Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة يقول لماكس ميشيل : أنا حزين عليك يا ابنى

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا والمؤتمر الصحفى
أنا حزين عليك ياأبنى
أفكار ماكس ميشيل
طائفة الإنجيليين وماكس
ماكسيموس يحب محمداً
مفوضى الدولة لا تعترف بمكسيموس
ينشئ كنائس بدون قانون
الجذور الهرطوقية لكنيسة ماكس
بطاقة جديدة لـ مكسيموس
ماكس ميشيل يحب محمداً
كنيسة لماكس ميشيل ببني سويف

Hit Counter

 

في رسالة وجهها البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلي الأنبا المنشق ماكس ميشيل الملقب بمكسيموس الأول بعنوان‏:‏ أنا حزين عليك يا ابني‏,‏ دعا البابا المنشق إلي التوبة‏,‏ وخلع الملابس الكهنوتية‏,‏ والتخلي عن الألقاب الدينية‏,‏ مؤكدا أن الطريق الذي يسلكه لن يوصله إلي شيء‏,‏ بل سيفقده أبديته‏.‏

وقال البابا شنودة ـ في رسالته التي نشرت فى مجلة الكرازة بتاريخ الكرازة السنة 34 العددان 23-24 14 يوليو 2006
 ـ كان ماكس ميشيل أبننا , أبناً للكنيسة القبطية , ولد فيها , ونال المعمودة فيها , ودرس فى كليتنا الأكليريكية , ولما تخرج خدم فى كنائسنا فى شبرا وفى زفتا وطنطا , ثم جائت التجربة الكبرى , فألقته خارج الكنيسة فتنكر لها وقال : " لا علاقة لى بالكنيسة الأم من قريب أو بعيد ... " وأعلن أنه اسقف , ثم قال انه مطران ثم قال أنه رئيس أساقفة , مع أنه متزوج وله بنتان , ولكى يخرج من هذا المأزق أعلن أنه يجب على الأساقفة أن يكونوا متزوجي

نأنا حزين عليك يا ابني‏..‏ حزين علي انفصالك عن كنيستك ‏..‏ حزين علي تعرضك لفقدان أبديتك..‏ وحزين علي ادعائك الكهنوت‏,‏ هذا الادعاء لن يخلص نفسك في اليوم الأخير إن الذين رسموك ليسوا أرثوذكس حقيقيين‏,‏ ولا أساقفة شرعيين‏,‏ وإلا فقل لنا إلي أي كنيسة أرثوذكسية ينتمون؟ سواء من الكنائس الشرقية‏,‏ أو البيزنطية‏, وكلها كنائس معروفة بأسمائها‏ وماداموا أرثوذوكس غير شرعيين تكون رسامتك باطلة‏,‏ وبالتالى تكون كل رسامة قمت أنت بها لتقيم قسوساً أو أساقفة هى رسامات غير شرعية .

وبالتالى كل عمل كهنوتى تقوم به عملاً غير شرعى وكذلك ما يقوم به من قمت برسامتهم , وينطبق عليك قول الرسول : أنك ترتئى فوق ما ينبغى "

لذلك أقول لك قرارا قد يؤلمك‏,‏ ولكنه ضروري لخلاص نفسك‏ : "‏ نحن لا نعترف برسامتك ولا باسمك الجديد‏,‏ وستظل أمامنا أنت ماكس ميشيل ولا نعترف بالرسامات التى قمت بها , ولا باى عمل كهنوتى تقوم به "

 ونحذر الشعب من قبول أى عمل كهنوتى منك : لا عماد ,, ولا سر ميرون ... ولا سر التوبة .. ولا الأفخارستيا .. ولا زواج .. ولا كهنوت .. فكل هذه العمال باطلة . وبكل مجبة ندعوك إلى التوبة وإلى ترك ما أنت فيه , وأعرف ان الملابس الكهنوتية والألقاب الكهنوتية لن تخلص نفسك فى اليوم الأخير ولن تفتح أمامك أبواب الملكوت بل قد تغلقها أمامك  ,  لا تفرح أنك تضم بعض المشلوحين والخارجين عن طاعة الكنيسة‏,‏ ولا تفرح بأنك تفتح طريق الزواج لمن رفضت الكنيسة تزويجهم طاعة لوصايا الأنجيل ‏,‏ فهذا الطريق الذى أنت سائر فيه لن يوصلك إلى أى شئ وأعود أقول مرة أخرى : أنا حزين عليك يا أبنى " .. ولا تظن أن سيل الشتائم التى تشتم بها الكنيسة الم ستكون عذراً لك فى التمرد .

