Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الرومان والفصل العنصرى الأجتماعى فى مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
نظام الجيش الرومانى
الجنود المسرحين
الأغريق واليهود بمصر
الرومان والفصل العنصرى
النظام الإدارى الرومانى
الطبقات الأجتماعية
وظائف الحكام الرومانى
الحياه بالعصر الرومانى
الزواج - العبيد
نظام القرى -كرانيس
أراضى الدولة بمصر
الأجرام بالعصر الرومانى
الرومان وواحة أم صغير
العقيدة الدينية بمصر
الإحتفالات الرياضية والفنية
New Page 2094
مصر هبة النيل
New Page 2095
مياة الفيضان ومنازعات الرى
New Page 2097

Hit Counter

 

 كان هناك فصل عنصرى متميز فى طبقات متمايزة فى مصر الجنس الرومانى فى المقدمة ثم الحاصلين على حق المواطنة الرومانية ثم الأغريقيين الذين أستوطنوا البلاد أثناء الحكم البطلمى ثم الأقباط المصريين حتى أن المدن الأربع الأغريقية كانت متميزة طبقاً للقنون الرومانى عن باقى المدن المصرية .

وظلت المدن الأربع تتمتع بامتيازات عديدة منذ الحكم البطلمى وأمتداداً فى الحكم الرومانى لمصر , فإستولى المصريين من ذو الأصل الأغريقى ومعهم قلة من الرومان سواء العاملين فى الحكومة أو المسرحين من جنود الفيالق الرومانية  يتمتعون بمناصب هامة فى إدارتها ولما كانت هذه المدن هى أكبر المدن وأهمها فى مصر فقد كانت العمليات التجارية تغطى مصر كلها , ولكن بمضى الزمن أنتهت هذه المميزات بصدور قرار بتساوى مدن المصريين مع هذه المدن , وأنتهى معها الفخر بإنتماء الفرد إلى أسرة أصلها أغريقى أو مقدونى أو من كوس أو كريت أو تساليا أو غيرها , وأصبح الجميع مصريون فى سجلات الحكومة وقد عبر المؤرخ ليفيوس عن هذا الوضع فقال : " إن المقدونيين قد أنحدروا إلى مستوى المصريين " (1) أما المصريين الذين كانوا تحت الحكم الرومانى فقد كان مقصدهم فى الحصول على مكانة فى هذا الحكم كان هو مقدار التأغرق , وبدلاً من أنعزال الأغريق وشعورهم بأنهم أعلى من المصريين بعد التساوى الذى أحدثته القوانين الرومانية أصبح الزواج بين المصريين والمنحدرين من أصل أغريقى شائعاً , خصوصاً فى الريف , وكان ألأطفال الناتج من مثل هذا الزواج يطلق عليهم أسماء تنتمى لأسماء الأسرتين أو قد يفضل الأسماء الأغريقية حتى يضمن مستقبل الطفل أمام السلطة الرومانية , ولكن إذا رغب الآباء تغيير هذا الأسم المصرى إلى أسم أغريقى فيما بعد فقد كان عليهم أستخراج تصريحاً من السلطة الرومانية المختصة , وفيما يلى طلب بتغيير الأسم أرخ فى 27 /8 / 194 م : " إلى صاحب السعادة كلوديوس أبوللنيوس مدير الخزانة الخاصة Privy Purse من يودايمون أبن بسويس وتياثريس من قرية .. فى أقليم نسيت , أنا أرغب يا سيدى من الآن فى تغيير بياناتى وأن أسجل أسمى بأسم يودايمون بين هيرون وديدمى بدلاً من بسويس وتياتريس , ولن يضار من عملى هذا أمر عام ولا خاص ولكنى سأستفيد , وداعاً أنا بودايمون أرفع هذا (التاريخ) وقد اشر الحاكم أو القاضى المختص بهذه الأمور فكتب بالموافقة : " نظراً لعدم ضرر أى أمر عام أو خاص أوافق على ذلك (2) 

وفى العادة عندما تجتمع اقلية من السكان أو أى مجموعة من طبقة سياسية أو دينية أو لون أو متجنسة بجنس ما .. أو ما إلى ذلك ليحددوا مستقبل هذه المجموعة وأتخاذ قرارات فى مواجهة موقف ما أو قضية ما , فسرعان ما يخلقون لأنفسهم تدرجهم الأجتماعى داخل هذه الطبقة .

