الأنبا ياكوبوس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 8 أس . أ د ** نيافه الأنبا ياكوبوس (يعقوب) اسقف ابرشيه الزقازيق و منيا القمح

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأنبا صموئيل أسقف الخدات
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏
لأنبا بنيامين مطران المنوفية
7 / 6 م.الأنبا مرقس
أساقفة  الأقصر الأنبا مرقص
الأنبا مينا مطران جرجا
خبار متفرقة عن أساقفة
م. الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية
الأنبا بيمن أسقف ملوى
الأنبا إيساك الأسقف العام
الأنبا برسوم ألأسقف العام
الأنبا بموا
الأنبا مينا ودير صموئيل
الأنبا آبرآم اسقف الفيوم
الأنبا ياكوبوس
الأنبا أغاثون
الأنبا باسيليوس مطران أورشليم
الانبا لوكاس الاول مطران منفلوط
الأنبا أندراوس أسقف دمياط
New Page 5757
Untitled 4070
Untitled 4071
Untitled 4072
Untitled 4073
Untitled 4074
Untitled 4075
Untitled 4076
Untitled 4077
Untitled 4078
Untitled 4079
Untitled 4080

Hit Counter

**************************************************************************************************

*** تاريخ الميلاد 26 / 7 /1944 أبو تيج - اسيوط
الشهادة الابتدائية 1954مدرسة منفلوط الابتدائية
الشهادة الاعدادية 1958 مدرسة منفلوط الاعدادية
الشهادة الثانوية 1961 مدرسة منفلوط الثانوية
الشهادة الجامعية بكالوريوس كلية علوم وتربية [ كيمياء وحيوان ] – أسيوط 1965
2. عين مدرساً بمدرسة سمنود الثانوية فى سبتمبر 1965 ثم عين إلى مدرسة ادفو الثانوية فى سبتمبر 1967
ثم عين فى مدرسة اهناسيا الثانوية فى سبتمبر 1968 تبعد 1 كم عن بنى سويف .
3. سيم فى رتبة دياكون1962 بيد نيافة الأنبا لوكاس الأول مطران منفلوط على كنيسة السيدة العذراء بمنفلوط .
4. فى الفترة من عام 1962 حتى 1965 خدم نيافته فى خدمة التربية الكنسية ومسئولاً عن الشموسية بكنيسة السيدة العذراء بمنفلوط كما خدم فى جمعية الأصدقاء القبطية الأرثوذكسية وخدمة قرى مدينة منفلوط .
5. أنشأ مشروع خدمة رغيف الرحمة . ( خدمة اجتماعية ) .
6. فى الفترة من 1/9/1965 إلى 11/9 /1967 خدم فى مدينة المحلة الكبرى خدمة ( ابتدائى كنيسة السيدة العذراء بالمحلة ، خدمة اعدادى بكنيسة مارجرجس بالمحلة ) . كما خدم فى خدمة التربية الكنسية بكنيسة السيدة العذراء بسمنود .
7. فى فترة تواجد نيافته بادفو خلال عام 67 / 68 خدم فى كنيسة السيدة العذراء بادفو ( عين أمين خدمة تربية كنسية وعضو لجنة الكنيسة ) كما خدم فى قرى ادفو ( الكشاف – النزل – السكة الحديد .. الخ )

