Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بطاقة جديدة لـ مكسيموس

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا والمؤتمر الصحفى
أنا حزين عليك ياأبنى
أفكار ماكس ميشيل
طائفة الإنجيليين وماكس
ماكسيموس يحب محمداً
مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس
ينشئ كنائس بدون قانون
الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس
بطاقة جديدة لـ مكسيموس
ماكس ميشيل يحب محمداً
كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

Hit Counter

تعليق من الموقع : تابع الموقع أحداث هذا الـ ماكسيموس وكيف أنه أنتحل صفة بابا فى مصر وصنع كنيسة وقدم فيها الطلاق لمن يريدون الطلاق مخالفاً الشريعة المسيحية أنه لا طلاق إلا لعلة الزنا .. وقد ساعدته الحكومة المصرية فى الوقت الذى تمنع البهائيين والقرآنيين والشيعة وحتى الأقباط من ممارسة شعائرهم بحرية وهذا أسفين آخر من وزارة الداخلية وحكم مبارك ضد الكنيسة القبطية وأقباط مصر ومسيحيتهم ينضم ليكون عنواناً جديداً من رؤوس العناوين التى تحتها عشرات الإضطهادات لأقباط مصر

**********************************************************************************************************************

«الداخلية» تصدر بطاقة جديدة لـ«مكسيموس» بصفته رئيس أساقفة بأمريكا  

المصرى اليوم كتب   عمرو بيومى    ٥/ ١٢/ ٢٠٠٩

مكسيموس أصدرت مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية بطاقة رقم قومى جديدة لماكس ميشيل تحمل اسم الأنبا مكسيموس حنا بدلاً من التى سبق سحبها بعد صدور حكم قضائى يلغى صفته الدينية. وصدرت البطاقة الجديدة برقم «٢٤٩١١٠٣١٦٠٠٧١٩»، بتاريخ نوفمبر ٢٠٠٩، وتحمل اسم «الأسقف مكسيموس» بالميلاد مكس ميشيل حنا بانوب، ويعمل رئيس أساقفة بالمجمع المقدس للمسيحيين بنبراسكا بأمريكا.

وقال مكسيموس: «طبقاً لهذه البطاقة سيكون لقبى الرسمى رئيس الأساقفة مكسيموس حنا، وكذلك ستكون كنائسنا فى مصر إبراشيات تابعة سرمياً لمجمعنا المقدس بالولايات المتحدة الأمريكية». وأضاف لـ«المصرى اليوم»: «شهادات التعميد والزواج ستصدر عن المجمع المقدس بأمريكا وسيتم تمصيرها من خلال إجراءات اعتماد بوزارتى الخارجية فى الولايات المتحدة ومصر».

وأعلن مكسيموس أنه سيتعاون بكل محبة واحترام مع جميع المؤسسات الكنسية والمدنية التى ستحترم شرعية كنيسته فى أمريكا والشرق الأوسط. وكشف عن خطته فى مصر فى المرحلة المقبلة التى ستتضمن - حسب قوله - رسامة أسقفين وبعض الكهنة ليرسموا على الإبراشيتين اللتين ينوى افتتاحهما بداية العام المقبل لاستيعاب الأقباط المنضمين إلى مجمعه فى هذه المناطق ورفض مكسيموس أن يحدد مكان الإبراشيات الجديدة حتى لا يسعى البعض إلى عرقلة افتتاحها، مشيراً إلى أنه سيحضر احتفال عيد الميلاد بالقاهرة وسيعلن خلاله عن «مفاجأة كبيرة» ستكون صدمة للبعض «حسب تأكيده».

**********

يعتزم إطلاق فضائية للتقارب مع المسلمين.. الأنبا ماكسيموس لـ "المصريون": لن أرحل من مصر وسأقوم بترسيم أساقفة وكهنة على إبراشيتين جديدتين لاستيعاب الأقباط

 (المصريون):   |  07-12-2009  كتب يوسف المصري

 نفى الأنبا ماكسيموس رئيس مجمع أثناسيوس الرسولي، اتخاذه قرارًا بالرحيل من مصر والإقامة بالولايات المتحدة، طاويًا صفحة الصراع مع البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس، مؤكدا أنه لن يبرح مصر إلى الأبد وسوف يواصل دعوته الإصلاحية على أراضيها ما بقي له من عمر. وأضاف ماكسيموس في تصريحات لـ "المصريون": ليس صحيحًا أنني قررت السفر للولايات المتحدة وكأنني أهرب منها بعد أن ضاقت بي السبل إثر سحب بطاقة الرقم القومي الخاصة المدون فيها صفته الدينية كبطريرك للأقباط، موضحًا أن بطاقته الجديدة قطعت الطريق على كل المزايدين وما أقوم به من نشاطات في الكنيسة.

