Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كلمات ووظائف كانت موجودة فى عصر المماليك

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المماليك البحرية
الإسلام والحياة العامة
يقتلون الراهب يوحنا القليوبى
المماليك الشراكسة
تقسيم الجيش المملوكى
نظارة الوزارة والحكم
خلفاء بنى العباس بمصر
وظائف مملوكية
المماليك المسلمين والرشوة
نظام المماليك العسكرى
ميناء القصير والمماليك
المماليك ووكالة وقف الحرمين
المماليك بين الدين والسياسة
‏ترميم‏ ‏مسجد‏ ‏الماس‏ ‏الحاجب‏
ترميم المسجد السيد البدوى
New Page 4460
New Page 4461
New Page 4462
New Page 4463
New Page 4464
New Page 4465
New Page 4466
New Page 4467
New Page 4468
مشاهير وعظماء وقديسى القبط

Hit Counter

 

 رنق/رنك
رنك ترمز إلى شعـــــــــــــــار أو شارة

"رنك أو رنق" هى كلمة فارسية تعنى باللغة العربية لون ولكن ظل نطقها الفارسى يستعمل فى اللغة العربية كما هى "رنك." استخدمت هذه الكلمة في عصر المماليك لترمز إلى شاراتهم. وكانت هذه الشارات أو الشعارات تستعمل كختم أو علامة ترمز إلى السلطان أو الأمير وتوضع على جميع ممتلكاته وعندما يراها أى شخص يعرف لمن هذا المكان . وكانت هذه الشارات بمثابة شعار للسلطنة أو للأمير تميزة عما سواه سواء أكان فى عصرة أو كان قبله أو بعده فى الحكم

أولاً : وكان في الأغلب ذات لون واحد ثم ألوان متعددة ولذلك استخدمت كلمة بمعنى "لون" لترمز إليها ,

ثانياً : ثم أدخلت عليها أشكال حيوانات 

ورنك الظاهر بيبرس. ينقسم اسمه إلى مقطعين بي – برس بمعنى رئيس الفهود في إحدى اللهجات التركية. ولذلك استخدم بيبرس الفهود التي توضع غالباً متقابلة وفي موقف قتال , أو شكل طيور مثل النسر
توجد بعض الأدلة على استخدام الرنوك (جمع رنك) في العصر الأيوبي ولكن أنتشرت فى العصرين المملوكيين (المماليك البحرية والمماليك البرجية أو الشراكسة) وهذه الشعارات كانت تستخدم أيضاً فى أوربا فى ذلك الوقت وربما أنتقلت فكرتها من هناك حيث كان فى وقتها حروب الفرنجة ..
يرمز الرنك إلى وظيفة الأمير أما السلطان فقد يستخدم رنكاً خاصاً أو يحتفظ برنكه كأمير. في الغالب كان يستخدم السلطان رنكاً كتابياً

عادة ما كانت الرنوك توضع داخل دائرة


*********************************************

 


 ثالثاً : الرنوك التي ترمز للوظائف فمنها : - مثلا  رنك --

 

** رنك الدوادارDawadar  دواة يرجع تاريخها إلى عصر المماليك --->
يقول القلقشندي في صبح الأعشى : " "الدوادار: وهو لقب على الذي يحمل دواة السلطان أو الأمير أو غيرهما، ويتولى أمرها مع ما ينضم إلى ذلك من الأمور اللازمة لهذا المعنى من حكم وتنفيذ أمور وغير ذلك بحسب ما يقتضيه الحال. وهو مركب من لفظين: أحدهما عربي وهو الدواة ، والمراد التي يكتب منها. والثاني فارسي وهو دار، ومعناه ممسك." الصورة الجانبية شعار (رنك) ماسك الدواة Penbox -->

** رنك الساقي Cup - Sari
يقول القلقشندي في صبح الأعشى : "الساقي: وهو لقب على الذي يتولى مد السماط وتقطيع اللحم وسقي المشروب بعد رفع السماط، ونحو ذلك. وكأنه وُضع في الأول لسقي المشروب فقط ثم استحدثت له هذه الأمور الأخرى تبعاً. ويجوز أن يكون لُقب بذلك لأن سقي المشروب آخر عمله الذي يختم به وظيفته." ------- الصورة الجانبية شعار الساقى Cup bearer لاحظ شكل الكأس -------------------->
 

** رنك البندقدار Pellet Bow - Bunduqdar
يقول القلقشندي في صبح الأعشى : "البندقدار: وهو الذي يحمل جراوة البندق خلف السلطان أو الأمير. وهو مركب من لفظتين فارسيتين إحداهما بندق...البندق الذي يرمى به. ثم هو منقول عن البندق الذي يؤكل .....اللفظة الثانية دار ومعناها ممسك كما تقدم، ويكون المعنى ممسك البندق." الصورة الجانبية شعار البندقدار ------------------------------------------------->

** رنك السلحدار- Silahdar
يقول القلقشندي في صبح الأعشى : "السلاح دار: وهو لقب على الذي يحمل سلاح السلطان أو الأمير ويتولى أمر السلاح خاناه وما هو من توابع ذلك. وهو مركب من لفظين: أحدهما عربي وهو السلاح، وقد تقدم معناه في الكلام على أمير سلاح. والثاني فارسي وهو دار ومعناه ممسك كما تقدم، ويكون المعنى ممسك السلاح."  - الصورة الجانبية لشعار حامل السلاح من قوس وسيف وغيره ------->