8. بدأ نيافته حياة التكريس اول اكتوبر 1968 ( أثناء حبرية نيافة الأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف المتنيح ) وكان مع نيافته نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب ( د . اميل عزيز جرجس ) ونيافة الأنبا اغناطيوس أسقف السويس ( أ / صموئيل ابراهيم ) .
9. أثناء فترة تكريس نيافته خدم كأمين خدمة ابتدائى بالكنيسة المرقسية ببنى سويف وخدمة اعدادى بكنيسة السيدة العذراء ببنى سويف كما خدم فى مراكز بنى سويف . ( مغاغا - مطاى – بنى مزار)
دعى نيافته للوعظ والخدمة فى ابو تيج – جرجا – الفيوم – طهطا
10. التحق نيافته بدير القديس انبا مقار فى يوم الخميس 17/9/70
11. سيم راهباً فى يوم الأحد 25/8/1971 باسم الراهب دانيال المقارى وذلك بيد المتنيح الأنبا اندراوس أسقف دمياط وكفر الشيخ . وفى دير أنبا مقار عين مشرفاً على المبانى ( فترة التعمير الكبرى بالدير ) كما كان مسئولاً عن الحسابات والاشراف على العمال الفنيين .
12. ترك نيافته دير القديس أنبا مقار فى يوم السبت 8/3/1975 والتحق بدير القديس أنبا بيشوى فى 29/3/1975
13. سيم قساً فى يوم الاثنين 23/6/1975 باسم الراهب القس أغاثون الأنبا بيشوى .
14. فى يوم السبت 12/7/1975 ( عيد الرسل ) ذهب نيافته ضمن مجموعة لتعمير دير البراموس ( المجموعة الأولى) وتشمل القس دانيال السريانى ( نيافة الأنبا ارسانيوس ) ، القس تادرس الأنبا بيشوى ( نيافة الأنبا بنيامين ) ، القس اغاثون الأنبا بيشوى ( نيافة الأنبا ياكوبوس ) – القس بلاديوس السريانى . مصاحباً لقداسة البابا وأصحاب الأحبار الأجلاء أنبا صرابامون ، أنبا ويصا ، انبا هدرا وذلك لتسليمهم الاشراف على الدير وتعميره .
15. فى يوم 25/1/1976 عين نيافته وكيلاً لدير البراموس للإشراف ولإدارة أوقاف الدير بطوخ دلكا ( المنوفية )
سافر نيافته يوم الجمعة 14/8/1976 الى الولايات النمتحدة الأمريكية لتأسيس أو كنيسة لنا بسان فرانسسكو باسم القديس الأنبا انطونيوس وخدم نيافته فى ولايات سان فرانسسكو – بورتلاند – سياتل وقام نيافته بشراء مبنى الكنيسة فى 19/12/76 أى بعد أربعة أشهر من بدء خدمة نيافته وصلى أول قداس عيد ميلاد هناك .
16. زار الكنيسة قداسة البابا شنودة الثالث خلال زيارته الى أمريكا فى يوم 11/5/1977 وبصحبة 10 من الأحبار مطارنة وأساقفة الكنيسة .
17. عاد نيافته مع قداسة البابا فى رحلة العودة الى القاهرة يوم الاثنين 23/5/1977 وبناء على تكليف من قداسة البابا وذلك لسيامته أسقفاً لإيبارشية الزقازيق ومنيا القمح .
18. سيم قمصاً بيد نيافة الحبر الجليل الأنبا أغاثون مطران الاسماعيلية يوم 28/5/1977 بكنيسة الأنبا رويس بالعباسية .
19. سيم أسقفاً على إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح يوم الأحد 29/5/1977 بيد قداسة البابا شنودة الثالث وأعضاء المجمع المقدس .
فى يوم السبت 9/1/1977 قام 9 من الآباء الأساقفة بتجليس نيافته على كرسى إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح

المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 50

 **************************************************************************************************

انتقال نيافة الحبر الجليل الأنبا ياكوبوس

 الأقباط متحدون21/11/2008 عن خبر بعنوان [ الكنيسة تقرر الصلاة على جثمان الأنبا ياكوبوس عصر الجمعة]  كتب-هاني دانيال 
علم "الأقباط متحدون" أنه تقرر الصلاة على جثمان نيافة الأنبا ياكوبوس الطاهر بكنيسة السيدة العذراء ومار يوحنا الرسول بالزقازيق في تمام الساعة الثالثة مساء يوم الجمعة الموافق 21/ 11/ 2008، والعزاء في نفس المكان مساء يومي الجمعة والسبت الموافق 21و22 /11/2008 وسوف يقام قداس صلاة الثالث من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشر والنصف صباح يوم السبت الموافق 22/11/2008.
وسادت حالة من الحزن في أوساط الكنيسة المصرية بشكل عام ومحافظة الشرقية بشكل خاص لانتقال نيافة الحبر الجليل الأنبا ياكوبوس والذي يتذكره أهل الزقازيق ومنيا القمح سبب أعماله الخيرة وتعاليمه الجميلة.
حيث حرص نيافته على رسامة أعداد كبيرة من الشمامسة بكل كنيسة مع التأكيد على سلامة حفظ الألحان وجودة استلامها قبل الرسامة حيث كان في كثير من الأحيان يقوم باختبار الشمامسة بنفسه. كما أسس معهد للألحان الكنسية بكنيسة السيدة العذراء ومار يوحنا بالزقازيق لتسليم الألحان الكنسية تسليماً سليماً.
كما حرص نيافته على خدمة التعليم بنفسه حيث كان يقوم في كثير من الأحيان بإلقاء أكثر من سبع عظات في الأسبوع الواحد في مختلف الكنائس والاجتماعات، وقام بتأليف أكثر من ثلاثين كتاباً وقد كان تركيز نيافته على الآبائيات في كتابته لكتبه وكان أخر هذه الكتب كتاب الأساسيات الكنسية للحياة الروحية.
وفي عهده تم إنشاء خدمات كثيرة بالإيبارشية منها بيت الطالبات المغتربات (بيت مريم المجدلية) وبيت لرعاية المسنات، عيادة مار جرجس، خدمة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، خدمة مركز الرجاء للأمراض المستعصية، المكتب المركزي لرعاية الفقراء، خدمة رعاية المسجونين، بالإضافة إلى المراكز الخدمية مثل مشغل بنات مريم، مركز الإيبارشية للمعلومات، مراكز الكمبيوتر بالعديد من الكنائس.

من جهة أخرى، يترأس البابا شنودة المجمع المقدس اليوم فى صلاة الجنازة على جثمان الأنبا ياكوبوس، أسقف الزقازيق ومنيا القمح، الذى توفى مساء أمس الأول، بعد صراع مع سرطان الكبد

*********************************

الجمهورية السبت 24 من ذى القعدة 1429هـ - 22 من نوفمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ البابا شنودة والمسلمون والأقباط.. في وداع الأنبا ياكوبوس.. أسقف الزقازيق ] الشرقية - روح الفؤاد محمد:
ترأس البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلاة الجنازة علي جثمان الأنبا ياكوبوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 64 عاماً بعد صراع حوالي 4 سنوات مع مرض الكبد. شهد مراسم التشييع المستشار يحيي عبدالمجيد محافظ الشرقية وأعضاء مجلسي الشعب والشوري وأساقفة الكنائس بعدة محافظات وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين وجمع غفير من مواطني المحافظة.. مسلمين وأقباطاً.
تم توديع الفقيد إلي مثواه الأخير من كنيسة السيدة العذراء وماريوحنا بالزقازيق.. وتم دفنه بالكنيسة.

**********************

جريدة الدستور  الأحد - العدد 519 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 23 من نوفمبر 2008 عن خبر بعنوان [ إجراءات أمنية مشددة أثناء حضور البابا شنودة لجنازة الأنبا ياكوبس بكنيسة ماري جرجس بالزقازيق ] كتب - رأفت نجم وإيمان عبدالسلام:
شهدت مدينة الزقازيق فجر أمس الأول «الجمعة» إجراءات أمنية مشددة حيث أغلق شارع سعد زغلول والشوارع المؤدية إلي كنيسة ماري جرجس أثناء حضور البابا شنودة الثالث جنازة الأنبا ياكوبس أسقف الزقازيق ومنيا القمح للأقباط الأرثوذكس. وتوافد الآلاف من الأقباط إلي كنيسة ماري جرجس منذ الصباح لحضور جنازة الأنبا باكوبس الذي توفي عن عمر يناهز 56 عاماً والذي ترهبن في دير البراموس باسم أغاثون البراموس وسيم أسقف علي الزقازيق ومنيا القمح منذ 30 عاماً، وعقد صلاة الجنازة علي روحه قداسة البابا شنودة الثالث بحضور عدد كبير من أعضاء المجمع المقدس من الآباء المطارنة والأساقفة وآباء مجمع دير البراموس العامرة ومندوبين من جميع الأديرة ومندوبين من الآباء الكهنة من مختلف الأبراشيات ولفيف من كهنة المحافظات. حضر الجنازة يحيي عبدالمجيد - محافظ الشرقية - واللواء حسين أبوشناق - مدير الأمن - والشيخ محمد الغزالي - وكيل مديرية الأوقاف بالشرقية - وأعضاء مجلسي الشعب والشوري، وبعد خروج البابا شنودة تدافع الآلاف من الأقباط في محاولة لدخول الكنيسة ولم يستطع الكثير منهم الدخول بعد غلق الباب الرئيسي فقفز بعض الشباب علي الأسوار.