وتحمل البطاقة رقم ٢٤٩١١٠٣١٦٠٠٧١٩، والصادرة بتاريخ نوفمبر ٢٠٠٩، وتحمل اسم "الأسقف مكسيموس" بالميلاد ماكس ميشيل حنا بانوب، ووظيفته رئيس أساقفة بالمجمع المقدس للمسيحيين بنبراسكا بأمريكا.

وبهذا يستطيع ماكسيموس أن يزاول نشاطه الديني باعتبار كنيسة المقطم فرعا لمجمع "دياسبره" بولاية نبراسكا بالولايات المتحدة، وتتمتع بكافة الحصانات والامتيازات كشهادات التعميد والزواج على أرض مصرية تخص الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط! وأكد ماكسيموس أنه سوف يحتفل بعيد الميلاد في كنيسته بالمقطم بشكل طبيعي، وكشف عن عزمه رسامة أسقفين وبعض الكهنة ليرسموا على الإبراشيتين اللتين ينوى افتتاحهما بداية العام لاستيعاب الأقباط المنضمين إلى مجمعه في هذه المناطق،

فضلاً عن افتتاح فروع للكلية الإكليريكية ببعض المحافظات وسوف يحاضر فيها بعض الكهنة البروتستانت الحاصلين على شهادة الدكتوراه في اللاهوت فضلا عن اعتزامه بناء دير في منطقة الخطاطبة.

كما كشف النقاب عن إطلاق قناة ثقافية – ليست دينية – جديدة في مطلع العام الجديد، تهتم بحوار الأديان والتقريب بين المذاهب والتقرب للمسلمين شركاء الوطن، قائلا: الحوار المسيحي الإسلامي لابد أن يتم تأسيسه على أفكار صحيحة، فأنا كقبطي اتخذت من المسيح طريقًا للرب ومخلصًا لي، وأخي المسلم اتخذ من الدعوة المحمدية طريقًا له لدخول الجنة، وعلى كل منا احترام أفكار الآخر دون محاولة لإقناع كل طرف بصحة وجهة نظره وخطأ الآخر". وأردف: "يجب على كل فرد أن يقبل معتقدات كل منا، وليس أن يقتنع بها لأنه لو أقتنع بها فمن الأفضل له أن يترك دينه و يتحول للدين الآخر، بما يعني إلغاء الديانات والطوائف والإبقاء على ديانة واحدة، فمثلا عندما يقول أخي المسلم إن نبيه نزل عليه الوحي من السماء وإنه سيشفع له في الآخرة فلا نعلق على الأمر ونقبله من باب التعايش وإن لم نقتنع به، لأننا يجب أن ننظر لكل دين باعتباره حقيقة كامنة في حد ذاته".

ويلخص ماكسيموس خطته الإصلاحية في 4 محاور للإصلاح: "كنسي"، وهو إعادة صياغة قوانين الكنيسة، "تعليمي" العودة لتعاليم الرسل وآباء الكنيسة الأول،

"أسري" الأحوال الشخصية،

 وعلاقة المسلمين بالأقباط، وعلاقة الأقباط بالدولة،

 وإنشاء مدرسة للزواج " تمنح دورات تأهيلية من قبل متخصصين في علم النفس والاجتماع والأطباء ورجال الدين لتأسيس حياة زوجية صحيحة حتى لا يضطروا للطلاق. جدير بالذكر أن ماكسيموس يرفض تعنت الكنيسة القبطية في مسألة الطلاق، ويري أنها الكنيسة استحدثت تغييرين، هما أن الطلاق لتغيير الدين بدلاً من تغيير الملة، والزني الحكمي، وقال إنها عقدت المشكلة ولم تحلها، لأن العشر حالات التي يحكم بها القضاء المدني ستتقلص إلى 2، ومن ثم يحرم المسيحيين حتى من الطلاق المدني، ليزيد عدد من تركوا المسيحية من مليون إلى 2 مليون مسيحي. وهو من أشد المؤيدين للائحة 1938 – المعمول بها في القضاء – والتي تقول إن هناك 10 ِأسباب تبطل سر الزواج في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي وضعت في لائحة مجلسها الملي العام سنه 1938 المأخوذة من المجموع الصفوي للشيخ صفي الدين أبى الفضائل بن العسال الذي كتبه عام 1238 وأعيد طبعه عام 1927 بمعرفه الأنبا ايسذورس أسقف دير السريان نقلا عن النسخة الأصلية الخطًية وقوانين البابا كيرلس بن القلق "من بطاركة الإسكندرية" ووافق عليها أساقفة الأقباط الأرثوذكس في حينه عام 1239.

 

This site was last updated 12/08/09