*********************************

 الوفد - كتب ـ عماد خيرة
طلبت السلطات الأمنية من الكاتدرائية المرقسية للأقباط الأرثوذكس بالعباسية، إبداء الرأي في الأنبا ميشيل ماكس مكسيموس الذي أعلن ترسيم نفسه رئيساً لأساقفة المجمع المقدس للمسيحيين الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط أوائل الأسبوع الحالي، أرسلت الكاتدرائية خطاباً برفض الاعتراف بالمواطن ماكس ميشيل مكسيموس كأسقف، وعدم الاعتراف بكيانه كراع للكنيسة، واعتبرته الكاتدرائية بلا وظيفة أسقفية، أكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والمتحدث الرسمي باسم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أن ماكس ميشيل »مكسيموس« لم يتم اعتماده حتي الآن لا من الكنيسة ولا من الشعب القبطي وأن آخر اسم له أثناء عمله بالكنيسة القبطية كان الشماس ماكس ميشيل .

وسافر إلي أمريكا وحصل علي الأسقفية من ثلاثة مطارنة مطرودين من كنائسهم، أحدهم مطرود من الكنيسة الروسية، والثاني مطرود من الكنيسة اليونانية والثالث اسمه مار مالكي صادق أسقف مطرود أيضاً ومؤخراً رسم نفسه هو الآخر بطريرك لكنيسة غير معروفة. وقال الأنبا مرقس: يبدو أنهم مجموعة من الأقباط اتفقوا علي أن يحدثوا بلبلة في كنائس العالم فاتفقوا علي أن يرسموا ماكس ميشيل أسقفاً، جاء إلي مصر بعد حوالي 30 عاماً من رحيله وطرده من الكنيسة المصرية ليعود بفكرة المجمع المقدس للمسيحيين الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط وهدفه إحداث بلبلة بين الشعب القبطي في مصر والشرق، وأكد الأنبا مرقس أن رأي الكنيسة الذي أرسلته إلي اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة، أوضحت فيه رأيها برفض مكسيموس ورفض نشاطه داخل الأراضي المصرية، وطالب المتحدث الرسمي باسم الكاتدرائية السلطات الأمنية أن تأخذ بما جاء في خطاب الكاتدرائية بخصوص الرأي في مكسيموس وأن تتدخل وزارة الداخلية مستجيبة لقرار الكنيسة القبطية برفض سياسته غير الشرعية ورفض نشاطه في أراضي مصر حتي لا يمارس نشاطاً بصفة غير شرعية لأنه ليس يحمل صفة كنسية أو صفة قانونية لإعلان نفسه رئيساً لأساقفة ما يسمي المجمع المقدس للأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط.

  ***********************

 بتاريخ 29 - 7 - 2006
تنظر محكمة جنح الخليفة اليوم في الدعوى المرفوعة من المستشار نجيب جبرائيل ومعه عدد من المحامين الأقباط ضد الأنبا ماكس ميشيل الملقب بماكسيموس الأول، على خلفية إعلانه انشقاقه على الكنيسة الأرثوذكسية التي يتزعمها البابا شنودة الثالث بتدشينه مجمع مقدس جديد للأقباط الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط.
وتضمنت عريضة الدعوى التي حملت (رقم 17071 لسنة 2006م جنح الخليفة) ثلاث تهم ضد ماكسيموس؛ هي السب والقذف بحق البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والحض على الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط.
كما اتهمته عريضة الدعوى بالنصب بعد أن ارتدى ماكسيموس زى رجال الدين من دون أن يكون مرخص له بذلك، كما أوهم الناس بأنه أسقف عن الكنيسة الأرثوذكسية دون أن يكون هناك من منحة ترخيص بذلك من المجمع المقدس للكنيسة المصرية.
وأشارت عريضة الدعوى إلى أن ماكسيموس قام برسامة أساقفة وجر أتباع ومريدين له من الكنيسة القبطية مما يهدد الوحدة ويكدر السلم العام والسلام الاجتماعي وشق وحدة الكنيسة.
وأكد جبرائيل محامي البابا أن لديه العديد من الوثائق والمستندات التي تثبت صحة التهم الثلاث ضد ماكسيموس، والتي تصل عقوبتها إلى 7 سنوات. وأشار إلى أنه سيطالب أيضًا بسحب بطاقة الرقم القومي التي حصل عليها من وزارة الداخلية.

