Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مياه‏ ‏الفيضان‏ ‏ومنازعات‏ ‏الري‏ ‏في‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية  

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
نظام الجيش الرومانى
الجنود المسرحين
الأغريق واليهود بمصر
الرومان والفصل العنصرى
النظام الإدارى الرومانى
الطبقات الأجتماعية
وظائف الحكام الرومانى
الحياه بالعصر الرومانى
الزواج - العبيد
نظام القرى -كرانيس
أراضى الدولة بمصر
الأجرام بالعصر الرومانى
الرومان وواحة أم صغير
العقيدة الدينية بمصر
الإحتفالات الرياضية والفنية
New Page 2094
مصر هبة النيل
New Page 2095
مياة الفيضان ومنازعات الرى
New Page 2097

Hit Counter

 

مياه‏ ‏الفيضان‏ ‏ومنازعات‏ ‏الري‏ ‏في‏ ‏الحقبة‏ ‏القبطية
جريدة وطنى 27/12/2009م
 د‏. ‏عادل‏ ‏فخري

جذبت‏ ‏مناقشات‏ ‏المياه‏ ‏الخاصة‏ ‏بدول‏ ‏حوض‏ ‏النيل‏, ‏اهتمام‏ ‏الدوائر‏ ‏العامة‏, ‏والأفراد‏ ‏العاديين‏ ‏الذين‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يثير‏ ‏اهتمامهم‏ ‏طبيعة‏ ‏العلاقات‏ ‏السياسية‏ ‏بين‏ ‏الدول‏, ‏وكانت‏ ‏اتفاقيات‏ ‏المياه‏ ‏وتقسيمها‏ ‏تبعا‏ ‏للقانون‏ ‏الدولي‏ ‏أو‏ ‏طبقا‏ ‏لبنود‏ ‏خاصة‏ ‏بين‏ ‏المستفيدين‏ ‏أحد‏ ‏أهم‏ ‏عناصر‏ ‏التعايش‏ ‏الجيد‏ ‏بين‏ ‏دول‏ ‏الجوار‏, ‏ونوعا‏ ‏من‏ ‏الاستقرار‏ ‏يوفر‏ ‏فرص‏ ‏النمو‏ ‏لشركاء‏ ‏النهر‏.‏
كانت‏ ‏المياه‏ ‏دائما‏ ‏محور‏ ‏المنازعات‏ ‏واقتسام‏ ‏الثروة‏ ‏في‏ ‏خرائط‏ ‏الحدود‏ ‏وعلي‏ ‏تخوم‏ ‏المزارع‏ ‏والحقول‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏, ‏واحتفظت‏ ‏لنا‏ ‏البرديات‏ ‏بذكري‏ ‏نزاع‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏قريتين‏ ‏من‏ ‏قري‏ ‏مدينة‏ ‏الفيوم‏, ‏وعبرت‏ ‏فيها‏ ‏البردية‏ ‏الدانمركية‏ P. Haun. INV. 318 danois ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏أثناء‏ ‏حكم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏البيزنطي‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏الثاني‏ (408-450‏م‏), ‏ففي‏ ‏منطقة‏ ‏كارانيس‏ ‏أو‏ ‏كوم‏ ‏أوشيم‏ ‏الحالية‏ ‏بشمال‏ ‏الفيوم‏ ‏ترتفع‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ 10 ‏إلي‏ 20 ‏مترا‏ ‏عن‏ ‏الأراضي‏ ‏المتاخمة‏ ‏لبحيرة‏ ‏موريس‏ ‏قارون‏ ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏صحراء‏ ‏مستصلحة‏, ‏وتدور‏ ‏المشكلة‏ ‏حول‏ ‏قرية‏ ‏تنسمين‏ ‏القريبة‏ ‏من‏ ‏كوم‏ ‏أوشيم‏ ‏ومنطقة‏ ‏طامية‏ ‏حيث‏ ‏قسم‏ ‏الرومان‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏أربع‏ ‏مناطق‏ ‏منها‏ ‏أركاديا‏ ‏التي‏ ‏تشمل‏ ‏الفيوم‏ ‏ومصر‏ ‏الوسطي‏ ‏وتتبعها‏ ‏هذه‏ ‏القري‏, ‏والوثيقة‏ ‏تذكر‏ ‏منطقة‏ ‏تسمي‏ ‏خزان‏ ‏المياه‏ ‏دون‏ ‏ذكر‏ ‏لنوع‏ ‏هذا‏ ‏الخزان‏, ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏استخدام‏ ‏المياه‏ ‏الجوفية‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏البدائل‏ ‏المطروحة‏ ‏للاستخدام‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏اكتشاف‏ ‏بئر‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏بعمق‏ ‏ثمانية‏ ‏أمتار‏ ‏وقطر‏ ‏مترين‏ ‏ومبطنة‏ ‏بالحجارة‏ ‏ومتصلة‏ ‏بشبكة‏ ‏من‏ ‏القنوات‏ ‏المبطنة‏ ‏بالحجارة‏ ‏المحروقة‏ ‏الصلبة‏, ‏وتشير‏ ‏البرديات‏ ‏التي‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏المكان‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏خزان‏ ‏مبني‏ ‏بغرض‏ ‏الري‏ ‏وكان‏ ‏يسمح‏ ‏بزراعة‏ 190 ‏أرورة‏ ‏أي‏ ‏ما‏ ‏يقابل‏ 125 ‏فدانا‏, ‏وتمتاز‏ ‏طبيعة‏ ‏أراضي‏ ‏منطقة‏ ‏تنسمين‏ ‏بأنها‏ ‏أرض‏ ‏رطبة‏ ‏تحتجز‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏المياه‏ ‏داخلها‏ ‏ولهذا‏ ‏تصلح‏ ‏كأرض‏ ‏مراع‏ ‏حيث‏ ‏يكثر‏ ‏بها‏ ‏العشب‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏البرديات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمكان‏ ‏تذكر‏ ‏أن‏ ‏بها‏ ‏قناة‏ ‏تسمي‏ ‏قناة‏ ‏الرعاة‏ ‏حيث‏ ‏يستقي‏ ‏منها‏ ‏الرعاة‏ ‏لقطعانهم‏, ‏وهذه‏ ‏القناة‏ ‏كانت‏ ‏مراقبة‏ ‏بواسطة‏ ‏موظفين‏ ‏رسميين‏ ‏لمتابعة‏ ‏ارتفاع‏ ‏وانخفاض‏ ‏المياه‏ ‏داخلها‏ ‏وعرف‏ ‏هؤلاء‏ ‏الموظفون‏ ‏باسم‏ ‏مراقبي‏ ‏المياه‏.‏
فقبل‏ ‏ثلاثة‏ ‏قرون‏ ‏من‏ ‏الميلاد‏ ‏كان‏ ‏بتلك‏ ‏المنطقة‏ ‏بحيرة‏ ‏مياه‏ ‏تسمي‏ ‏البحيرة‏ ‏الصغري‏, ‏ثم‏ ‏أصبحت‏ ‏أكثر‏ ‏جفافا‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏بعد‏ ‏الميلاد‏ ‏أي‏ ‏خلال‏ ‏خمسة‏ ‏قرون‏ ‏وبالذات‏ ‏منطقة‏ ‏طامية‏ ‏المتاخمة‏ ‏لمنطقة‏ ‏كوم‏ ‏أوشيم‏, ‏وتشير‏ ‏برديات‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏إلي‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏مزروعة‏ ‏بالحبوب‏ ‏وبالقرب‏ ‏منها‏ ‏توجد‏ ‏بركة‏ ‏مياه‏ ‏ذات‏ ‏ملوحة‏ ‏قليلة‏ ‏تنمو‏ ‏عليها‏ ‏الأعشاب‏ ‏وكانت‏ ‏موجودة‏ ‏إلي‏ ‏عهد‏ ‏قريب‏, ‏والحديث‏ ‏في‏ ‏البردية‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏مشكلة‏ ‏الماء‏ ‏الجديد‏ ‏أو‏ ‏ماء‏ ‏الفيضان‏ ‏كما‏ ‏يسمي‏ ‏بالقبطية‏ ‏هام‏ ‏أو‏ ‏ني‏ ‏رون‏, ‏والوثيقة‏ ‏الخاصة‏ ‏بالفيوم‏ ‏أو‏ ‏منطقة‏ ‏تنسمين‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏خلاف‏ ‏بين‏ ‏القريتين‏ ‏كوم‏ ‏أوشيم‏ ‏وتنسمين‏ ‏وموقع‏ ‏عليها‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الشهود‏ ‏وقام‏ ‏بتحريرها‏ ‏كاتب‏ ‏محترف‏ ‏كما‏ ‏يتضح‏ ‏من‏ ‏خطه‏ ‏المتقن‏ ‏ومن‏ ‏الألقاب‏ ‏السليمة‏ ‏التي‏ ‏أرفقها‏ ‏قرين‏ ‏كل‏ ‏اسم‏, ‏حيث‏ ‏وصف‏ ‏بعضهم‏ ‏بأنهم‏ ‏قسوس‏ ‏وآخرين‏ ‏بأنهم‏ ‏شمامسة‏, ‏فكان‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏الموقعين‏ ‏سبعة‏ ‏عشر‏ ‏شخصا‏ ‏منهم‏ ‏اثنا‏ ‏عشر‏ ‏قسيسا‏ ‏وخمسة‏ ‏شمامسة‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏كبار‏ ‏وصغار‏ ‏الملاك‏ ‏كما‏ ‏تذكر‏ ‏الوثيقة‏, ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏الوثيقة‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏تلي‏ ‏قنصليات‏ ‏حكامنا‏ ‏ثيئودوسيوس‏.. ‏فوستس‏ ‏المبجل‏ 20 ‏بشنس‏ ‏وقع‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الوثيقة‏ ‏السيد‏ ‏تيموثاوس‏ ‏ابن‏ ‏بابي‏.. ‏السيد‏ ‏بساميو‏ ‏ابن‏ ‏بيكيس‏.. ‏كهنة‏ ‏والسادة‏ ‏بايوس‏ ‏وسابينوس‏ ‏وإسحق‏.. ‏شمامسة‏ ‏وكل‏ ‏الكبار‏ ‏والصغار‏ ‏من‏ ‏قرية‏ ‏كارانيس‏ ‏كوم‏ ‏أوشيم‏ ‏وعددهم‏ 60, ‏ويقرون‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لشخص‏ ‏من‏ ‏قريتنا‏ ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏السلطة‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الماء‏ ‏الجديد‏ - ‏المقصود‏ ‏ماء‏ ‏الفيضان‏ - ‏ليختلسه‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏تنسمين‏ ‏المجاورة‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏القرية‏ ‏له‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏امتلاك‏ ‏قطعة‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏أمام‏ ‏تنسمين‏, ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏قمنا‏ ‏بتحرير‏ ‏هذا‏ ‏العقد‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وأمام‏ ‏سادة‏ ‏العالم‏ ‏المنتصرين‏ ‏أغسطس‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏وفالنتين‏ ‏بأن‏ ‏كائنا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏كارانيس‏ ‏لن‏ ‏يأخذ‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏الجديد‏ ‏المتجه‏ ‏إلي‏ ‏تنسمين‏ ‏أو‏ ‏يغير‏ ‏في‏ ‏حصص‏ ‏مياه‏ ‏الأرض‏, ‏ولن‏ ‏يقوم‏ ‏أحد‏ ‏بتقديم‏ ‏شكاوي‏ ‏بهذا‏ ‏الخصوص‏ ‏من‏ ‏قريتنا‏, ‏وقمنا‏ ‏بتحرير‏ ‏هذا‏ ‏الاتفاق‏ ‏لأجل‏ ‏سلامتنا‏, ‏قام‏ ‏بتحرير‏ ‏هذا‏ ‏العقد‏ ‏سيرينيوس‏ ‏الكاتب‏, ‏وقمت‏ ‏بالكتابة‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏الكتابة‏ ‏وفي‏ ‏وجودهم‏, ‏وبالنسبة‏ ‏للرعاة‏ ‏الذين‏ ‏اصطحبوا‏ ‏قطيعهم‏ ‏معهم‏ ‏إلي‏ ‏مراعيهم‏ ‏فلن‏ ‏يعارضهم‏ ‏أحد‏.‏
توقيع‏: ‏أنا‏ ‏يوحنا‏ ‏من‏ ‏مكتب‏ ‏التعداد‏ ‏التاسع‏ ‏لمقاطعة‏ ‏أركاديا‏ ‏أشهد‏ ‏وأوقع‏ ‏وفي‏ ‏ظهر‏ ‏الوثيقة‏ ‏نجد‏ ‏العبارة‏ ‏التالية‏ ‏اتفاق‏ ‏شعب‏ ‏قرية‏ ‏كارانيس‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏يخص‏ ‏تنسمين‏.‏