الخزانة الخاصة Privy Purse

وكانت العلاقات الداخلية الخاصة بالمصريين تختص بها الخزانة الخاصة Privy Purse للأمبراطور , وكان مديرها يعين من الأمبراطور شخصياً وكان عمله أن ينظر فى القواعد والقوانين والمحظورات ويجمع الغرامات من المخالفين , ومما يذكر أن هذه القواعد ذكرت فى بردية من البرديات محفوظة فى متحف المصريات فى برلين الشرقية نشرت بعد الحرب العالمية الأولى تضم أكثر من مائة قاعدة من هذه القواعد - وكانت هذه القواعد الصارمة وضعت أساسا يمنع أى تغيير أو حركة من طبقة إلى أخرى وهو نظام وضعه أوغسطس ونفذه الأباطرة الرومان بعده , وكانت هذه القواعد تحفظ طبقات السكان دون تغيير على قدر الأمكان .. وفيما يلى بعض القواعد المختارة من هذه البردية التى تعتبر وثيقة هامة توضح الساياسة العامة للأمبراطورية الرومانية : -

" نسخة من القواعد التى سنها أوغسطس المؤله لإدارة الخزانة الخاصة , والإضافات إليها من وقت لآخر بأمر من الأباطرة أو من مجلس الشيوخ أو عدد من الولاة أو مديرى الخزانة الخاصة . ..

8 - إذا نصت وصية مواطن رومانى على خاتمة تقول " إن التعديلات التى حررت بالأغريقية سارية المفعول " فلا قيمة لها , نظراً لأن المواطن الرومانى غير مسموح له أن يكتب وصيته بالأغريقية .

18 - الميراث الذى يترك تحت وصاية أغريق لصالح رومان أو رومان لصالح أغريق قد صادره (الأمبراطور) فبسيان المؤله , ومع ذلك فقد أجيز منح من يكشف عنه نصف هذا الميراث .

38 - هؤلاء الذين ولدوا لأم أغريقية حضرية وأب مصرى يبقون مصريين ولكنهم يرثون ألأبوين كليهما .

39 - إذا أرتبط مواطن ( أو مواطنة ) رومانى بزواج من مواطن ( أو مواطنة ) أغريقى حضرى أو مصرى فإن أولادهما ينتسبون للطبقة الأدنى .

42 - هؤلاء الذين يسجلون أنفسهم فى طبقة غير طبقتهم يعاقبون بمصادرة ربع ضياعهم ( أملاكهم) وكذلك أولئك الذين يساعدونهم على هذا الفعل يعاقبون بمصادرة الربع ايضاً .

43 - إذا ذكر مصريون بعد وفاة أبيهم أنه كان رومانياً , فيصادر الربع .

44 - إذا سجل مصرى أبناً بإعتباره  ephebe ( أى بإعتبارة من شباب الجمنازيوم ) يصادر السدس .

45 - إذا تزوج أغريقى حضرى من أمرأة مصرية ومات دون أنجاب فإن بيت المال يستولى على أملاكه , وإذا كان له أطفال فيصادر الثلثين , ولكن إذا كان له أولاد من أغريقية حضرية ولديه ثلاثة أبناء أو يزيد فإن أملاكه تذهب إليهم , وغذا كانوا أثنين فالربع أو الخمس ( لكل منهما) وإذا لم يترك إلا أبناً واحداً فله النصف .

49 - يجب على الأسكندريين ألأحرار إلا يتزوجوا مصريات .

51 - إذا تزوج رجل أبوه سورى وأمه أغريقية حضرية من أمرأة مصرية فإن عليه أن يدفع غرامة معينة .

