيق محمد عبدالحميد مدير نيابة مصر القديمة بإشراف مالك مصطفي
رئيس النيابة بسكرتارية بدر شفيق .. تم الكشف عن اختفاء القطع الاثرية أثناء قيام المدير السابق للمتحف »06 سنة « بإنهاء اجراءات خدمته ولبلوغه السن القانونية وخروجه للمعاش وقيامه بتسليم عهدة المتحف إلي المدير الجديد .. تم تحرير محضر بالواقعة واخطار النيابة التي تولت التحقيق . وباستدعاء المدير السابق نفي صلته بالسرقة .. قرر المستشار ممدوح وحيد المحامي العام لنيابات جنوب القاهرة تشكيل لجنة من المجلس الأعلي للآثار لمعاينة المتحف .. وذكر تقرير اللجنة وجود اهمال جسيم من قبل المدير السابق نتيجة وجود أعمال ترميم تجري بالمتحف علي مدي 5 سنوات .. طلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة لكشف غموض اختفاء القطع الاثرية المعدنية .

********************

فى 11/5/2007م العثور على ايقونتين اثريتين للعذراء مريم فى مطار القاهرة الدولى
القاهرة 21 أغسطس / وكالة أنباء شينخوا / عثرت الوحدة الاثرية بمطار القاهرة الدولى اليوم /الثلاثاء/ على ايقونتين اثريتين تعودان للعصر القبطى وسط مخزن مهملات البريد السريع فى قرية البضائع بالمطار.
وقال مدير الوحدة الاثرية فى المطار احمد الراوى فى تصريحات صحفية ادلى بها اليوم إن الايقونتين كانتا مرسلتين عبر البريد السريع عام 1994 وبقيتا فى المطار حتى اليوم، مضيفا أن الايقونتين مصنوعتان من الخشب ورسم عليهما صورة العذراء مريم وهى تحمل السيد المسيح طفلا ويعلوهما حروف قبطية. وأشار إلى أن الايقونتين مرسومتين بالالوان الذهبية والبنية والاخضر، منوها بأن الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهى حواس قرر ضمهما إلى المتحف القبطى فور علمه بالعثور عليهما.

************

 المتحف مهمل شوية ...الجو داخل اروقته حار جدا ...لا تكييفات ولا تهوية ...ايضا الاضاءة خاصة في الجناح القديم سيئة جدا في بعض الاماكن وقد لا تتمكن من قراءة المكتوب علي القطع المعروضة ...بل ان بعض البيانات المكتوبة علي القطع مختفية وراء تراب كثير ..وبعض القطع لا بيانات عنها ...ايضا لا يوجد اي دليل مطبوع للمتحف يمكن شراؤه للذكري ولا توجد خريطة مطبوعة ايضا ولا فلايرز تحوي صورا ومعلومات عن اهم القطع وما اكثرها ...الكافيتريا مغلقة ..مكان بيع الهدايا التذكارية والكتب مغلق ايضا !
المتحف القبطي تم تأسيسه سنة 1910 علي يد مرقس باشا سميكة ونري في مدخل المتحف تمثالا نصفيا له ...وقد ظل مرقس باشا مديرا للمتحف حتي عام 1944 وتم ضم المتحف من عهدة البطريركية الي الدولة عام 1931 في عهد الملك فؤاد ...وبه جناح قديم وجناح جديد انشئ عام 1947 وتمت بعض التجديدات سنة 84 في عهد مبارك ...
المتحف يحوي قطعا مختلفة من الحضارة القبطية المتنوعة والغنية جدا ويثبت ان الاقباط ورثوا عن اجدادهم الفراعنة كثيرا من حضارتهم ...فالمتحف يضم الأقسام الأتية:
قسم الفخار والزجاج ...قسم المعادن ...قسم الاخشاب ...قسم الاقمشة والمنسوجات ...قسم العاج ...قسم الايقونات ...قسم الكتابة وتطورها والمخطوطات ...قسم الاحجار والرسوم الجصية ...قسم كنائس مصر القديمة ...قسم الحديقة المتحفية ...وطبعا هناك مكتبة ضخمة للمخطوطات والكتب القديمة والحديثة ..وقسم للترميم ..
كل قسم يحتاج يوم كامل للاستمتاع بالتفاصيل ومتعة التدقيق فيما وصل له الاجداد من حضارة وفن ...يمكن انا انبهرت بصورة خاصة بالمنسوجات القبطية ..المعروفة بالنسيج القباطي ..المشهور عالميا والذي برع فيه الاقباط ...واندهشت لروعة ادوات الحياة اليومية واهتمام الفنان القبطي بادق التفاصيل لجعلها ادوات لها جمال ...حتي الزير المستخدم للشرب عليه رسومات جميلة ..
المصدر ... ‫#‏عضمةزرقا‬  - ياسر يوسف 15/10/2015م
المجلس الأعلى للآثار: يكشف عن شاهد قبر يعود للعصر القبطي
الفنار - أبو العز توفيق 24 أكتوبر، 2017 10
أعلن الدكتور مصطفى وزيري ،الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، الكشف عن شاهد قبر يعود للعصر القبطي، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الأثرية المصرية برئاسة ياسر محمود في الناحية الغربية لطريق الكباش أسفل كوبري المطحن.
وأوضح د. مصطفى الصغير مدير عام الكرنك وطريق الكباش، أن الشاهد مصنوع من الحجر الجيري وتبلغ أبعاده نحو 98×38 سم ويحوي نقش بالغائر يمثل الصليب بالإضافة إلى كتابات باللغة القبطية.
وأشار إلى أنه في حالة جيدة وتم ايداعه بالمخزن المتحفي، تمهيدا لإجراء الدراسات اللازمة لمعرفة صاحب هذا الشاهد و تحديد الفترة الزمنية التي يعود لها.

 

This site was last updated 10/24/17