************************

جريدة البديل  23/11/2008  عن خبر بعنوان [ آلاف الأقباط يودعون أسقف الزقازيق ومنيا القمح وسط إجراءات أمن مشددة ]  كتب ـ سامح حنين - الشرقية: عادل الشاعر
شارك آلاف الأقباط في تشييع الأنبا باكوبوس، أسقف الزقازيق ومنيا القمح، أمس الأول، يتقدمهم البابا شنودة الثالث وسط إجراءات أمنية مشددة، وإغلاق شارع سعد زغلول والشوارع المؤدية إلي كنيسة مارجرجس، التي أقيمت فيها مراسم الجنازة، وعقد صلاة الجنازة علي روح الفقيد البابا شنودة بحضور عدد كبير من أعضاء المجمع المقدس من الآباء المطارنة والأساقفة وآباء مجمع دير البراموس العامرة، ومندوبين من جميع الأديرة وكذلك مندوبين من الآباء الكهنة من الإبراشيات. وتوفي الانبا باكوبوس عن عمر 65 عاماً بعد صراع طويل مع التليف الكبدي. كان باكوبوس ترهبن في دير البراموس باسم أغاثون البراموس ثم سيم أسقفا علي يد البابا شنودة علي الزقازيق ومنيا القمح في 29 مايو 1977. وفي كلمته أكد البابا شنودة أن الموت حقيقة لابد منها، ووصف الأنبا باكوبوس بأنه كان شديد الإيمان وشديد الذاكرة، ثم دعا له، ووجه الشكر لجميع المسلمين والأقباط المشاركين في الجنازة.
وحاول مئات من الشباب الدخول إلي الكنيسة واضطروا إلي القفز من علي سورها بعد إغلاق بابها الرئيسي لسماع كلمة البابا شنودة. حضر الجنازة المستشار يحيي عبد المجيد، محافظ الشرقية، واللواء حسين أبو شناق، مدير أمن الشرقية، والشيخ محمد الغزالي، وكيل مديرية الأوقاف بالشرقية، وعدد من أعضاء مجلسي الشعب والشوري، وعدد كبير من المسئولين إضافة إلي أهالي الشرقية من المسلمين. ومن جهة أخري، افتتح، صباح أمس، البابا شنودة الثالث معرض منتجات الأديرة والكنائس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للمرة الثامنة في تاريخ البابا، والذي يحتوي علي منتجات جميع الأديرة في مصر والكنائس ومنتجات خاصة بالشباب تحت رعاية الانبا موسي كلها تعرض في الكاتدرائية لمدة أسبوع تضم تلك المنتجات الموبيليا واللحوم والمأكولات والزيوت وأعمالا يدوية وغيرها
************************************

الكرازة السنة 36 العددان25-26 12 ديسمبر2008

رقد فى الرب مساء الأربعاء 19/11/2008م نيافة الأنبا ياكوبوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح وذلك بعد 31 سنة خدمه فى هذه الإيبراشية - ومما قام به بشراء كنيسة السيدة العذراء بعدة ملايين من الجنيهات ولم يكن يملك منها شيئاً ، ولكنه كان يتشفع بالقديسة العذراء قائلاً لها : " يا عدار يا أم النور عبدك معذور " فكانت تصله عن طريقها أموال من حيث لا يدرى بظهورات وعجائب حكاها لنا وقام بأعمال كثيرة تركت فى نفوس الشعب آثاراً كثيرة 

صلى على الجثمان قداسة البابا شنودة الثالث وحوالى ثلاثين من الآباء المطارنة والأساقفة وعدد كبير من الآباء الكهنة وذلك بكنيسة السيدة العذراء ومار يوحنا الحبيب يوم الجمعة 21/11/2008م
 

This site was last updated 05/16/09