ونشر فى الأخبار بتاريخ 31/ 7/ 2006 م السنة 55 العدد 16934

بدأت محكمة جنح الخليفة أولي جلساتها أمس لنظر دعوي سب وقذف قداسة البابا شنودة الثالث وتهديد الوحدة الوطنية وتكدير السلم العام المقامة من عدد من المحامين ضد مكس ميشيل حنا والشهير ب (مكسيموس الأول) والذي نصب نفسه اسقفا علي كنيسة القديس اثناسيوس القبطية الأرثوذوكسية بالرغم من زواجه مستغلا غياب البابا شنودة الثالث عن مصر اثناء علاجه بالخارج حيث وصفه بأنه الاسوأ في تاريخ الأقباط. وقررت المحكمة التأجيل لجلسة 10 سبتمبر القادم للاطلاع علي المذكرات والرد علي دفوع المدعي عليه وسماع شهادة كل من روماني ميشيل وناجي وليم.
عقدت الجلسة برئاسة اسامة فايد رئيس المحكمة بحضور أحمد عبدالعزيز وكيل النيابة بأمانة سر ابراهيم فتح الباب.
جاءت الجلسة ساخنة في حضور عدد كبير من وكالات الأنباء والصحفيين حيث بدأت بمطالبة دفاع مكسيموس الذي لم يحضر الجلسة حجز الدعوي للحكم لرفعها بغير الطريق الذي رسمه القانون ومن غير ذي صفة لانها دعوي سب وقذف المشكو في حقه لم يضم دعواه واضاف ان البابا شنودة أعلن رفضه تعريض نفسه لأية مهاترات قضائية والوحيد الذي يملك رفع هذه الدعوي هو البابا شنودة الثالث. واعترض دفاع المدعي وأكد ان دعواهم اقيمت بصفتهم جزءا من شعب مصر والبابا شنودة الثالث أب لاقباط مصر وسبه يعد تعديا علي جميع الاقباط.
وأشار الدفاع إلي ان المدعو مكسيموس نصب نفسه اسقفا في امريكا وجاء إلي مصر علي حصان امريكي بمؤامرة صهيونية تهدف لضرب البابا شنودة والكنيسة القبطية لتصرفه ووقوفه بجوار الشعبين الفلسطيني والعراقي وهو ما يهدد الوحدة الوطنية وهي حيلة خبيثة تحاول تفتيت وحدة الشعب المصري وطالب بضرورة وضع حد لهذه الفتنة لأن عواقبها وخيمة لا تحمد عقباها. وأوضح ان بطاقة الرقم القومي الخاصة بمكسيموس تؤكد انه متزوج وله ابنتان.. فكيف يكون اسقفا علي الكنيسة القبطية.
ثم طلب دفاع المدني من المحكمة استخراج صورة من جريدة المصري اليوم في العدد اللذين نشر به حوار مكسيموس وطلبوا سماع شهادة روماني ميشيل وناجي وليم اللذانحضرا المؤتمر الذي عقده مكسيموس عقب نشر حواره في المصري اليوم كذلك توقيع اقصي عقوبة علي المدعي عليه طبقا لقانون العقوبات فيما طلب دفاع مكسيموس حجز الدعوي للحكم.

**********************************************

بيان هام : محاسبة الذى منح مكس ميشيل لقب الاسقف فى بطاقة الرقم القومى وضرورة سحبها
اسم الكاتب : المستشار/نجيب جبرائيل
21/07/2006

نحن نطالب السيد وزير الداخلية:
أولاً: سحب بطاقة الرقم القومى الذى منحت لمكس ميشيل ودون فيها صفتة ووظيفتة تحت عبارة ( نيافة الاسقف )
ثانياً: محاسبة المسئول الذى قام بأستخراج بطاقة الرقم القومى بهذا المسمى وذلك لأسباب الاتية:
1- لأن وظيفة الاسقف على الكنيسة الارثوذكسية فى مصر لا يملك منحها الا الرئاسة الدينية المتمثلة فى قداسة البابا شنودة الثالث رئيس المجمع المقدس للكنيسة الارثوذكسية المصرية
2- ان الاوراق التى تقدم بها مكس ميشيل للحصول على بطاقة الرقم القومى ( الاستمارة ) خالية تماما من توقيع او اعتماد الرئاسة الدينية كما انها خالية من تصديق مديرية امن القاهرة لأعتمادها توقيع رئاسة الكنيسة القبطية الارثوذكسية او من يمثلها قانوناً
انه لا تكملك اى جهه اجنبية منح هذه الرتبة الكنسية ( اسقف ) على كنيسة ارثوذكسية مصرية تمارس طقوس وصلوات الكنيسة القبطية
3- ان الدليل على ان مكس ميشيل لا يجوز ان يحمل هذا اللقب لانه لم يعتمد ولم يرسم من الرئاسة الدينية رغم انه يمارس طقوسها وصلواتها ويرتدى زى رئيس الاساقفة قداسة البابا شنودة الثالث فكيف تسمح له وزارة الداخلية بذلك وتستخرج له بطاقة الرقم القومى التى يستغلها لأعطاء المشروعية لنفسة
4- ان مكس ميشيل بهذه البطاقة يريد ان يطفى نوع من الشرعية والمشروعية على اعمالة وصفتة الغير القانونية مستند فى ذلك الى ورقة رسمية صادرة من وزارة الداخلية المصرية
5- كان الاقدر والاحرى لمصلحة الاحوال المدنية ان ترجع فى امر هذا الشخص وما قدمة من اوراق الى الرئاسة الدينية والى قيادات الداخلية
6- نحن نطالب وزير الداخلية درءاً لأى فتنة وحماية للجبهة الداخلية والوحدة الوطنية وحتى لا ينخدع احد بأمرة وحتى لا يمكن تكريس اللامشروعية واطفاء المشروعية عليها نطالب السيد وزير الداخلية بسحب بطاقة الرقم القومى المستخرجة لمكس ميشيل بالمسمى الدينى الجديد فوراً
د/ نجيب جبرائيل
رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان
 

