Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الفرق بين هومووسيوس وهوموأوسيوس / مجمع ارمينيم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمع سارديكا
هومووسيوس وهوموأوسيوس / مجمع ارمينيم
إعادة الأنبا أثناسيوس
Untitled 7975

 

الجزء التالى من كتاب التاريخ الكنسى لسوزمينوس  THE ECCLESIASTICAL HISTORY - OF Sozomen .. ترجمه من اليونانية : Chester d. Hartranft .. ونقله الى العربية : الدكتور/ بولا سـاويرس نقلا عن : NPNF, II, 1890 A.D.
**********************************************************************************************
الكتاب الثالث: الفصل الثامن عشر
(بشأن عقيدة كل من إبنىّ قنسطنطين. الفرق بين هومووسيوس وهوموأوسيوس. متى هجر قنستانتيوس الإيمان القويم)
(3/18/1) وحافظ الإمبرطوران منذ البداية على وجهة نظر أبيهما بشأن العقيدة، فقد شايع كل منهما شكل الايمان النيقاوى. فقنسطانس حافظ على هذا الرأى إلى وفاته. أما قنستانتيوس فقد تمسك بوجهة نظر مماثلة لبعض الوقت، ثم هجر مع ذلك مفاهيمه السابقة عندما ثار النزاع حول مصطلح مساوى فى الجوهر([303]).
(3/18/2) ومع ذلك لم يحِد بالكلية عن الاعتراف بأن الابن هو مثل الآب فى الجوهر. إن اتباع يوسيبيوس واساقفة الشرق الآخرون الذين كانوا محل اعجاب لخطابتهم وسيرتهم، قد ميزوا كما نعرف بين مصطلح "مساوى" فى الجوهر (هومووسيوس homoousios) وبين تعبير "مثل جوهر"([304]) الذى نعتوه فيما بعد بمصطلح homoiousios([305]). إنهم يقولون أن مصطلح "هومووسيوس" مساو فى الجوهر يخص الكائنات الفانية مثل البشر والحيوانات والاشجار والنباتات التى يشترك أصلها فى اشياء متماثلة. ولكن المصطلح homoiousios يخص حصريا الكائنات غير الجسدانية مثل الله والملائكة، والذين كل منهما يتشكل المفهوم طبقا لجوهره الخاص المميز.([306])
(3/18/3) وقد انخدع الامبراطور قنستانتيوس بهذا التمييز([307])، وعلى الرغم من اننى لستُ متأكدا من أنه تمسك بذات عقائد أبيه وأخيه، إلا أنه تبنى التغيُر فى التعبير واستخدم مصطلح "هوموأوسيوس" homoiousiosبدلا من هوموسيوس homoousios.
إن المعلِّمين الذين أشرنا اليهم قد ألمحوا إلى ضرورة هذا الاستخدام الموجز فى المصطلحات وإلاَّ سنكون بدلا من ذلك فى خطر ادراك أن الجسد غير فانى. غير أن الكثيرين مع ذلك اعتبروا هذه التفرقة سخفا لأن الأمور المُدرَكة بالعقل، كما يقولون، يمكن فقط أن تُنعَت بأسماء مشتقة من أمور تُرَى. ومن ثمة ليس هناك خطر ما على الاطلاق فى استخدتم الكلمات شريطة ألاَّ يكون هناك خطأ فى الفكر.

الكتاب الثالث: الفصل التاسع عشر
(منازعات أكثر بشأن المصطلح. مجمع ارمينيم)
(3/19/1) وليس مستغربا أن يُغوَى قنستانتيوس بتبنى مصطلح "هومو أوسيوس" إذ كان يُسلِّم به كثيرون من الكهنة المعارضين لعقائد مجمع نيقية. وقد استخدم كثيرون المصطلحين على السواء لينقلوا نفس المعنى.
(3/19/2) ومن ثمة يبدو لى أن الاريوسيين قد حادوا بشدة عن الحق عندما أكدوا أن كثيرين من الكهنة من بينهم يوسيبيوس وثيوجينيس قد رفضوا، بعد مجمع نيقية، التسليم بأن الابن مساوِ للآب فى الجوهر وأن قنسطنطين لم يكن عادلا بالتالى فى معاقبتهم. ويقولون أنه قد أُعلِن لأخته فيما بعد فى حُلم أو رؤيا من الله أن هذيَن الاسقفيَن كانا يتمسكان بعقائد ارثوذكسية وأنهما قاسا ظلما، وأن الإمبراطور قد دعاهما لذلك وأمرهما بالتسليم بعقائد نيقية، ولا سيما أنهما كانا مشاركين فى الوثيقة الخاصة بالايمان التى سُنَّت هناك، ومن ثمة أسرعا فى الرد بأنهما لا يوافقان على هذه العقائد، ولكنهما خشيا، إذا ما طال النزاع أن يرجع الإمبراطور الذى كان على وشك اعتناق المسيحية، ولم يكن قد نال المعمودية بعد، إلى الوثنية كما يبدو محتملا ويضطهد الكنيسة([308]).
(3/19/3) ويؤكدون أن قنسطنطين كان مسرورا بهذا الدفاع وعزم على عقد مجمع آخر غير أن الموت حال بينه وبين تنفيذ عزمه، ومن ثمة آلت المهمة إلى ابنه الأكبر قنستانتيوس الذى حدد([309]) له أنه لن يملك القوة الإمبراطورية ما لم يرسخ بثبات العبادة فى سائر ارجاء امبراطوريته. ويقولون أن قنستانتيوس بناء على وصية ابيه عقد مجمعا فى ارمينيم Ariminum.
(3/19/4) ومن السهل أن نرى أن هذه القصة هى فبركة كبيرة، لأن المجمع عُقِد خلال قنصلية هيباتيوس ويوسيبيوس، وبعد أن اعتلى قنستانتيوس عرش الإمبراطورية بعد وفاة والده باثنتين وعشرين سنة. وخلال مدة الاثنين والعشرين سنة هذه عُقِدت مجامع كثيرة نوقش فيها إستخدام المصطلحين، هوموسيوس وهوموأوسيوس. ولم يجرؤ أحدٌ على إنكار أن الإبن مثل الآب فى الجوهر، إلى أن بدأ اتيوس Aëtius الرأى المضاد، وصُدِم الإمبراطور لدرجة أنه لكى يوقف مجرى الهرطقة أمر الكهنة بالاجتماع معا فى ارمينيم وسيلوقية.
(3/19/5) وهكذا كان السبب الحقيقى لعقد هذا المجمع ليس أمر قنسطنطين، ولكن المسألة التى أثارها اتيوس. وهذه ستظهر بأكثر وضوح فيما سنرويه بعد ذلك
 
 

 

 

 

This site was last updated 11/06/17