 

** تيشتدار Ewer-  -Tishtdar - Superintendent of Stores

 


** رنك الجمدار Jamdar
يقول القلقشندي في صبح الأعشى : "الجمدار: وهو الذي يتصدى لإلباس السلطان أو الأمير ثيابه. وأصله جاما دار فحفت الألف بعد الجيم وبعد الميم استثقالاً وقيل جمدار. وهو في الأصل مركب من لفظين فارسيين أحدهما جاما، ومعناه الثوب. والثاني دار، ومعناه ممسك كما تقدم فبكون المعنى ممسك الثوب." الصورة الجانبية لشعار الذى يلبس السلطان ------------------------------>

** رنك الجوكندار Junkadar
يقول القلقشندي في صبح الأعشى :  "الجوكندار. وهو لقب على الذي يحمل الجوكان مع السلطان في لعب الكرة، ويجمع على جوكان دارية، وهو مركب من لفظتين فارسيتين أيضاً: إحداهما جوكان وهو المحجن الذي تضرب به الكرة، ويعبر عنه بالصولجان أيضاً: والثانية دار، ومعناه ممسك كما تقدم. فيكون المعنى ممسك الجوكان. والعامة تقول: "جكندار" بحذف الواو بعد الجيم والألف بعد الكاف."

 -------------------الصورة الجانبية لشعار ممسك عصا بها تجويف لضرب الكرة فى لعب الكرة ------------->

ملاحظة من الموقع : مازالت تستعمل كلمة جوكى فى مصر بمعنى من يركب الحصان فى المسابقات

 

** جاشنجير Round Table - Jashnigir - Taster

الذائق , أى يذوق الطعام بعد وضعه على مائدة صغيرة دائرية وعليها اطباق كبيرة خوفاً من السم

** ألامدار Banners - 'Alamdar - Standard-bearer

حامل الراية

Trumper - Trumpeter **

البواق .. الصورة الجانبية لشعار نافخ البوق ---------------------------------------------->

 

** باشمقدار Shoe Bashmaqdar Shoe-bearer

الباشمقدار هو حامل حزاء أو نعل السلطان أو الأمير --------------------------------------->

 

Axe Axe-bearer **

حامل سلاح مثل الفاس

 

الصورة الجانبيةأحد الأسلحة العصر المملوكى --------------------------->

 

 


*****************************************************************************

وقد بدأ رسم هذه الشعارات بصورة بسيطة مستوحاة من النباتات فى العصر الأيوبى , وكان الشعار فى البداية يرسم فيه ورده بها ستة بتلات أو أحياناً ثمانية بتلات , وفى القرن 15 ب. م في عصر المماليك البرجية/الشراكسة بدأت هذه الشعارات تصبح اكثر تعقيداً ومزرقشة ومزوقة ومنقوشة

 

 بشكل بديع وأصبحت بها رموز تشير إلى شئ خاص أى أن الشعار الواحد بدلاً من أن تدل على وظيفة واحدة مثلاً أصبحت تدل على رموز الوظيفتين أى أصبحت مركبة تدل على عدة رموز . الصورة الجانبية كاس وأعلى بين خطين الأدوات الكتابية ------------------------->

 

 

وأسفل أربعة صور الأولى من الشمال هى لوظيفة الساقى ثم أضيف نسر فى الصورة الثانية ثم أضيفت Yليه وظيفة حامل القلم والمحبرة ثم أصبحت فى الصورة الرابعة ساقى ويبقوق فى البوق وواضح من الرسم من أثنين من قرون الحيوان

 

 

                                                                                          

 

رنك مركب يحوي كأسين للساقي في أحدهما (في المجال الأوسط) دواة للدوادار. في المجال الأعلى علامة الجمدار (قطعة قماش على شكل معين)

كما يحوي الرنك العلامة الغامضة التي درج أهل العلم في تاريخ الفن الإسلامي على تسميتها "سراويل النبلاء" لأنها قد ترمز إلى زي للأمراء ولكن لا يشير المؤرخون صراحة إلى ذلك المعنى.
الرنوك الكتابية للسلاطين
ظهرت في عصر المماليك البحرية في صور بسيطة وتطورت في عصر الجراكسة فى آخر القرن 15 ب. م , السلطان قايتباى مكتوب بالأبيض واللون الأساسى بالأزرق والدائرة سوداء ,  مكتوب فيها "Glory to our master, the Sultan al-Malik al-Ashraf Abu'l-Nasir Qaitbay, amy his victory be glorious."


وام تقتصر الشارات على ما سبق ولكن وضعت على سراويل الأمراء وزوجاتهم وملكات أيمانهم ووضعت ايضاً على السجاجيد

======================================================================

المـــــــــــــــــراجع

(1) http://www.soas.ac.uk/gallery/Previous/IslamicPatronage/61.html

(2) http://users.panola.com/AAGHS/manluk.html

(3) http://hebarank.blogspot.com/2005_08_01_hebarank_archive.html

(4) القلقشندي في صبح الأعش

 

This site was last updated 05/03/08