هل تراجعت وزارة الداخلية عن موقفها من تأييد ماكس مشيل الملقب بماكسيموس الأول الذي نصب نفسه أسقفًا للأقباط الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط
وجاء ذلك خلال نظر الدعوى التي تقدم بها الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ضد وزارة الداخلية أمام محكمة القضاء الإداري والتي يطالب فيها بسحب بطاقة الرقم القومي لماكسيموس والتي حصل عليها ومدون بها خانة الوظيفة أسقفًا
وقال ممثل الوزارة إن من حق ماكس ميشيل أو غيره أن يمارس العقيدة لكن لابد أن يكون ذلك في إطار تشريعات وتنظيمات قانونية وهذا ما لم يتوفر في حالة ماكس ميشيل، على حد قوله.
ورجحت مصادر كنسية أن تتخذ وزارة الداخلية مواقف حاسمة خلال الأيام القادمة بخصوص هذه الأزمة، مرجعة أسباب ذلك إلى اللهجة الشديدة التي أبداها البابا شنودة منذ أيام قليلة على إحدى القنوات القضائية والتي حذر فيها الحكومة من أنها إذا لم تتدخل الحكومة لوقف مهاترات ماكس فإن الشعب القبطي سيغضب.
كما حدث تطور لافت في القضية أمس عندما تدخلت الكنيسة القبطية لأول مرة بعد حضور محام عنها وموافقتها على كل ما ورد في عريضة الدعوى التي قررت المحكمة تأجيل نظرها إلى جلسة 20 من شهر سبتمبر المقبل لتبادل المذكرات بين الطرفين.
كما أجلت المحكمة نظر دعوى هابيل الثاني إلى جلسة بنفس التاريخ لذات السبب والتي أقامها هابيل ضد وزارة الداخلية ويطالبها فيها بالاعتراف بطائفته التي انشق بها عن البابا شنودة. وقد دخل هابيل قاعة المحكمة حيث كان يرتدي ملابس تشبه ملابس البابا شنودة.
وطالب ممثلو وزارة الداخلية أيضا بعدم قبول الدعوى حيث جاءت من غير ذي صفة.
من جانبه، وصف الدكتور جبرائيل ما يحدث بالمسرحية الهزلية، واتهم هابيل بأنه تاجر خمور وصدرت ضده العديد من الأحكام الجنائية وهو ما ينفي الأهلية عنه بأن يكون رجل دين، مشيرًا إلى أن السماح لكل من هابيل وماكس بممارسة نشاطهما يكدر الأمن والسلام الاجتماعي ويهدر الوحدة الوطن

