Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أحياء أورشليم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
باب المغاربة
الباب الذهبى
أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وأبوابها‏
تاريخ أسوار القدس وابوابها
أحياء أورشليم
اورشليم / القدس وأسوارها

 

 

أورشليميات - 7
داخل أسوار المدينة:

كتب أبونا الراهب يسطس الأورشليمى  - 24/8/2015م
تقسم مدينة القدس المسورة إلى أربعة أحياء، الحي المسيحي، والحي اليهودي والحي الأرمني والحي الإسلامى هو اكبرها وانشطها وأكثرها كثافة سكانية الذى يبلغ مساحته أكثر من 76 دونماً. أما الأحياء الثلاثة الأخرى فهي أصغر كثيراً.
البلدة القديمة
سننطلق في زيارتنا للبلدة القديمة من باب الخليل فننزل إلى البلدة القديمة حتى نبلغ جبل صهيون ثم حائط المبكى ومن هناك إلى ساحة الهيكل أي الحرم القدسي الشريف فنزور المساجد هناك ومن ثم نخرج من الجانب الشمالي قرب موضع برج أنطونيا. ومن هناك سنتتبع آثار طريق الآلام التي ستؤدي بنا إلى كنيسة القيامة وثم ننزل الى وادى قدرون وثم جبل الزيتون ثم ننطلق فى المدينة الجديدة القدس الشرقية والغربية.
باب الخليل:
هو أحد أبواب المدينة الرئيسية فهو نقطة اتصال البلدة القديمة بالبلدة الجديدة كما إنه يؤدي إلى الخليل عبر بيت لحم و هو باب الاستقبالات الرسمية للبطركة والمطرانة الذين يتولون الكراسى الاورشليمية وايضا الشخصايات الهامه الذين ياتون لزيارة المدينة المقدسة .

   
اورشليميات 8
القلعة:
كتب أبونا الراهب يسطس الأورشليمى  - 24/8/2015م
هذا البناء الحالي هو من أعمال سليمان الثاني (العظيم) عام 1532. كان في الموقع أيام المسيح ثلاثة أبراج من صنع هيرودس. وقد نجت هذه الأبراج من الدمار عندما احتل تيطس المدينة بعد الثورة اليهودية الأولى ولكنها لم تنج من الخراب الذي حمله أدريانوس بعد الثورة اليهودية الثانية عام 135 ب.م. ولم يتبق منها غير أساساتها. اعتقد حجاج القرون التالية أنها برج داود الذى وضع فيه سفر المزامير. بنى الصليبيون فيها قلعة دمرها المسلمون عندما عادوا إلى المدينة. ولما جاء سليمان الثانى بني فوق الأطلال القلعة القائمة اليوم. وهى توفر لنا منظراً رائعا للقدس كما ويمكن الانطلاق من هناك للسير على أسوار المدينة حتى باب صهيون أو باب المغاربة. وفي القلعة أيضا متحف لتاريخ القدس. تحتوى القلعة اليوم على متحف المدينة الذي يحكي تاريخ مدينة القدس ، وتقدم فيه عروض مصورة على شاشات متعددة بالإضافة إلى برامج صوتية وضوئية يمكن رؤيتها طوال ساعات النهار . يمكن الوصول إلى المتحف من باب الخليل ، وهناك رسوم دخول إلى المتحف
اورشليميات 9
حي الأرمن:
هو أصغر أحياء المدينة المقدسة، ويحتل الجهة الجنوبية الغربية من المدينة، نسير من القلعة بجانب مركز الشرطة حتى نصل حارة الأرمن. بعد القوس نجد إلى اليمين حدائق بطريركية الأرمن وإلى اليسار دير الأرمن. الحارة أشبه بالقلعة الحصينة داخل المدينة وهناك يعيش البطريرك ومعه حوالى 200 راهب. كرست كنيسة البطريركية للقديس يعقوب الكبير وهي تحيي ذكرى استشهاده.
وأهم أبنيته كاتدرائية الأرمن وما يعرف بقلعة او برج الملك داود بمآذنها وأبراجها الجميلة. فهي يحتوى على مدارس ومكتبات ومعاهد تعليمية وكنائس، وأيضا احياء سكنية خاصة بالطائفة الأرمنية، وكلها منتظمة حول كاتدرائية القديس يعقوب للارمن الأرثوذكس من القرن الثاني عشر الميلادى. ويعتقد ان الجزء الأكبر من هذا الحي وخصوصاً الجزء الواقع جنوبي القلعة وكذلك منطقة القلعة نفسها كانت في يوم من الأيام قصراً للملك هيرودوس. الحجارة الضخمة في اسفل البرج هي أقدم جزء فيه، ويقال انها كانت جزءاً من جدران القصر.
ترجع الكنيسة الحالية في أساساتها إلى زمن الصليبين وهي مبنية فوق كنيسة جورجانية من القرن التاسع. فى الخورس هناك كرسى قديم يقال له كرسى القديس يعقوب الذي يكرمه المؤمنون على أنه الكرسي الذى كان القديس يعقوب يعظ منه جماعة المؤمنين الأوائل. وتتجاوب السكرستيا مع الكنيسة البيزنطية القديمة.
عندما نعود أدراجنا في الطريق التى تؤدي إلى باب الخليل نجد بعد القوس مباشرة طريقا إلي اليمين اسمها طريق ماريعقوب والتي تؤدى بنا إلى تقاطع شارع أرارات مع شارع الأرمن. في داخل أحد البيوت نجد شجرة زيتون قديمة يعتقد الأهلون أن يسوع كبل عليها خلال محاكمته عند حنان. وقد اعتبرت الكنيسة الملاصقة لها منذ القرن الرابع عشر موقع دار حنان عظيم الأحبار الذي يذكره إنجيل يوحنا (18: 12– 24). كان حنان هذا مسؤولاً عن إدانة يسوع وهو حمو قيافا عظيم الأحبار من سنة 18 إلى 36.
كنيسة القديس مرقص
نعود إلى تقاطع طريقي أرارات وبعد قرابة مائتي متر نبلغ كنيسة القديس مرقص وهي مكرسة لمرقص الإنجيلي وهى كانت ملك الاقباط حتى عام 1236م حيث يعتقد أن بيته كان هناك. و هى الان كنيسة تابعة للسريان ولهم فيها مكتبة تذخر بالمخطوطات السريانية. نعود أدراجنا في الطريق التى تؤدي الى جبل صهيون. 
 
 

 

This site was last updated 07/24/17