52 - المصريات اللاتى تزوجن من جنود مسرحين وصنفن أنفسهن رومانيات يخضعن لنص تغيير وأنتهاك الحالة القائمة Status quo

56 - الجنود الذين يصنفون انفسهم روماناً قبل أستلامهم قرار التسريح من خدمة الجيش يغرمون ربع ممتلكاتهم . (3)

تباعدت آراء المؤرخين فى تفسير الخط السياسى لأكتافيوس /أوغسطس ولكن حتى أكثر المعجبين به رأوا أن لقوانين الخزانة الخاصة كان أداة تعسف لجمع المال ورغم أن فقراء الأمبراطورية الرومانية كانوا فى شدة الفقر ولكن سكان مصر أنفردوا دوناً عن باقى الأمبراطورية بمعاملة أستئنائية ظالمة , وينظر إلى السياسة الرومانية تجاة المصريين على أنها بنيت على قمع المصريين لحقد من الرومان دفين , ويرجع بعض المؤرخين إلى هذه المعاملة إلى انه بالرغم من أنتصار الرومان فى القرن الثانى قبل الميلاد على بلاد ما وراء البحار وأحتلالها إلا أنهم وجدوا انفسهم تحت تأثيرات شرقية هائلة وأنفتحوا على الفلسفة الأغريقية من أرسطوا وأفلاطون فأرسل اغنياء روما ليعلموا اولادهم فى مدرسة الأسكندرية وقرطاج وغيرها من مدارس الثقافة , فكانوا الطلبة يرجعون ويتفاخرون بدراستهم فى هذه المدارس الشهيرة , فكان هناك فى روما من يحقد على هؤلاء الذين تكلموا لغة أعدائهم وتئقفوا بئقافتهم , فحدئ حالة كراهية سادت الحياة الرومانية السياسية والثقافية وهذا ما يفسر قول كاتو الأكبر المشهورة فى التاريخ : " قرطاج يجب أن تموت " وعندما ظهر أوكتافيوس على مسرح السياسة بعد مائة سنة من ترسيخ كراهية الأجانب أستغلها بذكاء وظهرت فى اقوال الشاعر هوارس وتلخصت دعايته فى أن مصر بلد تنموا فيها ثروات خرافية يحكمها ملوكاً بدناء يحفظون ملكهم بزواجهم من أخوتهم , ولم تقدم علاقة أنطونيوس وكليوباترا شيئاً للرومان أمام دعاية أوكتافيوس لأن كليوباترا حاولت أن يكون أبنها من يوليوس قيصر أمبراطوراً لروما ولكنها فشلت نتيجة لكره الرومان لما هو أجنبى , ومضى أوكتافيوس فى دعايته فقال على لسان الشاعر هوارس أنه لا يحارب مزيداً من المعارك الأهلية إلا لأنه يحارب كيلوباترا الملكة المجنونة التى تقود جيشاً من الحمقى لكى تهدم معبد جوبتر على الكابتول , وتناثرت هذه الأشعار وأنتشرت ورددها السياسى والفرد العادى .

ومهما كانت الأعنبارات الأخرى التى تدخلت فى تنظيم الحكم الرومانى فى مصر فمما لا  شك فيه أن قواعد الفصل العنصرى إنما تعود إلى موقف رومانى قديم وصل إلى أقصاة نتيجة لحملات أوغسطس الحربية والدعائية ضد كليوباترا (4)

قانون حقوق المواطنة لم يغير شيئاً

فى عام 212م أصدر الأمبراطور الرومانى كراكلا قرارة الشهير بمنح الجنسية الرومانية لكل سكان الأمبراطورية الرومانية , ولكن كان الفصل العنصرى كان قد ترسخ فى الأذهان وظل يمارس فى مصر على مدى قرون وظل التركيب الأجتماعى والعلاقات الإجتماعية فى مصر كما هو ,  وكان من الصعب تغيير هذه المفاهيم بصورة جوهرية هذا ما أكدته أوراق البردى التى كتبت فى هذه المرحلة وإن كان تأثير هذا القانون قليلاً فى المدن إلا أنه بالنسبة للمصريين فى مدنهم وقراهم كان التغيير منعدماً تماماً .

==================

المـــــــــــــراجع

(1) History of Rome, Book 38, ch. 37

(2) W. chr.52 = select Papyri 301

(3) BGU 1210 ويمكن مراجعة ملخص أوفى من هذا فى L - R II, pp. 380 -3

(4) أقتبست هذه الفقرة من :

T. Rice Holme, The architect of the Roman Empire II, p. 10

** R. Syme, The Romane Revolution. p.275

** Horace, Ode, BKI, no 27

This site was last updated 08/21/10