*************************************************

آخر أخبار ماكس ميشيل

ذكرت جريدة الجمهورية بتاريخ الاثنين 18 من شعبان 1427هـ - 11 من سبتمبر 2006 م بعنوان : "  جلسة ساخنة في محاكمة "ماكس":المدعون: "ماكسيموس الأول"..صناعة أمريكية..هارب من أحكام تابع الجلسة: بقلم الكاتب  أيمن السباعي , استأنفت محكمة جنح الخليفة أمس جلساتها لمحاكمة ماكس ميشيل حناش "62 سنة" الذي أطلق علي نفسه لقب الأنبا مكسيموس الأول في الدعوي المقامة ضده من نجيب جبرائيل المحامي و8 آخرين يتهمونه فيها بسب وقذف البابا شنودة وإهانته علي صفحات إحدي الصحف المستقلة..استمعت المحكمة لأقوال المدعين بالحق المدني ضد مكسيموس والذي اتهموه بإهانة البابا شنودة والتطاول عليه وتشويه صورته. والنصب بانتحال صفة رئيس أساقفة الأقباط الأرثوذكس في مصر وارتداء الزي الرسمي لذلك والذي لا يرتديه سوي البابا شنودة وقيام المتهم بتحويل جمعية خيرية تابعة للشئون الاجتماعية إلي كنيسة باسم "أسانسيوس" بمنطقة المقطم دون صدور قرار جمهوري بذلك وبالمخالفة للقانون حتي يشعل نار الفتنة والخلافات بين الأقباط وبعضهم البعض

*******************************************

رفض الدعوى الجنائية ضد ماكس 

فى 13/11/2006م السنة 55 العدد 17024 جريدة الأخبار  -  قضت محكمة جنح الخليفة برفض الدعويين الجنائية والمدنية المقامة من 10 محامين ضد ماكسيموس يتهمونه فيها بسب وقذف البابا شنودة الثالث في حوار صحفي بجريدة المصري اليوم بعد افتتاح كنيسة القديس اثناسيوس الرسول بالمقطم..اصدر الحكم حسام شاكر رئيس المحكمة بامانة سر ابراهيم فتح الباب وتضمن إلزام المدعين بالمصروفات.. جاء باسباب الحكم ان المدعين ليست لهم صفة في اقامة الدعوي

*************************************************

علمانى آخر يطلق على نفسه بابا الأقباط

 فى 5/1/2007م "روبئيل اصطفنوس" نصب نفسه بابا للأقباط الأرثوذكس ، بعد أن أعلن أن البابا الحالي يفتقد مقومات قيادة الكنيسة في الوقت الراهن, ودعا اصطفنوس، الشعب القبطي إلى الانضمام إلى الكنيسة وطائفته التي أسماها "أبناء المسيح"، والتي وصفها بأنها ستكون بمثابة "طوق نجاة" لتعساء الكنيسة، الذين تضرروا بشدة من السياسات الكنيسة العقيمة للبابا شنودة، على حد تعبيره.
ويصف اصطفنوس الذي قال إنه سيعطي لنفسه لقبا كنسيًا جديدًا، بأنه سليل أسرة قبطية تخدم الكنيسة منذ عشرات السنين، وأنه لمس عن قرب ومن خلال معايشته لـ "مآسي" شعب الكنيسة مدى تضررهم من تعنت البابا تجاه القضايا الإنسانية للأقباط مثل الطلاق والزواج.
وأكد أن البابا شنودة يعلم أن هناك كهنة يزوجون المطلقين والمطلقات الذين لديهم آلاف الموانع ويسمحون للأثرياء دون الفقراء ويكتفون بالتسجيل الحكومي فقط ولا يبلغون البطريركية بالمخالفة للوائح والنظم الكنسية، واصفا البابا بـأنه مثل من يضع رأسه في الرمل بينما حالات الاحتقان جراء سياساته تتسع رقعتها بين الشعب القبطي.
ونفى اصطفنوس وجود أي تنسيق بينه وبين ماكسيموس في هذا الأمر، رافضًا أي دعوات للمصالحة مع البابا الذي طالبه بالرجوع إلى اللوائح التاريخية التي تحكم تحركات الأقباط منها: لائحة الأقباط الأرثوذكس الصادر بها قرار عام 1938م، التي اعتمدها المجلس الملي للكنسية المصرية، والتي فيها الكثير من المباحات المتعلقة بمسألتي الزواج والطلاق.
لكنه أشار إلى أن البابا حينما اعتلى كرسي البابوية قبل أكثر من 35 عامًا رفض العمل بهذه اللائحة وسعى لإلغائها مما أضر بعدد كبير من جماهير الشعب القبطي يفوق عددهم عن المليونين أصبحوا ضحايا لسياسات البابا، مؤكدًا أن أغلب هؤلاء سيكونون الجمهور الحقيقي لطائفته الجديدة.
ويدعو اصطفنوس صراحة إلى السماح بزيارة إسرائيل ليس بهدف التطبيع بالدولة العبرية- حسب وصفه- وإنما بهدف استكمال الشعائر الدينية للمسيحيين حيث زيارة القدس للتبرك من كنسية القيامة ومشاهدة الأماكن التي كان يعيش فيها السيد المسيح، مؤكدًا أنه سبق أن قام بهذه الزيارة الدينية ولا ينفيها.

This site was last updated 05/21/08