تحوي‏ ‏البردية‏ ‏كلمات‏ ‏ذات‏ ‏مغزي‏ ‏فني‏ ‏منها‏ ‏تعبير‏ ‏حجز‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ ‏الماء‏ ‏الجديد‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا‏, ‏أما‏ ‏حجز‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ ‏منع‏ ‏الماء‏ ‏فالمقصود‏ ‏بها‏ ‏هو‏ ‏تطمية‏ ‏الفتحات‏ ‏بين‏ ‏القنوات‏ ‏التي‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏وصول‏ ‏المياه‏, ‏فنهت‏ ‏الوثيقة‏ ‏عن‏ ‏القيام‏ ‏بهذا‏ ‏الفعل‏ ‏لأهل‏ ‏منطقة‏ ‏كارانيس‏ ‏حتي‏ ‏يمكن‏ ‏للمياه‏ ‏أن‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏تنسمين‏, ‏فالمياه‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏حقا‏ ‏مطلقا‏ ‏لمن‏ ‏تصل‏ ‏إليه‏ ‏أولا‏ ‏ليستولي‏ ‏عليها‏, ‏ولكنها‏ ‏ملكية‏ ‏عامة‏ ‏يستفيد‏ ‏منها‏ ‏الجميع‏ ‏بالاتفاق‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏نشوء‏ ‏مجتمعات‏ ‏متحضرة‏ ‏علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النهر‏, ‏ويبدو‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التعهد‏ ‏أن‏ ‏منع‏ ‏الماء‏ ‏حدث‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏, ‏أما‏ ‏التعهد‏ ‏المذكور‏ ‏في‏ ‏الوثيقة‏ ‏بخصوص‏ ‏الرعاة‏ ‏وهو‏ ‏عدم‏ ‏منعهم‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏قطعا‏ ‏من‏ ‏الأراضي‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏للزراعة‏ ‏ولكنها‏ ‏تصلح‏ ‏للرعي‏, ‏ونظم‏ ‏القانون‏ ‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏أرض‏ ‏المراعي‏ ‏ملكا‏ ‏لأحد‏ ‏ولا‏ ‏يتم‏ ‏زرعها‏, ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏تنسب‏ ‏للقرية‏ ‏أو‏ ‏لأهل‏ ‏المنطقة‏, ‏ولهذا‏ ‏كان‏ ‏الكاتب‏ ‏المحترف‏ ‏حريصا‏ ‏علي‏ ‏إثبات‏ ‏حق‏ ‏الرعي‏ ‏للجميع‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏للرعاة‏ ‏أن‏ ‏يسقوا‏ ‏قطعانهم‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏مجري‏ ‏مائي‏ ‏دون‏ ‏التقيد‏ ‏بملكية‏ ‏المكان‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الدولة‏ ‏أن‏ ‏تؤجر‏ ‏أو‏ ‏تبيع‏ ‏أو‏ ‏تهب‏ ‏هذه‏ ‏القطع‏ ‏لمن‏ ‏تشاء‏.‏
تظهر‏ ‏أهمية‏ ‏الوثيقة‏ ‏في‏ ‏وجود‏ ‏اسم‏ ‏يوحنا‏ ‏الموظف‏ ‏من‏ ‏مكتب‏ ‏التعداد‏ ‏أو‏ ‏الإحصاء‏ ‏لمقاطعة‏ ‏أركاديا‏, ‏وأركاديا‏ ‏هي‏ ‏الجزء‏ ‏الأوسط‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏أو‏ ‏مصر‏ ‏الوسطي‏ ‏ومقرها‏ ‏الرئيسي‏ ‏منطقة‏ ‏البهنسا‏, ‏ويمثل‏ ‏هذا‏ ‏الموظف‏ ‏الحاكم‏ ‏العام‏ ‏وهو‏ ‏أعلي‏ ‏سلطة‏ ‏في‏ ‏البلاد‏ ‏ومخول‏ ‏له‏ ‏حق‏ ‏فض‏ ‏منازعات‏ ‏المياه‏, ‏فشدد‏ ‏التشريع‏ ‏الخاص‏ ‏بالمياه‏ ‏العقوبة‏ ‏لمن‏ ‏يخالف‏ ‏أنظمة‏ ‏الري‏, ‏ففي‏ 22 ‏سبتمبر‏ ‏عام‏ 409‏م‏ ‏أصدر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏تشريعا‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏يحرق‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏يحجز‏ ‏المياه‏ ‏عن‏ ‏الوصول‏ ‏إلي‏ ‏الأماكن‏ ‏الأخري‏, ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏اعتداء‏ ‏علي‏ ‏الحقوق‏ ‏القديمة‏ ‏وعلي‏ ‏أمن‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏إذ‏ ‏يعتبر‏ ‏التشريع‏ ‏أن‏ ‏حجز‏ ‏المياه‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏البلطجة‏ ‏أو‏ ‏تهديد‏ ‏للأمن‏ ‏العام‏, ‏ولهذا‏ ‏حرص‏ ‏كاتب‏ ‏هذا‏ ‏العقد‏ ‏علي‏ ‏توضيح‏ ‏الأمور‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏توزيع‏ ‏المياه‏ ‏وعمومية‏ ‏الاستفادة‏ ‏للرعاة‏ ‏من‏ ‏مناطق‏ ‏الرعي‏, ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التشريع‏ ‏صدر‏ ‏للأماكن‏ ‏التي‏ ‏تعاني‏ ‏مشاكل‏ ‏في‏ ‏توزيع‏ ‏المياه‏ ‏أو‏ ‏شح‏ ‏في‏ ‏كميته‏, ‏وكانت‏ ‏منطقة‏ ‏كارانيس‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأماكن‏.‏
اكتسبت‏ ‏هذه‏ ‏الوثيقة‏ ‏أهمية‏ ‏أخري‏ ‏بتوقيع‏ ‏سبعة‏ ‏عشر‏ ‏شخصا‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏الإكليروس‏ ‏عليها‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏الضمان‏ ‏الأخلاقي‏ ‏لتنفيذها‏, ‏وربما‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏قد‏ ‏حصلت‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏ ‏ذاتيا‏ ‏دون‏ ‏تدخل‏, ‏وهو‏ ‏حق‏ ‏أعطته‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏البيزنطية‏ ‏لبعض‏ ‏القري‏ ‏والمدن‏ ‏بموجبه‏ ‏يتم‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏ ‏ذاتيا‏ ‏دون‏ ‏تدخل‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏أو‏ ‏رجال‏ ‏الإدارة‏, ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏بعض‏ ‏ممثلي‏ ‏القرية‏ ‏بجمع‏ ‏الضريبة‏ ‏وتقديمها‏ ‏إلي‏ ‏الدولة‏, ‏أما‏ ‏منازعات‏ ‏المياه‏ ‏فكان‏ ‏التحكيم‏ ‏المحلي‏ ‏هو‏ ‏السائد‏ ‏لمنع‏ ‏تدخل‏ ‏الدولة‏, ‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الدول‏ ‏كانت‏ ‏الحلول‏ ‏الودية‏ ‏هي‏ ‏الأنسب‏, ‏ففي‏ ‏المشاكل‏ ‏الأخيرة‏ ‏التي‏ ‏نشأت‏ ‏بين‏ ‏مجموعة‏ ‏دول‏ ‏حوض‏ ‏النيل‏ ‏حول‏ ‏حصص‏ ‏المياه‏ ‏التي‏ ‏تخص‏ ‏مصر‏, ‏لجأت‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏الأسلوب‏ ‏السياسي‏ ‏الأمثل‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏المشكلة‏ ‏واحتوائها‏ ‏ومحاولة‏ ‏تقديم‏ ‏العون‏ ‏الفني‏ ‏لدول‏ ‏الجوار‏, ‏فهذا‏ ‏السيناريو‏ ‏هو‏ ‏الأهدأ‏ ‏في‏ ‏تعاملات‏ ‏النهر‏, ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏ندرة‏ ‏المياه‏ ‏وصراعاتها‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏سوف‏ ‏تشكل‏ ‏المستقبل‏ ‏القريب‏.‏
‏Danielle Bonneau: Un reglement de l'usage de l'eau au V siecle de notre ere.‏
Hommage a la Memoire de Serge Saunneron, IF AO 1979, p. 3-.23

 

This site was last updated 12/28/09